اذهب إلى المحتوى

أفضل استراتيجيات جذب العملاء المحتملين عبر منصات التواصل الاجتماعي


توفيق قويقح

سنطلعك في هذا المقال على أفضل استراتيجيات جذب العملاء المحتملين عبر منصات التواصل الاجتماعي وكيفية الاستفادة من التسويق عبر هذه المنصات لجذب عملاء محتملين ومختلف وسائل إدارتها.

حينما يتعلق الأمر بجذب العملاء المحتملين، لا تتبادر إلى أذهاننا منصات التواصل الاجتماعي فحسب، إذ تُعَد المواقع الإلكترونية أشهر قنوات جذب العملاء المحتملين، ولذا تدفع الشركات مبالغ كبيرةً في سبيل تطوير مواقعها، وذلك بفضل تأثيرها الإيجابي على عملاء المبيعات والترويج للعلامة التجارية وتوفير عائدات استثمار جيدة لصالح الشركات، كما تمكّنها من توسيع نطاق متابعيها مقابل استثمارات بسيطة. ونتيجةً لذلك، تحقق تلك الشركات أفضل النتائج من خلال تبني استراتيجيات جذب العملاء عبر منصات التواصل الاجتماعي.

مفهوم جذب العملاء عبر منصات التواصل الاجتماعي

يتضمن مفهوم جذب العملاء المحتملين عبر منصات التواصل الاجتماعي، سعي الشركات إلى تعزيز اهتمام المتابعين تجاه خدماتها أو منتجاتها، أو الرد على انشغالاتهم أيضًا. بمعنى آخر، هو نوع من أنواع الدعاية، غرضه تجسيد تطلعات العملاء، وكسب ثقتهم في عالم تحكمه المنافسة بين الشركات لتوفير أفضل الخدمات.

يجدر بالمسوقين اليوم أن يبتكروا أفكارًا تسويقيةً وإبداعيةً للحفاظ على التزام عملائهم من خلال جذب عملاء محتملين، فالحملات الناجحة مفادها تحقيق الغرض المناسب وفق متطلبات العملاء، وهذه العملية مبنية على عدة تقنيات لضمان فعاليتها.

من جهة أخرى، يتضمن مفهوم مراقبة منصات التواصل الاجتماعي متابعة القنوات الاجتماعية لعلامتك التجارية للحصول على مراجعات عن العملاء أو عن مواضيع معينة، فقد شهدت تلك المنصات تطورًا كبيرًا أصبحت بفضله جزءًا أساسيًا من عملية جذب العملاء من خلال تفعيل هذه الأهداف:

  1. زيادة الوعي بالعلامة التجارية: أظهر استبيان أُجري سنة 2021، أن 3.02 مليار مستخدم على منصات التواصل الاجتماعي سيعتمدون على تلك المنصات للبحث عن علامات تجارية والتعريف بها. ومع ظهور منصات جديدة، بات من الصعب لفت انتباه المتابعين المستهدفين، وأصبحت أفضل طريقة لاستدراجهم هي زيادة الوعي بالعلامة التجارية التي يبحثون عنها.
  2. الوصول إلى عملاء جدد: أصبح تعزيز اهتمام العملاء من خلال مشاركة محتوى مناسب وتقبل آرائهم من أفضل السبل للوصول إلى أولئك العملاء، وهذا ما يجعلك تكسب جمهورًا أوسع وعلاقات أقوى.
  3. رفع عدد زيارات الموقع الإلكتروني: تحصي مواقع التواصل الاجتماعي 3.4 مليار مستخدم نشط، وبذلك يمكنك الاستفادة من إعلانات جوجل Google Ads لرفع عدد زيارات موقعك الإلكتروني.

بعض العبارات المتعلقة بجذب العملاء المحتملين عبر منصات التواصل الاجتماعي

يستحسن الاطلاع على هذه العبارات المتعلقة بجذب العملاء المحتملين قبل الخوض في الموضوع بتفاصيله وهي:

  1. جذب العملاء المحتملين عبر منصات التواصل الاجتماعي: تعني هذه العبارة أن بدء أي نشاط على منصات التواصل الاجتماعي من شأنه تحسين آلية جذب العملاء المحتملين، وهي طريقة فعالة لتعريف العملاء المحتملين بما يبحث عنه العملاء الفعليون وتحفيزهم للانضمام إليك ومساعدتهم بشكل أفضل.
  2. رعاية العملاء المحتملين عبر منصات التواصل الاجتماعي: تتمثل الخطوة الثانية في رعاية العملاء المحتملين، وأهم أهدافها هو بناء علاقات قوية معهم، إذ يمكن الوصول إليهم عبر عدة وسائل مثل الاستمارات والنشرات الإعلامية وقمع المبيعات أيضًا، وحتى لو تردد العميل في إتمام عملية الشراء فإنه يبقى متابعًا لك.
  3. تحويل العملاء المحتملين عبر منصات التواصل الاجتماعي: الهدف من هذه الخطوة هو تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين مستعدين للدفع.

أفضل طرائق جذب العملاء المحتملين عبر منصات التواصل الاجتماعي

يمكن للشركات توسيع شبكة مميزة من العملاء المحتملين عبر اتباع عدة طرائق، إذ تحتاج أولًا إلى تبني إستراتيجية مفصلة وهي غير مكلفة وفعالة لجذب العملاء المحتملين، كما تضمن أفضل الحلول عند وجود عملاء مؤهلين، لأن تحسين ظهور العلامة التجارية مرهون باختيار الطريقة المناسبة لجذب العملاء.

أفضل طرائق جذب العملاء المحتملين هي:

  1. إدارة الحملات الترويجية على منصات التواصل الاجتماعي للحصول على نصائح.
  2. توظيف منصات التواصل الاجتماعي للترويج للندوات الافتراضية.
  3. توظيف روبوتات المحادثة للحصول على مزيد من المعلومات عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  4. توظيف منصات التواصل الاجتماعي لنشر المحتوى.
  5. بناء شبكة المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي.
  6. تنظيم المنافسات على منصات التواصل الاجتماعي.
  7. التسويق عبر فيديوهات منصات التواصل الاجتماعي.
  8. توسيع شبكة العملاء المحتملين عبر منصات التواصل الاجتماعي من خلال حملات الإحالة.
  9. الاعتماد على الاستماع الاجتماعي لجذب الشركات.
  10. الاستعانة بالمؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي لزيادة التسجيلات.

1. إدارة الحملات الترويجية على منصات التواصل الاجتماعي لجذب العملاء المحتملين

نفقات الدعاية عبر شبكات التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة الأمريكية

تهدف هذه الإستراتيجية إلى التأثير على المتابعين من خلال الإعلانات، حيث يجب التشجيع على المزيد من التفاعل والزيارات التي تجذب بدورها عملاء محتملين. وتذكر مؤسسة Gartner أن مديري الشركات يخصصون نسبة 21‏% من ميزانيتهم التسويقية لغرض الدعاية، منها 66‏%‏ لفائدة منصات التواصل الاجتماعي المدفوعة، إذ تتضمن الإعلانات المدفوعة على تلك المنصات مزايا عديدةً، من بينها توسيع شبكة المتابعين وزيادة التفاعلات، لذا اسعَ إلى تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية KPI مع عرض أهدافك من الإعلانات واربط كل حساباتك بهدف واحد لتحقيق أوسع متابعة، دون أن تغفل عن الاستعانة بوكالة خبيرة للمساعدة.

2. توظيف منصات التواصل الاجتماعي للترويج للندوات الافتراضية

يُعَدّ المحتوى المصور أحد أشهر وسائل منصات التواصل الاجتماعي، ويستحسن أن تتبع هذه التقنيات الفعالة قصد الترويج لندواتك على منصات التواصل الاجتماعي.

وفر لعملائك أزرارًا جذابةً تتضمن الدعوة إلى الإجراء لتحثهم على المشاركة في ندواتك الافتراضية، وتضاعف عدد المشتركين لديك من خلال توظيف الإعلانات المصورة، واستعن كذلك بمركبات منصات التواصل الاجتماعي للإعلان عن الندوات القادمة لأنها من أحسن الطرائق لدى المسوقين، بهدف كسب زيارات على مواقعهم ومشاهدة محتوى الفيديوهات التي يعرضونها.

كذلك، يمكنك التعريف بشركتك والترويج لندوتك والفوائد المستخلصة منها، غير أن الإعلانات هي أسوأ ما قد يواجه المسوقين، خاصةً عند جذب التفاعلات والتحويلات وكسب عملاء جدد وجماهير لمتابعة ندواتك الافتراضية.

3. توظيف روبوتات المحادثة للحصول على مزيد من المعلومات عبر منصات التواصل الاجتماعي

تستعين الشركات بروبوتات الذكاء الاصطناعي أحيانًا لتوفير ردود آلية عن استفسارات عملائها عبر مختلف المنصات، إذ تفيدك تلك الروبوتات في جذب عملاء محتملين وهي تشتغل على أساس تجسيد تصور خاص عن كل عميل بناءً على تفاعلاته السابقة بما يمكنها من إرسال ردود معينة، أو معلومات أو توصيات عن المنتجات.

وفي هذا العالم متعدد القنوات، عليك بتفادي الإلحاح على العملاء من أجل التواصل معك إن كنت ترغب في تطوير شركتك، فهم يفضّلون الضغط على أزرار للحصول على معلومات إضافية أو اختيار قائمة مفصلة عن منتجهم المفضل عند إيجاده.

لقد أظهرت الروبوتات التي توظفها المؤسسات تفاعلًا أفضل مع العملاء المتوقعين، أكثر مما يقوم به البشر، موفرةً في الوقت ذاته تكاليف معتبرةً، وبذلك احتلت مكانةً رياديةً ضمن وسائل التسويق إلى جانب خدمة التراسل الفوري.

4. توظيف منصات التواصل الاجتماعي لنشر المحتوى

يحظى نشر المحتوى بأهمية بالغة ضمن مجال تسويق المحتوى، إذ عليك اتخاذ عدد من الإجراءات المبسطة لتحسين ظهورك على منصات التواصل الاجتماعي وكسب متابعين جدد، كما يسهم بناء مخطط محكم لتسويق المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي في الدفع بشركتك إلى التميز وتحويل متابعيك إلى معجبين في وقت وجيز جدًا.

حدّد أهدافك التجارية أولًا بعرض أهدافك التسويقية لتحسن تصميم محتواك على منصات التواصل الاجتماعي، فهي كفيلة بالتأثير على محتوى منشوراتك، ولا تكتف بتطوير المحتوى بل اسعَ إلى نشره بما يعود عليك بنفع كبير باتباع هذه الخطوات:

  1. تطوير مخطط خاص بنشر المحتوى يتضمن وسائل النشر النشط بهدف تحقيق أوسع ظهور.
  2. إنشاء محتوى خاص بمنصات التواصل: دقق محتواك وراجعه لتميز المنشورات التي تجذب تفاعل المتابعين من أجل تحسين خدمتهم وإدارة مواردك.
  3. تحليل النتائج: يساعد توظيف المعايير المناسبة لمنصات التواصل الاجتماعي أو مؤشرات الأداء الرئيسية KPI في تتبع خطواتك من قبيل التفاعلات وبناء الوعي وعائدات الاستثمار ROI لتتمكن من مراجعة مخططاتك مع مرور الوقت.

5. بناء شبكة المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي

سواءً كنت تستهدف الشركات B2B أو الأفراد B2C، فيمكنك الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي عبر قمع المبيعات، إلا أن التسويق المتقدم يتطلب عادةً بذل مزيد من الجهود، كما تساعدك منصات الاستماع الاجتماعي في فهم توجهات متابعيك والمنشورات التي يتابعونها ومحادثاتهم على الشبكة، لتتمكن بعدها من تطوير استراتيجياتك في التسويق الرقمي. يفيدك الاستماع النشط كذلك في تحسين عمليات البيع عبر شبكة الإنترنت ومراقبة سمعة العلامة التجارية وخدمة العملاء.

بناءً على ما سبق ذكره، يمكننا القول هنا أن الاستراتيجيات الخمسة المذكورة هي أفضل طرائق جذب العملاء، ولكن يبقى الاستثمار وإدارة المعلومات من أفضل عوامل تعزيز النمو التجاري.

6. تنظيم المنافسات على منصات التواصل الاجتماعي

أصبحت المنافسات من أفضل طرائق بناء الوعي بالعلامة التجارية وكسب عملاء محتملين عبر منصات التواصل الاجتماعي، وذلك بفضل احتوائها على صور جذابة ومناسبة للنشر على منصات التواصل الاجتماعي، وتمكنك من جذب عملاء محتملين عبر منصات التواصل الاجتماعي، فقد استخدموا تلك المنصات لنشر المحتوى والحصول على نصائح.

لدى شركة إيكيا IKEA شبكة واسعة من المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي منهم الملايين على موقع فيسبوك وعشرات الآلاف على موقع تويتر، وتحصي صفحة الشركة في الولايات المتحدة مثلًا 1.7 مليون متابع.

بما أن الأمر لا يتعلق بمسار مباشر، فيستحسن أن يكون عدد الترشيحات لديك أقل مما يجب أن يكون عليه حال إجراء المنافسة بينما قد تتضمن استمارة المشاركة في المنافسة تلك المعلومات كلها.

7. التسويق عبر فيديوهات منصات التواصل الاجتماعي

من أهم عناصر الاستراتيجيات التي تتبعها الشركات هي التسويق عبر فيديوهات منصات التواصل الاجتماعي، فقد أشار تقرير مجلس التسويق عبر فيديوهات منصات التواصل الاجتماعي أن ما نسبته 60‏%‏ من الشركات تلجأ إلى التسويق عبر الفيديوهات. وقد أصبحت الشركات مؤخرًا توظف الفيديوهات التي يطلق عليها مصطلح "الفيديوهات الاجتماعية"، أي تلك الصور التي تُركَّب وتُشارَك على منصات التواصل الاجتماعي.

عليك أولًا بتحديد الأهداف من نشر الفيديوهات التسويقية وبناء نظرة واضحة المعالم عن تطلعاتك، فقد تكون هذه الفيديوهات في شكل تحديثات الوضع، أو قصص أو فيديوهات شخصية أو ملاحظات عن منصات التواصل الاجتماعي، ثم اختر واحدةً من المنصات الرائدة مثل فيسبوك أو تويتر أو سناب شات، فهي أفضل ما يمكن أن تبدأ به مهامك.

8. توسيع شبكة العملاء عبر منصات التواصل الاجتماعي من خلال حملات الإحالة

يمكنك تقديم عروض مقنعة للعميل المحال والعميل المحيل أيضًا مثل بطاقات الهدايا أو الحوافز المالية، كما يمكنك تقديم عروض مغرية مثل بطاقات الهدايا أو قسائم الشراء لكليهما معًا، إذ تُعَد حملات الإحالة أو دعوة الأصدقاء أفضل الطرائق لتحفيز المتابعين على التفاعل مع منشوراتك.

ومن بين أمثلة الفوز بقسائم الهدايا، ما قامت به شركة أمازون، فقد دعت المشاركين إلى ذكر أصدقائهم عبر منصات التواصل الاجتماعي، كما يُعَد الحدث السنوي Marketing Nation Online من أفضل نماذج حملات الإحالة، ويمكن إطلاق هذه الحملات عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي الرائدة لتوسيع شبكة العملاء المحتملين إلى جانب القنوات الاجتماعية المدمجة على منصاتك التسويقية.

9. الاعتماد على الاستماع الاجتماعي لجذب الشركات

يتميز الاستماع الاجتماعي بمزايا إضافية تخص خدمات البيع عبر الإنترنت وإدارة سمعة العلامة التجارية وخدمة العملاء، ويمكن فقط للحلول المناسبة المبنية على الاستماع الاجتماعي أن تجعل تلك الخدمات عمليةً.

اقتباس

ملاحظة: يفيدك الاستماع الاجتماعي النشط في التعريف بعلامتك التجارية بطريقة أفضل عبر منصات التواصل الاجتماعي قصد جذب مزيد من العملاء المحتملين، إذ يُعَد الاستماع إلى المنصات من أهم نصائح جذب الشركات عبر منصات التواصل الاجتماعي.

كذلك، يمكنك الاستعانة بأنظمة الاستماع الاجتماعي لإدراك طريقة تفكير متابعيك والمحتوى المفضل لديهم ومحادثاتهم على شبكة الإنترنت حتى تتمكن من تطوير استراتيجيتك في التسويق الرقمي. وأكثر من هذا، قد تتمكن من اكتشاف العملاء غير الراضين عن خدمات منافسيك واستدراجهم نحو شركتك من خلال عرض وتوفير بديل أفضل عن تجاربهم السابقة.

اكتشاف العملاء غير الراضين عن خدمات منافسيك من بين أفضل استراتيجيات جذب الشركات من خلال اكتشاف العملاء المحتملين وتقديم هدايا لهم قصد استدراجهم نحو شركتك، إذ يهدف الاستماع الاجتماعي إلى تحديد العملاء المحتملين ورعايتهم، لذا لا تعتقد أن التسويق الفعال عبر منصات التواصل الاجتماعي أمر في غاية السهولة.

10. الاستعانة بالمؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي لزيادة التسجيلات

استعن بحملات التسويق عبر المؤثرين لتحسين ظهور علامتك التجارية والتعريف بقدراتك والتواصل مع متابعين جدد، واتبع هذه الخطوات الفعالة إن كنت ترغب في الاستفادة من جذب العملاء المحتملين والترويج لشركتك عبر منصات التواصل الاجتماعي.

عليك أولًا أن تلجأ إلى المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي قصد الترويج للتخفيضات التي تعرضها ورفع عائداتك منها، ويمكنك التعاون معهم لتقديم مراجعة صادقة لمنتجاتك وتبيان الاستفادة الأمثل منها، وبذلك تحقق زيارات أكثر على موقعك وأن تكسب عملاء جددًا يطلبون خدماتك ومنتجاتك، فقد أظهرت دراسة أجراها موقع تويتر بالاشتراك مع Annalect، أن ما نسبته 40‏%‏ من مستخدمي موقع تويتر قد أتموا عملية الشراء بعد مشاهدتهم منشورات أولئك المؤثرين.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Social Media Lead Generation: Top 10 Strategies.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...