اذهب إلى المحتوى

لوحة المتصدرين

  1. zahershullar

    zahershullar

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • المساهمات

      625


  2. ياسمين جابي الحرمين

    • نقاط

      1

    • المساهمات

      35


  3. حسام برهان

    حسام برهان

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      215


  4. Mohamed Slimane

    Mohamed Slimane

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      29


المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة

المحتوى الأعلى تقييمًا في 12/23/17 في كل الموقع

  1. يحتوي مشروع الملف الشخصي الخاص بنا على صفحة واحدة حتى الآن. من الواضح أنّ معظم مواقع الويب تمتلك أكثر من صفحة. سنُضيف في هذا الدرس صفحات إضافيّة. إنشاء صفحة جديدة سننشئ ثلاث صفحات جديدة، صفحة من أجل مدوّنة الموقع Blog، وصفحة من أجل المشاريع Projects وأخرى من أجل معلومات التواصل Contact. ستكون هذه الصفحات الرئيسيّة في الموقع. يجب أن نتذكّر دائمًا أنّه يمكن أن نضيف صفحات فرعيّة أخرى لاحقًا. فمثلًا سيكون هناك صفحة فرعيّة لكل تدوينة ضمن المدوّنة. لامتلاك بنية جيّدة ضمن الموقع من الأفضل إنشاء مجلّدات فرعيّة من أجل كلّ صفحة. سيكون لكل مجلّد فرعي ملف index.html خاص به يُعرَض افتراضيًّا عندما يفتح المتصفّح هذا المجلّد. يُعتبر إنشاء صفحة جديدة أمر سهلًا للغاية. من الأفضل نسخ ملف index.html الذي أنشأناه مسبقًا بحيث يكون لدينا البنية الأساسية جاهزة. بعد ذلك نُجري بالطبع بعض التعديلات المناسبة لكلّ صفحة جديدة. ملاحظة: يجب أن نتأكّد بأنّنا لا نستخدم أيّ رمز خاص أو فراغات عند تسمية أي مجلّد فرعي أو ملف. يجب أن نستخدم الأحرف القياسيّة ويُفضّل أن تكون بحالة صغيرة lower case، ومن الجيّد أيضًا فصل الكلمات عن بعضها باستخدام إشارة الناقص (-). صفحة المدونة أنشئ مجلّدًا فرعيًّا ضمن مجلّد portfolio وسمّه blog. انسخ الملف index.html إلى هذا المجلّد الفرعي الجديد. يجب الآن أن تبدو بنية الملفات لديك على الشكل التالي: افتح الملف المنسوخ blog/index.html في المتصفّح (إذا كنت تستخدم Brackets انقر زر Live Preview). ستلاحظ وجود أمرين لا يعملان بشكل صحيح: صور الصفحة لا تظهر. الألوان المعرّفة ضمن ملف css غير مُطبّقة في هذه الصفحة. يعود السبب في ذلك هو أنّنا ضمن مجلّد فرعي، فالمسار الخاص بملفات الصور لم يعد صحيحًا. لكي نسمح للصور بالظهور يجل أن نستخدم المسار marco.jpg/.. بدلًا من marco.jpg ضمن السمة src لعنصر الصورة img. ولكن من المؤكّد أنّنا لن نريد استخدام نفس الصور ضمن صفحة المدوّنة. لذلك يمكن إزالة العنصر img بشكل كامل. جرت العادة أن نعرّف قواعد css بحيث تكون شاملة لكل صفحات موقع الويب. وهكذا فإنّه من الضروري أن نشير إلى نفس ملف css الذي يحوي هذه القواعد وذلك ضمن ملف المدوّنة. يمكننا ذلك بتغيير عنوان URL من main.css إلى main.css/.. ضمن عنصر link. يوضّح السطر التالي شكل عنصر link بعد تعديل الملف blog/index.html: <link rel="stylesheet" href="../main.css"> سيؤدي تعديل عنوان ملف css ضمن عنصر link إلى تطبيق تنسيقات css الموجودة ضمن الملف main.css على صفحة المدوّنة. سنغيّر الآن عنوان ومحتوى صفحة المدوّنة. blog/index.html <!DOCTYPE html> <html> <head> <meta charset="utf-8"> <link rel="stylesheet" href="../main.css"> <title>Blog - Web Portfolio of Marco</title> </head> <body> <h1 class="title">Blog</h1> <p>I write about things I encounter while learning web programming.</p> <h2>Blog Entries</h2> <!-- Here will be a list of all the blog entries. --> </body> </html> يمكننا رؤية بعض الوسوم الجديدة في الشيفرة السابقة وهي <-- و --!> حيث يمكننا أن نكتب تعليق comment بين الرمزين السابقين. الهدف من التعليقات هو كتابة بعض الملاحظات التوضيحيّة لنا فقط، فهي لا تظهر لمستخدم الصفحة. التدوينة كصفحة فرعية تحتاج مدوّنتنا بالطبع إلى بعض المُدخلات (التدوينات). سننشئ صفحة HTML مستقلّة من أجل كل تدوينة. أنشئ مجلّدًا فرعيًّا ضمن المجلّد blog وسمّه first-entry ثمّ انسخ الملف blog/index.html إلى المجلّد الفرعي first-entry: افتح ملف التدوينة وغيّر محتوياته كما يلي: blog/first-entry/index.html <!DOCTYPE html> <html> <head> <meta charset="utf-8"> <link rel="stylesheet" href="../../main.css"> <title>First Entry - Web Portfolio of Marco</title> </head> <body> <h1 class="title">First Entry</h1> <p>April 7, 2015</p> <hr> <p>This is my very first blog entry.</p> </body> </html> لقد وضعت في الشيفرة السابقة عنصر HTML جديد وهو <hr> حاول أن تعرف وظيفته بمفردك، حاول مثلًا إزالته ومن ثمّ انظر إلى تأثير ذلك على الصفحة. أو يمكنك البحث عن معلومات عنه في الانترنت. لنبدأ بكتابة التدوينات أنصح دائمًا أن تبدأ فورًا بكتابة تدويناتك. يمكنك كتابة تدوينة قصيرة في كل مرّة تتعلّم شيئًا جديدًا حول البرمجة. يمكنك الاطلاع على بعض الأفكار التالية التي قد تساعدك في البدء بالتدوين: ماذا تعلّمت اليوم؟ أضف صور توضيحية. أضف روابط إلى مواقع مفيدة. ما هي المشاكل التي واجهتها؟ كيف حللت تلك المشاكل؟ ما العمل الذي يتوجّب عليّ إنجازه في المرّة القادمة؟ بمثل هذه التدوينات السابقة ستتقدّم سريعًا في احتراف البرمجة، وأسباب ذلك: ستكون ملّمًا بما تعلّمته بالتدريج. يمكنك أن تبحث عن المعلومات ضمن وثائقك الشخصيّة. ستتدرّب على HTML وCSS بينما تكتب هذه التدوينات. إذا نشرت موقعك على الانترنت يمكنك أن تجعل تدويناتك متاحة للآخرين. وهذا يساعد على مشاركة المعرفة التي اكتسبتها أو حتى أن تطلب من أحد الأشخاص أن يساعدك على حل مشكلة ما. إذا نشرت ملفّك الشخصي سيكون من الرائع مشاركته مع الآخرين للاطّلاع على إمكانيّاتك وأعمالك. التدوينة الثانية تلميح: أنشئ مجلّدًا فرعيًّا من أجل كل ملف تدوينة جديد. سيسمح لك هذا التنظيم بوضع الصور والملفات الأخرى لكل تدوينة بشكل منفصل عن ملفات التدوينات الأخرى. صفحة المشاريع من المفيد الاحتفاظ بصفحة خاصّة للمشاريع والمهام التي ننجزها. سنحضّر صفحة خاصّة لمثل هذه المشاريع على الرغم من عدم وجود أي محتوى بعد. لنكمل كما فعلنا من أجل صفحة المدوّنة ولننشئ مجلّدً فرعيً اسمه projects ضمن المجلّد الرئيسي portfolio ولننسخ الملف index.html إليه. projects/index.html <!DOCTYPE html> <html> <head> <meta charset="utf-8"> <link rel="stylesheet" href="../main.css"> <title>Projects - Web Portfolio of Marco</title> </head> <body> <h1 class="title">Projects</h1> <p>Here you will soon find my web projects.</p> </body> </html> صفحة التواصل سننشئ الآن الصفحة الأخيرة من الصفحات الرئيسيّة في الموقع وهي صفحة التواصل Contact. أنشئ مجلّدًا اسمه contact ضمن المجلّد الرئيسي portfolio وانسخ الصفحة index.html إليه. ملاحظة مهمّة: كُن حذرًا فيما يتعلّق بالمعلومات التي ترغب بنشرها للعموم. فمثلًا لا تنشر بريدك الإلكتروني الرئيسي، لأنّه من الممكن أن تستقبل بريدًا مزعجًا. contact/index.html <!DOCTYPE html> <html> <head> <meta charset="utf-8"> <link rel="stylesheet" href="../main.css"> <title>Contact - Web Portfolio of Marco</title> </head> <body> <h1 class="title">Contact</h1> <p> You can contact me by email: <a href="mailto:spammails@gmx.ch">spammails@gmx.ch</a> </p> <p> Marco Jakob<br> Switzerland </p> </body> </html> يمكننا أن نلاحظ وجود عنصر HTML جديد بجوار اسم Marco Jakob وهو العنصر <br>. يعمل هذا العنصر على الانتقال إلى سطر جديد ضمن الصفحة. نلاحظ أيضًا الرّابط الخاص mailto الذي يوجد على يسار البريد الإلكتروني (ضمن السمة href). سيعمل هذا الرّابط في حال نقره على فتح برنامج البريد الإلكتروني الافتراضي المثبّت على حاسوبك، مع فتح رسالة جديدة بعنوان البريد الإلكتروني المطلوب. لدينا الآن خمس صفحات HTML: سنزوّد موقعنا في الدرس السادس بوسيلة للتنقّل بين صفحاته. ترجمة -وبتصرّف- للمقال HTML & CSS Tutorial - Part 5: Blog and Other Pages لصاحبه Marco Jakob.
    1 نقطة
  2. يبدو أن قائمة 3D برمتها غير مفعّلة ويرجع السبب على الأرجح إلى ضعف بطاقة العرض لديك أو عدم قيامك بتجهيزها لدعم تشغيل الفوتوشوب.. بعض الحواسب تعمل ببطاقتي عرض واحدة ضعيفة والأخرى قوية ولابد من أن الفوتوشوب في هذه الحالة يستخدم البطاقة الضعيفة والتي تكون عادة من Intel وعليك جعل البطاقة القوية والتي تكون عادة من Nvidia أو ATI أن تدعم الفوتوشوب وبذلك تستطيع استخدام مزايا التصميم ثلاثي الأبعاد في البرنامج.. راجع موقع الشركة المصنعة للحاسب أو لبطاقة العرض لتعلّم كيفية جعلها تدعم برامج معينة ومن بينها الفوتوشوب أو للتأكد من أنك تمتلك بطاقة العرض المناسبة لتشغيل مزايا التصميم ثلاثي الأبعاد في الفوتوشوب...
    1 نقطة
  3. لاحظت أن لديك بعض التفاصيل الخفية في تصاميمك فمع بساطة التصاميم الى ان هناك شيئا خفيا بها انت تمتلك الموهبة انا ارى ما كنت تحاول تصميمه المحدودية في البرامج هذه هي من منعك من اخراج ما برأسك انت لا يوقفك شيء سوى محدودية البرامج في الاندرويد انا اصحك بجهاز حاسوب ولو بامكانيات ضعيف او متوسطو ولا يشترط ان تقوم بتنصيب اخر اصدار للفوتوشوب بل فوتوشوب5 يكفي اليك بعض الامثلة مع انها مصممة باخر اصدارات الادوبي الى ان الادوات المستعملة موجودة في اول اصدار للفوتوشوب اتمنى لك طريقا ناجحا
    1 نقطة
  4. هذه هي الأخطاء (أو الخطايا) التي يتجنّبها المؤسّسون النّاجحون، والتي عليك تجنّبها أيضًا. لقد لاحظت أنّ الأشخاص الذين أحاول الاقتداء بهم يحاولون بذل كلّ ما في وسعهم لتجنّب أنواع السّلوكيات التي أعتبرها أخطاء قاتلة، كما أنّ روّاد الأعمال النّاجحين يتّبعون ويشاركون العديد من العادات الإيجابيّة. أودّ اليوم أن أشارك معكم الأخطاء القاتلة السّبعة في ريادة الأعمال. وتتحمّل أنت مسؤوليّة ارتكابك لهذه الأخطاء. 1. فقدان التركيز تظهر يوميًا منشورات جديدة في المدوّنات عن "الشّيء الوحيد الذي يجب أن تفعله لتنمية شركتك"، وما شابه ذلك. لكنّ المشكلة هي أنّك قد تجد 100 "شيء وحيد" مختلف في 100 من هذه المنشورات. لا بدّ من أنّني أرتكب الخطأ نفسه. فنحن نشارك دائمًا "عددًا من الأشياء" التي وجدناها ناجحة في أمر محدّد. لكنّني أحاول دائمًا الحدّ من هذه الخلاصات، محذّرًا من أنّها قد لا تكون مناسبة لك، وأنّ عليك أن تكون حذرًا جدًا بشأن ما تحاول تنفيذ هذه الأشياء عليه. يدرك المؤسّسون النّاجحون أنّ محاولة اتّباع التّكتيكات طريقة مؤكّدة لتشتيتك وإبعادك عن مسار أهدافك في الصّورة الأكبر. لا تُسئ فهم الموضوع، أنا لا أقول أنّه لا ينبغي أن تجرّب أشياء جديدة وتختبر أساليب مختلفة لمواجهة تحدّيات النّمو. فهذه في النّهاية هي الطّريقة الوحيدة لتحديد ما هو فعّالٌ حقًا. لكنّ موجة منشورات النّصائح التّكتيكيّة التي نواجهها قد أحدثت ثقافة تجربة مليون شيءٍ صغير دفعةً واحدة، دون تنفيذ شيءٍ واحد على أكمل وجه. لذلك فمن الضّروري جدًا أن تكون لديك خطّة، وأن تركّز على هذه الخطّة بدقّةٍ متناهية. ضع أهدافًا قصيرة المدى بما يكفي لتتمكّن من إعادة التّقييم وإعادة التّنظيم كلّ بضعة أشهر أو نحو ذلك، لكن حافظ على تركيزك خلال هذه الفترات. إذا لم يكن الأمر مُخطّطًا له فإنّه لن يحدث. 2. افتراض أنك تعلم ما هو الأفضل عندما أطلقنا موقع Groove منذ سنوات، قمنا بإنشاء المنتَج وموقعنا، بناءً على فرضيّات أنّنا على درايةٍ بالسّوق الذي نستهدفه. لكن بعد أن أنفقنا حوالي $50,000، انتهى بنا المطاف بإنشاء تطبيقٍ ضخم يحتوي على جميع الميّزات التي اعتقدنا أنّ المستخدمين يريدونها، لكنّه في الحقيقة لم يتماشى مع احتياجات السّوق على الإطلاق، ومع المُحتوى التّسويقي الذي يجب أن يتطابق معه. عندما لم نكن نلقى القبول الذي نريده، كنا نبحث ونقضي مئات السّاعات في التحدّث مع مستخدمينا والعملاء المتوقّعين لمعرفة السّبب، وتخلّصنا من كامل ما بنيناه من الأساس وبدأنا مجدّدًا، وركّزنا هذه المرّة على بناء أبسط برنامج دعم فني يمكننا بناؤه، مدفوعين بالأشياء التي أصبحنا نعرف أنّها تهمّ حقًا، مقابل الأشياء التي اعتقدنا أنّها تهمّ. وعندئذٍ تغيّر كلّ شيءٍ بالنّسبة لنا، ولا زلت أنظر إلى ما أسّسناه في البداية على أنّه ربّما يكون أكبر خطأ ارتكبناه على الإطلاق. لا يعمل روّاد الأعمال العظماء بناءً على الافتراضات، بل يعملون بناءً على فهمٍ عميق للغاية لعملائهم. 3. التفكير من منظور ضيق إنّ مجتمع الشّركات التّقنيّة النّاشئة مجتمعٌ مترابط. فمن ناحية، أعتقد أنّ ذلك أمرٌ جيّدٌ جدًا، لأنّ بناء شركة ناشئة أمرٌ صعب، ودعم الأفراد لبعضهم البعض مفيدٌ للغاية. وقد منحني هذا المجتمع الكثير من التّعليقات الرّائعة والعلاقات والفرص. لكن في نفس الوقت، فإنّ وجودك في مثل هذه المجموعة الصّغيرة قد يغيّر طريقة تفكيرك. وقد رأيت الكثير من روّاد الأعمال الذين لا يستطيعون التطلّع إلى ما هو أبعد من الشّركات النّاشئة التي تقدّم البرمجيّات الخدميّة SaaS كعملاء محتملين، لسببين: 1. لأنّ ذلك هو كلّ ما يرونه حولهم 2. لأنّ هذه هي طبيعتهم (يعني يقدّمون فعلًا خدمات لشركات ناشئة أخرى) ولكنّ هذا المجتمع يشكّل جزءًا صغيرًا جدًا من الشّركات الموجودة. أن تبيع منتَجًا للشّركات النّاشئة لأنّك طوّرت منتجًا يستهدف الشّركات النّاشئة، يختلف عن بيعه إلى شركات ناشئة لأنّها تشكّل السّوق الوحيد الذي تراه، لأنّ ذلك يضع سقفًا غير مرئي لنموّك، حيث ستواجه صعوبات جمّة لتجاوز هذا السّقف إذا لم تخرج وتستكشف الأسواق الأخرى. إنّ معظم الشّركات النّاشئة النّاجحة التي نعجب بها لا تحقّق الجّزء الأكبر من إيراداتها من شّركات نّاشئة أخرى، وذلك لأنّ المال لا يأتي من هنا. 4. الشلل التحليلي يقضي النّاس الذين يعملون في الشّركات في جميع أنحاء العالم وقتًا طويلًا جدًا كلّ يوم في اتّخاذ القرارات الكبيرة والصّغيرة. وينطبق الأمر بشكلٍ خاص على الشّركات النّاشئة، حيث نؤسّس كلّ شيءٍ من الصّفر. ومع الشّعور بالتملّك الذي يرافق ذلك، نشعر بحاجةٍ لجعل كلّ جزءٍ من العمل مثاليًا. لسوء الحظ فإنّ ذلك يُلحِق ضررًا كبيرًا بنا. وذلك درسٌ سبب لي ألمًا لأنّني لم أتعلّمه مبكّرًا. لكن بمرور الوقت، استوعبت هذا الدّرس جيّدًا، وتوصّلت إلى نفس النّتيجة التي توصّل إليها Mark Susler والذي شرح الأمر بشكلٍ جيّد عندما قال: يدرس روّاد الأعمال العظماء الأمور جيّدًا، لكنّهم لا يسمحون للتّحليل بإبطاء أعمالهم. 5. تجنب الانزعاج أتحدّث إلى أشخاص يريدون أن يسعوا وراء فكرة شركتهم النّاشئة، إلّا أنّهم لا يفعلون ذلك. ويقولون أنّهم يخشون الفشل. لكنّني لست واثقًا أنّ ما يخيفهم هو الفشل، وإنّما الانزعاج. وهو الانزعاج الذي تشعر به عند قولك للنّاس أنّك قد فشلت. أو من معرفتك لذلك، أو من سماع كلمة "لا"، أو من تقبّل حقيقة أنّ الأمور لم تصبح كما أردتها. يبدو الاختلاف سخيفًا، إلا أنّني أعتقد أنّه مهمٌ فعلًا. لأنّ تقبّل الشّعور بالانزعاج أسهل بكثيرٍ من تقبّل الفشل. يؤدّي تجنّب الشّعور بالانزعاج إلى الحفاظ على الموظّفين السيّئين في الفريق، وضياع الفرص من جميع الأحجام، وتوقّف النّمو بشكلٍ مفاجئ، وخمول الشّركات في نهاية المطاف. 6. عدم الاعتناء بنفسك لقد تحدّثت إلى عددٍ لا يحصى من المؤسّسين في الأربعينيات والخمسينيات والستّينيات من أعمارهم والذين يتمنّون لو أنّهم قد اعتنوا بأنفسهم بشكلٍ أفضل حين كانوا في العشرينيات والثّلاثينيات من أعمارهم. وذلك أمرٌ أخشاه للغاية، لأنّني قد أكون مهووسًا على غرار معظم المؤسّسين الذين أعرفهم. لا يعني ذلك أنّني مهووسٌ بالعمل "60 ساعة في الأسبوع"، وإنّما مهووسٌ لدرجة أقول فيها "نسيت أن أتناول الطّعام، وأنام، وأعبّر عن تقديري للنّاس الذين يحيطون بي". يجب عليّ بذل جهدٍ كبير لئلا أعمل كثيرًا. وبالرّغم من أنّني لست مثاليًا، إلّا أنّني أبذل هذا الجّهد من أجل صحّتي. فعندما يكون المؤسّس بصحّةٍ سيّئة، فإنّه يُلحِق الضّرر بموظّفيه، وعملائه، وشركته ونفسه. لا تنس أن تتناول طعامًا صحيًا، كن نشطًا، وخذ إجازة بين الحين والآخر. 7. عدم الاستثمار في ثقافة الشركة قضينا الكثير من الوقت وبذلنا الكثير من الطّاقة ونحن نحاول تأسيس بيئة فريقنا الذي يعمل عن بعد. وذلك لأنّ روّاد الأعمال الذين أثق بهم كثيرًا حذّروني من الأخطار الكبيرة لعدم الاستثمار في ثقافة الشّركة، وليس لأنّني أعرف بالفطرة أنّه أمرٌ مهم. حيث يقول David Hauser: لا يمكن أن يكون الوقت مبكّرًا أبدًا للاستثمار في بناء ثقافة قويّة، ولا يفوت الأوان أبدًا (تقريبًا) على تصحيح مسار المشروع. كيف تطبق ذلك على مشروعك يهدف نشر هذه الأخطاء السّبعة إلى تجنّبها. ومن خلال شرح الأخطاء، أتمنّى أن أكون قد ساعدتك على تحديد الأخطاء التي يمكنك أن تتوقّف عن فعلها اليوم، وقد يكون لذلك تأثيرٌ كبير على عملك، بغضّ النّظر عن المكان الذي وصلت إليه في رحلة شركتك النّاشئة. ترجمة -وبتصرّف- للمقال The 7 Deadly Sins of Entrepreneurship لصاحبه Alex Turnbull. حقوق الصورة البارزة: Designed by Freepik.
    1 نقطة
  5. لقد أنهيت للتو تجربة جديدة في الفن الرقمي حيث صممت نقشًا تجريديًّا رائعًا باستخدام الأشكال البسيطة في فوتوشوب. اتبع الخطوات في هذا الدرس لتعلم تصميم تفاصيل هذا الفن مع تأثيرات التدرجات والنقوش. التصميم ذاته مؤلف من مجموعة من الدوائر متّحدة المركز مع اختلاف أحجامها. كل دائرة ملوّنة على أساس حامل ألوان بستة ألوان ثم التدرجات وتعبئة النقوش التي تضيف المزيد من العمق إلى التفاصيل. قبل البدء بالتصميم الرئيسي سنحتاج إلى تصميم النقش المستخدم في هذا التصميم. أنا استخدمت هنا النقش المنقّط المُكرّر. ابدأ ملفًّا جديدًا في فوتوشوب بحجم 40x40px وكبّر منظور العمل. استخدم الأدلّة لتحديد مركز التصميم ثم ارسم دائرة. استمر في الضغط على Alt أثناء رسم الدائرة ابتداءً من المركز للمحافظة على المحاذاة المثالية. استمر في الضغط على Alt أثناء النقر وسحب الدائرة لصنع نسخة عنها. حرّك هذه النسخة الجديدة إلى إحدى زوايا مساحة العمل بحيث يكون مركز هذه الدائرة عند زاوية التصميم تمامًا. كرّر هذه العملية ثلاث مرّات أخرى مع وضع كل دائرة جديدة في زاوية جديدة من زوايا العمل. ثم اذهب إلى القائمة: Edit > Define Pattern أنشئ ملفًّا جديدًا ولكن هذه المرة ارسم مربعين أسودين بحيث يغطي كل مربع ربع حجم العمل. حوّل هذا الرسم إلى نقش كما فعلنا في الخطوة السابقة. لنبدأ العمل على القطعة الفنية الشاملة. أنشئ ملفًّا جديدًا بالحجم الذي تختاره. أنا اخترت مُلصقًا بحجم A3 وبدقة 300dpi. لوّن الخلفية بلون فاتح ثم اذهب إلى القائمة: Filter > Noise > Add Noise لإضافة تأثير الضجيج (البرغلة) إلى الخلفية وجعلها تبدو مثل خامة جميلة. استورد حامل ألوان مناسب، أنا اخترت هذه الألوان من ColourLovers. ارسم أول دائرة ولوّنها بأحد تلك الألوان. انقر نقرًا مزدوجًا على طبقة الدائرة في نافذة الطبقات ليتم فتح نافذة أنماط الطبقة. أضف التلوين بتدرج لوني Gradient Overlay ودع اللونين الأبيض والأسود الأساسيين ولكن بدّل خصائص المزج إلى Soft Light. هذا الأمر سيسمح للونين الأبيض والأسود بالتفاعل مع اللون الأساسي ورسم درجات ألوان قاتمة وفاتحة. أضف حدودًا Stroke للدائرة ولونها بلون أزرق أفتح من اللون الأساسي. وحافظ على الحدود لتكون خارجية واضبط حجمها بما يناسبك. ثم أضف ظلالًا Drop Shadow. اضبط المسافة Distance إلى الصفر، ولكن زِد الحجم حتى تمتد الظلال إلى ما بعد الحدود. خفّف التعتيم Opacity للحصول على تأثير ظل خفيف. أضف بعض التفاصيل للشكل عبر اختيار Pattern Overlay. اختر أحد النقوش التي صممناها سابقًا من القائمة ثم بدّل خصائص المزج إلى Soft Light. استمر بالضغط على CMD/CTRL أثناء النقر على مُصغّر الطبقة في لوحة الطبقات لتحميل تحديد هذه الطبقة ثم استخدم أداة التحديد Marquee Tool وانقر بالزر الأيمن واختر من القائمة Transform Selection. صغّر التحديد مع الضغط على مفتاحي Alt و Shift. لوّن هذه الدائرة الصغيرة بأحد الألوان المحدّدة مسبقًا من حامل الألوان ثم تابع إضافة أنماط الطبقة المختلفة بما في ذلك التدرج اللوني والحدود والظلال. حمّل تحديد الدائرة الصغيرة ثم صغّر التحديد قليلًا. لوّن الدائرة الجديدة بلون جديد وأضف أنماط الطبقة التي تريدها. اجمع Group مجموعة الدوائر هذه في مجموعة واحدة ثم ابدأ العمل على مجموعة دوائر جديدة. استخدم هذه المرّة ألوان متباينة مع ألوان المجموعة القديمة من لوحة الألوان. أضف التدرجات اللونية والحدود والظلال للدائرة الجديدة من أنماط الطبقة بشكل يمنحها عمقًا وأبعادًا. غيّر اتجاه التدرج بشكل عشوائي في كل مرة لتكون كل مجموعة دوائر باتجاه مختلف. اختر نقشًا جديدًا هذه المرة وليكن نقش المربعات المتكررة الذي صممناه سابقًا في هذا الدرس. غيّر خصائص المزج إلى Screen لجعل درجات اللون البرتقالي تتفاعل مع النقش. اضبط التعتيم لتخفيف أية تباينات مزعجة. حمّل تحديد الدائرة الصغيرة وانقر بالزر الأيمن واختر Transform Selection من القائمة. اختر لونًا أزرق فاتحًا للدائرة الصغيرة ومع إضافة مجموعة متنوعة من أنماط الطبقة يمكن الحصول على تصميم متمازج ومتناسق خصوصًا بعد إضافة التفاصيل المتنوعة والنقوش. استمر في إضافة الدوائر وتلوينها وإضافة التفاصيل وأنماط الطبقة حتى يصبح التصميم أكثر جمالية. اجعل مجموعات الدوائر متداخلة فيما بينها مع تغيير الأحجام حتى يمتلأ حجم العمل. بإمكانك أيضًا تعديل حجم النقوش في كل مرة للحصول على تنوّع وتمايز مذهل عبر تكبير وتصغير النقوش في كل مرة. ارسم وصمم المزيد والمزيد من الدوائر حتى يصبح التصميم متطوّرًا أكثر. تأكد من مداخلة الدوائر مع بعضها البعض لتحصل على تداخل بصري ملفت وأنيق. ارسم بعض الدوائر الأساسية ولوّنها بتدرجات لونية زرقاء مختلفة الاتجاهات ومختلفة الأحجام. ارسم مجموعة دوائر برتقالية مبعثرة في أنحاء التصميم باستخدام تقنية التدرجات ذاتها. هذه الجزئيات الصغيرة تساعد على منح التصميم المزيد من التفاصيل والعمق. حدّد الكل CMD+A ثم اضغط CMD+Shift+C لنسخ الجميع مدمجين. ألصق ما تم نسخه في طبقة جديدة فوق كل الطبقات في لوحة الطبقات ثم اذهب إلى القائمة: Filter > Other > High Pass اضبط المزلاج لتصبح التفاصيل بارزة من خلال اللون الرمادي. غيّر خصائص مزج هذه الطبقة الرمادية إلى Color Burn مع جعل التعتيم 35% للسماح لهذه الطبقة بالتفاعل مع الألوان الأساسية للتصميم ما يمنحها مزيدًا من الحيوية. أضف قناعًا للطبقة ثم امسح بشكل عشوائي مساحات من التصميم باستخدام فرشاة ناعمة لمنح التصميم فروقًا مختلفة في الدرجات والألوان. هذا الدرس على وشك أن ينتهي بتصميم مذهل. ارسم إطارًا باستخدام فرشاة ناعمة سوداء ثم كبّر حجمها قليلًا لتلوين أطراف العمل. غيّر خصائص المزج إلى Multiply مع جعل التعتيم 15%. اختر أداة التحديد البيضوي Elliptical Marquee ثم ارسم بعض الدوائر ضمن مساحات على الطبقة السفلية في لوحة الطبقات. استمر في الضغط على Shift أثناء رسم هذه الدوائر للمحافظة على استمرارية رسم التحديد. لوّن هذا التحديد بأحد ألوان حامل الألوان الأساسي للتصميم ثم استخدم أداة Dodge وBurn لزيادة قتامة وإضاءة بعض الأشكال. خفّف التعتيم إلى 50%. التصميم النهائي تم تصميمه ببساطة من مجموعة من الدوائر الأساسية مع بعض التدرجات اللونية والظلال والنقوش فقط. ولكن معًا مجتمعة أنشأت قطعة فنية تجريدية رائعة المظهر. ترجمة -وبتصرّف- للمقال: Create an Abstract Design with Patterns in Photoshop لصاحبه: Chris Spooner.
    1 نقطة
×
×
  • أضف...