اذهب إلى المحتوى

أفضل ممارسات هندسة المُوجِّهات Prompt Engineering: نصائح وحيل وأدوات


حسام أحمد3

أصبحت أدوات الذكاء الاصطناعي حجر الزاوية في ثورة الذكاء الاصطناعي من تشات جي بي تي Chat GPT إلى كلود Claude 3، وشقت هذه الأدوات طريقها إلى الحياة اليومية والأنشطة التجارية،وقد تمكن كل من الهواة والمحترفين على حدٍ سواء من الاستفادة من هذا التطور في أنظمة المحادثات الآلية chatbots الهواة والمحترفين على حدٍ سواء.

فحسب استبيان حديث أجرته شركة DigitalOcean لعام 2023 حول أشهر التقنيات السحابية المستخدمة من قبل المطورين والشركات الصغيرة والمتوسطة رأى 45% من المشاركين في الاستبيان أن أدوات الذكاء الاصطناعي سهلت أداء وظائفهم بشكل كبير، بالمقابل وجد 43% منهم أن هناك تضخيمًا مبالغًا فيه في فعالية هذه الأدوات.

يمكن إرجاع هذا التباين الشاسع في آراء المستخدمين لأحد العوامل الأساسية، ألا وهو هندسة الموجهات أو ما يعرف باسم Prompt engineering، فالمُوجَّه أو الأمر الذي تدخله لنموذج الذكاء الاصطناعي يصنع الفارق في جودة الردود التي تحصل عليها وهو ما سيجعل تعاملك معك أكثر سلاسة، أو يجعلك تعاني منه وتحبط من الردود التي لا تحقق لك مبتغاك، ويجبرك على القيام بالمهمة بنفسك دون استخدام أدواته، ومع تقدم ثورة الذكاء الاصطناعي بشكل متسارع، تزداد أهمية مهارة هندسة المُوجِّهات كمجالٍ متميز، حيث أصبحت وظيفة مهندس الموجهات Prompt engineering من الأكثر طلباً ودخلاً في أوساط الشركات.

سنتعمق في مقال اليوم في الحديث عن هندسة المُوجِّهات Prompt engineering، ونوفر لك دليلاً شاملاً عن أفضل الممارسات، وبعض الأمثلة التي ستساعد نشاطك التجاري على استخراج أقصى فائدة ممكنة من تلك النماذج اللغوية الضخمة (large language models).

ما هي هندسة المُوجِّهات؟

هندسة النصوص المُدخلة أفضل الممارسات نصائح وخدع وأدوات.png

هندسة المُوجِّهات prompt engineering هي طريقة تصميم وتحسين صياغة الأوامر النصية أو التوجيات المُدخلة للنموذج اللغوي بحيث تحسن من النتائج التي ينتجها النموذج لتناسب احتياجات وأهداف المستخدم، وتتطلب مزيجاً من القدرة على الإبداع وإدراك قدرات النموذج، واستخدام استراتيجيات لصياغة وهيكلة السؤال بطريقة توجه الذكاء الاصطناعي لتوفير ردٍ دقيق ومفيد، ولا يقع خارج سياق التوجيه المُدخل له، تحسن هندسة المُوجِّهات من التفاعل الجيد بين البشر والآلات بحيث تضمن جودة وفعالية التفاعل مع الآلة.

ما أهمية هندسة المُوجِّهات؟

تنبع أهمية هندسة المُوجِّهات Prompt engineering من قدرتها على التأثير على أداء نماذج الذكاء الاصطناعي، فجودة الأوامر التي تدخلها للنموذج ستضمن لك الحصول على ردود أكثر دقة وصلةً بالسؤال المطروح، وهذا يجعل هندسة المُوجِّهات مهارة جوهرية اليوم لأي شخص يحاول الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي بشكلٍ فعال، ولا تقتصر هندسة المُوجِّهات على من يتخذها وظيفةً، حيث يمكن لأي شخص يطمح في استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي للحصول على أفكار وملاحظات أو حل مشكلات معينة أن يستخدم تقنيات هندسة المدخلات لِيتفاعل مع تلك الأدوات بشكلٍ احترافي.

بعض الأسباب التي تجعل هندسة المُوجِّهات في غاية الأهمية:

  • تحسين الدقة: فالمٌدخلات المكتوبة بطريقةٍ متقنة توجه النموذج لتوليد إجابات أكثر دقة وأيضاً أكثر صلة بالمدخلات والسؤال المطروح.
  • توفير الوقت: تُسهّل عملية هندسة المُوجِّهات Prompt engineering من الوصول إلى النتيجة المرغوبة في عدد رسائلٍ أقل، مما يوفر معاناة شرح المطلوب وتعديل أخطاء النموذج في محادثة لانهائية قد لا تقودك لنتيجة مرضية.
  • تسهيل القيام بالمهام المعقدة: تتطلب المهام المعقدة فهمًا عميقًا للمتطلبات واستيعابًا لتعقيد المشكلة، فالمُوجّهات النصية الجيدة تسهل على النموذج التعامل مع المطلوب بشكلٍ أوضح.
  • تحسين تجربة المستخدم: عن طريق توفير إجابات ذات صلة بالموضوع وموثوقة.
  • مخرجات أكثر قيمة: يساعد استخدام هندسة المُوجِّهات Prompt engineering بشكل صحيح في بعض المجالات كالبرمجة، وصناعة المحتوى، وتحليل البيانات إلى توليد نتائج وردود أكثر قيمةً وجودة.
  • الاستخدام الفعال: من خلال تعزيز فهمنا لكيفية التواصل مع الذكاء الاصطناعي، يمكننا تجاوز القيود الحالية وابتكار حلول إبداعية توسع قدرات الذكاء الاصطناعي وتزيد كفاءته.
  • توفير التكلفة: بعض النماذج والأدوت متاحة للاستخدام بشكلٍ محدود أو بتكلفة مادية، لذا فإن القدرة على الوصول لردٍ ذي صلة ودقيق بعدد محاولات أقل يمكن أن يوفر عليك التكلفة المادية.

أفضل 10 ممارسات في هندسة المُوجِّهات

إن صياغة أوامر أو توجيهات نصية prompts فعالة لنماذج الذكاء الاصطناعي من شأنها تحسين جودة الردود المنتجة، وزيادة صِلتها بالمُوجّه أو السؤال المطروح، ولأجل اكتساب هذه الخبرة في صياغة المدخلات النصية أنت بحاجة لفهمٍ جيدٍ لكيفية معالجة الذكاء الاصطناعي لهذه الموجهات وتفسيرها. في النقاط العشرة التالية، سنكتشف معاً أفضل الممارسات التي سوف تساعدك في التواصل الفعال مع الذكاء الاصطناعي وكيف تكتب موجهات prompts عالية الجودة.

1. كن محدداً قدر المستطاع

احرص على كتابة مُوجِّه محدد بشكلٍ واضح ودقيق، فهذا هو المفتاح للحصول على أكثر المعلومات دقة وصلة من الذكاء الاصطناعي، فتحديد المتطلبات يزيل الغموض ويُضيّق نطاق البحث لدى الذكاء الاصطناعي، ولتحقيق هذا الشرط أنت بحاجة لإرفاق أكبر قدر من المعلومات ذات الصلة دون تحميل الذكاء الاصطناعي أية معلومات غير ضرورية، فإرفاق معلوماتٍ ليست ذات صلة بطلبك الحالي من شأنه أن يشتت ردود الذكاء الاصطناعي ويبعده عن مرادك، فالتوازن في كتابة مُوجِّه Prompt محدد يوجه الذكاء الاصطناعي إلى استخدام المعلومات الكافية فقط وتوليد إجابة دقيقة وذات صلة بالموضوع المطروح.

بعض الأشياء الضرورية التي عليك توضيحها في المدخلات النصية

  • توضيح السياق: قم بتوضيح خلفية الموضوع وتوفير المعلومات الكافية لفهم مجرى الأحداث التي تتساءل عنها، هذا يشمل الموضوع، وحجم الموضوع، وأية معلومات ذات صلة عن القيود المفروضة كأن تطلب منه على سبيل المثال توفير معلومات مقيدة بفترة زمنية معينة (آخر 5 سنوات على سبيل المثال).
  • التنسيق المطلوب: قم بتوضيح التنسيق الذي ترغب فيه، مثلًا يمكن أن تكون الإجابة مرتبة على هيئة قائمة من النقاط، أو تقرير مفصلٌ، أو تلخيص، أو شيفرة برمجية، أو غيرها من التنسيقات وأنواع الملفات، وضح أيضاً تفضيلاتك عن العناوين والعناوين الفرعية وحجم الفقرات وغيرها من التفاصيل التنسيقية.
  • حجم الإجابة المطلوبة: هل ترغب في إجاباتٍ مطولة أم إجابات مختصرة تتكون من نقاط واضحة عليك تحديد كل هذه التفاصيل كأن تطلب على سبيل المثال توليد ثلاثة فقرات أو إجابة بطول 250 كلمة.
  • مستوى التفصيل: قم بتحديد مدى تعمق الإجابات، فيمكن أن تكون الإجابة سطيحة للتعريف بالموضوع بشكلٍ عام، ويمكن أن تكون تحليلًا متعمقًا في الموضوع، هذه النقطة مهمة لضمان توفير النموذج للقدر الذي تحتاجه من المعلومات.
  • أسلوب الصياغة وطريقة الكتابة: حدد أسلوب الكتابة المناسب لاحتياجاتك، قد تكون الكتابة بشكلٍ رسمي، أو غير رسمي، أو بشكلٍ علمي، أو بشكلٍ أدبي، أو بشكل محادثة، أو غير ذلك، حيث تختلف الأساليب الممكنة باختلاف الجمهور المستهدف ونوع الكتابة.
  • أمثلة ومقارنات: اطلب من الذكاء الاصطناعي توفير أمثلة ومقارنات من أجل توضيح المفاهيم المعقدة بشكلٍ أفضل، وتوفير معلومات مبسطة وذات صلة يسهل فهمها.
اقتباس

مثال على prompt محددة بطريقة جيدة

وفر العناوين الأساسية لتقرير مفصل عن تحليل التقنيات التسويقية الرائجة حاليًا على شبكات التواصل الاجتماعي، مركزاً على التطورات الحادثة من عام 2020 وحتى الوقت المعاصر. يجب أن تحتوي العناوين الأساسية على مقدمة، وثلاث مواضيع أساسية تناقش محاور مختلفة عن التقنيات الرائجة للتسويق على المنصات الاجتماعية، وأضف فقرة تلخص ما توصلت إليه، اقترح أيضًا أنواع الرسومات البيانية التي يمكن رسمها لتوضيح تفاعل المستخدمين مع الاستراتيجيات الرائجة ولخص الاستراتيجيات التسويقية بشكل قائمة نقطية.

2. عزز الذكاء الاصطناعي بالأمثلة

إن إرفاق الأمثلة في المُوجِّهات يعد تقنية قوية لتوجيه استجابات الذكاء الاصطناعي نحو المطلوب. فمن خلال توفيرأمثلة ضمن المُوجِّه فإنك تحدد مسبقًا نوع المعلومات أو الاستجابة التي تتوقعها وتربط بين المعلومات المتاحة لدى النموذج عن المثال الموجود بالفعل وطلبك. وهذه الطريقة مفيدة بشكل خاص للمهام المعقدة التي يكون المطلوب فيها غامضًا، وللمهام الإبداعية التي تحتوي على أكثر من إجابة صحيحة.

وعندما تزود الذكاء الاصطناعي بهذه الأمثلة، تأكد من أنها تراعي جودة وأسلوب النتيجة المطلوبة وبهذا تساعد الذكاء الاصطناعي على نمذجة استجاباته بناء على هذه الأمثلة المقدمة، مما يؤدي إلى ردود ومخرجات أكثر دقة وتفصيلاً.

إليك بعض أنواع الأمثلة التي يمكنك توفيرها للذكاء الاصطناعي لتساعده في توليد أفضل استجابة ممكنة:

  • أرفق عينات من النص: يمكنك أن توفر عينة نصية تتبع الأسلوب الكتابي الذي ترغب من النموذج أن يتبعه عند توليد إجابة.
  • وضح تنسيق البيانات: يمكنك توضيح تنسيق البيانات المخرجة وهياكلها، مثلًا يمكن أن تطلب منه وضع المعلومات في جداول أو قوائم.
  • وفر القوالب الجاهزة: يمكنك توفير قالب جاهز لضمان توليد إجابات تتبع التنسيق والهيكل المطلوب.
  • اكتب مقتطفات من الشيفرة البرمجية: إذا كان سؤالك متعلقًا بمشكلةٍ برمجية فمن الجيد توفير مقتطفات من الشيفرة البرمجية لضمان اتباع النموذج لقواعد اللغة البرمجية وتوليد شيفرات برمجية لهذه اللغة وليس لغيرها.
  • وفر الرسومات البيانية والتوضيحية: إذا كنت ترغب في جعل الذكاء الاصطناعي يولد لك رسمًا بيانيًا فعليك توفير رسوماتٍ بيانية أو توضيحيةٍ مشابهة لما تحاول الوصول إليه.
  • وفر المعلومات التسويقية: إذا كنت تستخدم الذكاء الاصطناعي لتوليد محتوى تسويقي، وفر له المعلومات التسويقية عن المنتج الخاص بك لتناسب النتائج التي يولدها هوية النشاط التجاري الذي تصمم له محتوى تسويقي.
اقتباس

مثال على مُوجِّه prompt معزز بالأمثلة لمساعدته في توليد نتائج أفضل:

قارن في جدول بين أداتين لإدارة المشاريع هما الأداة (أ) والأداة (ب). قارن من حيث السعر، والمميزات، وتقييمات العملاء، والدعم الفني، على سبيل المثال يمكنك أن تذكر في المميزات بعض الخواص مثل "توزيع المهام" و "متابعة التقدم في المهام" و "مشاركة الملفات" و "الدعم الفني" ينبغي أن يكون التنسيق مشابهاً لهذه العينة:

الميزة الأداة ( أ) الأداة (ب)
السعر $X لكل مستخدم/شهرياً $Y لكل مستخدم/شهرياً
الميزات الرئيسية توزيع المهام مشاركة الملفات
تقييمات المستخدمين X نجوم Y نجوم
الدعم الفني دردشة مباشرة 24/7، بريد إلكتروني هاتف خلال ساعات العمل، بريد إلكتروني

تأكد أن يكون الجدول الذي تعده مناسبًا للإرفاق في التقرير.

3. وفر البيانات لتحصل على إجابات أفضل

يساعد توفير المعلومات والبيانات ذات الصلة بالموضوع على تحسين جودة الإجابات المولدة بشكلٍ ملحوظ، حيث توفر البيانات أساسًا قويًا للذكاء الاصطناعي ليفهم السياق وِيتمكن من صياغة إجابة دقيقة، كما يسمح توفير البيانات التي تحتوي أرقامًا، وتواريخًا، وتصنيفات بشكلٍ منسق وهيكلٍ واضح بتوفير إجابات مفصلة تحليلية تساعد في اتخاذ القرارات، لذا من الضروري وضع البيانات في السياق المناسب لها، وتوفيرها عندما تكون متاحة، مع إرفاق مصدرها، فهذا يضيف نوعًا من المصداقية والثقة في المقارنات والتحليلات الكمية للبيانات.

ولتتأكد من أن الذكاء الاصطناعي قادر على توفير إجابات مفيدة وذات صلة، استخدم دائماً بيانات ومعلومات محدثة ومنظمة بشكلٍ جيد، وفي حالة المقارنات تأكد من توضيع عوامل المقارنة. فتوفير البيانات في السياق المناسب لها يزود الذكاء الاصطناعي بالقدرة على توفير إجابات قابلة للتنفيذ، واتخاذ قرارات فعالة مبنية على الأرقام، فالمدخلات النصية المرتكزة على البيانات قيّمة للغاية في المهام التي تتطلب تعمقاً تحليلياً للأرقام، وهي تُمكّن الذكاء الاصطناعي من توليد مخرجات مفيدة للنشاط التجاري وتوافق استراتيجياته التجارية.

اقتباس

مثال على مُوجِّه prompt معزز بالبيانات:

حلل بيانات المبيعات من الربع الأول لعام 2024 المرفقة في ملف PDF. أنا بحاجة إلى ملخص يوضح أفضل المنتجات مبيعاً، والمبيعات الكلية، وأي من الملاحظات على مشتريات العملاء.

يحتوي ملف PDF هذا على المبيعات الشهرية لثلاثة منتجات، المنتج أ والمنتج ب والمنتج ج، بعد مراجعة البيانات وتلخيصها، لخص ملاحظاتك في فقرة موجزة مناسبة للعرض في اجتماع الشركة، حدد الزيادة الملحوظة في المبيعات، أو الانخفاض في المبيعات موضحا العوامل التي أدت لهذا.

4. حدد هيئة النتائج التي تفضلها

عند التعامل مع الذكاء الاصطناعي من المهم توفير التنسيق المناسب والمتوقع للاستجابات، حدد على سبيل المثال فيما إذا كنت ترغب في الحصول على الإجابة على هيئة تقرير، أو ملخص، أو قائمة من النقاط أو غيرها من التنسيقات التي تضمن الحصول على الإجابة بالصيغة والتنسيق المناسبين.

اقتباس

مثال على مُوجِّه prompt يحدد هيئة الاستجابات:

أريد مراجعة شاملة عن أهم الأحداث في تاريخ تطوير البرمجيات، أرغب أن يكون تنسيق الإجابة على هيئة خط زمني يستخدم قائمة من النقاط، كل نقطة تشمل العام، والحدث، ووصفًا مختصرًا لأهميته، ابدأ من الثمانينات 1980s واستخدم أسلوب كتابةٍ تعليمي، ولا تتجاوز في المخطط الزمني عشرة أحداثٍ تاريخية.

5. استخدم صيغة "افعل" بدلاً من "لا تفعل"

عند صياغة المُوجِّهات للذكاء الاصطناعي من الأفضل توجيه الذكاء الاصطناعي نحو الفعل المناسب بدلاً من شرح ما عليه تجنبه، حيث يقلل هذا الأسلوب من الغموض ويُمكّن الذكاء الاصطناعي من توليد إجابات مفيدة وذات صلة بالموضوع، حيث تطلب التعليمات السلبية من الذكاء الاصطناعي أن يفهم الأمر ويقوم بعكسه، مما قد يزيد من احتمالية حدوث سوء فهم أو تشتت النموذج بالتركيز على ما نهي عنه، لذا كن واضحاً في تحديد الأفعال المطلوبة، لتمكن الذكاء الاصطناعي من الوصول للإجابة بشكلٍ فعال ومباشر.

اقتباس

بعض الموجهات التي عليك تجنبها:

  • تجنب استخدام عبارة "لا تكتب بتفاصيل كثيرة." واستخدم بدلاً من ذلك "وفر ملخصًا موجز."

  • تجنب استخدام عبارة "تجنب استخدام المصطلحات التقنية." استخدم بدلاً منها عبارة "استخدم مصطلحات شعبية ولغة بسيطة سهلة الفهم"

  • تجنب استخدام عبارة مثل "لا تعطي أمثلة قبل عام 2000." واستخدم بدلاً من ذلك عبارة "وفر أمثلة من عام 2000 فصاعدًا."

6. اجعل الذكاء الاصطناعي يتقمص دور شخصية أو مرجعية محددة

من المفيد توجيه الذكاء الاصطناعي لِيتقمص شخصية أو دورًا محددًا بحيث تكون هذه الشخصية هي المرجع له، تزيد هذه الاستراتيجية من فعالية ودقة مخرجات الذكاء الاصطناعي، وتساعد على توجيه الذكاء الاصطناعي لتوليد إجاباتٍ ذات صلة بهذه الشخصية.

تفيد هذه الطريقة للغاية في سياق الأنشطة التجارية التي تتطلب معرفة بالمجال والسوق، وتمّكنك من توجيه الذكاء الاصطناعي لِيستخدم المصطلحات والأساليب المناسبة للسياق وبالتالي لِلمجال المطلوب بما يتوافق مع مجرى الأحداث، يساعد تحديد الشخصية أو المرجعية أيضاً في توضيح التوقعات والتفاعلات المناسبة مع الذكاء الاصطناعي ويحسن تجربة المستخدم.

اقتباس

مثال على مُوجِّه prompt يحدد الشخصية:

تخيل أنك خبير تسويق محترف، اكتب بريدًا إلكترونيًا لشركة ناشئة، موضحاً ثلاث خطط تسويقية مصممة خصيصاً لتلبي احتياجاتهم التسويقية للمنتج الذي سيطلقونه قريباً، اطلع على الملف المرفق لمزيدٍ من التفاصيل.

أرفق أي مؤشرات أداء سوف تساعد الشركة الناشئة على مراقبة أداء الحملات التسويقية، وتأكد من جعل أسلوب الكتابة احترافياً ومشجعاً، اجعلهم يشعرون بثقتك وخبرتك التسويقية.

7. جرب تسلسل المُوجِّهات

سَلسَلة المُوجِّهات Prompt chaining هي تقنية تعتمد على دفع الذكاء الاصطناعي لتفسير إجاباته وتفصيلها بشكلٍ أوضح، عن طريق توجيهه من خلال الأوامر النصية ليناقش الخطوات التي اتخذها للوصول للإجابة واستنتاجها، تمكنك هذه الطريقة المستخدمين من فهم المنطق ومدى صحة الإجابة.

يفيدك هذا الأسلوب للغاية عند التعامل مع المشكلات المعقدة أو مناقشة الأسباب التي أدت لتوليد الإجابة، حيث تضمن مستوى أعمق من حل المشكلات وفهمها ومراحل التوصل إليها، مما يُمكّن المستخدم من التعلم من طريقة إيجاد الذكاء الاصطناعي للحل.

اقتباس

مثال على مُوجِّه prompt يعتمد تسلسل المراحل:

تخيل أنك مهندس برمجيات وتسلمت مهمة تحسين شيفرة برمجية لتحسين الأداء:

[ الصق الشيفرة البرمجية هنا]

  • استخدم تسلسل الأفكار التالية لتوجيه عملك
  • تحديد المشاكل: حدد المشاكل التي تؤثر على الأداء.
  • تحسين :ناقش التقنيات التي سوف تستخدمها لحل مشكلات الأداء، مثل تحسين الخوارزميات أو إعادة كتابة بعض الشيفرات البرمجية، أو تسريع قدرات الحواسيب المستخدمة.
  • اختبر وتحقق: حدد الطرق التي يمكننا بها اختبار وتقييم التحسن في الأداء لضمان أن التغييرات التي أجريتها كانت فعالة.
  • التشغيل: وضح كيف يمكننا أن نطبق التحديثات التي أجريناها في بيئة الإنتاج.
  • توثيق وتلخيص الخطوات: لخص ما قمت به من خطوات، ووثق التحسينات التي أجريتها.

8. قَسِّم المهام المعقدة إلى مهام أبسط

عند التعامل مع المهام المعقدة، فسيساعدك تقسيمها إلى مهام في جعلها أبسط وأسهل في التعامل يجعل الذكاء الاصطناعي قادرًا على حل تلك المشكلات المعقدة، باستخدام خطوات من التعليمات التي تمنع من تشتت الذكاء الاصطناعي عن هدفه وتسهل من مهمته المطلوبة، مما يضمن أن كل جزء من المهمة الأكبر ينجز بدرجة عالية من الدقة والاهتمام بالتفاصيل.

إضافةً إلى أن هذه الطريقة تسهل من عملية مراقبة وتعديل كل مهمة على حدة، حيث يمكن تعديل كل خطوة وتحسينها بشكل يرفع من الجودة الكلية لحل هذه المشكلة، وتقسيم المهام إلى أجزاء أصغر يمكن الذكاء الاصطناعي من استخدام الموارد بشكل أكثر فعالية وتوفيراً، حيث يمكننا أن نركز على الخطوات الأهم التي تطلب تركيزًا أكبر.

اقتباس

مثال على مُوجِّه prompt يقسم المهام:

تجنب استخدام موجه واحد يشمل كل شيء كالموجه التالي.

  • "اكتب مقالًا من 1500 كلمة عن تأثير الذكاء الاصطناعي على العمل من بعد."

يمكنك بالمقابل استخدام أمر نصي مبدأي يتبعه عدد من المدخلات النصية المحسنة كالتالي:

  • "اكتب مقالًا مفصلًا من 1500 كلمة بعنوان "ثورة في عالم العمل عن بعد: دور الذكاء الاصطناعي في دعم محترفي التقنية"، ينبغى أن يحتوي المقال على مقدمة مثيرة للاهتمام، وثلاثة مواضيع رئيسية بالعناوين التالية "تحسين الانتاجية بالذكاء الاصطناعي"، و"تحسين التواصل باستخدام الذكاء الاصطناعي" و"إدارة المشاريع باستخدام الذكاء الاصطناعي"، بالإضافة إلى خاتمة تلخص ما توصلت إليه في المقال.
  • "اكتب مقدمة مفصلة عن "ثورة في عالم العمل عن بعد: دور الذكاء الاصطناعي في دعم محترفين التقنية" المقدمة ينبغي أن تكون بين 150 إلى 200 كلمة، وتهيئ السياق لشرح كيف سيغير الذكاء الاصطناعي العمل عن بعد في شركات التقنية، وتوفر المقدمة محاولة لجذب انتباه القراء واهتمامهم لإكمال القراءة.

9. أدرك حدود نموذج الذكاء الاصطناعي وقدراته

عند صياغة مُوجِّهات الذكاء الاصطناعي، من الضروري أن تعرف جيدًا حدود إمكانيات نموذج الذكاء الاصطناعي لوضع توقعات واقعية، فتكليف الذكاء الاصطناعي بمهام ليس مصممًا للقيام بها، مثل التفاعل مع قواعد بيانات خارجية أو توفير تحليل بيانات في الوقت الحقيقي سوف يؤدي إلى إجابات غير دقيقة وتعاني من ظاهرة تسمى الهلوسة Hallucination.

بعض حدود إمكانيات الذكاء الاصطناعي:

  • لا يمتلك الذكاء الاصطناعي القدرة على الوصول إلى معلومات في الوقت الحقيقي، فمعرفة النموذج تنتهي إلى آخر تحديث تم تدريبه فيه.
  • لا يمتلك القدرة على الوصول إلى البيانات الشخصية ما لم توفرها بشكل صريح خلال التفاعل مع النظام.
  • لا يمتلك القدرة المباشرة على التفاعل أو استخدام برامج خارجية مثل قواعد البيانات، أو المتصفحات
  • يولد إجابات غير مفيدة في حال عدم توفر سياق واضح عند التعامل مع المواقف المعقدة.
  • لا يمتلك القدرة على امتلاك المشاعر أو التعاطف بشكل حقيقي ولا يمتلك القدرة على تكوين تجربة شخصية.

10. استخدم الأسلوب التجريبي في تحسين نموذج الذكاء الاصطناعي

يعتمد مجال هندسة المُوجِّهات Prompt engineering الصاعد بشكلٍ كبير على عقلية التجربة المستمرة، تجربة دائمة لطرق جديدة وصياغات مختلفة، حيث من الأفضل أن تُطور صياغة المدخلات النصية في دورات متتالية تتحسن فيها الصياغة وجودة الردود بشكل متتابع، لاحظ بدقة تأثير التغيرات التي تجربها في الصياغة على أداء نماذج الذكاء الاصطناعي وتعلم كيف تتغير إجابات النماذج بتجربة المدخلات المختلفة وتأثير التعديلات عليها.

لا تتردد في استكشاف الاحتمالات المختلفة لصياغات مختلفة لتكتشف المدخلات النصية الأكثر فعالية للقيام بمهمة محددة دون أن تخالف أخلاقيات الذكاء الاصطناعي أو خصوصية البيانات، فاستراتيجية المحاولات التجريبية والتعلم من الأخطاء تساعدك في إتقان هندسة الموجهات وتمكنك من صياغة موجهات أكثر كفاءةً وتزيد من فهمك بشكلٍ عام لكيفية عمل نماذج اللغات الضخمة وطريقة تفسيرها للأوامر وتفاعلها مع التعليمات المختلفة.

الخلاصة

تعرفت في مقال اليوم على المقال يبرز أهمية هندسة المُوجِّهات (Prompt Engineering) ودورها في رفع كفاءة أدوات الذكاء الاصطناعي وأهم النصائح والممارسات التي تساعدك على صياغة مُوجِّهات عالية الجودة تمكنك من الحصول على نتائج دقيقة وملاءمة لمتطلباتك. احرص على تطبيق هذه الممارسات في تفاعلك مع نماذج الذكاء الاصطناعي، فمن شأنها أن تعزز استفادتك من هذه النماذج وتزيد إنتاجيتك وتحسن كفاءة عملك.

ترجمة-وبتصرٌّف-للمقال Prompt Engineering Best Practices: Tips, Tricks, and Tools

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...