اذهب إلى المحتوى

أفضل لغات برمجة الروبوتات


Naser Dakhel

يعد انتشار الذكاء الاصطناعي والروبوتات أمراً مثيراً للفضول لمعظم الأشخاص حول العالم، فهو يعدهم بمستقبلٍ أفضل وأسهل للبشرية، فهو أحد سبل الراحة والرفاهية إضافةً إلى كونه يسهّل عمل العديد من الأشخاص في قطّاع التكنولوجيا.

ولتستطيع صناعة وهندسة الروبوتات عليك أن تتقن اللغة التي تتحدثها وتتواصل مع العالم الخارجي من خلالها، وهنا يأتي دور لغات برمجة الروبوتات، التي تمنح الروبوتات القدرة والذكاء لإنجاز المهام بشكلٍ مشابهٍ للأسلوب البشريّ.

سنتحدّث عن كيفيّة برمجة الروبوتات وأشهر اللغات المستخدمة في هذا المجال كما سنخبرك بالمسار الصحيح الذي يجب أن تسلكه لتكون مبرمج روبوتاتٍ ناجحاً وتشارك في بناء هذا المستقبل الواعد.

ما هي برمجة الروبوتات

تعرّف برمجة الروبوتات بأنها التعليمات المحددة المدخلة إلى نظام التحكّم الخاص بالروبوت لتنفيذ مهام معيّنة. وتحدّد هذه التعليمات الطريقة التي يعمل بها الروبوت والمهام التي يقدر على تنفيذها. وتتمّ هذه العملية بأسلوبين:

  • برمجة الروبوتات بشكل مباشر: وذلك من خلال تحريك ذراع الروبوت، على سبيل المثال عبر سلسلة من الوضعيات التي تُسجَّل وتُحفظ في أنظمة التحكم الخاصة بالروبوت.
  • برمجة الروبوتات بشكل منفصل: وهي عندما يقوم المبرمج بكتابة تعليمات دقيقة ومفصّلة على الحاسوب للتحكم بحركات الروبوت ومن ثمّ يحمل هذه التعليمات على الروبوت.

ولبرمجة الروبوت، نستخدم العديد من اللغات البرمجية، وجميعها فعّالة وقادرة على أداء المهمة إلا أن أفضل لغات برمجة الروبوتات هي C أو C++‎ و Python و Java وغيرها من اللغات التي سنتعرف عليها بعد قليل، وتختلف اللغات المستخدمة باختلاف الشركات المصنعة التي غالباً ما تعتمد على برامجها الخاصة لبرمجة الروبوتات، ما يعني أنّ قدرتك على العمل مع روبوت من تصنيع شركة تجارية معينة لا يعني بالضرورة قدرتك على العمل مع روبوت مصنّع من قبل شركةٍ أخرى.

لغات برمجة الروبوتات

تنقسم اللغات التي سنناقشها هنا ما بين مستوى مبتدأ ومستوى متقدّم، ويعتمد قرارك على الاعتماد على إحدى اللغات بناءً على مستواك البرمجي والتقني عمومًا. ما يعني أنّك ستبدأ رحلتك في مجال برمجة الروبوتات من مرحلةٍ متقدّمة إن كنت مهندس برمجيات قبل ذلك. وسواء كنت متخصصًا أو مبتدئًا من المهم أن تتعلم اللغة التي ستوصلك إلى حيث تريد أن تكون في مجال الروبوتات وتضع حياتك المهنية على المسار الصحيح.

المستوى المبتدئ

بدايةً؛ لا تركّز على الجانب النظري فقط وتبدأ بقراءة كتاب نظري في محاولةٍ لتعلم الخوارزميات المتقدمة المستخدمة في هذا المجال، وإلّا ستشعر بالملل وتفقد شغفك بعد عدة أيام.

بدلًا من ذلك اقرن المعلومات النظري بالتنفيذ العملي، وذلك بالعمل على المشاريع المتعلّقة ببرمجة الروبوتات وبهذه الطريقة يكون لديك هدف واضح ويصبح مسار التعلم الخاص بك ببساطة هو كل ما تحتاج إلى معرفته لتحقيق هدفك. لذا، أثناء قيامك بمشاريع رائعة، ستكتسب المعرفة كمنتج ثانوي! وفي هذه الأثناء ستتعلم لغة البرمجة الأنسب بحسب المشروع الذي تعمل عليه.

لكن لنبسّط الأمر قليلًا؛ سنحدّثك عن أفضل لغات برمجة الروبوتات للمبتدئين التي تتميّز بخصائص تعطيها الأفضلية على لغات البرمجة الأخرى مثلسهولة الاستخدام، وعتمادها على كتل شيفرات برمجية جاهزة مسبقًا بدلاً من كتابتها من الصفر، واستخدامها لواجهات متناسبة مع خبرات المبتدئين من مجالات البرمجة.

من أفضل لغات برمجة الروبوتات للمبتدئين نذكر:

  • لغة سكراتش Scratch
  • لغة بلوكلي Blockly
  • لغة ليغو مايند ستورمز LEGO Mindstorms لنوضح أبرز مميزات كل لغة من هذه اللغات.

سكراتش Scratch

لغة سكراتش Scratch هي لغة برمجة تعتمد على سحب وإفلات كتل الشيفرات البرمجية بشكل أساسيّ، وهي مجانية تماماً ولا تتطلب ترخيصًا للاستخدام، فقد صممت لخلق بيئة عملٍ برمجية للطلاب المهتمين بمجال برمجة الروبوتات، ولسهولة الاستخدام، يمكن كتابة التعليمات البرمجية للغة سكراتش باستخدام محررها غير المتصل بالإنترنت أو تنزيلها على جهازك. حيث أنّ كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر ومتصفح ويب حديث.

ما يميّز لغة سكراتش هو مجتمعها الموجّه للمبتدئين، لذا ستجد عشرات الدروس التعليمية والأمثلة على مختلف الجوانب والمزايا من سكراتش. يمكنك الاطّلاع على إمكانيات اللغة عن طريق تجربة مشاريع عملية نفّذها أعضاء من المجتمع والتعلّم منها عن طريق مراجعة الشيفرة الخاصة بالبرنامج، كما يمكنك البدء بتعلّم مزايا سكراتش عن طريق الأدلة التعليمية.

بلوكلي Blockly

هي لغة برمجة مرئية طوّرتها Google. وهي مشابهة في عملها للغة Scratch حيث تسمح للمستخدمين بإنشاء برامج عن طريق سحب وإفلات كتل الشيفرات، وبالتالي تكون البرمجة أسهل على المبتدئين. كما تتميز Blockly بأنها مناسبة بشكل خاص للروبوتات، حيث تمكن المطورين من إنشاء برامج معقدة دون الحاجة إلى كتابة الشيفرات البرمجية من الصفر. وهذا يجعلها خيارًا مثاليًا للمبتدئين، أو أولئك الذين قد لا يمتلكون خبرة واسعة في البرمجة. ورغم أنها لغة للمبتدئين إلا أنها قادرة على برمجة الروبوتات بدءًا من الروبوتات التعليمية البسيطة إلى الروبوتات الصناعية المتقدمة. كما تتيح للمبرمجين العمل بشكل تعاوني، حيث يمكن مشاركة الشيفرات وتحريرها داخل المنصة.

ليغو مايند ستورمز LEGO Mindstorms

هي لغة برمجة بصرية مصممة خصيصًا لبرمجة الروبوتات باستخدام مجموعة ليغو مايندستورمز. وكما اللغات السابقة، تعتمد على واجهة سحب وإفلات لكتل الشيفرات البرمجية، مما يسهل على المبتدئين استخدامها، حتى لو لم يكن لديهم أي خبرة سابقة في البرمجة.

أحد الفوائد الرئيسية لهذه اللغة أنها سهلة التعلم والاستخدام. حيث تسمح واجهة السحب والإفلات للمستخدمين بتحديد وترتيب الأوامر والوظائف المختلفة بسهولة، دون القلق بشأن بنية الجملة المعقدة أو المفاهيم البرمجية.

بالتالي يمكن للمستخدمين إنشاء مجموعة واسعة من البرامج والمشاريع باستخدام هذه اللغة، بدءًا من المهام البسيطة مثل تحريك الروبوت للأمام أو الخلف، إلى سلوكيات أكثر تعقيدًا مثل تجنب العقبات أو متابعة الخط.

وتعد هذه اللغة من أفضل لغات برمجة الروبوتات للمبتدئين حيث تجعل واجهتها سهلة الاستخدام وقابلية التكيف والتفاعلية منها أداة رائعة للتعلم والتجربة، في حين تسمح قدراتها القوية للمستخدمين بإنشاء برامج معقدة ومتطورة كما يكتسبون المزيد من الخبرة والمعرفة.

المستوى المتقدّم

لا يمكنك أن تعتمد على لغات مثل LEGO Mindstorms أو Blockly لباقي مسيرتك المهنية كمبرمج روبوتات، فعليًا هذه اللغات لا تزيد عن كونها شيئًا سهلًا للبدء به، وبعد فهمك لطبيعة عمل الروبوتات وكيفية برمجتها لابدّ من البدء بتعلّم لغات برمجة الروبوتات الفعلية التي تقدم ميزاتٍ أكثر تخصصًا وتعليماتٍ إضافية لم تكن قادرًا على إعطائها للروبوت عند استخدامك للغات البرمجة المخصصة للمبتدئين.

هناك عدّة لغات معتمدة لمبرمجي الروبوتات لإنشاء أنظمة روبوتية معقدة ومتطورة. تشمل بعض أشهر هذه اللغات:

  • بايثون Python
  • سي C
  • ماتلاب Matlab
  • سي بلس بلس C++‎
  • جافا Java
  • ليسب LISP

لنناقش كلّ لغةٍ على حدًى ونتحدث عن أهم استخداماتها في المجال.

لغة بايثون

وهي إحدى أسهل لغات البرمجة وأكثرها شعبيةً بين المستخدمين، ذلك لكونها تمتلك مجموعة قويّة من المكتبات التي تسهّل تنفيذ الوظائف والتعليمات الأساسية. كما أنّ هناك حاجة إلى عدد أقل من أسطر الشيفرات البرمجية مع Python أيضًا، ما يجعلها أسرع في الاستخدام والتعلم من C و C++‎ و Java.

تعمل لغة Python على تقليل وقت البرمجة من خلال إلغاء الحاجة إلى تحديد أنواع المتغيرات، والسماح بكتابة الشيفرة البرمجية داخل البرنامج النصي ذاته. ونظرًا لاستخدامها الواسع وشعبيتها، تمتلك بايثون أيضًا مجتمعًا كبيرًا من المبرمجين، والذي يمكن أن يكون مصدرًا ممتازًا للمبتدئين للاستفادة منه أثناء مرحلة التعلم.

يمكنك البدء بتعلم لغة بايثون من خلال دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة بايثون المقدّمة من أكاديمية حسوب.

لغة سي C (باستخدام آردوينو)

آردوينو Arduino هي إحدى المنصات الشائعة لبرمجة الروبوتات باستخدام لغة C، فهو متحكّم مفتوح المصدر يعتمد على أجهزة وبرامج سهلة الاستخدام. صمم ليكون متاحًا للمبتدئين مع التركيز على إمكانياته بحيث يمكن لمستخدميه المتقدمين بناء مشاريع معقدة.

باستخدام لغة C مع آردوينو، يمكن للمبرمجين الاستفادة الكاملة من قدرات المتحكم الصغير Microcontroller وتنفيذ خوارزميات وأنظمة تحكم مخصصة، كما تسمح لغة سي للمبرمجين بكتابة شيفرات فعالة ومحسّنة لتطبيقات الروبوتات ، مثل التحكم في المحركات والحساسات وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر أردوينو مجموعة واسعة من المكتبات والأدوات التي تبسط عملية التطوير، وهذا يجعلها منصة مثالية للهواة والطلاب والمحترفين على حدٍّ سواء. بشكل عام، لغة C هي أداة قوية لبرمجة الروبوتات، واستخدامها مع أردوينو يجعلها متاحة لجمهور أوسع وبالتالي الاستفادة منها بشكل أكبر.

لغة ماتلاب MATLAB

تعد ماتلاب من أفضل لغات برمجة الروبوتات على الإطلاق فهي قادرة على تحليل البيانات وتشغيل المحاكاة ، وتطوير وتنفيذ أنظمة التحكم في الروبوتات بواسطة واجهات مصممة خصيصًا لأجل هذه المهمّة. عند استخدامها مع مجموعة أدوات Robotics Toolbox for MATLAB، التي تتضمن وظائف للحركة والديناميات وتوليد المسارات، كما يمكن للمطورين إنشاء أنظمة لمحاكاة ذراع الروبوت.

تدمج هذه اللغة بين البيئة سهلة الاستخدام والكفاءة العالية وتحقيق أكبر قدرٍ ممكن من الاستفادة حيث عندما يتمّ تحليل المعلومات وبناء أنظمة التحكم. كما تساعد على التخلص من الأخطاء التي تظهر عند التنفيذ وذلك عبر السماح للمبرمجين بتحديد المشكلات أثناء مرحلة النمذجة الأولية بدلًا من اكتشافها لاحقًا بعد إنتاج الروبوت وتصنيعه مما سيكبّدك كلفةً أكبر وعملًا أكثر.

لغة سي بلس بلس ++C

تقف لغتا C و C++‎ إلى جانب بعضهما البعض لتشكّلا اللغتين الأساسيتين في عالم برمجة الروبوتات فهي توفّر مجموعةً كبيرة ومتنوعة من الأدوات والمكتبات والوظائف المفيدة في مجال الروبوتات. حيث يستخدمها معظم مهندسي الروبوتات الذين يعملون على برمجة الروبوتات بكفاءة وضمان أداءٍ عالٍ واستثمارها بالشكل الأمثل.

واحدة من أعظم مزايا ++C كونها اللغة التي تتحكم في واجهة برمجة التطبيقات API لنظام التشغيل مباشرة. وهذا يعني أنها لا تحتاج إلى أي وسيط. بالتالي، يمكن للمبرمجين استخدام المكتبات السريعة الخاصة بالمنصة الأساسية.

لغة البرمجة جافا

تحظى لغة جافا بشعبية بين المبرمجين العاملين في مجال الذكاء الاصطناعي وبرمجة الروبوتات دونًا عن غيرها من لغات البرمجة حيث يمكن إنشاء شبكات عصبية من خلالها. ومع ذلك، لا تعدّ جافا الخيار الأول لبرمجة الروبوتات بسبب تكاليف تشغيل مكتبات جافا العالية وبطء سرعة المعالجة وقواعد بناء الجمل المعقدة.

بالإضافة إلى تقديمها لبعض المزايا الفريدة في الروبوتات، مثل إدخال كشف الكلام وكشف اللغة في روبوتك باستخدام واجهة (Java Speech API) (JSAPI)، كما يمكنك استدعاء ردود الفعل البصرية من الروبوت باستخدام واجهة Computer Vision API of Java. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي جافا على مجموعة واسعة من واجهات برمجة التطبيقات API للذكاء الاصطناعي المصممة خصيصًا لاستخدامها في برمجة الروبوتات.

ميزة أخرى لجافا هي آلة جافا الافتراضية Java Virtual Machine التي تسمح للمبرمجين بتقليل وقت البرمجة الإجمالي عن طريق السماح لهم باستخدام الشيفرة البرمجية ذاتها على أجهزة مختلفة.

ليسب LISP

هي إحدى أقدم لغات البرمجة المستخدمة لبرمجة الروبوتات وتستخدم لإنشاء تطبيقات الذكاء الاصطناعي حيث يتم كتابة نظام ROS - الإطار المفتوح المصدر المستخدم لتطوير تطبيقات الروبوت - بهذه اللغة. وتتميّز بإدارة التخزين التلقائي، والكتابة الديناميكية، وهياكل البيانات الشجرية، والتكرار، ووظائف الترتيب المرتفعة، والترجمة ذاتية الاستضافة وغيرها الكثير.

طورت لغة LISP في الأصل للتدوين الرياضي التطبيقي في برامج الحاسوب. ومع ذلك، ستجد أن العديد من الأقسام الهامة لنظام ROS مكتوبة بلغة LISP. ولهذا السبب أصبحت أيضًا لغة حاسمة في مجال الذكاء الاصطناعي. وكلّ هذه الميزات تضع لغة LISP في مقدمة قائمة أفضل لغات برمجة الروبوتات.

برامج محاكاة الروبوتات

عالم برمجة الروبوتات يشكل المستقبل الواعد للمجال البرمجي، إلا أنه يأتي مع سلبيته الأبرز ألا وهي ارتفاع أسعار الروبوتات بشكلٍ يمنع المبرمجين من القدرة على القيام بالتجارب واكتساب الخبرات، ومن هذا المنطلق تمّ العمل على برامح محاكاة الروبوتات التي تُعرف بكونها برامج طوّرت لتخطيط مسار حركة الروبوت دون الاتصال بالإنترنت حيث تمثّل هذه البرامج حركة الذراع بدقة.

يتضمن هيكل الروبوت العديد من المكونات بالإضافة إلى الذراع، وبالتالي يجب أن تكوّن فهمًا كاملًا لكيفية عمل الهيكل وتفاعله مع محيطه، مما يساعدك في تحديد فرص التحسين، وضمان تضمين كل عنصر مهم في الهيكل.

يمكن فهم عمل الخلية بشكلٍ شامل باستخدام برنامج محاكاة مصنّع مع نموذج كامل للخلية، إذ يمكن برمجة الروبوت بشكل افتراضي. بحيث تتكامل حركات الروبوت مع المستشعرات وغيرها من المحفزات.

أهمية برامج محاكاة الروبوتات

تطورت عملية محاكاة الروبوتات بشكل طرديّ مع مرور الوقت لمواكبة القدرات المتزايدة للروبوتات الصناعية، بالإضافة إلى زيادة الطلب على الروبوتات المتقدمة من هذا النوع بما يتناسب مع زيادة تعقيد المنتج وتنوعه والتخصص لتلبية طلبات العملاء. وعند التفكير بالأمر، فإن السبب الرئيسي لاستخدام برامج محاكاة الروبوتات هو قدرتك على تصور العملية، على سبيل المثال، قد يكون أهم ما تحتاجه هو عرض كيفية عمل نظام الروبوت لفريقك. تسمح المحاكاة لزملائك في العمل والإدارة بتصور العملية. ويساعد على رؤية كيفية عمل الروبوت. إضافة إلى الكلفة المادية الأخفض مقارنةً مع أجزاء الروبوتات والقدرة على حل المشاكل والأخطاء قبل الوصول إلى مرحلة الإنتاج النهائية.

برامج محاكاة الروبوتات

تستمر برامج محاكاة الروبوتات في التطور كل عام، ما يضيف قيمةً ونجاحًا أكبر إلى مجال برمجة الروبوتات وخاصةً مع إطلاق محاكيات روبوتية مجانية مفتوحة المصدر بدأت في منافسة أداء البرامج التجارية. وتدعم معظم برامج محاكاة الروبوتات أيضًا مجموعة واسعة من لغات البرمجة مثل C و C++‎ وJava وMATLAB و LabVIEW و Python وأهمّها:

تطبيق Webots

Webots هو تطبيق متعدد المنصات ومفتوح المصدر يستخدم لمحاكاة الروبوتات. يوفر بيئة تطويرية كاملة لنمذجة وبرمجة ومحاكاة الروبوتات ويدعم مجموعة واسعة من المحاكيات بما في ذلك الروبوتات ذات العجلتين والأذرع الصناعية وروبوتات المشي والروبوتات النمطية والسيارات والطائرات بدون طيار والمركبات تحت الماء ذاتية الدفع والروبوتات المسارية ومركبات الفضاء وما إلى ذلك. ويمكن برمجة الروبوتات باستخدام هذا المحاكي بلغات C و C++‎ وبايثون Python و Java و MATLAB باستخدام واجهة برمجة تطبيقات بسيطة تغطي جميع الاحتياجات الأساسية للروبوتات.

محاكي Gazebo

محاكي Gazebo هو منصة مفتوحة المصدر ومجانية يمكن استخدامها لتصميم وتطوير واختبار ومحاكاة أي نوع من الروبوتات وهو مدعوم من قبل أنظمة تشغيل Linux و Windows و Mac، يأتي محاكي Gazebo أيضًا مع بعض نماذج الروبوتات مثل PR2 و DX و Irobot Create و TurtleBot، لتبدأ بسرعة حتى لو لم يكن لديك نماذج روبوت خاصة بك. كما يدعم Gazebo مجموعة واسعة من الحساسات، ويمكنك محاكاة الضوضاء وفشل الحساسات لمحاكاة المشاكل الحقيقية في العالم.

محاكي V-REP أو CoppeliaSim

يتوفر هذا المحاكي مجاناً لأغراض تعليمية، أو من الممكن أن تختار الإصدار الاحترافي إذا كنت تخطط لاستخدامه لمشاريع تجارية. يمكن تشغيل V-REP على أنظمة Windows و Linux و macOS، كما يدعم ستّ لغات برمجةٍ مختلفة.

يمكنه التعامل بدقة مع تفاعلات الأجسام مثل التصادمات ونقاط الاتصال والتقاط. كما يدعم V-REP فيزياء الجسيمات لمحاكاة الهواء والماء بدقة، حتى تتمكن من نمذجة محركات الطائرات والمروحيات بدقة.

محاكي NVIDIA ISAAC

هذا هو محاكي روبوتات قابل للتوسعة، إذ يمكّن المطورين والباحثين من تصميم واختبار وتدريب الروبوتات القائمة على الذكاء الاصطناعي. يُشغَّل بواسطة Omniverse لتوفير بيئات افتراضية قابلة للتوسعة ومفصلة ودقيقة فيزيائياً. كما يدعم مجموعة متنوعة من التطبيقات بما في ذلك التلاعب والتنقل وإنشاء بيانات اصطناعية لتدريب البيانات.

يدعم NVIDIA ISAAC وحدات البرامج التي يطلقون عليها GEMs. تتيح هذه الوحدات لك إضافة ميزات بسرعة إلى روبوتاتك مثل أنظمة التعرف المرئي للشبكات العصبية المدربة مسبقًا.

محاكي Virtual Reality Simulator

محاكي العوالم الافتراضيّة يوفّر تجربة غنيّة للمستخدمين، فهو يهدف في المقام الأول إلى استخدامه كمنصة تعليمية لتعليم الشباب أساسيات الروبوتات. كما تدعم عوالم الروبوت الافتراضية برمجة روبوتات LEGO Mindstorms باستخدام NXT-G أو LabVIEW. يمكنك أيضًا إنشاء نماذج روبوت مخصصة أو مستويات في المحاكي باستخدام نظام التمديد المدمج.

مسار تعلّم مبرمج الروبوتات

هندسة الروبوتات هي مجال ينمو يوماً بعد يوم يتضمن مزيجًا من تحليل البيانات والهندسة وعلوم الحاسوب. يستخدم الأشخاص العاملون في هذه المجالات البرامج والأجهزة الميكانيكية لتصميم وبناء واختبار الروبوتات وعملياتها المرتبطة بالآلات. ومع ذلك، فإن كل وظيفة في هندسة الروبوتات فريدة من نوعها، وغالبًا ما تعتمد الجوانب العملية للوظيفة في هذا المجال على خلفية الشخص. على سبيل المثال، يميل مهندسو الروبوتات الذين لديهم خلفية في البرمجة إلى التركيز أكثر على الجانب البرمجي، بينما يميل أولئك الذين لديهم خلفية في الهندسة الميكانيكية إلى العناصر الفيزيائية للروبوت.

ما يعني أنّ المسار إلى هذا المجال يشمل عمومًا أربع خطوات رئيسية:

  • الحصول على التعليم.
  • كسب الخبرة.
  • الانضمام إلى المشاريع ذات الصّلة.
  • تقديم طلبات العمل.

أولًا: دراسة هندسة الروبوتات

هندسة الروبوتات هي مجالٌ جديد نوعاً ما، لذلك لا يوجد سوى عدد قليل من البرامج الرسمية المصممة لإعداد المتعلمين للحصول على وظيفة في هذا المجال. ومع ذلك، هناك العديد من المسارات البديلة المتاحة لك في هذا المجال - حتى تتمكن من اختيار المسار الذي يناسبك. والخطوة الأولى نحو مهنة في الروبوتات هي دراسة اختصاص الرياضيات أو الهندسة أو علوم الحاسوب.

مع العلم أنّ؛ دراسة علوم الحاسوب تساعد على إعدادك لجوانب البرمجة في العمل، بينما ستساعد دراسة هندسة الميكانيك على إعدادك لبناء عتاد الروبوت وضبط تحركاته.

ثانيًا: اكتساب المهارات المطلوبة

بمجرد أن تدرس المجال أو الموضوع الذي تختاره، من المهم تطوير مهاراتك الشخصية، أو التدرب من خلال مشاريع شخصية في وقت فراغك، أو الحصول على تدريب في شركة روبوتية.

وبعد الانتهاء من برنامج التدريب الخاص بك، قم بإجراء استبيان للمهارات التي اكتسبتها وقارنها بالمهارات المطلوبة لمهندس الروبوتات. تذكر أنه يجب عليك أن تكون ملمًا بالبرمجة والإحصاء والرياضيات والهندسة والأتمتة.

وبحسب نقاط الصعف لديك يمكنك أن تعرف المجال الذي يجب أن تقوّي نفسك فيه وتسجل دوراتٍ دراسيّة إضافية.

ثالثًا: الانضمام إلى تجمّع مهني يتعلق بالمجال

الانضمام إلى المشاريع والجماعات المهنيّة لا يقدّم لك عملاً وحسب، بل يضيف خبرةً ويجعل منك مهندساً أفضل وأكثر مهارة.

تأسست جمعية تقدُّم الذكاء الاصطناعي (AAAI) في عام 1979، وهي جمعية غير ربحية تركز على الذكاء الاصطناعي، ملتزمة بـ "تعزيز الفهم العلمي للآليات التي تكمن وراء الفكر والسلوك الذكي وتجسدها في الآلات"، وكذلك جمعية الروبوتات والأتمتة IEEE، والانضمام إلى إحدى هذه الجمعيات من خلال حضور ورش العمل والمؤتمرات القيمة، يؤدي إلى إتاحة فرصة الوصول إلى آلاف من مهندسي الروبوتات للتعلم منهم وإضافتهم إلى شبكة اتصالاتك المهنية.

رابعًا: التقدم للوظائف

تعتبر الروبوتات مجالًا تنافسيًا، ما يعني أنه عند التقدم للوظائف، يجب أن تكون مفكرًا واستراتيجيًا.

ما هي الوظائف التي تهتمّ بها؟ وما هي المؤهلات التي لديك؟ وعند بناء سيرتك الذاتية، تأكد من التركيز على جميع الخبرات والدروس ذات الصلة بالروبوتات، سواء كان ذلك تخصص رياضيات في الجامعة أو روبوت قمت ببنائه كمشروعٍ خاص بك.

وحضّر نفسك لمقابلات العمل المحتملة، مثلاً استعرض بعضًا من أهم الأسئلة التي تطرح في مقابلات الروبوتات على LinkedIn؛ ستساعدك هذه الأسئلة على ممارسة الحديث عن بعض الموضوعات الأكثر أهمية التي قد يغطيها المقابل، ليكون لديك فهمٌ واضح عن هذه الوظيفة، وما يجعلك مؤهلاً جيدًا لها.

الخاتمة

تلعب لغات البرمجة دوراً عظيمًا وحاسمًا في مجال تطوير وبرمجة الروبوتات، لذلك من المهم أن تختار اللغة الأنسب للمجال الذي تريد التخصص به، مع ضمان دعم محاكي الروبوتات الذي ستستخدمه لهذه اللغة.

يمكن للمبرمجين المبتدئين في مجال الروبوتات البدء بتعلم لغات البرمجة البسيطة مثل سكراتش أو بلوكلي وثمّ الانتقال إلى لغات أكثر تخصصاً مثل Python و C++‎ و Java، ثم التحول إلى إتقان لغات خاصة بالروبوتات مثل ROS. كما يمكن للانضمام إلى الجمعيات المهنية والمجتمعات التي تشاركك الشغف ذاته لبناء علاقات مهنية مع مهندسي روبوتات آخرين وحضور ورشات عمل ومؤتمرات متعلقة بالمجال.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...