كيف تستخدم مكتبة UJS التابعة لإطار العمل Rails في إطار عمل Laravel أو غيره


محمد طاهر الموسوي

تقدّمت منذ فترة بطلب إلى مطوّري إطار عمل Laravel لإضافة مكتبة JavaScript مشابهة لتلك الموجودة في إطار العمل Ruby on Rails. إذ تقدّم المكتبة المتوفرة في إطار Rails مجموعة من الخصائص المفيدة التي يمكن إضافتها إلى شيفرة HTML للحصول على المزيد من الوظائف التي تسهّل على المطوّر أداء الكثير من المهامّ الشائعة. أجري نقاش حول هذا الموضوع وتمخّض النقاش عن الاقتراح التالي: إما أن يصار إلى إنشاء حزمة Composer من طرف ثالث، أو أن المكتبة التابعة لإطار العمل Rails صالحة للاستخدام في Laravel.

وفقًا للمقترح السابق قرّرت استخدام مكتبة UJS التابعة لـ Rails في أحد مشاريعي ورحت أتفحّص الطرق التي يمكن من خلالها استخدام نفس الخصائص في الإصدار الرابع من Laravel. ولسوء الحظ لا يمتلك Laravel نفس التوابع المساعدة الموجودة في Rails والمسؤولة عن أداء وظائف معيّنة، ولكن لا زال بالإمكان تفعيل هذه الوظائف في المكان الذي ترغب فيه باستخدام الخواص الملائمة، ومن المؤكّد أن هذه الوظائف ستعمل حسب المطلوب في أي إطار عمل آخر.

البداية

بعد أن تربط مكتبتي jQuery و Rails UJS مع ملف HTML ستحتاج إلى إجراء بعض التعديلات السريعة.

سنحتاج أوّلًا إلى إعداد مكتبة UJS للعمل مع رمز CSRF على فرض أنّك تستخدم هذه الرموز في تطبيقاتك (أنصحك باستخدامها)، لذا سنضع وسمي <meta> في بداية المستند:

<meta name="csrf-param" content="_token">
<meta name="csrf-token" content="{{ csrf_token() }}">

يخبر الوسم الأول مكتبة UJS بالاسم الذي يجب استخدامه لرمز CSRF عند إنشاء الطلب، أما الوسم الثاني فيخبر المكتبة بوسم CSRF الذي يجب استخدامه. يستخدم Laravel افتراضيًا _token كاسم للمعامل (ألق نظرة على ملف filters.php للمزيد من المعلومات)، أما التابع csrf_token() فيضيف رمز الحماية إلى الطلب.

خاصية data-method

هذه الخاصية مفيدة جدًّا عند استخدام للروابط، إذ تخطف مكتبة UJS النقرة على الرابط وتنشئ طلبًا باستخدام فعل Http الذي نقدّمه إلى الخاصية.

مثال:

<a href="posts/1" data-method="delete" rel="nofollow">Delete this post</a>

عند النقر على الرابط، يتم إنشاء طلب من نوع DELETE بدلًا من الطلب الاعتيادي GET والذي ينشأ من مثل هذه الروابط، وبهذا يمكنك إجراء أحداث بنمط RESTful في تطبيقك دون الحاجة إلى الاستمارات.

إن كنت ترغب في إنشاء روابط مشابهة لهذا الرابط في Laravel فإليك المثال التالي والذي نستخدم فيه دالة link المساعدة:

{{ link_to_route('posts.destroy', 'Delete this post', $post->id, ['data-method' => 'delete', 'rel' => 'nofollow']) }}

جدير بالذكر أنّه يجب إضافة الخاصية rel="nofollow" عند استخدام هذه الدالة المساعدة لضمان عدم فهرسة محركات البحث لهذا الرابط.

خاصية data-confirm

هذه الخاصية مفيدة للتحقّق من الموافقة على إجراء الحدث قبل الاستمرار، وتتم عملية التحقّق هذه بواسطة مربع التنبيه الذي يظهر بواسطة الدالة confirm() في JavaScript، ويمكن استبدال مربّع التنبيه هذا بآخر ذي شكل أجمل حسب الرغبة. تعمل هذه الخاصية بصورة جيّدة مع المثال السابق، فإن كان الرابط أو الزرّ يؤدّي إلى حذف شيء ما فيستحسن حينئذٍ التحقّق من الرغبة في القيام بذلك قبل إجراء عملية الحذف.

<a href="posts/1" data-method="delete" data-confirm="Are you sure you want to delete this post?" rel="nofollow">Delete this post</a>

إن ألغى المستخدم صندوق التأكيد هذا لن يتم تنفيذ الحدث، والعكس بالعكس. جدير بالذكر أنّك لست ملزمًا باستخدام هذه الطريقة مع خاصية data-method بل يمكن استخدامها مع أي حدث ترغب في التحقق منه قبل إجراءه.

خاصية data-disable

قد ترغب أحيانًا في تعطيل زرّ معين بعد النقر عليه مباشرة لإتاحة الفرصة لاكتمال الطلب وفي حال فشل الطلب تعيد تفعيل الزرّ مرة أخرى. تتيح لك مكتبة UJS القيام بهذا الأمر بواسطة خاصّية data-disable.

<input type="submit" value="Save post" data-disable>

هكذا سيتم تعطيل الزر بعد النقر عليه وستمنع المستخدم من النقر المستمر على الزر وإنشاء 10 سجلات جديدة في قاعدة البيانات. بالنسبة لمستخدمي Laravel يمكن الاستفادة من هذه الخاصّية باستخدام منشئ الاستمارات form builder.

{{ Form::submit('Save post', ['data-disable']) }}

خاصّية data-disable-with

يمكن التوسع في المثال السابق وذلك بتقديم بعض المعلومات المفيدة للمستخدم، فعند تعطيل الزرّ يظهر نصّ يخبر المستخدم بأنّ الطلب في طور الإنشاء في الخلفية.

<input type="submit" value="Save post" data-disable-with="Saving this post...">

والآن عندما يكون الزرّ معطلًا، يتم استبدال النص بعبارة تدلّ على أن النقر على الزرّ قد أدى إلى حدوث شيء ما في الخلفية.

خاصّية data-remote

عند إضافة الخاصّية data-remote إلى الاستمارة، تقوم مكتبة UJS بإرسال الاستمارة كطلب Ajax. وستأخذ المكتبة كل شيء بالحسبان (طريقة الإرسال، التحقق من الموافقة على الإجراء… الخ) قبل إرسال الاستمارة.

<form action="posts" method="post" data-remote>
    <!-- Form goes here. -->
</form>

ويمكن التعامل مع الاستجابة الواردة بعد نجاح الطلب بكل سهولة، فإن استجاب المتصفّح بواسطة JavaScript فستنفّذ الاستجابة فور اكتمال الطلب. على سبيل المثال، قد تختار إعادة توجيه المستخدم بعد تنفيذ طلب للحذف:

window.location.href = '{{ route('posts.index') }}';

أو لنقل مثلًا أنّك تستخدم رابطًا لحذف مقالة من صفحة تتضمن قائمة بالمقالات المتوفّرة في المدونة، وترغب في إخفاء المقالة بعد حذفها مباشرة.

<a href="{{ route('posts.destroy', $post->id) }}" data-method="destroy" data-confirm="Delete this post?" rel="nofollow" data-remote>Delete this post</a>

يمكن استخدام الشيفرة التالية لإخفاء المقالة:

$('#post-{{ $post->id }}').fadeOut();

وهكذا، تُحذف المقالة من قاعدة البيانات والعرض في آن معًا.

خاصّية data-type:

إن استخدمت الخاصّية السابقة data-remote يمكنك كذلك استخدام خاصية data-type لتحديد هيئة البيانات التي يتم إرسالها إلى الخادوم. فعلى سبيل المثال يمكن إرسال الاستمارة على هيئة Json:

<form data-type="json">

الأحداث البعيدة

عند استخدام خاصّية data-remote يمكن الوصول إلى الأحداث المختلفة في طلب Ajax لتأدية بعض المهامّ الإضافية. إذ تطلق مكتبة UJS عددًا من الأحداث المساعدة خلال دورة حياة الطلب والتي من شأنها أن تساعد في بناء تطبيقات أكثر تعقيدًا.

  • ajax:before ينطلق هذا الحدث قبل حدوث أي شيء، وإيقاف هذا الحدث يؤدي إلى إلغاء الطلب.

  • ajax:beforeSend: ينطلق هذا الحدث قبل إرسال طلب Ajax مباشرة، وإيقاف الحدث يؤدي إلى إلغاء الطلب.

  • ajax:send: ينطلق عند إرسال طلب Ajax.

  • ajax:success: ينطلق بعد اكتمال الطلب بنجاح.

  • ajax:error: ينطلق بعد فشل إرسال الطلب.
  • ajax:aborted:required: ينطلق في حال وجود حقول إلزامية فارغة في الاستمارة، وفي حال إيقاف الحدث يتم إرسال الاستمارة.

  • ajax:aborted:file: ينطلق في حال وجود حقول ملفات غير فارغة في الاستمارة، ويتم تجاهل الطلب في حال توقّف الحدث.

آمل أن يكون هذا الموضوع مفيدًا لكل من يرغب في استخدام مكتبة UJS التابعة لإطار العمل Ruby on Rails مع إطارات العمل الأخرى مثل Laravel، إذ أرى أن هذه المكتبة مفيدة ولا يجوز أن تكون حكرًا على مستخدمي إطار Rails.

ترجمة - وبتصرّف - للمقال Using Rails UJS in Laravel 4 (or any other framework) لصاحبه Dwight Conrad Watson.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن