اذهب إلى المحتوى

تعرف على أهم كتب الذكاء الاصطناعي المجانية


سماح مسيلي

مع تزايد الاهتمام بتعلم الذكاء الاصطناعي زادت الحاجة إلى وسائل ومصادر تعلمه، ومن مصادر التعلم المفيدة كتب الذكاء الاصطناعي التي يفضلها الكثير من المتعلمين لكونها متخصصة وذات معلومات مفصلة، كما أن محتويات الكتب تنظم عادة بطريقة مفهرسة، وتتدرج في شرح المفاهيم من الأسهل للأصعب.
سنعرفك في هذا المقال على أبرز كتب الذكاء الاصطناعي باللغة العربية والإنجليزية التي تساعدك على دراسة الذكاء الاصطناعي بطريقة منظمة ومنهجية، حتى نساعدك على اختيار ما تحتاج إليه ونزوِّدك برابط كل كتاب ليسهُل عليك تحميله.

أهمية كتب الذكاء الاصطناعي

إنّ تعلم الذكاء الاصطناعي في هذا الوقت بالتحديد هو من أفضل القرارات التي يمكن أن تتخذها لأنه يعتبر استثمارًا ممتازًا في نفسك، وإذا كنت ممن يفضل تعلّمه من الكتب فهذا الأمر سيوفر لك عدة مميزات، فمن أبرز مميزات التعلّم من كتب الذكاء الاصطناعي ما يلي:

  • يساعدك التعلّم من كتب الذكاء الاصطناعي إلى حفظ المعلومات وتذكُّرها بشكل جيد ويرسخها في ذهنك لفترة طويلة.
  • تعرض الكتب أساسيات المجال ومعلوماته بشكل مرتب حيث تتدرج من الأسهل إلى الأصعب لتساعدك على بناء معرفتك بشكل منهجي ومنظم.
  • تتميز كتب تعلم الذكاء الاصطناعي بدقة وموثوقية معلوماتها فهي تكتب عادة من قبل متخصصين وأكاديميين في مجال الذكاء الاصطناعي وتخضع للتحرير والتنقيح والمراجعة الدقيقة قبل نشرها.
  • تشرح كتب تعلم الذكاء الاصطناعي مواضيع ومعلومات المجال التقنية بشكل مفصّل ودقيق يساعد المتعلم على فهم المعلومات واستيعابها بشكل أفضل.
  • يحتوي أي كتاب ذكاء اصطناعي على فهرس بصفحات المواضيع التي طُرحت فيه وهذا يُسهّل عليك العودة إلى المواضيع التي تريدها عند حاجتك إليها. لا شك في أن لكل شخص طريقته في التعلّم فهناك من يُفضّل الكتب وهناك من يفضّل الطرق الأخرى، واستخدام الكتاب لا يعني الاستغناء عن التعلّم من خلال الفيديوهات والدورات التدريبة والمقالات التعليمية وغيرها، لأن تعلم الذكاء الاصطناعي هو مزيج بين الدراسة النظرية من الكتب وبين الطريقة العملية التطبيقية التي تجدها في مراجع أخرى ولعل الجمع بين عدة أساليب في تعلم الذكاء الاصطناعي هو أفضل طريقة لتعلمه.

أفضل كتب الذكاء الاصطناعي التي عليك قراءتها

اخترنا لكم في الفقرات التالية مجموعة كتب ذكاء اصطناعي متنوعة عربية وأجنبية وهي:

  1. كتاب البرمجة بلغة بايثون
  2. كتاب مدخل إلى الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة
  3. كتاب عشرة مشاريع عملية عن الذكاء الاصطناعي
  4. كتاب مئة صفحة عن تعلم الآلة The Hundred-Page Machine Learning Book
  5. كتاب دليل علوم البيانات بلغة بايثون Python Data Science Handbook
  6. كتاب تطلعات تعلم الآلة Machine Learning Yearningg
  7. كتاب التعلم العميق مع بايتورش Deep Learning with PyTorch
  8. كتاب الشبكات العصبية والتعلم العميق Neural Networks and Deep Learning
  9. كتاب التعلم العميق Deep Learning
  10. كتاب كشف الكائنات باستخدام الذكاء الاصطناعي How to build AI-driven object detection software

لنتعرف بمزيد من التفصيل على أهم المواضيع التي ستتعلمها من كل كتاب وما الفوائد التي ستجنيها من قراءته.

1. كتاب البرمجة بلغة بايثون

يحتاج أي مهتم بتعلم الذكاء الاصطناعي إلى تعلم لغة البرمجة بايثون التي تعد أحد أهم لغات برمجة الذكاء الاصطناعي فهي لغة سهلة التعلم وتوفر العديد من المكتبات المفيدة للتعامل مع نماذج الذكاء الاصطناعي وتحظى بطلب كبير في سوق العمل.

فإذا كنت تريد البدء في مجال الذكاء الاصطناعي ولم تكن على دراية مسبقة بلغة بايثون فأفضل مكان تبدأ منه هو هذا الكتاب الذي يشرح لك كافة الأساسيات التي تحتاجها حول هذه اللغة القوية والسهلة بذات الوقت، هذا الكتاب الشامل من قبل أكاديمية حسوب هو ترجمة لكتاب How to code in Python للكاتبة ليزا تاغليفيري Lisa Tagliaferri.

يبدأ هذا الكتاب مع الطالب المبتدئ بشرح المفاهيم البرمجية الأساسية للغة بايثون وكيفية عمل البرامج ويساعده على فهم أسس البرمجة التي تعتبر بدورها أساس مجال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى ذلك فقد صُمّم الكتاب لجذب المطورين الذين يرغبون في تعلم لغة بايثون بسرعة، فهو يشرح المنطق البرمجي وكتابة الأكواد بأسلوب سهل ومفردات بسيطة تساعدك على اكتساب خبرات كثيرة بزمن قياسي وهذا ما يختصر عليك الطريق نحو تعلم البرمجة والمتابعة نحو تعلم الذكاء الاصطناعي. كما أن فهم إمكانيات لغة بايثون وبرمجة الحاسوب عمومًا لا يفيدك كمتخصص في الذكاء الاصطناعي فحسب بل يفيدك تعلم البرمجة كمستخدم عادي لمواكبة تطورات العصر الرقمي ويساعدك على فهم التقنيات الذكية المستخدمة في التطبيقات والمجالات الحياتية المختلفة.

2. كتاب مدخل إلى الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة

يعد هذا الكتاب أفضل كتاب عربي لتعلم الذكاء الاصطناعي باللغة العربية، فهو يشرح لك الكثير من المعلومات النظرية التأسيسية التي تحتاج لفهمها حول الذكاء الاصطناعي ومجالاته وتطبيقاته، وهو الجزء الأول من أصل جزئين حول الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة، حيث يبدأ بعرض أهمية الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة من خلال الإشارة إلى الإنجازات التي قدمها للبشرية حتى الآن وتأثيرها على مجالات الحياة اليومية، ثم يُعرّفك إلى تاريخ الذكاء الاصطناعي والمراحل التي مر بها حتى وقتنا الحاضر. بعدها ينطلق في شرح مفصل لكافة المصطلحات التي تتعلق بمجال الذكاء الاصطناعي وبالتحديد تخصص تعلم الآلة والأسس التي بُنِي عليها، وأساليب تعليم الإنسان للآلة مثل: التعلم المعزز والتعلم العميق والشبكات العصبية …إلخ، ثم يذكر التحديات التي تواجه عملية تعليم الآلة وعلاقتها بالبيانات، وفي نهايته يُعطيك خارطة طريق تُبيّن لك أبرز المفاهيم التي عليك تعلّمها وإتقانها في حالة ما إذا أردت التوسع في مجال الذكاء الاصطناعي والانتقال لتطوير تطبيقات عملية باستخدامه.

3. كتاب عشرة مشاريع عملية عن الذكاء الاصطناعي

هذا هو الجزء الثاني المكمل للكتاب السابق كتاب مدخل إلى الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة،فبعد أن زودك الكتاب الأول بالمفاهيم النظرية الأساسية يأتي دور هذا الكتاب ليزودك بالخبرة العملية التي تعتمد على تطبيق مشاريع حقيقية تطبق على البيانات الواقعية.

اعتمد هذا الكتاب عدة مصادر قيمة لكتابته وهو يتميز بالتركيز على إكساب القارئ خبرة عملية في تطبيقات الذكاء الاصطناعي إذ يعرض جملة متنوعة من التطيقات المطبقة على نصوص اللغة العربية من أبرزها تطبيق لتحليل المشاعر في النصوص العربية باستخدام التعلم العميق، وتصنيف الشخصيات بالاعتماد على تغريداتهم العربية باستخدام التعلم العميق أيضًا، بالإضافة إلى تطبيق لبناء شبكة عصبية للتعرف على الأرقام المكتوبة بخط اليد باستخدام مكتبة TensorFlow، وتطبيق عملي يقوم بتحديد جنس الشخص من صورة وجهه وغيرها الكثير من المواضيع التي تستحق تحميل هذا الكتاب وتصفح محتوياتخه.

4. كتاب مئة صفحة عن تعلم الآلة The Hundred-Page Machine Learning Book

هذا الكتاب دليل موجز يحاول أن يلخص لك أهم مفاهيم التعلم الآلي في مئة صفحة فقط، ورغم أنه ليس كتابًا شاملًا إلا أنه كتاب ذكاء اصطناعي مناسب للمبتدئين الراغبين بالحصول على كافة المعلومات الأساسية إذ يوفر لهم طريقة سريعة لفهم طريقة عمل التعلم الآلي وتجهيزهم لبناء أنظمة الذكاء الاصطناعي المعقدة، كما يعد مرجعًا سريعًا يفيدك في مراجعة أهم الأسئلة التي قد تطرح عليك في المقابلات الوظيفية حول تخصص الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.

يمكنك تنزيل الرابط مجانًا من هنا فهو كتاب متاح ودفع ثمنه لاحقًا إن رغبت، فهو متاح ضمن نموذج الدفع مقابل القيمة (Pay What You Want) فإن رأيت أن الكاتب قدم لك من خلال هذا الكتاب الفائدة التي ترجوها يمكنك دعمه ودفع ثمن الكتاب له.

5. كتاب دليل علوم البيانات بلغة بايثون Python Data Science Handbook

ستتعلم في هذا الكتاب كيفية الاستفادة من لغة البرمجة بايثون وأهم مكتباتها مثل نامباي NumPy وباندا Pandas ومكتب ماتبلوتليب Matplotlib وساي كيت ليرنScikit-Learn، والعديد من الأدوات الأخرى في مهام تنظيف البيانات، ومعالجتها، وتحويلها وكيفية بناء نماذج تعلم الآلة خطوة بخطوة.

تتوفر فصول هذا الكتاب بشكل سلسلة مقالات على هذا الرابط كما تتوفر النسخة الكاملة من الكتاب الإلكتروني مع الكود البرمجي مجانًا على GitHub ويمكنك تحميلها كاملة والبدء برحلة التعلم.

6. كتاب تطلعات تعلم الآلة Machine Learning Yearning

من أشهر كتب الذكاء الاصطناعي المجانية ألفه أندرو نغ Andrew NG وهو واحد من أشهر الشخصيات في صناعة الذكاء الاصطناعي حيث يشرح في هذا الكتاب هيكلة مشاريع التعلم الآلي وطريقة عمل خوارزميات التعلم الآلي بالتفصيل. وعند الانتهاء من قراءة هذا الكتاب ستمتلك معرفة بكامل خطوات العمل على مشاريع الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وسيكون من السهل عليك تشخيص أخطاء الأنظمة الذكية التي تطورها، لتحميل هذا الكتاب كل ما عليك هو ملء الاستمارة الموجودة على هذا الرابط وسيتم تحميل الكتاب على جهازك مباشرة.

7. كتاب التعلم العميق مع بايتورش Deep Learning with PyTorch

يوفر هذا الكتاب الخطوات العملية التي تحتاجها لبناء الشبكات العصبية الاصطناعية باستخدام إطار بايثون الشهير باي تورش PyTorch، فهذا الإطار من أشهر الأدوات القوية مفتوحة المصدر لتعلم الآلة وستتعلم من خلاله كيف تستخدم الشبكات العصبية الاصطناعية في تطبيقاتك وكيف تنجز ونشر نماذج الذكاء الاصطناعي والعديد من المواضيع المفيدة الأخرى وهو متاح للتحميل المباشر على الرابط التالي

8. كتاب الشبكات العصبية والتعلم العميق Neural Networks and Deep Learning

إذا كنت ترغب في تعلم مبادئ التعلم العميق ومفهوم الشبكات العصبية الاصطناعية بشكل معمق وطريقة بناء شبكة عصبية عميقة من الصفر فهذا لكتاب من كتب الذكاء الاصطناعي المفيدة التي تساعدك في تعلم كافة المبادئ التي تحتاجها مع التدعيم بورسوم توضيحية ورموز سهلة المتابعة تشرح لك المفاهيم التي تتعلمها بأسلوب سهل يساعدك على فهم بناء نماذج التعلم العميق بسهولة دون تعقيد ويجعل التعلم ممتعًا. يمكنك تحميل الآن من خلال هذا الرابط

9.كتاب التعلم العميق Deep Learning

يُعد هذا الكتاب مقدمة في الذكاء الاصطناعي وهو كتاب بحثي مكن استخدام هذا الكتاب من قبل الطلاب الجامعيين أو من قبل مهندسي البرمجيات الذين يريدون استخدام التعلم العميق في منصّاتهم. فهو يتناول شرح العديد من مفاهيم التعلم العميق Deep Learning بداية من شرح المفاهيم الرياضية الأساسية  مثل الجبر الخطي ونظرية الاحتمالات والحساب العددي، ويوضح تقنيات التعلم العميق المستخدمة في الصناعة، كما يغطي مواضيع الخوارزميات وشبكات التغذية العميقة
Deep Feed forward Networks ويشرح وجهات نظر بحثية تتعلق بنماذج العوامل الخطية والنماذج التوليدية العميقة والاستدلال التقريبي الذي يمكنك من اشتقاق نتائج أو تقديرات قريبة من الحقيقة باستخدام البيانات المتاحة دون الحصول على إجابة دقيقة بشكل مطلق. ويمكنك قراءة كامل فصول هذا الكتاب المنشورة على هذا الرابط.

10. كتاب كشف الكائنات بالذكاء الاصطناعي How to build AI-driven object detection software

هو كتاب ذكاء اصطناعي  تطبيقي مفيد يشرح لك طريقة كشف الكائنات object detection باستخدام الذكاء الاصطناعي أي تحديد وتمييز الكائنات المختلفة داخل الصور أو مقاطع الفيديو، وهذا المفهوم هو واحد من أسرع المجالات تطورًا في مجال الذكاء الاصطناعي ويوفر لك ها الكتب خارطة طريق واضحة ويعلمك خطوة بخطوة كيف تطور برمجيات للكشف عن الكائنات باستخدام تقنيات التعلم العميق والبيانات الاصطناعية وكيف تحدد المقاييس وتجمع البيانات وتنبي مجموعة بيانات وتحسنها وكيف تدريب النموذج وتختبر أداءها وأخيرًا كيف تنشر النموذج وتحسن أداءه، يمكنك تحميله من خلال هذا الرابط

مصادر أخرى لتعلم الذكاء الاصطناعي

إذا كنت مهتمًا بالحصول على مصادر أخرى غير كتب الذكاء الاصطناعي فستجد في أكاديمية حسوب العديد من مصادر التعلم المجانية والمدفوعة التي تساعدك في رحلة التعلم بطريقة منهجية ومنظمة وتُجنّبك التشتت. إذ تتمثل المصادر المجانية في دروس ومقالات الذكاء الاصطناعي المنشورة على موقع الأكاديمية وهي مكتوبة من قبل متخصصين ومحترفين في المجال.

أما المصادر المدفوعة فتتمثل في الدورات التدريبية التي تغطي مجال الذكاء الاصطناعي ومن بين أهم الدورات باللغة العربية دورة الذكاء الاصطناعي التي أطلقتها أكاديمية حسوب مؤخرًا والتي تبدأ مع الطالب من الصفر، وتشرح له أساسيات الذكاء الاصطناعي نظريًا، ثم تنتقل به إلى التطبيق عمليًا على مشاريع حقيقية توافق سوق العمل، وتتابعه حتى يجد عملًا مناسبًا في مجال الذكاء الاصطناعي، وللمزيد ننصحك بالاطلاع على هذه صفحة الذكاء الاصطناعي الشاملة التي توفر لك كل ما تحتاجه للتعرف على أساسيات الذكاء الاصطناعي وأشهر استخداماته وتطبيقاته العملية ومصادر تعلمه من الصفر حتى الاحتراف.

الخاتمة

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تطرقنا إلى أهمية كتب تعلم الذكاء الاصطناعي كمصدر للتعلم، وعرضنا قائمة بأبرز كتب ذكاء اصطناعي باللغتين العربية والإنجليزية التي تساعد على تعلم هذا التخصص الرائد وتوسيع معرفتك به، وركّزنا على الكتب التي يمكن تحميلها مجانًا، وطبعًا هناك الكثير من الكتب الأخرى لكننا حرصنا على تقديم الكتب التي رأيناها تناسب المبتدئين والمتقدمين معًا  ونرجو أن تجد فيها الفائدة المرجوة.

إذا أردت الاطلاع على كتب تقنية وباللغة العربية حول تخصصات برمجية أخرى، ننصحك بتصفح قسم كتب أكاديمية حسوب التي توفر العديد من الكتب المفيدة التي يمكنك تحميلها مجانًا وتبدأ رحلة التعلم في المجال الذي تحبه.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...