كيف تستخدم الشركات الناشئة Buffer لتسوق بفاعلية


محمد طاهر الموسوي

تمرّ الكثير من المشاريع التجارية ببعض الأوقات الحرجة في عمرها، حيث تكون أمام مفترق طرق، فإمّا النجاح وإمّا الانهيار، وليس هناك متّسع من الوقت لاتخاذ القرار. كما أن هناك أوقاتًا تمرّ بها المشاريع التجارية وبالخصوص عند تأسيس العلامة التجارية حيث يكون الوقت ضيقًا أيضًا، وتكون الكفاءة والجودة من أهمّ الأمور المطلوبة في تلك المرحلة.

smart-pension-buffer.png.b8bcc19a141934d

وقد مرّ فريق Smart Pension بمثل هذه اللحظات في السنوات القليلة الماضية وعانوا من ضيق الوقت خصوصًا في مسألة التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أنّ هذه الشركة والتي تعدّ من شركات التقاعد الرائدة في المملكة المتحدة، قد نجحت في تجاوز هذه الأوقات العصيبة والحرجة وبصورة ملهمة فعلًا.

سنستعرض في هذا المقال قصة فريق عمل هذه الشركة، وكيف ابتكر استراتيجية التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، ليتمكن من توفير الوقت، وإيجاد أفضل الأدوات المتاحة للاستخدام.

وسائل التواصل الاجتماعي والشركات الناشئة في المراحل الأولى

بنى Jack Saville - أحد مدراء التسويق في Smart Pension - هذه الشركة لتكون المصدر الرئيسي والمعتمد لخدمات التقاعد والتسجيل الإلزامي (Auto Enrolment) في خدمات التقاعد، وكان المحتوى من أهم خطط التسويق التي اعتمدها لجذب العملاء.

اقتباس

"كانت الخطوة الأولى توفير أكبر قدر ممكن المعلومات المفيدة على الموقع الإلكتروني، وبعد الانتهاء من ذلك توجّهنا نحو وسائل التواصل الاجتماعي للتعريف بهذا المحتوى وعلى نطاق واسع.

في بداية الأمر كنّا نضخّ الكثير من المعلومات، وكانت عملية التسجيل في مواقع التواصل الاجتماعي ونشر المقال في كل واحد منها عملية مستهلكة للوقت، ولو كان Buffer متوفّرًا لدينا منذ البداية لوفّر علينا الكثير من الوقت (والمال) في المراحل الأولى والمصيرية من عمر شركتنا الناشئة".

تمكّنت Smart Pension من تحقيق النجاح في المراحل الحرجة والمبكّرة، وهي الآن من الشركات الثابتة والراسخة في مجال خدمات التقاعد، ويعود ذلك إلى قيام فريق العمل بالأمور الصائبة على الدوام.

بدأ الفريق بتقديم محتوى غزير في المراحل الأولى من عمر الشركة، وقد كان حريصًا على أن يجمع هذا المحتوى جميع المواضيع والعناوين الرئيسية والأساسية في كل ما يخصّ خدمات التقاعد والتسجيل الإلزامي.

بعد ذلك، بدأ الفريق بمتابعة الأخبار والأحداث الجارية، ليتحوّل المحتوى الذي تقدّمه الشركة إلى أحد المصادر المهمّة بالنسبة إلى جمهورها المتنامي.

pic-001.thumb.jpg.4bfc4b33db9346f0973f79

ويتطلّب الانتقال إلى المحتوى المواكب للأحداث إلى نشر هذا المحتوى في الوقت المناسب، وقد استفاد الفريق بشكل كبير من وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق هذه الهدف.

اقتباس

"تتركّز معظم جهودنا في قسم الأخبار، وتكمن أهمّية ذلك في أن استثمار الكثير من الوقت في قسم الأخبار الخاصّ بك سيمنح عملائك الشعور بأنّك مطّلع بشكل كامل على التغييرات الحاصلة في مجال عملك، وسيشعرهم كذلك بأنّك على علم تامٍّ بأنّ ما تقدّمه من خدمات عرضة للتغيير والتعديل ليكون ملائمًا للسوق ولقوانين التعاقد الحالية، ووسائل التواصل الاجتماعي هي خير وسيلة لمخاطبة عملائنا وإظهار مدى اطلاعنا وإلمامنا بالمتغيرات في هذا المجال".

ليست المشكلة في صناعة المحتوى بل في نشره

واجه فريق Smart Pension عقبة صغيرة عند إنشائهم لمنصة الأخبار الخاصّة بهم:

اقتباس

"عملنا جاهدين على أن يعالج قسم الأخبار لدينا جميع المواضيع الجارية فيما يخصّ موضوع التقاعد، وقد تطلّب منّا ذلك في بعض الأحيان كتابة مجموعة من المقالات في نفس الوقت".

قد يواجه الناشرون ومنظمات الأخبار والمجلات الإلكترونية هذه المشكلة أيضًا، فالمشكلة ليست في كيفية صناعة المحتوى، بقدر ما هي في معرفة ما تريد نشره والوقت الأنسب لذلك.

وقد وجد Jack وفريقه في خاصية جدولة المنشورات في وسائل التواصل الاجتماعي بواسطة Buffer الحلّ الأمثل لهذه المشكلة.

إذ يتم فصل المنشورات الجديدة عن بعضها البعض بفترة زمنية تصل إلى بضع ساعات ليكون هناك متّسع من الوقت لقراءتها، وبهذا لن تظهر المقالات كما تظهر التغريدات أو المنشورات في الموقع بصورة تتابعية سريعة.

تضمن خاصية الجدولة الزمنية في Buffer وصول المحتوى إلى خط السير الزمني في جميع الأوقات، ليساعد في وصول المحتوى إلى الأشخاص الذين يتصفحون الإنترنت عدة مرات خلال اليوم.

وأفضل شيء في الموضوع هو أن عملية الجدولة هذه مؤتمتة كلّيًا.

اقتباس

"خاصية الجدولة مفيدة كذلك في سير عمل الفريق، إذ يمكن أن يكتب أحد أعضاء الفريق مقالة ثم يحدّد موعد نشرها في الأوقات التي تكون منشوراتنا فيها قليلة، ليتوجّه بعدها إلى مهمّة أخرى، وبهذا لن يحتاج أعضاء الفريق إلى تذكير بعضهم البعض بمواعيد نشر المقالات التي يكتبونها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكننا الاستفادة من خاصية الجدولة في نشر المقالات في أوقات المساء أو أيام العطلة، حين لا يعمل أعضاء الفريق، وهذا يعني أنّنا متواجدون على مدار الساعة في وسائل التواصل الاجتماعي، دون أن يضطر أحد أعضاء الفريق إلى السهر لأوقات متأخرة من الليل."

الجدولة + التحليلات

بعد أن أصبح المحتوى جاهزًا وبعد تحديد الأوقات التي ستتم مشاركة المحتوى فيها، يأتي السؤال التالي: متى ستحصل على النتيجة المرجوّة بعد نشر هذا المحتوى في وسائل التواصل الاجتماعي؟

أجرى فريق Smart Pension عددًا من التجارب لمعرفة الوقت الأنسب لمشاركة المنشورات والحصول على تفاعل الجمهور.

فعلى سبيل المثال:

إن كنت تودّ معرفة ما إذا كان من الأفضل نشر محتوى إضافي في المساء أو خلال عطلة نهاية الأسبوع، فيمكنك أن تجدول المنشورات لكلتا الحالتين وتراقب بعدها النتائج.

يمكنك الولوج إلى قسم التحليلات Analytics في Buffer بعد بضعة أيام لمعرفة الفترة الزمنية الأنسب لنشر المحتوى الإضافي، ويمكنك مشاهدة النتائج في قسم التحليلات.

pic-002.thumb.png.9a2171152a6ed8f46f7178

كما يمكنك تصدير المعلومات الخاصّة بالتجارب السابقة، وتصفية النتائج حسب الفترات الزمنية المختلفة.

فيما يلي مثال على جدول بيانات Spread sheet مشاركاتي الخاصّة:

pic-003.thumb.png.774e9b5a1a07b6ad20dc21

(يمكنك أن تجمع هذه البيانات مع ما تحصل عليه من أداة التوقيت المثالي في Buffer لتحدد الطريقة التي ستميل إلى اتباعها في المستقبل).

المحتوى الجيد يتماشى مع الصور

اقتباس

"نظرًا لكوننا شركة ناشئة فإنّنا لم نكن قادرين على تحمل تكاليف توظيف مصمّم يتكفّل بتصميم الصور المرتبطة بمنشوراتنا على شبكات التواصل الاجتماعي؛ لذا فقد منحنا Pablo القدرة على إنشاء منشورات جذّابة وجميلة دون الحاجة إلى توظيف مصمّم محترف".

تشير إحصائياتنا إلى أن التغريدات التي تحتوي على صور تحصل على تفاعل يزيد بـ 150% عن التفاعل الذي تحصل عليه التغريدات الخالية من الصور.

باختصار: أضف الصور إلى المحتوى الذي تقدّمه.

نحن نؤمن بهذا المبدأ بشكل كبير، وقد دفعنا هذا إلى بناء Pablo محرر الصور المجّاني الذي يجعل من إنشاء الصور وتحريرها أمرًا في منتهى السهولة والبساطة.

يمكن وبواسطة Pablo إنشاء الصور لـ Twitter، Facebook، Pinterest، Instagram وغيرها الكثير، وستمتلك هذه الصور الأحجام المثالية، وستبدو جميلة حتى لو لم تكن لديك أي خبرة في مجال التصميم.

إليك بعض الأمثلة عن الصور التي استخدمها فريق Smart Pension مؤخّرًا في وسائل التواصل الاجتماعي:

pic-004.thumb.jpg.e0244c3dbf0e4300c7b2e9

pic-005.jpg.fa0df973c360cbcc76aa2609c6d7

pic-006.jpg.f23afb658cbfc9e058d37aefde60

العمل مع فريق في تقويم وسائل التواصل الاجتماعي

إنّ تنظيم عملية النشر من الأمور الأساسية في سير عمل الفريق، وخاصّية تقويم وسائل التواصل الاجتماعي الجديدة في Buffer هي الوسيلة الأنسب للقيام بذلك.

اقتباس

"صمّمنا تقويم المحتوى الخاصّ بنا في Buffer ليضمن إكمال عملية إنشاء المحتوى ونشره بشكل منتظم بواسطة Buffer، إذ يمكن للجميع الولوج إلى Buffer ومشاهدة ما يخطط له الآخرون، لنتمكن من تخطيط المحتوى استنادًا إلى المنشورات المجدولة في التقويم."

هل ترغب في جدولة منشوراتك دون قلق؟

يستخدم فريق Smart Pension خدمة Buffer للأعمال لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي الخاصّة بهم، ومشاركة المحتوى لأكثر من مرة في اليوم، والعمل على تحديد المحتوى الفعّال لغرض مشاركته مرّة بعد أخرى.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Saving Time and Money: How Social Media Works for an Early-Stage Startup لصاحبه Kevan Lee.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


شكراً جزيلا

للأسف المقال طويل واغلبة قصة الشركة وليس معلومات تفصيلية عن buffer

كان بالامكان افضل مما كان

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن