كل ما تحتاج معرفته لإطلاق حملات إعلانية على Instagram


Huda AlMashta

instagram-ads.png

عندما نفكر في مقدار اعتمادنا على الشبكات الاجتماعية للبقاء على اتصال مع الأصدقاء، التواصل مع الشركات، وبناء العلاقات مع المؤثرين، فإنّه من المهم أن نقرّ بأنّ هذه الشبكات متاحة لنا كمستخدمين مجانًا تمًاما، مثل فيس بوك، تويتر، وإنستجرام. ولكي تبقى هذه الشبكات متوفرة كأدوات مجانية للمستخدمين، هي بحاجة إلى اتباع أسلوب معيّن لتحقّق الأرباح، تمامًا كما هو الحال في شركتك.

تعتمد هذه الشبكات على الإعلانات لتحقيق الربح، حيث تقوم الشركات (مثل شركتك) بدفع المال لها من أجل زيادة الوعي بالعلامة التجارية وكسب العملاء عبر نشر الإعلانات بين الجماهير ذات الصلة. وبما أنّ هذه الشبكات الاجتماعية تعرف الكثير عنك من خلال المعلومات التي قمت بتوفيرها بشكل مباشر أو من خلال سلوكك، تكون الإعلانات التي تراها ذات صلة باهتماماتك.

ربّما تكون بعض هذه الإعلانات مزعجة لجانب المستهلك من شخصيتك، لكن من غير المحتمل أن يظهر لك إعلان غير ذي صلة باهتماماتك، وهذا ما يجعل بيئة الشبكات الاجتماعية أكثر استحسانًا ومتعة.

ما علاقة كلّ ذلك بك وبشركتك؟

توفّر إعلانات إنستجرام فرصة للوصول إلى عملاء محتملين وجذبهم بطريقة مؤثرة وفعّالة. تابع الفقرات القادمة للمزيد من التوضيح.

لماذا يجب أن تعلن على إنستجرام؟

لقد أعلن إنستجرام مؤخرًا أنّه تم إحداث تغيير على خوارزميته وأصبحت مشابهة لخوارزمية فيس بوك. فبدلًا من عرض المحتوى بترتيب زمني عكسي، يقوم إنستجرام بترتيب المنشورات اعتمادًا على احتمالية اهتمامك بمحتواها. أي يتم عرض المنشورات حسب علاقتك بالشخص الذي قام بنشرها بالإضافة إلى توقيت نشرها. وهذا يعني أنّ الشركات/العلامات التجارية يمكن أن تفقد الفرصة في الوصول إلى جمهور واسع على وسيلة تسويق موثوقة سابقًا، تمامًا كما حصل مع صفحات فيس بوك.

إنّ السبب في هذا التغيير، وفقًا لإنستجرام، هو أنّ المستخدم العادي يفوّت 70% مما يوجد على الـمنشورات التي يتُابعها، بما في ذلك الصور التي يقوم أصدقاؤه المقربون بنشرها. وهذا يعني أيضًا تشجيع الشركات على استخدام الإعلانات في سبيل الوصول إلى جمهور كبير كفاية ليكون لها تأثيرًا كبيرًا.

لماذا يعتبر الجماهير مهمّين على إنستجرام؟ وفقًا لدراسة حديثة أجرتها مؤسسة Forrester، يولّد إنستجرام التفاعل engagement أكثر من الشبكات الاجتماعية الرئيسية الأخرى، متفوقًا على فيس بوك، تويتر، Pinterest، Google+، ولينكدإن.

كما تتخلص الإعلانات على إنستجرام من مشكلة الروابط المزعجة على المنصة. حيث لم يكن من الممكن في السابق إضافة الروابط مباشرة في المنشور، وكان عليك وضعه في النبذة التعريفية bio إذا رغبت في توجيه المستخدمين إلى موقعك. أما الآن فقد أصبح يتوفر مع الإعلانات زر "Learn More" الذي يمكنك من خلاله إضافة رابط إلى موقعك، وبذلك لم تعد هناك حاجة إلى توجيه المتابعين إلى النبذة التعريفية الخاصة بك في سبيل الوصول إلى الرابط.

تتيح إعلانات إنستجرام إمكانية جذب انتباه العملاء المحتملين وتقديم عرض مباشر وموجّه. وإليك بعض الأمور التي تحتاج إلى معرفتها لإنشاء حملة إعلانية فعّالة على إنستجرام.

إعداد الإعلان على إنستجرام

إنستجرام هو تطبيق تابع لشركة فيس بوك، لذلك يجب أن تستخدم أداة Facebook Ad لإنشاء إعلانك. يتيح لك مدير إعلانات فيس بوك التحكّم الكامل بإنشاء الإعلان وإعداد التقارير، كما أنّه من أدوات الإعلانات التي يُمكنك استخدامها بنفسك، ولذلك يمكنك أن تبدأ العمل عليه في غضون دقائق. بالإضافة إلى ذلك، توفّر هذه الأداة تسعيرًا مرنًا ليناسب ميزانيتك، واستهدافًا محددًا جدًا للوصول إلى جمهورك المثالي.

الخطوة 1

اذهب إلى منصة مدير إعلانات فيس بوك.

الخطوة 2

انقر على Create Ad في الزاوية العليا اليمنى.

1-إنشاء إعلان فيس بوك.png

الخطوة 3

اختر هدف حملتك الإعلانية؛ أي الإجراء الذي تريد من المشاهدين أن يتخذوه. لم تشاهد أي شيء يتعلّق بإنستجرام حتى هذه الخطوة، لكن لا تقلق سنأتي إليه لاحقًا.

الخيارات المتوفرة لهدف الحملة هي:

2-هدف الحملة الإعلانية-فيس بوك-إنستغرام.png

فيما يلي بعض السيناريوهات المحتملة لكل خيار لتحصل على فكرة أفضل حول هدف الحملة الأنسب لاحتياجاتك:

  • Clicks to Website: إذا قمت بإطلاق منتج جديد وترغب في أن يقوم من يشاهد الإعلان بتعلم المزيد حوله.
  • Website Conversion: إذا كنت تريد أن يشتري المشاهدون المنتج (أو الخدمة) الذي قمت بوضع صورته في إعلانك.
  • Mobile App Installs: إذا كنت تريد أن يقوم المشاهدون بتحميل تطبيق المحمول الجديد.
  • Mobile App Engagement: إذا كنت تريد أن يتفاعل المستخدمون الحاليون مع خاصية محددة في تطبيقك.
  • Video Views: إذا كانت لديك حملة تمويل جماعي تريد عرضها، أو إذا كنت ترغب في عرض ثقافة شركتك من أجل حملة توظيف.
  • Reach and Frequency: إذا كنت مهتمًا بالوعي بعلامتك التجارية وتريد مشاركة رسالة معيّن مع المزيد من الناس.
  • Post Page Engagement: إذا لم تكن قد أطلقت مشروعك التجاري بعد ولكنّك ترغب في بناء قاعدة متابعين على إنستجرام في الوقت الحالي.

خذ في الاعتبار أنّ خيارات أهداف الحملة على مدير إعلانات فيس بوك لا تنطبق جميعها على إنستجرام، فقط المذكورة أعلاه. ولمعرفة فيما إذا كان الخيار ينطبق على إنستجرام، قم بتمرير مؤشر الفأرة فوقه وسيظهر تلميح يخبرك بأنّه يمكن إنشاء هذا الإعلان على إنستجرام، كما موضّح في الصورة أدناه:

3-اختيار هدف الحملة.png

ملاحظة: إذا كان الهدف من إعلانك هو توجيه المستخدمين إلى موقعك أو كان يركّز على التحويلات conversions على الموقع، يجب أن تقوم بتثبيت بكسل على موقعك ليولد تقارير التحويلات ويجمع البيانات حول كيفية استخدام الناس لموقعك. 

الخطوة 4: حدد جمهورك

ستحدد في هذه الخطوة من الذي ستُعرض عليه إعلاناتك. بإمكانك اتباع الخطوات على فيس بوك لتحديد الجمهور على أساس التركيبة السكانية مثل العمر، الجنس، الموقع، إلخ. وبواسطة هذا الخيار يمكنك أيضًا استهداف الناس على أساس اهتماماتهم على فيس بوك، كالصفحات التي سجّلوا الإعجاب بها مثلا، وتفاعلهم (أو عدم تفاعلهم) مع صفحتك.

يعتبر خيار اتباع خطوات فيس بوك لتحديد الجمهور من الخيارات الرائعة إذا كان هدفك من الإعلان هو بناء الوعي بعلامتك التجارية بين جمهور جديد والذي يعني التركيز على استهداف مجموعة واسعة من الناس ونشر الكلمة بينهم.

4-تحديد الجمهور.png

الخيار الآخر هو إنشاء قاعدة جمهور مخصصة بالنقر على Create a Custom Audience:

5-إنشاء جمهور مخصص.png

إذا كان هدفك من الحملة هو زيادة تفاعل الجمهور مع تطبيقك (أي استخدام الخيار Mobile App Engagement)، يمكنك إنشاء جمهور مخصص اعتمادًا على نشاط التطبيق لكي تستهدف المستخدمين الحاليين فقط. وإذا كان تركيزك منصبًا على توليد التحويلات من المستخدمين الذين قاموا بالفعل بزيارة موقعك، فيمكنك استخدام الخيار Website Traffic. وفي هذه الحالية يجب أن تقوم بتثبيت بكسل فيس بوك المذكور أعلاه.

أما إذا كنت تريد استهداف عملائك الحاليين للإعلان عن حدث، زيادة التفاعل، أو عرض منتج أو خاصية جديدة، يمكنك أن ترفع قائمة عملائك. إذ سيصلهم إعلانك إذا استخدموا نفس المعلومات للاشتراك في منتجك/خدمتك وللاشتراك في فيس بوك. كما بإمكانك إنشاء جمهور مشابه lookalike audience. في هذه الحالة سيصل إعلانك إلى الناس الذين يشابهون عملاءك من حيث الاهتمامات، لكنّه لن يصل إلى عملائك أنفسهم. قد يبدو هذا الخيار شموليًا، لكنّه فعّال جدًا في الوصول إلى جماهير ذات صلة.

الخطوة 5: حدد ميزانيتك

عندما تقوم بإعداد ميزانية إعلانك الأول، ابدأ بميزانية منخفضة ثم قم بزيادتها بشكل يومي حسب النتائج التي تحصل عليها. تتيح لك هذه الطريقة إمكانية اختبار أكثر من متن (نصّ) copy، تصميم، إلخ، دون الحاجة إلى إنفاق الكثير من المال على إعلان غير فعّال.

يوفّر فيس بوك العديد من أدوات الجدولة والميزانية المفيدة. يمكنك مثلا أن تدفع مقابل النقرة بدلا من الدفع مقابل الظّهور impression، لأنّك في النوع الأخير لا يمكن أن تتأكد فيما إذا كان المستخدم قد أولى اهتمامًا حقيقيًا بإعلانك. كما بإمكانك جدولة وقت ظهور إعلانك أو تسريع الإعلان ليظهر بوقت أقرب لأكثر عدد من المرات إذا كنت تشارك معلومات حساسة من ناحية الوقت.

6-تحديد الميزانية.png

بعد أن قمت بتحديد جمهورك وإعداد ميزانيتك، بإمكانك البدء ببناء الإعلان.

الخطوة 6: تصميم الإعلان

نأتي إلى الجزء الممتع في إنشاء الإعلان، وهو اختيار الصور والإنشاء لحملتك. أولا، قم بإزالة جميع خيارات newsfeed (آخر الأخبار)، باستثناء الخاصة بإنستجرام، والموجودة في الجزء الأيمن من صفحة تصميم الإعلان (أو صفحة العناصر الإبداعية)، وذلك لأننا سنركّز على إنشاء حملة عبر إنستجرام.

7-تصميم الإعلان.png

بعد ذلك انتقل إلى الجزء الأيسر من الصفحة واختر الحساب الذي ستقوم بالإعلان عليه، نص الإعلان، الصور (أقصى عدد مسموح به هو ثلاث صور)، وصف الصور، الرابط الذي سيتم التوجيه إليه بواسطة الإعلان، وزر الدعوة إلى إجراء call to action.

8-زر الدعوة إلى إجراء-إعلانات فيس بوك-إنستغرام.png

الخطوة 7: مراجعة وتقديم طلب الإعلان

قم بمراجعة طلبك بالنقر على Review Order، وإذا كنت راضيًا بتفاصيله، انقر على Place Order لتقديمه، وبذلك تكون قد انتهيت من إنشاء الإعلان.

يجب أن يكون إعلانك مقنعًا، وتكون التجربة بعد أن يقوم المشاهد بالنقر عليه مدروسة لكي يبرز إعلانك أمام الجمهور ويجعلهم يرغبون في معرفة المزيد، التسوّق، الحجز، التنزيل، أو أيّ إجراء آخر تريد منهم اتخاذه.

كيفية إنشاء إعلان مقنع على إنستجرام

لا يخفى على الجميع أنّ العناصر المرئية تلعب دورًا رئيسيًا على إنستجرام، ولذلك يجب أن يكون إعلانك مقنعًا جدًا، أو مثيرًا للاهتمام على أقل تقدير. يمكن أن يكون الإعلان مقنعًا باستخدام صور جميلة ومذهلة، ميمات memes ظريفة، تحوير مبتكر على اتجاه حالي، متن/نص copy فريد، إلخ. ولا حاجة لذكر أنه يجب أن يكون مدروسًا واستراتيجيًا.

تأكد من استخدام صور عالية الدقة، جذّابة وملفتة للانتباه. كما يجب أن تكون فريدة من نوعها لكي يتميّز إعلانك بين جميع الصور على إنستجرام.

من الأمثلة على الإعلانات المقنعة إعلان Levis (شركة لتصنيع الملابس):

9-اعلان إنستغرام-levi.png

هذا الإعلان فعّال لأنّه يبدو حقيقيًا (فهو يبدو نوعًا ما وكأنّه منشور يُنشر من قبل عملاء الشركة)، جميًلا، ويناشد جمهورهم المستهدف من الشباب المغامرين.

يمكن أيضًا أن يكون الإعلان فعَالًا ببساطة إذا كان يؤثر على الجمهور المستهدف بصورة مباشرة وشخصية.

من الأمثلة الأخرى إعلان Talkspace (تطبيق محادثة)، بسيط، مشرق (يجذب انتباهك)، ويوضّح ما يقدّمه بشكل جلي وواضح:

10-اعلان انستغرام-talkspace.png

هناك أيضًا إعلان Postmates (شركة توصيل محلي) الذي هو من الإعلانات الذكية. فهم يعرفون بحق جمهورهم، وقاموا باستخدام شيء يمكن أن يراه عملاؤهم بشكل متكرر على شكل محادثة طريفة بين صديقين.

11-إعلان إنستغرام-Postmates.png

تأكّد، قبل أن تختار الزّاوية الإبداعية لإعلانك، أن تفهم جمهورك. تحدّث إلى عملائك الحاليين حول سلوكهم الاجتماعي وما الذي يثير اهتماماتهم. خذ بعين الاعتبار شخوص persona المستخدمين وما هي الأمور التي يحتمل أن يقوموا بها عند تصفّحهم إنستجرام في أوقات فراغهم. وكذلك يجب أن يبرز إعلانك بين الإعلانات الأخرى لأنّ إنستجرام قام بزيادة تواتر ظهور الإعلانات.

اسأل نفسك: كيف يمكنني أن أجذب انتباههم خلال أحد أوقات فراغهم القصيرة؟

فكر في الخطوات التي تلي مشاهدة الإعلان

بعد إنشاء إعلان مقنع وفعّال، يجب أن تفكّر في تجربة/رحلة المشاهد برمتها بعد أن يقوم بالنقر على إعلانك لتعلّم المزيد، تمامًا كما هو الحال في أي إعلان مدفوع (أو منشور طبيعي له نفس غرض الإعلان).

أولًا وقبل كل شيء، يجب أن تكون الصفحة التي يوجّه إليها إعلان إنستجرام مهيأة ومحسنة للأجهزة المحمولة. كما يجب أن توفّر للعملاء المحتملين المعلومات الأكثر أهمية على المنطقة فوق خط الطي top-of-fold. ويجب أن تكون هذه المعلومات ذات صلة بالإعلان وتفي بما يعد به الإعلان. وستضر سمعتك فقط إذا حاولت استخدام تقنيات click-bait.

على سبيل المثال إعلان West Elm (متجر أثاث):

12-صفحة هبوط westeml-إعلان إنستغرام.png

كان من الأهمية بمكان أن يوجه الإعلان مباشرة إلى الثريا التي يقوم بالترويج لها. قد يبدو لك الأمر بديهيًا وبسيطًا، لكن إذا كانت هذه غير مُتوفّرة للشّراء عندما يقوم المشاهد بالنقر، أو إذا لم تكن أول ما يشاهده عندما يتم توجيهه إلى الموقع وكان عليه التمرير للعثور عليها، ستكون تجربة المستخدم رديئة.

من ناحية أخرى تحتاج صفحة الهبوط لإعلان Vnyl المزيد من العمل:

13-صفحة هبوط vynl-إعلان إنستغرام.png

إنّ فكرة استخدام صورة قام المستخدم بنشرها user-generated مع الإشارة إلى اسمه لحفظ حقوقه فكرة رائعة. مع ذلك، ستجد أنّ صفحة الهبوط تفتقر إلى بعض المعلومات المهمة عند النقر على Learn more. بصورة عامة يروقني المتن/النّص، وتبدو العبارة المتعلّقة بـ Jay-Z وكأنّها تعكس ما أشعر به حول منصات تشغيل الموسيقى، كما أنني شغوف بقوائم الموسيقى المنتقاة بواسطة الناس، إلخ. بالرغم من ذلك أودّ معرفة الكلفة، من هم الأشخاص القائمين على انتقاء الموسيقى، هل يمكنني اختيار النوع، إلخ. ولذلك أرى أنّ طلب التسجيل أتى قبل أوانه.

فكّر في كل السيناريوهات المحتملة عندما تقوم بتصميم صفحة الهبوط، فأنت تعرف جمهورك وما هي المعلومات التي ستكون مهمة بالنسبة لهم قبل الشراء/التسجيل.

جرب مختلف الصيغ، الصور، والنصوص

بعد أن تعتاد على إنشاء إعلانات إنستجرام أساسية، ابدأ بتجربة مختلف الصيغ والعناصر الإبداعية لتحديد نوع الإعلان ذي الأداء الأفضل.

على سبيل المثال، يوفّر إنستجرام الآن إعلانات Carousel Ads والتي تتيح إمكانية استخدام ما يصل إلى 4 صور على إنستجرام. بإمكانك استخدام هذه الإعلانات لعرض خصائص المنتج المختلفة أو سرد قصة ما.

الفيديوهات أيضًا من صيغ الإعلانات الفعّالة المولّدة للتفاعل والتي تستحق الاختبار. إذ تستخدمها الشركات/العلامات التجارية لأغراض متعددة، من الترويج لمقاطع الأفلام أو الأفلام الموسيقية إلى مشاركة وصفات طعام بسيطة إلى تسليط الضوء على خطوط الأزياء.

تأكّد، بعد أن تقوم بإعداد إعلانك بأيّة صيغة كانت، أن تتعقّب التقارير. قارن أداء الصيغ من حيث كلفة لكل نقرة، التسجيلات، عمليات الشراء، إلخ. وبمجرد أن تجد الصيغة الأكثر فعّالية مع جمهورك، واصل التجربة/التّكرار iteration على تلك الصيغة بعناصر إبداعية مختلفة، بمتن/نص مختلف، إلخ. فكّر في توسيع جمهورك أو اختبار الإعلان على شخوص مختلفة من العملاء لمعرفة ما الذي سيحدث بعد هذا التغيير.

من الأشياء الممتعة جدًا عند العمل على الإعلانات هي القدرة على الاختبار، التكرار، وتعلّم ما يدفع جمهورك إلى النقر. حاول وجرّب واعثر على الطريقة التي تصلح مع جمهورك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Everything you need to know about creating Instagram ads.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن