نصائح لتصميم غلاف فيس بوك (Facebook Cover) أفضل


محمد أبرص

إن موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وبكونه أكبر شبكة اجتماعية في فضاء الشبكة العنكبوتية ساعد الملايين من الشّركات والمواقع في تسويق أعمالهم ومنتجاتهم، بالإضافة إلى كونه وسيلة تواصل فعّالة مع العملاء.

better-fb-cover.thumb.png.c3e13984bb2b5f

سنتطرّق إلى بعض الحيل والأفكار والتي من شأنها أن تساعدك على جعل صفحة موقعك التجاري تبدو كصفحة احترافيّة وأكثر جاذبيّة للزوّار وزبائنك المستهدفين، فبتطبيق هذه الإرشادات ستتمكّن من تصميم صورة غلاف احترافيّة وجميلة المظهر والتي ستستدرج المزيد من المعجبين وتبقيهم على تفاعل مستمر مع صفحتك.

اختر الصور المفرحة والزاهية

welcoming-image.thumb.jpg.aaff85819641cb

حقوق الصورة لـ Viktor Hanacek.

الصورة بألف كلمة كما هو معروف، ولذلك يجب اختيار صورة تتحدّث عن صفحتك، أو على الأقل أن تكون فريدةً من نوعها لتجذب انتباه الزوّار وتُسر الناظر إليها.

يقول مصطفى خوندميري من مدونة KISSmetrics:

يشتري العديد من الأشخاص لأسباب تعود إلى الإحساس والعاطفة، فإن تمكنت من الوصول إليهم عبر هذا الطريق، فسيتخذون إجراء بلا شك، وتنطبق هذه الفكرة على اختيار الصور تمامًا، فالصور ذات تأثير مباشر على شعور الزوّار، وهذا الشعور شعورٌ محفّز ويقدّم نتائج إيجابية وملموسة.

إليك المرجع الشامل لاختيار الصور المناسبة لأغراض التسويق وأفضل المصادر للحصول عليها.

استفد من المساحة غير المستغلة

mercedes.thumb.jpg.634ed5e339d43c8d422e6

يمكن استخدام المساحة الخالية عند الرغبة في لفت النظر إلى رسالة الصفحة أو إلى شعار الموقع مثلًا، لاحظ المثال السابق كيف أن رسالة الصّفحة تتموضع أعلى ويسار الصورة مستغلّةً عُتمة الصورة والتباين بين الخلفية ونصّ الرسالة.

تأكد من ترك مساحة كافية للصورة المصغرة والأزرار

contrast.thumb.jpg.7fd6ea1aa7cfc3e60b017

إن أزرار دعوة الإجراء call to action في صفحة فيس بوك مثل الزرّ "أعجبني" و "رسالة" يكسو صورة الغلاف والذي قد يُسبب مشكلة في وضوح الصورة خاصة مع الصور المزدحمة بالعناصر أو الصور الساطعة، وقد يربك هذا الأمر الزائر ويصبح الزر صعب التمييز، بمعنى آخر، خسارة معجب محتمل، ولتجنّب مثل هذا الأمر يمكن استخدام ألوان غامقة في القسم السفلي من صورة الغلاف أو يمكن استخدام تدرّج اللون الأسود أسفل الصورة لجعلها ملائمة للأزرار.

استخدم الأبعاد المعيارية لصورة الغلاف

fb-cover-resolution.thumb.png.bc4ef77fa5

يجب على أبعاد صورة الغلاف أن تكون مطابقة تمامًا للأبعاد التي وضعها موقع فيس بوك لها والتي هي 851px*315px، حيث أن اختيار أبعاد مختلفة سيكون له تأثير على جودة الصورة النهائي، ولذلك إن استخدام نفس دقّة صورة الغلاف سيجنبها إعادة التحجيم الآليّة والذي قد يجعل منها غير متجانسة مع عناصر الصّفحة.

يُمكن القراءة عن أبعاد صورة الغلاف بقليل من التفصيل من مركز المساعدة في فيس بوك.

يوجد أمر آخر يجب الانتباه إليه وهو عدم وضع أي شيء مهم في الجزء السفلي من صورة الغلاف، حيث أن الصورة الشخصية/المصغّرة وبالإضافة إلى عنوان الصّفحة والأزرار ستطمس هذا الجزء، والكثير من الصفحات تقع في هذا الخطأ.

استخدم الصيغة PNG

يُنصح بالاعتماد على الامتداد PNG، حيث لا يقلّل الفيس بوك من جودة هذه النوع من الصور، وكما يمكن استخدام هذا الامتداد عند نشر منشور ما كصور توضيحية أو عند نشر الروابط كصورة بارزة، فبمقارنتها مع الامتداد JPG، تبدو الصور ذات اللاحقة PNG أكثر وضوحًا ولا تفقد جودتها بعد الرفع، وعلى ما يبدو أن فيس بوك يملك خوارزمية ضغط قوية لضغط الصور بغرض تحسين أداء الموقع بتقليل حجمها، طبعًا يمكنك دائمًا الاستعانة بموقع TinyPNG كأداة لضغط ملفّات PNG والحفاظ على أفضل جودة ممكنة.

tinypng.thumb.jpg.903c89f9d8dbb965820ea0

ترجمة -وبتصرف- للمقال: 5Simple Facebook Cover Design Tips لصاحبه: Tomas Laurinavicius.

حقوق الصورة البارزة: Designed by Freepik.



2 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن