المرجع الشامل لاختيار الصور المناسبة لأغراض التسويق


مهند

الصورة تساوي ألف كلمة، ربما تُعد من أهم الكلمات التي يجب أن تبقى دائماً أمام أعين المسوقين باستمرار، فمهما بلغت قدرتك على التعبير ورص بعض الكلمات بهدف التسويق لمنتج ما فلا يمكن لهذه الكلمات أن تحقق نفس الأثر الذي تتركه الصورة، فدائماً ما تلفت الصور نظر مستخدمي الإنترنت وتجذب اهتمامهم بشكل فعال ومثمر سواءً عند قراءة مقال أو عند تصفح الشبكات الاجتماعية والتي تعتبر أحد الركائز الأساسية للمسوقين. فالهدف الأساسي الذي يعمل المسوق لأجله هو الحصول على المزيد الزبائن، واستخدام الصور بشكل ملائم وبطريقة مخطط لها بشكل جيد هي المفتاح الأساسي لزيادة وصولك إلى عدد أكبر من الزبائن، لذلك سنعمل من خلال هذه المقال على تقديم بعض المصادر التي تساعدك في الحصول على الصور بطريقة فعالة.

الرّخص الخاصة باستخدام الصور

عند إجراء بحث بهدف الحصول على صور مناسبة لأغراض التسويق أو الاعتماد على بعض المواقع التي توفر الصور يجب الالتفات إلى نوعية الترخيص الخاص بالصور المختلفة تجنباً لانتهاك أي مخالفات متعلقة بالحقوق الفكرية أو حقوق النشر، لذا من الجيد إلقاء نظرة سريعة على أهم الرخص الخاصة باستخدام الصور والتي سيتم تناولها في هذا المقال.

رخصة Public Domain (الملكية العامة)

يمكن استخدام الصور الواقعة تحت هذه الرخصة مجاناً دون قيد أو شرط، وتدخل ضمن هذه الرخصة الصور التي انتهت فترة صلاحية الحقوق الملكية الخاصة بها أو تلك الصور التي تم إصدارها تحت هذه الرخصة ابتداءً.

رخصة Royalty Free (الملكية المجانية)

تعتبر من أشهر الرخص المستخدمة في مجال الصور وربما ستلاحظها باستمرار في المواقع المتخصصة بالصور، وتتيح لك هذه الرخصة استخدام الصورة للأغراض الشخصية والتجارية مرات متعددة بدون دفع تكاليف إضافية بعد شراء الصورة، ويستخدم هذا الترخيص غالباً داخل المواقع التي توفر خاصية شراء الصور عالية الجودة.

رخصة Rights Managed (الحقوق المدارة)

تسمح هذه الرخصة بشراء الصور واستخدامها بشكل مقيد، فامتلاكك للصورة لا يعطيك الحق لاستخدامها لمرات متعددة دون دفع مقابل مادي آخر، ويجب عليك التقيد بالشروط التي يتم فرضها على الصورة عند عملية الشراء، وإلا يعتبر ذلك انتهاكاً لحقوق الملكية.

رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons

تندرج تحت هذه الرخصة عدة أنواع مختلفة من الرخص وذلك وفقاً لقواعد وشروط الاستخدام فمنها ما يتيح الاستخدام المجاني بصورة كاملة ومنها ما يفرض قيود معينة على الاستخدام، ومن هذه الرخص:

رخصة Creative Commons Zero

تعتبر من أهم الرخص الخاصة باستخدام الصور، حيث تتيح هذه الرخصة استخدام الصور ونسخها وتوزيعها والتعديل عليها مجاناً ودون الإشارة إلى المصدر الأصلي ويشمل ذلك استخدام الصور للأغراض التجارية ويرمز إليها دائماً بالرمز CC0، باختصار تقول لك هذه الرخصة " افعل ما تشاء في هذه الصور ".

رخصة creative commons attribution (النّسبة للمصدر)

تتيح لك هذه الرخصة استخدام الصور والتعديل عليها كيف تشاء بشرط الإشارة إلى المصدر الخاص بالصورة، ويرمز لهذه الرخصة بالرمز CC BY.

يمكنكم الاطلاع بالتفصيل على الرخص الأخرى الخاصة بالمشاع الإبداعي من خلال زيارة هذه الصفحة.

مصادر متنوعة للحصول على الصور لأغراض التسويق

الكثير من الراغبين في الحصول على الصور لاستخدامها في مجال التسويق أو غيره، يستخدمون محركات البحث المختلفة مثل جوجل كأسهل طريقة برأيهم لجلب الصور، وتُعد هذه الطريقة إحدى أكثر الطرق بدائية في جلب الصور وهي لا تصلح إطلاقاً للعمل بصورة احترافية، فالحصول على الصور بهذا الشكل له العديد من السلبيات أهمها صعوبة الحصول على صور عالية الجودة، فمعظم نتائج البحث الخاصة بالصور التي تظهر عن طريق البحث التقليدي تكون ذات جودة منخفضة أو متوسطة في أفضل الحالات، بالإضافة إلى أن تلك الصور يتم استخدامها بصورة متكررة من قبل الكثيرين وبالتالي قد تفقد مميزات هامة جداً أثناء التسويق باستخدام مثل هذه الصور، كما أن استخدام هذه الطريقة يُصّعب عليك معرفة الترخيص الخاص بالصورة ومدى قابلية استخدامها والتعديل عليها، لذا نقدم لكم مجموعة من المصادر المتنوعة الخاصة بالصور والتي تساعدك في الحصول على صور مناسبة جداً لأغراض التسويق المتنوعة.

أولاً: مصادر للحصول على الصور بترخيص الملكية العامة Public Domain أو ترخيص CC0

يتضمن الموقع مجموعة كبيرة جداً من الصور تفوق 90 ألف صورة مصنفة تحت عدة تصنيفات أساسية مثل السفر والطبيعة الأعمال والرياضة.

يُوفر الموقع أكثر من 20 ألف صورة عالية الجودة مصنفة ضمن 25 تصنيف رئيسي، وبالتأكيد ستجد بالموقع العديد من الأقسام الهامة التي قد تحتاجها أثناء رغبتك بالحصول على صور عالية الجودة.

يتضمن الموقع مجموعة مميزة جداً من الصور تتجاوز 150 ألف صورة في عدة أقسام مختلفة.


 

يعتبر من أقوى وأفضل المواقع التي تُوفر صورة عالية الجودة بترخيص مجاني تماماً، ويتيح الموقع العديد من المميزات الهامة لتحميل الصور من ضمنها خاصية البحث وإمكانية تحميل الصورة بعدة قياسات مختلفة، بالإضافة إلى وجود تصنيفات متعددة للصور. يحتوي الموقع حالياً على أكثر من 370 ألف صورة متنوعة.


 

موقع رائع جداً ويتضمن أكثر من 27 ألف صورة مميزة وعالية الجودة ضمن 149 تصنيف مختلف.


 

يقدم الموقع أكثر من 300 ألف صورة عالية الجودة، كما يتيح العديد من الخصائص للتصفح بصورة فعالة من ضمنها خاصية البحث والتصنيفات وعرض الصور الأكثر شعبية وآخر الصور التي تم إضافتها.

أكثر من 100 ألف صورة عالية الجودة ستجدها عبر هذا الموقع مع وجود خاصية البحث والتصنيفات، يتطلب الموقع تسجيل حساب مجاني لإتاحة تحميل الصور.

يقدم الموقع مجموعة ضخمة من الصور عالية الجودة، ويُركز في الغالب على صور الرحلات والصور الطبيعية.

يحتوي الموقع على أكثر من 40 ألف صورة متنوعة وعالية الجودة، لكنه يتطلب تسجيل حساب مجاناً لإتاحة تحميل الصور على جهازك.

موقع مشاركة صور يتضمن حالياً أكثر من 50 ألف صورة منوعة وبجودة عالية، ومصنفة تحت 10 تصنيفات رئيسية.

من المواقع المميزة جداً في توفير الصور عالية الجودة، ويتم إضافة عشرات الصور أسبوعياً إلى الموقع كما يتضمن الموقع خاصية البحث عن الصور وفرزها بحسب الأكثر تحميلاً أو الأكثر مشاهدة.

يقدم الموقع مجموعة مميزة جداً من الصور عالية الجودة في أكثر من 10 تصنيفات مختلفة، وفي حال اشتراكك بواسطة البريد سيرسل لك الموقع 10 صور جديدة على بريدك كل أسبوعين، بخلاف الصور المنشورة على الموقع.


 

يتضمن الموقع 15 تصنيف رئيسي للصور ويحتوي كل تصنيف على مجموعة كيرة من الصور عالية الجودة، يمكنك استخدام جميع صور الموقع بشكل مجاني للأغراض الشخصية والتجارية.


 

يوفر الموقع مجموعة واسعة من الصور عالية الجودة في مجال السياحة والسفر خصوصاً في القارة الآسيوية، ويتيح الموقع استخدام الصور بشكل مجاني لكن هناك بعض القيود التي يفرضها على الاستخدام للأغراض التجارية.

يُوفر الموقع مجموعة متنوعة من الصور عالية الجودة ضمن 15 تصنيف متنوع، ويتيح الموقع استخدام الصور بشكل مجاني تماماً، كما يوفر الموقع خاصية اشتراك سنوية قيمتها 20 دولار تسمح لك بالحصول على صور الموقع كاملة عبر حسابك الخاص على دروب بوكس بالإضافة إلى الحصول على الصور الجديدة أولاً بأول.

يتضمن الموقع مجموعة منوعة من الصور عالية الجودة، بالإضافة إلى ذلك يقدم الموقع حزم صور دورية يمكن استعراضها وتحميلها من خلال موقع فلكر. أغلب الصور المتاحة على الموقع تحت ترخيص CC BY

إن كنت ترغب بالحصول على صور عالية الجودة متعلقة بالأطعمة والمنتجات الغذائية، فهذا الموقع سيكون ملاذك المفضل حيث يقدم الموقع مجموعة رائعة جداً من الصور المتخصصة في هذا المجال، أغلب الصور على الموقع متاحة للتحميل مجاناً، بينما يوجد عدد محدود من الصور المتاحة للتحميل بمقابل مادي.

يتضمن الموقع حالياً 670 صورة عالية الجودة وتغطي العديد من المجالات المختلفة.

يعتبر الموقع أحد أفضل المواقع في مجال الصور، ويرفع الموقع شعار 10 صور كل 10 أيام. يتضمن الموقع حالياً مجموعة رائعة ومتنوعة من الصور عالية الجودة.

يعتبر هذا الموقع من المواقع المميزة جداً في توفير صور عالية الجودة، ويتم تصنيف الصور داخل الموقع إلى عدة تصنيفات مختلفة كما يمكن البحث عن الصور بحسب اللون الذي تريده. معظم الصور داخل الموقع متاحة تحت رخصة الاستخدام CC0، لذلك يقوم الموقع بتوضيح الرخصة المستخدمة على كل صورة بشكل منفصل.

ستحصل على مجموعة متنوعة من الصور المجانية من خلال التسجيل بهذا الموقع، وستصلك الصور عبر بريدك الإلكتروني بشكل دوري. كما يقدم الموقع إمكانية للتسجيل بمقابل مادي والتي تتيح الوصول لكافة الصور الخاصة بالموقع وذلك مقابل 15 دولار شهرياً.
 

يحتوي الموقع على أكثر من 2000 صورة متنوعة وعالية الجودة، كما يتم إضافة 35 صورة جديدة أسبوعياً إلى الموقع، ويقدم الموقع بعض الخيارات الفعالة للمستخدم مثل البحث عن الصور بالإضافة لمعرفة الصور الأكثر شعبية.

إن كنت بحاجة للحصول على صور طبيعية عالية الجودة مجاناً، فسيكون هذا الموقع هو خيارك الأنسب حيث يوفر الموقع مجموعة واسعة من الصور الطبيعية. يتم إضافة صورة واحدة يومياً إلى الموقع.

يقدم الموقع مجموعة مميزة من الصور عالية الجودة والمتعلقة بالرحلات من مختلف أنحاء العالم، كما يوفر إمكانية تحميل جميع الصور المتاحة بواسطة خدمة ون درايف.

يتيح الموقع مجموعة من الصور عالية الجودة المناسبة لمجال الأعمال والشركات الناشئة والمواقع التقنية.

يقدم الموقع مجموعة متنوعة جداً من الصور بدقة عالية للغاية، ويتم إضافة صور جديدة للموقع بصورة أسبوعية.

يقدم الموقع 7 صور عالية الجودة كل أسبوع وذلك ضمن 6 تصنيفات مختلفة.

يتضمن الموقع عدد محدود من الصور المميزة والمصنفة ضمن عدة أقسام رئيسية، والتي يمكنك الاستفادة منها في بعض الأحيان.

يركز الموقع على الصور الخاصة بالمدن والصور الطبيعية، ويتم إضافة 7 صور جديدة كل يوم خميس إلى الموقع.

يقدم الموقع مجموعة مميزة من الصور ضمن 8 تصنيفات مختلفة، كما يوفر الموقع إمكانية شراء بعض الصور المدفوعة بشكل منفصل.

ثانياً: أهم مواقع الصور التي تتضمن رخص مختلفة

نستعرض معكم بعض المواقع الخاصة بالصور والتي تتضمن عدة تراخيص مختلفة للصور، لذا أثناء تصفحك لهذه المواقع يجب أن تستخدم الصور وفقاً لما تسمح به كل صورة بشكل مستقل.

موقع فلكر يعتبر من أقوى وأشهر مواقع الصور على الإنترنت وهو بالتأكيد من المواقع الغنية عن التعريف حيث يتضمن الموقع ملايين الصور المختلفة وعالية الجودة، ويوفر الموقع إمكانية البحث عن الصور بحسب الرخصة المستخدمة. (جميع الرخص المستخدمة في الموقع تندرج تحت الأصناف المختلفة لرخصة المشاع الإبداعي).

من المواقع المعروفة جداً في مجال الصور، ويتضمن الموقع أكثر من 80 مليون صورة أغلبها مرخصة برخصة RF أو برخصة RM. الجميل في الموقع أنه أتاح العام الماضي للمدونين استخدام أكثر من 35 مليون صورة داخل مدوناتهم بصورة مباشرة، لذا إن كنت تريد تضمين بعض الصور داخل مقالاتك الجديدة فينبغي أن يكون موقع جيتي إيميج مصدرك الأول.

كيفية تضمين الصور من الموقع إلى مدونتك

في البداية نقوم بالبحث عن الصورة التي تريد تضمينها، فمثلاً قمت بالبحث عن كلمة Apple (شخصياً أحب التفاح ولا علاقة للبحث بشركة آبل)، ستظهر لنا العديد من الصور برخص مختلفة، الرخص المتاحة للتضمين هي فقط الموسومة ب RF. ثم نتابع كما في الصور.

كما يمكنك أثناء البحث فرز الصور بحسب الرخصة وبالتالي تظهر لك الصور التي يُمكن تضمينها في موقعك فقط. أخيراً لا يمكنك استخدام هذه الصور في أغراض أخرى إلا في حال دفع القيمة المادية المتاحة.

يعتبر الموقع من أشهر مواقع الصور على الإطلاق، ويوفر ملايين الصور المميزة وعالية الجودة.
 

ثالثاً: مجموعة إضافية من المواقع المتنوعة تجدون بها مجموعة من الصور المجانية وعالية الجودة.

رابعاً: مجموعة من المواقع التي توفر الصور تحت ترخيص RF (يتطلب منك شراء الصور بمقابل مادي)

أين يمكنني استخدام الصور لأغراض التسويق الفعال؟

أخيراً، وبعد أن تعرفنا على هذه المجموعة المتنوعة من المصادر الخاصة بالصور، قد يتساءل البعض: ما الذي يمكن أن أفعله بهذه الصور؟ وكيف يمكنني استخدامها؟ لذا نُلخص لكم أهم الاستخدامات الخاصة بالصور في مجال التسويق.

الشبكات الاجتماعية

يعتبر التسويق عبر الشبكات الاجتماعية من أنجع الطرق المستخدمة في التسويق الإلكتروني نظراً لملايين المستخدمين المتواجدين على هذه الشبكات على الدوام، لذا لا تبخل بنشر الصور الملائمة عبر الشبكات الاجتماعية لجذب المزيد من الزبائن والمتابعين. وعلى سبيل المثال فإن المنشورات التي تتضمن صوراً فقط عبر شبكة فيس بوك تحقق أعلى معدل تفاعل بين المستخدمين، على عكس المنشورات التي تحتوي نصوص فقط أو روابط.

صفحات الهبوط

تعتبر صفحات الهبوط إحدى الوسائل الفعالة التي يستخدمها المسوقين، لكن يغفل الكثيرين عن إضافة الصور داخل هذه الصفحات ويكتفي ببعض الطرق التقليدية لعرض الصفحة، لذا حاول إثراء صفحات الهبوط ببعض الصور المميزة وعالية الجودة المرتبطة بالأشياء التي تُسوق لها.

إنشاء المحتوى (المواقع والمدونات)

هل تعلم أن المقال الذي يتضمن صوراً مرتبطة بالمضمون يحقق زيارات أعلى بنسبة 94% من المقال الذي لا يتضمن أي صور. أيضاً تساعد الصور في هضم المقالات الطويلة وتشجع القارئ على إتمام المقال للنهاية، لذا حاول دوماً إضافة الصور عالية الجودة إلى المقالات التي تكتبها وذلك لهدف الوصول إلى عدد أكبر من الزبائن، وبالتالي تحقيق قيمة أكبر لمشروعك أو منتجك.

المتاجر الإلكترونية

إن كنت تمتلك متجراً إلكترونياً فعليك تزويد منتجاتك المعروضة عليه بصور مميزة وعالية الجودة لتحقيق المزيد من المبيعات، إذ يرى 67% من المستخدمين أن صورة المنتج عالية الجودة هي عامل مهم جداً بالنسبة لهم عند طلب وشراء المنتج، وهي أهم بالنسبة لهم من الوصف الطويل والمراجعات الخاصة بالمنتج.

رسائل البريد الإلكتروني

بالرغم من وجود الشبكات الاجتماعية وتأثيرها على استخدام البريد الإلكتروني، إلا أن التسويق باستخدام البريد لا يزال يعتبر إحدى أهم الوسائل المستخدمة في مجال التسويق الإلكتروني، لذا من الجيد أن تقوم بإضافة بعض الصور لرسائلك البريدية قبل إرسالها إلى الفئات المستهدفة.



6 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


مشكور على هذا الشرح  

- تم الإستفادة من هذه المقالة بشكل جيد  

سملت يداك على هذه المعلومات  

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن