اذهب إلى المحتوى

ما الذي يحفز المساهمين لتطوير المشاريع مفتوحة المصدر؟


رشا سعد

لطالما كانت الأسباب التي تدفع الناس للمساهمة في المشاريع الحرة ومفتوحة المصدر FOSS مثارًا للاهتمام، ومع ذلك فإن أحدث البحوث حولها يعود تاريخه لعشر سنوات سابقة أو ربما أكثر، وقد تغير العالم كثيرًا منذ ذلك الحين.

لذا سنعرض في هذا المقال سبع أفكار من دراسة بحثية حديثة أثارت الموضوع مجددًا، وأعادت دراسة الأسباب القديمة، وسألت المساهمين الحاليين عن ما يحفزهم اليوم لتطوير مشاريع حرة مفتوحة المصدر، وخلُّصت في النتيجة لمجموعة أفكار من شأنها مساعدة مديري المجتمع مفتوح المصدر على تطوير مجتمعهم من جهة، وتفسير الأمر للمهتمين به من أفراد عاملين فيه أو منظمات داعمة أو دارسة له من جهةٍ ثانية، ففي النهاية معرفة الأسباب مهمة للتطوير، فمعرفة محفزات المساهمين تفيد الجميع في اتخاذ قرارات مؤثرة وداعمة لهم ولمشاريعهم.

لمحة تاريخية عن البحوث التي تناولت محفزات المشاريع مفتوحة المصدر

لننظر في أصول المصدر المفتوح حتى نعرف ما الذي جعل دراسة محفزات المساهمين فيه أمرًا مهمًا ومثيرًا للاهتمام.

مُذ بدأت حركة البرمجيات مفتوحة المصدر عرفت بأنها تمردٌ، إذ تمردت على المألوف وتحدّت أسلوب الشركات التي تبيع البرمجيات وتعتمد حقوق النشر والرخص لتقييد حرية المستخدم والمطوّر، ولم يكن سهلًا على أحد فهم الأسباب التي أدت إلى إنتاج برمجيات بهذه الجودة العالية على أيدي مطوّرين بدأوا بتطويرها أساسًا لاستخدامهم الشخصي أو تطوّعوا بمهاراتهم في سبيل تحقيقها، فقد وجدت روح تعاونية مذهلة في صلب هذه الحركة أثارت اهتمام الجميع بما فيهم الشركات أيضًا، وبالنتيجة أصبحت البرمجيات مفتوحة المصدر بمثابة تحول فلسفي في مسار التطوير جعل طريقة التعاون هذه متاحة ومقبولة لدى أصحاب الأعمال.

نشرت دراسة بحثية من أشمل الدراسات في العام 2012، تلخص المحفزات التي تدفع المساهمين في هذا المجال لكن المحفزات لابد تغيرت على مدى السنوات العشر الماضية، بالأخص مع تزايد اهتمام الشركات بالمشاريع مفتوحة المصدر ووجود موظفين بأجرٍ مدفوع يعملون حاليًا في هذا المجال، وأصبح من الضروري إعادة دراستها وتقييمها.

تغير محفزات المساهمين

تناولت دراستنا العلمية بعنوان الأسباب تتغير- إعادة نظر في دوافع المساهمين في المشاريع مفتوحة المصدر المحفزات التي تدفع الناس للمساهمة في المشاريع الحرة مفتوحة المصدر FOSS وما يدفعهم للاستمرار فيها بعد ذلك.

هدفت هذه الدراسة في المقام الأول إلى البحث في التغيرات التي طرأت على دوافع المساهمين منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ومن ثم إلى نقل البحث لسويةٍ أخرى تتناول تغير هذه الدوافع مع استمرار المساهمين في مساهمتهم.

يستند البحث إلى استبيان أُجري في أواخر العام 2020 وأجاب عنه حوالي 300 مساهم في البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر.

أهم سبعة محفزات للمساهمة في المشاريع مفتوحة المصدر

نلخص أهم نتائج الدراسة فيما يلي.

1. تلعب الدوافع الجوهرية دورًا رئيسيًا

بينت الدراسة أن أغلب الناس يساهمون في المشاريع الحرة ومفتوحة المصدر لأسبابٍ تتعلق بالمتعة بنسبة 91٪ والإيثار بنسبة 85٪ والقرابة بنسبة 80٪، أما عند تحليلنا للاختلافات بين دوافع الانضمام والاستمرار في المساهمة، وجدنا أن كلًا من الأيديولوجيا أو الاستخدام الشخصي أو البرامج التعليمية يمكن أن يشكلوا حافزًا لانضمامهم، لكنهم يستمرون لأسباب جوهرية أخرى هي المتعة والإيثار والسمعة وصلة القُربى.

2. السمعة والدافع المهني أقوى من المقابل المادي

يسعى المساهمون للسمعة الطيبة بنسبة 68٪ وتدفعهم الرغبة في التطور المهني بنسبة 67٪، بينما أشار أقل من 30٪ منهم بأن دافعهم للانضمام كان ماديًا سعيًا لأجرٍ مدفوع، بموازنة هذه النتائج بالدراسات السابقة نجد أن السمعة اليوم تعد دافعًا أكثر أهمية مما كانت عليه في ما مضى.

3. ازدياد أهمية الجوانب الاجتماعية

فقد ارتفعت نسب الرضا والاستمتاع بمساعدة الآخرين إلى 89٪ في التصنيف والقُربى إلى 80٪ موازنةً بالدراسات الاستقصائية التي أجريت في بدايات العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

4. تتغير محفزات الناس كلما زاد عهدهم بالمساهمة

تباين محفزات الانضمام والاستمرار من أوضح نتائج الدراسة، فقد أعطى 155 مشارك من أصل 281 أي ما نسبته 55٪ أسبابًا متباينة بين ما انضموا أساسًا لأجله وما يدفعهم اليوم للاستمرار.

لاحظ الشكل أدناه فهو يوضح التحولات في محفزات المشاركين بين ما قادهم للانضمام بدايةً وما يدفعهم للاستمرار اليوم، فحجم المربعات الموجودة على اليسار يمثل عدد المساهمين الذين قادهم هذا الحافز للانضمام وبدء المساهمة في البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، أما تلك الموجودة على اليمين فتشير إلى دافع الاستمرار، وخطوط الوصل بين الطرفين تمثل التحولات من دافع لآخر، أما ثخن كل خط يتناسب مع عدد المساهمين الذين تحولوا من دافعٍ إلى آخر بين المرحلتين.

img-01-sankey_motivations.png

5. الاستخدام الشخصي مجرد مدخل

انخفضت أهمية الحافز الناجم عن تطوير البرامج لغرض الاستخدام الشخصي منذ الأيام الأولى، وتحول أغلب من انضموا لهذا السبب، إلى محفزاتٍ أخرى مثل الإيثار والتعلم والمتعة وتبادل المنفعة والخبرة، راجع الشكل أعلاه ولاحظ ذلك.

6. تختلف المحفزات تبعًا للخبرة والعمر

اتجهت حوافز المطورين ذوي الخبرة أكثر باتجاه الإيثار بمعدل 5.6 ضعفًا عن المبتدئين، والأجور بمعدل 5.2 ضعفًا، وكذلك الأيديولوجية 4.6 ضعفًا، بينما أعطى المبتدئون معدلاتٍ أعلى للأسباب المتعلقة بحياتهم المهنية بمعدل 10 أضعاف والتعلم بحوالي 5.5 ضعفًا والمتعة 2.5 ضعفًا.

وبالنظر إلى التحولات في محفزات المشاركين وجدنا زيادةً كبيرة في التحول إلى الإيثار حوالي 120% لدى ذوي الخبرة، بينما انخفضت انخفاضًا طفيفًا حوالي 16% لدى المبتدئين.

أما فئة المشاركين الشباب فقد انضم عددٌ قليلٌ منهم إلى البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر بدافع مهني، لكن الكثيرين تحولوا بعدها إلى الإيثار بزيادة بلغت 100٪.

7. المحفزات تختلف بين المبرمجين وسواهم

أعطى المبرمجون أسبابًا تتعلق بالمتعة أكثر من غيرهم بنحو 4 أضعاف، أما غير المبرمجين فقد أجابوا بمحفزاتٍ تتعلق بالأيديولوجية بمعدلات تعادل 2.5 ضعفًا.

تحفيز المساهمين بناء على طول عهدهم في المجال

تساعد معرفة اختلاف المحفزات بين المساهمين الجدد وذوي الخبرة في اتخاذ القرارات والخطوات المناسبة لتحفيزهم والحفاظ عليهم ودعمهم بطرقٍ أفضل.

فعلى سبيل المثال جذب مساهمين جدد والحفاظ عليهم ليصبحوا قوة عاملة في المستقبل يتطلب من القائمين على المجتمع الاستثمار في المشاريع التي تركز على مسيرتهم المهنية وجوانب المتعة والإيثار والقرابة والتعلم وهو الأكثر أهمية لفئة الشباب.

أما بمرور الوقت وازدياد خبرة المساهمين سيميل معظمهم لحافز الإيثار، وعندها يتعين على المشاريع مفتوحة المصدر -التي تهدف إلى الاحتفاظ بالمساهمين ذوي الخبرة حتى يكونوا أعضاء أساسيين أو مشرفين لديها- أن تستثمر في الاستراتيجيات والأدوات التي توضح لهم كيف سيستفيد المجتمع من عملهم، وتدعم الميزات الاجتماعية على منصات الاستضافة لتجمع بين من يحتاج إلى المساعدة ومن يرغب بتقديمها، ومن ثم تهتم بتسليط الضوء على هذه المساعدات والأعمال الإيجابية وعلى مقدميها، وإظهار التقدير اللازم الذي يستحقونه على غرار النجوم الممنوحة للمشاريع مثلًا.

كانت هذه بعض الأفكار المستخلصة من نتائج الدراسة التي نأمل أن تكون ملهمة لكل المهتمين والمؤثرين في هذا المجال ليستفيدوا منها ويبنوا عليها المزيد لتحفيز المساهمين الجدد والمتمرسين لما فيه دعم عجلة تطور البرمجيات مفتوحة المصدر ودفعها قدمًا إلى الأمام.

أما في الختام نذكركم برابط الورقة البحثية التي اعتمدنا عليها والتقرير الكامل عنها مع الحفاظ على الحقوق الفكرية لكافة المساهمين فيها.

ترجمة -وبتصرف- للمقال ?What motivates open source software contributors لأصحابه Igor Steinmacher و Georg Link و Anita Sarma و Gregorio Robles و Bianca Trinkenreich و Christoph Treude و Marco Gerosa و Igor Wiese.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...