اذهب إلى المحتوى

مقدمة إلى القوالب Template في Express: إنشاء القالب الأساسي لموقع مكتبة محلية مثالًا


Ola Abbas

القالب Template هو ملف نصي يحدّد بنية أو تخطيط ملف الخرج مع استخدام العناصر البديلة لتمثيل مكان إدراج البيانات عند عرض القالب، ويُشار إلى القوالب في إطار عمل Express بوصفها عروضًا Views.

خيارات قوالب Express

يمكن استخدام إطار عمل Express مع العديد من محرّكات عرض القوالب المختلفة، إذ سنستخدم في هذا المقال Pug (المعروفة سابقًا باسم Jade) لقوالبنا، والتي تُعَد لغة قوالب Node الأكثر شيوعًا، وتصف نفسها بأنها صيغة نظيفة وحساسة للمسافات لكتابة شيفرة HTML وهي متأثرة كثيرًا بلغة Haml.

تستخدم لغات القوالب المختلفة طرقًا مختلفة لتعريف التخطيط Layout وتحديد العناصر البديلة للبيانات، إذ يستخدم بعضها شيفرة HTML لتعريف التخطيط، ويستخدم بعضها الآخر تنسيقات توصيف مختلفة يمكن تحويلها إلى شيفرة HTML. تُعَد Pug من النوع الثاني، إذ تستخدم تمثيلًا للغة HTML، إذ تُمثَّل الكلمةُ الأولى في أيّ سطر عنصرَ HTML، وتُستخدَم المسافة البادئة في الأسطر اللاحقة لتمثيل التداخل، وتكون النتيجة تعريف صفحة تُترجَم مباشرةً إلى شيفرة HTML، ولكنها أكثر إيجازًا وأسهل قراءة.

ملاحظة: سلبية استخدام Pug أنها حساسة للمسافات البادئة والمسافات البيضاء، فإذا أضفتَ مسافة إضافية في المكان الخطأ، فقد تحصل على رمز خطأ غير مساعد، ولكن يصبح من السهل جدًا قراءة قوالبك وصيانتها بعد الانتهاء منها.

ضبط القوالب

ضبطنا موقع المكتبة المحلية LocalLibrary لاستخدام Pug عندما أنشأنا موقع الويب الهيكلي، إذ يجب أن تُضمَّن وحدة pug بوصفها اعتمادية في ملف package.json الخاص بموقع الويب، ويجب أن ترى إعدادات الضبط التالية في الملف app.js؛ إذ تخبرنا هذه الإعدادات أننا نستخدم Pug بوصفها محرّك عرض، وأن إطار عمل Express يجب أن يبحث عن القوالب في المجلد الفرعي "‎/views".

// إعداد محرك العروض
app.set("views", path.join(__dirname, "views"));
app.set("view engine", "pug");

إذا بحثتَ في مجلد العروض views، فسترى ملفات "‎.pug" للعروض الافتراضية الخاصة بالمشروع، ويتضمن ذلك عرض الصفحة الرئيسية index.pug والقالب الأساسي layout.pug الذي يجب أن نضع مكانه محتوانا.

/express-locallibrary-tutorial  //the project root
  /views
    error.pug
    index.pug
    layout.pug

صيغة القوالب

يوضّح ملف القالب التالي العديد من ميزات Pug الأكثر فائدة، فأول شيء يجب ملاحظته هو أن الملف يربط بنية ملف HTML نموذجي مع الكلمة الأولى في كل سطر (تقريبًا) التي تكون عنصر HTML، ومع المسافة البادئة التي تُستخدَم للإشارة إلى العناصر المتداخلة، فمثلًا يوجد عنصر body داخل عنصر html، وتوجد عناصر الفقرة (p) داخل عنصر body وغير ذلك، وتكون العناصر غير المتداخلة مثل الفقرات الفردية موجودةً في أسطر منفصلة.

doctype html
html(lang="en")
  head
    title= title
    script(type='text/javascript').
  body
    h1= title

    p This is a line with #[em some emphasis] and #[strong strong text] markup.
    p This line has un-escaped data: !{'<em> is emphasized</em>'} and escaped data: #{'<em> is not emphasized</em>'}.
      | This line follows on.
    p= 'Evaluated and <em>escaped expression</em>:' + title

    <!-- مباشرةً HTML يمكنك إضافة تعليقات-->
    // يمكنك ‫إضافة تعليقات جافاسكربت ذات سطر واحد وتُنشَأ في تعليقات HTML
    //- ‫يضمن تقديم تعليق جافاسكربت مؤلف من سطر واحد مع "-//" عدم عرض التعليق بوصفه شيفرة HTML

    p A line with a link
      a(href='/catalog/authors') Some link text
      |  and some extra text.

    #container.col
      if title
        p A variable named "title" exists.
      else
        p A variable named "title" does not exist.
      p.
        Pug is a terse and simple template language with a
        strong focus on performance and powerful features.

    h2 Generate a list

    ul
      each val in [1, 2, 3, 4, 5]
        li= val

تُعرَّف سمات العنصر بين أقواس بعد العنصر المرتبط بها، وتُعرَّف السمات ضمن الأقواس في قوائم مفصولٌ بينها بفواصل أو بمسافات بيضاء لأزواج أسماء السمات وقيمها مثل:

script(type='text/javascript'), link(rel='stylesheet', href='/stylesheets/style.css')

أو

meta(name='viewport' content='width=device-width initial-scale=1')

جرى تهريب escaped قيم جميع السمات مثل تحويل محارف مثل المحرف "<" إلى ما يكافئها من شيفرة HTML مثل "‎&gt;‎" لمنع هجمات حقن شيفرة جافا سكريبت أو هجمات السكريبتات العابرة للمواقع cross-site scripting attacks - أو اختصارًا XSS.

إذا كان الوسم متبوعًا بعلامة مساواة، فسيُتعامَل مع النص التالي بوصفه تعبير جافا سكريبت، فمثلًا سيكون محتوى الوسم h1 في السطر الأول متغير title (إما مُعرَّفًا في الملف أو مُمرَّرًا إلى القالب من إطار عمل Express). يكون محتوى الفقرة في السطر الثاني سلسلة نصية متعاقبة مع المتغير title. يكون السلوك الافتراضي في كلتا الحالتين هو تهريب السطر.

h1= title
p= 'Evaluated and <em>escaped expression</em>:' + title

إذا لم يكن هناك رمز مساواة بعد الوسم، فسيُتعامَل مع المحتوى بوصفه نصًا عاديًا، إذ يمكنك ضمن النص العادي إدخال البيانات التي جرى تهريبها والتي لم يجرِ تهريبها باستخدام الصيغتين {}# و {}! على التوالي، ويمكنك أيضًا إضافة شيفرة HTML خام ضمن النص العادي.

p This is a line with #[em some emphasis] and #[strong strong text] markup.
p This line has an un-escaped string: !{'<em> is emphasized</em>'}, an escaped string: #{'<em> is not emphasized</em>'}, and escaped variables: #{title}.

ملاحظة: سترغب دائمًا في تهريب البيانات من المستخدمين باستخدام صيغة {}#، وقد تُعرَض البيانات التي يمكن الوثوق بها، مثل أعداد السجلات المُولَّدة وما إلى ذلك دون تهريب القيم.

يمكنك استخدام محرف الشريط العمودي ('|') في بداية السطر للإشارة إلى النص العادي، فمثلًا سيُعرَض النص الإضافي التالي على سطر الرابط نفسه، ولكنه لن يمثل رابطًا:

a(href='http://someurl/') Link text
| Plain text

تسمح Pug بإجراء عمليات شرطية باستخدام if و else و else if و unless مثل:

if title
  p A variable named "title" exists
else
  p A variable named "title" does not exist

يمكنك أيضًا إجراء عمليات الحلقة أو التكرار باستخدام صيغة each-in أو while، إذ أنشأنا في جزء الشيفرة البرمجية التالي حلقةً تكرارية تمر عبر عناصر مصفوفة لعرض قائمة متغيرات. لاحظ استخدام ''li=‎' لتقييم "val" بوصفه متغيرًا، ويمكن أيضًا تمرير القيمة التي تكررها إلى القالب بوصفها متغيرًا.

ul
  each val in [1, 2, 3, 4, 5]
    li= val

تدعم الصيغة أيضًا التعليقات (التي يمكن عرضها في الخرج أو عدم عرضها وفق ما تريده)، والمخاليط Mixins لإنشاء كتل من الشيفرة البرمجية قابلة لإعادة الاستخدام، وتعليمات الحالة، والعديد من الميزات الأخرى. اطلع على توثيق Pug لمزيد من المعلومات.

توسيع القوالب

من المعتاد أن يكون لجميع الصفحات بنية مشتركة عبر الموقع، بما في ذلك شيفرة HTML المعيارية لرأس وتذييل الصفحة وقسم التنقل navigation وغير ذلك، لذا تسمح Pug بالتصريح عن قالب أساسي ثم توسيعه، وتبديل الأجزاء المختلفة من كل صفحة بدلًا من إجبار المطورين على تكرار هذه الشيفرة المتداولة "Boilerplate" في كل صفحة.

يبدو مثلًا القالب الأساسي layout.pug الذي أنشأناه في المشروع الهيكلي كما يلي:

doctype html
html
  head
    title= title
    link(rel='stylesheet', href='/stylesheets/style.css')
  body
    block content

يُستخدَم الوسم block لتمييز أقسام المحتوى التي يمكن استبدالها في قالب مشتق، فإن لم يُعاد تعريف الكتلة، فسيُستخدَم تقديمها في الصنف الأساسي.

يوضح القالب index.pug الافتراضي -الذي أنشأناه لمشروعنا الهيكلي- كيفية تعديل القالب الأساسي، إذ يحدّد الوسم extends القالب الأساسي المراد استخدامه، ثم نستخدم block section_name للإشارة إلى المحتوى الجديد للقسم الذي سنعدّله.

extends layout

block content
  h1= title
  p Welcome to #{title}

القالب الأساسي لموقع المكتبة المحلية LocalLibrary

فهمنا كيفية توسيع القوالب باستخدام Pug، وسنبدأ الآن بإنشاء قالب أساسي لمشروعنا، والذي سيحتوي على شريط جانبي مع روابط للصفحات التي نريد إنشائها في المقالات لاحقًا مثل صفحات عرض وإنشاء الكتب وأنواعها والمؤلفين وغير ذلك، وسيحتوي على منطقة للمحتوى الرئيسي سنعدّلها في كل صفحة من صفحاتنا.

افتح القالب ‎/views/layout.pug وضع الشيفرة التالية مكان المحتوى الموجود مسبقًا:

doctype html
html(lang='en')
  head
    title= title
    meta(charset='utf-8')
    meta(name='viewport', content='width=device-width, initial-scale=1')
    link(rel="stylesheet", href="https://cdn.jsdelivr.net/npm/bootstrap@4.6.2/dist/css/bootstrap.min.css", integrity="sha384-xOolHFLEh07PJGoPkLv1IbcEPTNtaed2xpHsD9ESMhqIYd0nLMwNLD69Npy4HI+N", crossorigin="anonymous")
    script(src="https://code.jquery.com/jquery-3.5.1.slim.min.js", integrity="sha384-DfXdz2htPH0lsSSs5nCTpuj/zy4C+OGpamoFVy38MVBnE+IbbVYUew+OrCXaRkfj", crossorigin="anonymous")
    script(src="https://cdn.jsdelivr.net/npm/bootstrap@4.6.2/dist/js/bootstrap.min.js", integrity="sha384-+sLIOodYLS7CIrQpBjl+C7nPvqq+FbNUBDunl/OZv93DB7Ln/533i8e/mZXLi/P+", crossorigin="anonymous")
    link(rel='stylesheet', href='/stylesheets/style.css')
  body
    div(class='container-fluid')
      div(class='row')
        div(class='col-sm-2')
          block sidebar
            ul(class='sidebar-nav')
              li
                a(href='/catalog') Home
              li
                a(href='/catalog/books') All books
              li
                a(href='/catalog/authors') All authors
              li
                a(href='/catalog/genres') All genres
              li
                a(href='/catalog/bookinstances') All book-instances
              li
                hr
              li
                a(href='/catalog/author/create') Create new author
              li
                a(href='/catalog/genre/create') Create new genre
              li
                a(href='/catalog/book/create') Create new book
              li
                a(href='/catalog/bookinstance/create') Create new book instance (copy)

        div(class='col-sm-10')
          block content

يتضمن القالب شيفرة جافا سكريبت و CSS من بوتستراب Bootstrap لتحسين تخطيط وعرض صفحة HTML؛ إذ يُعَد استخدام بوتستراب أو أي إطار عمل ويب آخر من طرف العميل طريقةً سريعة لإنشاء صفحة جذابة يمكن أن تتناسب مع أحجام المتصفحات المختلفة، ويتيح أيضًا التعامل مع عرض الصفحة دون الحاجة إلى الدخول في التفاصيل، إذ نريد فقط التركيز على الشيفرة البرمجية من طرف الخادم حاليًا.

ملاحظة: تكون السكربتات مُحمَّلة على أصول مختلطة، لذا يجب السماح صراحةً بتحميل هذه الملفات لاحقًا عندما نضيف برمجية وسيطة للأمان. اطلع على فقرة استخدام حزمة Helmet للحماية من الثغرات المعروفة من مقال النشر في بيئة الإنتاج لمزيد من المعلومات.

يجب أن يكون التخطيط واضحًا إلى حدٍ ما إذا قرأت القسم السابق. لاحظ استخدام كتلة block content بوصفها عنصرًا بديلًا للمكان الذي سيوضع فيه محتوى صفحاتنا.

يشير القالب الأساسي أيضًا إلى ملف CSS محلي (style.css) الذي يوفر بعض التنسيق الإضافي. افتح الملف "‎/public/stylesheets/style.css" وضع شيفرة CSS التالية مكان محتواه:

.sidebar-nav {
  margin-top: 20px;
  padding: 0;
  list-style: none;
}

لدينا الآن قالب أساسي لإنشاء صفحات مع شريط جانبي، وسنستخدمه في المقالات التالية لتعريف الصفحات الفردية.

ترجمة -وبتصرُّف- للمقالين Template primer و LocalLibrary base template.

اقرأ المزيد


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...