الدليل الكامل لإنشاء التقويم المثالي للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي


Huda AlMashta

من الصعب العمل على وسائل التواصل الاجتماعي وخصوصا فيما يتعلّق ببناء قاعدة من الجماهير. لكنّ الصعب ليس مستحيلا، وبالتأكيد لا يعني أنّك لا تستطيع الاستمتاع بعملك (أو تحاول على الأقل) وتجعل هذه العملية سهلة قدر الإمكان. هنا يأتي دور تقويم النشر على الشبكات الاجتماعية (social media calendar). ربما لم تتوقّع أن يكون للتقويم ذلك التأثير الكبير، وبالفعل هو لا يحلّ كل شيء، لكنه بدون شك سيساعدك على معالجة الأمور المتعلّقة بالنشر والمشاركة بشكل أفضل ويخفف عنك بعض الإجهاد.

social-media-calendar.thumb.png.e958abb4

سنقوم في هذا المقال بالتركيز على إنشاء تقويم وسائل التواصل الاجتماعي. وفيما يتعلّق بوسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يساعدك التقويم على عرض جميع المنشورات التي تخطط لنشرها في الأسابيع أو الأشهر المقبلة بشكل مرئي. وفوق كل ذلك، سيساعدك على صياغة منشوراتك مسبقا لكي تضمن دائما وجود منشورات جاهزة للمشاركة.

إذا، كيف يمكنك أن تحقق كل ذلك؟

إعداد تقويم التواصل الاجتماعي

الخطوة 1: التصنيفات

إن لم تكن قد قمت بذلك بالفعل عند إنشاء جدول المشاركة، من المفيد أن تُنشئ قائمة تشتمل على جميع أنواع المنشورات التي ترغب في مشاركتها بشكل منتظم، خصوصا إذا كنت تشارك العديد من الأنواع المختلفة من التحديثات.

يمكن أن تتضمن المنشورات التي تشاركها الأنواع التالية مثلا:

  • المنشورات النقاشية
  • منشورات المدونة
  • إعادة مشاركة المحتوى الممتع
  • الاقتباسات
  • النصائح
  • الصور/الفيديوهات؛ محتوى الوسائط المتعددة
  • المنشورات الترويجية
  • الإعلانات
  • الأحداث

يمكنك أن تتوسع أو تحد من هذه الأنواع حسب نوع المحتوى الذي ترغب في نشره.

الصورة أدناه توضح التصنيفات التي تعتمدها حسابات Hubspot في تقويم وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بهم.

56a7e8b49b979_1-__-hubspot.thumb.jpg.730

الخطوة 2: نشر التصنيفات

بعد أن قمت بتحديد التصنيفات، حان الوقت لتقرر أيّ الأيام/الأوقات التي ترغب في نشرها فيها. على سبيل المثال، يمكن نشر مقالات المدونة في يومي الإثنين والأربعاء، والنصائح كل يوم جمعة.

الخطوة 3: تجهيز التحديثات

هنا يكمن الجزء الأكثر متعة والأكثر فائدة لتقويم وسائل التواصل الاجتماعي. جهّز جميع المحتوى الذي ستنشره في الأسابيع/الأشهر المقبلة. أنصحك بكتابة أقصى قدر ممكن من التحديثات المستقبلية ولجميع التصنيفات. كما أنصحك أيضا بتجهيزها إما لكل يوم أو لكل الفئة، أيهما أكثر فعالية أو إلهاما بالنسبة لك.

المثال التالي يوضّح ما يبدو عليه أحد التحديثات لحساب Buffer على تويتر:

56a7e8b8053fa_2-_.thumb.jpg.bc0b00cd345e

الخطوة 4: الأحداث/المناسبات الخاصة

بالإضافة إلى المنشورات العادية، يمتلئ العام بالعديد من الأحداث أو المناسبات الخاصة، وسيكون من الرائع التخطيط لها مسبقا لكي تتأكّد من عدم تفويت هذه المناسبات وخلق الكثير من الإثارة والفرص المتعلّقة بها.

أنصحك بكتابة المنشورات الخاصة بهذه المناسبات في أبكر وقت ممكن لكي تتمكن من تقليل احتمالية نسيانها أو تفويتها.

من المناسبات التي قدر ترغب في تغطيتها هي:

  • الأعياد، وخصوصا تلك المتعلّقة بمجال عملك
  • إطلاق المنتجات
  • الإعلانات
  • اللقاءات

هناك بعض المواقع التي تعتبر من المصادر الرائعة التي يمكنك استخدامها للتحضير لأحداث ممتعة والاحتفال بها، مثل قسم Today in History لموقع History.net، وموقع Days of the Year.

أنواع التقاويم

هناك العديد من الطرق المختلفة يمكنك أن تنظم بها تقويمك للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي اعتمادا على احتياجاتك وتفضيلاتك.

طريقة العرض الشهري

إنّ استخدام التقويم بطريقة العرض الشهري من الوسائل الرائعة لتتمكن من عرض المحتوى المجدول لنشره في الأسابيع القليلة المقبلة بشكل مرئي، بالإضافة إلى تسليط الضوء على بعض الأحداث الكبيرة القادمة والتي قد تحتاج إلى التركيز عليها.

تصلح طريقة العرض الشهري للجداول المزدحمة أو الخفيفة. بالنسبة للجداول المزدحمة، أنصحك باستخدامها للتركيز على أكثر المنشورات أهمية لكيلا تصبح متراكمة جدا.

يوضّح المثال أدناه تقويم النشر على وسائل التواصل الاجتماعي لحسابات Solo PR Pro بطريقة العرض الشهري:

56a7e8bbbf833_3--__.thumb.jpg.593c115406

طريقة العرض الأسبوعي/اليومي

يُعرض من خلال طريقة العرض الأسبوعي الجزء الأكبر من عملك. وأفضل طريقة ليعمل تقويمك للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعّال هي كتابة كل منشور لكل يوم في الأسبوع مسبقا (أو على الأقل كل منشور يُتاح لك الوقت لكتابته). وأنصحك بفعل ذلك في أبكر وقت ممكن. إذ ستُزاح عنك الكثير من الضغوط عندما تبدأ الأسبوع وقد خططت لكل شيء مسبقا.

الصورة أدناه توضح مثالا على تقويم اجتماعي اسبوعي من LocalVox:

56a7e8c1bf938_4--__.thumb.jpg.729c7b97a1

ما الذي يجب تضمينه في كل تحديث؟

إنّ تنسيق تقويمك هو ما يجعل عملك يسير بصورة جيّدة وفعّالة. فمن خلال وجود جميع المعلومات اللازمة محضّرة وجاهزة عند الحاجة إليها سيقلل من الوقت الذي تستغرقه في النشر. فيما يلي بعض المعلومات التي يمكنك إدراجها في التقويم:

  • التاريخ
  • الوقت
  • النص الذي ستنشره
  • الرابط
  • رابط الوسائط المتعددة
  • عدّاد الحروف (خاص بتويتر)

فإذا كانت جميع المنشورات التي قمت بتحضيرها تحتوي على كل هذه المعلومات، كل ما يتبقى لك فعله هو نسخها ولصقها جميعا.

ما الذي يجب تعقبه/تقييمه؟

بعد أن انتهيت من إعداد تقويمك وبدأت بالاعتياد على إيقاع النشر، ربّما ترغب بإضافة عنصر آخر إلى تقويمك، كوسيلة لتعقّب أداء منشوراتك لكي تتمكن من تحديث خطة النشر وفقا لذلك.

Google Analytics

تحليلات جوجل هي من الأدوات الرائعة لتعقّب الشبكة الاجتماعية التي ترسل أغلب التدفق traffic، بالإضافة إلى المحتوى الأكثر شعبية والذي يولّد أغلب العملاء المحتملين.

الصورة أدناه توضّح الشبكات الاجتماعية التي ترسل التدفق إلى مدونة Buffer حسب تحليلات جوجل. كما تلاحظ، فإنّ فيس بوك وتويتر هما المصدر لأغلب التدفّق إلى المدونة، وهي أيضا الشبكتان التي نركّز عليها بالدرجة الأكبر.

56a7e8c702e1b_5-_.thumb.jpg.5ffb6a39578c

Buffer for Business 

يوفرّ هذا التطبيق تحليلات رائعة لدراستها في حال كنت تستخدمه (التطبيق) لمشاركة منشوراتك على الشبكات الاجتماعية. فيما يلي بعض الرؤى insights التي استخرجناها مؤخرا لحسابنا على تويتر:

56a7e8c9f2cd5_6-buffer_insights1.thumb.j

56a7e8d0ab556_7-buffer_insights2.thumb.j

قوالب تقاويم التواصل الاجتماعي

تتوفر العديد من القوالب الجاهزة الرائعة لتقاويم التواصل الاجتماعي يمكنك استخدامها إن لم تكن ترغب في إنشاء تقويمك من الصفر، أو إن كنت ترغب في الحصول على بعض الإلهام.

فيما يلي بعض القوالب التي يمكنك الاطلاع عليها واستخدامها:

56a7e8d33b49c_8-_.thumb.jpg.a1e882d9bb3f

Hootsuite: من قوالب تقاويم التواصل الاجتماعي الرائعة، وهو جاهز للتنزيل والاستخدام.

Hubspot: من القوالب القوية والمفصّلة. يوفّر خاصية عرض تحديثات كل شبكة اجتماعية في تبويب مختلف. قد يناسبك هذا القالب إذا كنت تحتاج إلى هذه الخاصية.

Solo PR Pro: يوفّر ثلاثة أمثلة من التقاويم اعتمادا على احتياجاتك. قد يناسبك هذا الخيار إذا كنت بحاجة إلى بعض الإلهام (ملاحظة: الصورة أعلاه هي إحدى قوالب Solo PR Pro).

LocalVox: من القوالب الأخرى الجيدة، والذي يوفر العرض الشهري لجميع شبكاتك الاجتماعية على صفحة واحدة.

الأدوات اللازمة لإنشاء تقويم التواصل الاجتماعي بنفسك

هناك مختلف الأدوات التي يمكن أن تساعدك في إنشاء وإدارة تقويمك للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي. لنلقِ نظرة على بعضها.

Excel

ربّما يكون اكسل من الأدوات الأكثر شعبية لإنشاء وإدارة تقاويم التواصل الاجتماعي، فهو متنوّع الخصائص ويمكن تشكيله بالشكل الأفضل الذي يناسبك.

شخصيا، أفضل العمل بجداول بيانات جوجل، خصوصا لأنني أستطيع الوصول إليها من أي مكان ما دمت متصلة بالإنترنت، والتعاون في العمل عليها إذا لزم الأمر.

Google calendar

تقويم جوجل من الأدوات الرائعة أيضا، وخصوصا لأنّه يأتي بشكل تقويم من الأصل. وهو يتيح لك أيضا اختيار ألوان مختلفة لتمييز تقاويم مختلفة. تُعتبر هذه الأداة مفيدة على وجه الخصوص لجداول وسائل التواصل الاجتماعي الخفيفة غير المزدحمة في الغالب، لكنها قد لا تكون الأكثر عملية إذا كنت تملك حسابات متعددة يجب عليك العمل عليها، و/أو تملك العديد من المنشورات لمشاركتها.

أنصحك باستخدام تقويم جوجل لتعقّب الأحداث الخاصة مثلا، كما ذكرت في فقرة العرض الشهري. من الأمور الرائعة في هذا التقويم أنّه يمكنك وضع إشعارات لتذكير نفسك بتحضير منشورات لتلك الأحداث أو مجرد للحصول على تنبيه بسيط باقتراب موعد الحدث.

يوضّح المثال أدناه كيفية استخدام تقويم جوجل من Social Media Examiner:

56a7e8d5689aa_9-_.thumb.png.cbce4eb87ff0

Trello

يُعتبر Trello من المنصات الرائعة التي تتيح لك تنظيم المهام (أو أي شيء آخر) على شكل تدفق عمل مرئي لكي تتمكن من مشاهدة مشاريعك وإدارتها في لمحة.

نحن في Buffer نفضّل Trello بشكل كبير، ونستخدمه لإدارة الكثير من الأمور المختلفة، من ضمنها مدونتنا. توضّح الصورة أدناه ما تبدو عليه لوحة Trello الخاصة بمدونتنا الاجتماعية:

56a7e8dbb58a0_10-trello.thumb.jpg.ab7374

من الأمور الأخرى الرائعة بخصوص Trello أنّه يتيح لك تمكين خاصيّة التقويم والتي توفّر طريقة العرض الشهري لمهامك (تلك المهام التي لها تاريخ انتهاء).

Trello من المنصات المذهلة لإنشاء منشوراتك. فكل بطاقة Trello تتيح لك كتابة نصوص، إرفاق صور، إضافة وسوم لونية، إضافة تواريخ انتهاء، وغيرها الكثير. كما أنّه يصلح لعمل الفرق لأنّه يتيح إضافة أشخاص إلى البطاقات.

الصور أدناه توضّح كيف نستخدم Trello في Buffer لتخطيط التقويم الخاص بمحتوى مدونتنا الاجتماعية:

56a7e8dec5436_11-_trello.thumb.jpg.9571b

تقويم التواصل الاجتماعي من Buffer

لقد قمنا مؤخرا في Buffer بإطلاق تقويم التواصل الاجتماعي الذي يساعدك على الإدارة الشاملة لجميع حساباتك على الشبكات الاجتماعي وبلمحة. فإذا كنت بالفعل تستخدم Buffer ومشتركا بأحد برامجنا المدفوعة (Awesome، Business، وEnterprise)، أصبح بإمكانك الآن الاستفادة منها في إدارة تقوم التواصل الاجتماعي كذلك.

بإمكانك إما أن تنشئ جميع تحديثاتك مباشرة على تقويم التواصل الاجتماعي في Buffer، أو تحضير المنشورات في وقت مسبق وبشكل منفصل ثم إضافتها إلى التقويم لتصبح جاهزة للنشر.

بهذه الطريقة لن تتمكن من الحصول على فكرة مرئية حول المنشورات التي ستنشر في الأسبوع المقبل فحسب، وإنما:

  1. ستكون قادرا على تحريك المنشورات في التقويم حسب الحاجة.
  2. ستكون جميع منشوراتك مجدولة بالفعل وجاهزة للنشر بصورة تلقائية حسب الوقت الذي قمت بتعيينه، مما يوفّر لك الكثير من الوقت.

توضّح الصورة أدناه ما يبدو عليها تقويم التواصل الاجتماعي من Buffer لحسابنا على تويتر:

56a7e8e1e3027_12-____buffer.thumb.jpg.a0

عندما أجهّز التحديثات، أجد نفسي دائما أقوم بإضافة المنشورات مباشرة في Buffer والتخطيط للأسابيع القادمة باستخدام قوائم الانتظار queue وخصائص التقويم، وهذا الأمر كان مفيدا لي على وجه الخصوص عند جدولة منشورات العطل/الأعياد في وقت مسبق.

ابحث عن الصور/الفيديوهات في وقت مسبق

من الجوانب التي تستغرق وقتا طويلا للمشاركة الاجتماعية، بالإضافة إلى تحضير التحديثات، هو البحث عن الصور، الصورة المتحركة GIF، أو الفيديوهات المثالية.

من الطرق التي أجدها مفيدة في تحقيق ذلك هي:

  • البحث عن/إنشاء عناصر الوسائط المتعددة اللازمة في وقت مسبق.
  • حفظ هذه العناصر في مجلّد إن لم تكن مستعدا لنشرها، وعندما يحين وقت النشر، كما ما عليك فعله هو الذهاب إلى ذلك المجلد ورفع الملف الصحيح.
  • خطوة اختيارية: قم بتسمية الملفات بأسماء دلالية محددة بما في ذلك التواريخ، فهذا سيساعدك في العثور على الملف الذي تبحث عنه بشكل أسرع، وخصوصا إذا كان الملف يحتوي على الكثير من الصور.

خاتمة

سيسرنا أن تشاركنا أفكارك ونصائحك حول إنشاء تقويم التواصل الاجتماعي وإدامة العمل عليه. ما هي أكثر الطرق الفعالة للقيام ذلك؟ وما هي الأمور التي ما زلت تواجه صعوبة في التعامل معها؟

ترجمة -وبتصرّف- للمقال The Ultimate Guide To Creating The Perfect Social Media Calendar لصاحبته: Sandrine Sahakians.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


الشكر الجزيل لأكاديمية حسوب والكاتب على المقالة القيّمة ،، 

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن