سنلقي الضوء في مقال اليوم على لغات البرمجة المتوفرة في محرك الألعاب جودو، ومتى نختار كل لغة منها ونتعلم محاسن ومساوئ كل خيار، وسنكتب في الجزء التالي أول سكريبت برمجي ضمن محرك جودو باستخدام لغة البرمجة الافتراضية GDScript.
…
تعرفنا في المقال السابق على أساسيات العمل مع استمارات الويب Web forms وأهميتها كوسيلة للتفاعل بين المستخدم وموقع الويب، ووضحنا بمثال عملي كيفية بناء استمارة تواصل بسيطة باستخدام عناصر HTML الأساسية، وسنشرح في مقال اليوم كيفية…
قد لا نفكر في جداول البيانات بوصفها أدوات برمجية، ولكن يستخدمها الجميع تقريبًا لتنظيم المعلومات في هياكل بيانية ثنائية الأبعاد، وإجراء العمليات الحسابية باستخدام الصيغ، وعرض المخرجات على شكل مخططات، لذا سندمج لغة بايثون مع تط…
لاشك أن استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي المُدَرَّبة مُسبقًا pretrained model يقلل الوقت والجهد والتكاليف اللازمة لتدريب هذه النماذج من الصفر، فضلًا عن إتاحة الفرصة أمامك لاستخدام أحدث النماذج المتوفرة على منصات متخصصة مثل تلك …
هل تريد أن تتعلم طريقة بناء موقع ويب باستخدام لغة التوصيف HTML ولغة التنسيق CSS وإطار بوتستراب Bootstrap، إذا كان الجواب نعم فهذا المقال لك حيث سنشرح لك من خلاله جميع الخطوات اللازمة للانتقال من شاشة فارغة في المتصفح إلى موقع…
سنبدأ في هذا المقال والمقالات التالية شرح أساسيات التعامل مع استمارات الويب Web forms. فاستمارات الويب هي أداة قوية للتفاعل مع المستخدمين وخاصة في جمع بيانات عنهم أو السماح لهم في التحكم بواجهة المستخدم، سنحرص على تغطية كامل …
كانت لحظة مرعبة حينما جلست على حاسوبي بعد أن «عضّ القرش» كبل الإنترنت وانقطع، وأدركت حينها كم أقضي وقتًا على الإنترنت حينما أستعمل حاسوبي؛ فلدي عادة أن أتحقق من بريدي يدويًا (مع أن التنبيهات تصلني أولًا بأول!) وأفتح تويتر (إك…
تحتاج جميع أنواع البيانات مهما كان نوعها سواء كانت نصوصًا أو صورًا أو ملفات صوتية أو غير ذلك إلى معالجة مسبقة أو معالجة تحضيرية قبل تمريرها لنماذج الذكاء الاصطناعي حتى تتدرب عليها، نطلق على هذه العملية اسم "data Preprocessing…
مع التطور المستمر في مجال الذكاء الاصطناعي يزداد استخدامنا لمفردات ومصطلحات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير، وتظهر مصطلحات جديدة باستمرار، وقد تكون بعض هذه المصطلحات صعبة ومربكة لا سيما لغير المختصين والمبتدئين في تخصص الذكاء الاص…
رأينا في الدرس السابق أنّ المشهد عبارة عن مجموعة من العقد المنظمة على شكل شجرة مع عقدة جذر واحدة، كما تعرفنا على إمكانية تقسيم مشروعك إلى أي عدد تريده من المَشاهد، حيث تساعدك هذه الميزة في تقسيم وتنظيم مكونات لعبتك المختلفة.
…
سنتعرف في مقال اليوم على توابع الواجهة البرمجية للطرفية التي توفرها لغة البرمجة جافا سكريبت JavaScript Console API فهي طرفية قوية توفر للمطور مجموعة من التوابع القادرة على اكتشاف جميع رسائل الخطأ الغامضة و إظهارها له بوضوح مم…
تعرّفتَ في المقالات السابقة على معلومات كافية لكتابة برامج أكثر تعقيدًا، ولكنك ستعثر على أخطاء كثيرة فيها، لذا سنوضّح في هذا المقال بعض الأدوات والتقنيات لإيجاد السبب الجذري للأخطاء في برنامجك لمساعدتك في إصلاح الأخطاء بسرعةٍ…
من اﻷمور التي ستحتاجها غالبًا عند كتابة شيفرة برمجية لصفحات وتطبيقات الويب هي التعامل مع مستندات الويب بطريقة أو بأخرى. وعادة ما يجري ذلك من خلال شجرة DOM وهي واجهة برمجية للتحكم بملف HTML وتنسيق المعلومات التي تستخدم الكائن …
في ظل التنوع الكبير للبنى الموجودة في مكتبة المحوّلات Transformers قد يصعب عليك إنشاء بنية مناسبة لنقطة التحقق من النموذج checkpoint الخاصة بك وهنا يأتي دور الأصناف التلقائية AutoClasses التي توفرها مكتبة Transformers التي حر…
يتصدر الذكاء الاصطناعي اليوم المشهد العالمي، وذلك لأسبابٍ عدة من بينها دخول أدواته وتقنياته في شتى المجالات، ومنها أيضًا أنَّ المجال صار متاحًا للعامة بعدما كان حكرًا على الباحثين والمتخصصين، مما حفز الكثيرين على لدراسة هذا ا…
تعرفنا في مقال سابق على المفاهيم الرئيسية لمحرك الألعاب جودو Godot، ورأينا أنّ اللعبة عبارة عن مجموعة من المَشاهد على شكل شجرة وأنّ كل مشهد هو شجرة من العقد بحد ذاته. في هذا الدرس، سنشرح المزيد حول العقد والمشاهد ونعلمك كيف ي…
سنتعرف في مقال اليوم على مفهوم استعلامات الحاوية Container Queries في لغة CSS التي أصبحت مدعومة مؤخرًا من قبل العديد من المتصفحات الرئيسية، إذا تسمح هذه الميزة بتطبيق تنسيقات CSS على عنصر ما بناءً على حجم هذا العنصر (أو حجم ا…
تعلّمنا في مقالٍ سابق كيفية إنشاء ملفات جديدة والكتابة فيها باستخدام لغة بايثون Python، ويمكن لبرامجك أيضًا تنظيم الملفات الموجودة مسبقًا على القرص الصلب. لا بد أنك جرّبتَ تصفح مجلدٍ مليء بالعشرات أو المئات أو حتى الآلاف من ا…
نلقي نظرة في هذا المقال على الواجهات البرمجية في جافا سكريبت، ونشرح ماهيتها وكيفية عملها، وآلية استخدامها في الشيفرة و أساليب هيكلتها. كما نلقي نظرة على اﻷصناف اﻷساسية للواجهات البرمجية، وإمكانيات استخدامها.
ننصحك قبل ال…
نشرح في هذا المقال التعامل مع خطوط الأنابيب pipeline() التي توفر طريقة سهلة وموحدة للتعامل مع نماذج الذكاء الاصطناعي الموجودة في مستودع Hugging Face إذ يمكنك استخدامها للاستدلال inference وتوقع معلومات جديدة بناءً على المعلو…