تصميم فن تجريدي مع النقوش في فوتوشوب


zahershullar

لقد أنهيت للتو تجربة جديدة في الفن الرقمي حيث صممت نقشًا تجريديًّا رائعًا باستخدام الأشكال البسيطة في فوتوشوب. اتبع الخطوات في هذا الدرس لتعلم تصميم تفاصيل هذا الفن مع تأثيرات التدرجات والنقوش.

Abstract-Circles-sm.jpg

التصميم ذاته مؤلف من مجموعة من الدوائر متّحدة المركز مع اختلاف أحجامها. كل دائرة ملوّنة على أساس حامل ألوان بستة ألوان ثم التدرجات وتعبئة النقوش التي تضيف المزيد من العمق إلى التفاصيل.

قبل البدء بالتصميم الرئيسي سنحتاج إلى تصميم النقش المستخدم في هذا التصميم. أنا استخدمت هنا النقش المنقّط المُكرّر. ابدأ ملفًّا جديدًا في فوتوشوب بحجم 40x40px وكبّر منظور العمل. استخدم الأدلّة لتحديد مركز التصميم ثم ارسم دائرة. استمر في الضغط على Alt أثناء رسم الدائرة ابتداءً من المركز للمحافظة على المحاذاة المثالية.

01.jpg

استمر في الضغط على Alt أثناء النقر وسحب الدائرة لصنع نسخة عنها. حرّك هذه النسخة الجديدة إلى إحدى زوايا مساحة العمل بحيث يكون مركز هذه الدائرة عند زاوية التصميم تمامًا.

02.jpg

كرّر هذه العملية ثلاث مرّات أخرى مع وضع كل دائرة جديدة في زاوية جديدة من زوايا العمل. ثم اذهب إلى القائمة:

Edit > Define Pattern

03.jpg

أنشئ ملفًّا جديدًا ولكن هذه المرة ارسم مربعين أسودين بحيث يغطي كل مربع ربع حجم العمل. حوّل هذا الرسم إلى نقش كما فعلنا في الخطوة السابقة.

04.jpg

لنبدأ العمل على القطعة الفنية الشاملة. أنشئ ملفًّا جديدًا بالحجم الذي تختاره. أنا اخترت مُلصقًا بحجم A3 وبدقة 300dpi.

05.jpg

لوّن الخلفية بلون فاتح ثم اذهب إلى القائمة:

Filter > Noise > Add Noise

لإضافة تأثير الضجيج (البرغلة) إلى الخلفية وجعلها تبدو مثل خامة جميلة.

06.jpg

استورد حامل ألوان مناسب، أنا اخترت هذه الألوان من ColourLovers. ارسم أول دائرة ولوّنها بأحد تلك الألوان.

07.jpg

انقر نقرًا مزدوجًا على طبقة الدائرة في نافذة الطبقات ليتم فتح نافذة أنماط الطبقة. أضف التلوين بتدرج لوني Gradient Overlay ودع اللونين الأبيض والأسود الأساسيين ولكن بدّل خصائص المزج إلى Soft Light. هذا الأمر سيسمح للونين الأبيض والأسود بالتفاعل مع اللون الأساسي ورسم درجات ألوان قاتمة وفاتحة.

08.jpg

أضف حدودًا Stroke للدائرة ولونها بلون أزرق أفتح من اللون الأساسي. وحافظ على الحدود لتكون خارجية واضبط حجمها بما يناسبك.

09.jpg

ثم أضف ظلالًا Drop Shadow. اضبط المسافة Distance إلى الصفر، ولكن زِد الحجم حتى تمتد الظلال إلى ما بعد الحدود. خفّف التعتيم Opacity للحصول على تأثير ظل خفيف.

10.jpg

أضف بعض التفاصيل للشكل عبر اختيار Pattern Overlay. اختر أحد النقوش التي صممناها سابقًا من القائمة ثم بدّل خصائص المزج إلى Soft Light.

11.jpg

استمر بالضغط على CMD/CTRL أثناء النقر على مُصغّر الطبقة في لوحة الطبقات لتحميل تحديد هذه الطبقة ثم استخدم أداة التحديد Marquee Tool وانقر بالزر الأيمن واختر من القائمة Transform Selection. صغّر التحديد مع الضغط على مفتاحي Alt و Shift.

12.jpg

لوّن هذه الدائرة الصغيرة بأحد الألوان المحدّدة مسبقًا من حامل الألوان ثم تابع إضافة أنماط الطبقة المختلفة بما في ذلك التدرج اللوني والحدود والظلال.

13.jpg

حمّل تحديد الدائرة الصغيرة ثم صغّر التحديد قليلًا. لوّن الدائرة الجديدة بلون جديد وأضف أنماط الطبقة التي تريدها.

14.jpg

اجمع Group مجموعة الدوائر هذه في مجموعة واحدة ثم ابدأ العمل على مجموعة دوائر جديدة. استخدم هذه المرّة ألوان متباينة مع ألوان المجموعة القديمة من لوحة الألوان.

15.jpg

أضف التدرجات اللونية والحدود والظلال للدائرة الجديدة من أنماط الطبقة بشكل يمنحها عمقًا وأبعادًا. غيّر اتجاه التدرج بشكل عشوائي في كل مرة لتكون كل مجموعة دوائر باتجاه مختلف.

16.jpg

اختر نقشًا جديدًا هذه المرة وليكن نقش المربعات المتكررة الذي صممناه سابقًا في هذا الدرس.

17.jpg

غيّر خصائص المزج إلى Screen لجعل درجات اللون البرتقالي تتفاعل مع النقش. اضبط التعتيم لتخفيف أية تباينات مزعجة.

18.jpg

حمّل تحديد الدائرة الصغيرة وانقر بالزر الأيمن واختر Transform Selection من القائمة.

19.jpg

اختر لونًا أزرق فاتحًا للدائرة الصغيرة ومع إضافة مجموعة متنوعة من أنماط الطبقة يمكن الحصول على تصميم متمازج ومتناسق خصوصًا بعد إضافة التفاصيل المتنوعة والنقوش.

20.jpg

استمر في إضافة الدوائر وتلوينها وإضافة التفاصيل وأنماط الطبقة حتى يصبح التصميم أكثر جمالية. اجعل مجموعات الدوائر متداخلة فيما بينها مع تغيير الأحجام حتى يمتلأ حجم العمل.

21.jpg

بإمكانك أيضًا تعديل حجم النقوش في كل مرة للحصول على تنوّع وتمايز مذهل عبر تكبير وتصغير النقوش في كل مرة.

22.jpg

ارسم وصمم المزيد والمزيد من الدوائر حتى يصبح التصميم متطوّرًا أكثر. تأكد من مداخلة الدوائر مع بعضها البعض لتحصل على تداخل بصري ملفت وأنيق.

24.jpg

ارسم بعض الدوائر الأساسية ولوّنها بتدرجات لونية زرقاء مختلفة الاتجاهات ومختلفة الأحجام.

25.jpg

ارسم مجموعة دوائر برتقالية مبعثرة في أنحاء التصميم باستخدام تقنية التدرجات ذاتها. هذه الجزئيات الصغيرة تساعد على منح التصميم المزيد من التفاصيل والعمق.

26.jpg

حدّد الكل CMD+A ثم اضغط CMD+Shift+C لنسخ الجميع مدمجين. ألصق ما تم نسخه في طبقة جديدة فوق كل الطبقات في لوحة الطبقات ثم اذهب إلى القائمة:

Filter > Other > High Pass

اضبط المزلاج لتصبح التفاصيل بارزة من خلال اللون الرمادي.

27.jpg

غيّر خصائص مزج هذه الطبقة الرمادية إلى Color Burn مع جعل التعتيم 35% للسماح لهذه الطبقة بالتفاعل مع الألوان الأساسية للتصميم ما يمنحها مزيدًا من الحيوية. أضف قناعًا للطبقة ثم امسح بشكل عشوائي مساحات من التصميم باستخدام فرشاة ناعمة لمنح التصميم فروقًا مختلفة في الدرجات والألوان.

28.jpg

هذا الدرس على وشك أن ينتهي بتصميم مذهل. ارسم إطارًا باستخدام فرشاة ناعمة سوداء ثم كبّر حجمها قليلًا لتلوين أطراف العمل. غيّر خصائص المزج إلى Multiply مع جعل التعتيم 15%.

29.jpg

اختر أداة التحديد البيضوي Elliptical Marquee ثم ارسم بعض الدوائر ضمن مساحات على الطبقة السفلية في لوحة الطبقات. استمر في الضغط على Shift أثناء رسم هذه الدوائر للمحافظة على استمرارية رسم التحديد.

30.jpg

لوّن هذا التحديد بأحد ألوان حامل الألوان الأساسي للتصميم ثم استخدم أداة Dodge وBurn لزيادة قتامة وإضاءة بعض الأشكال. خفّف التعتيم إلى 50%.

31.jpg

التصميم النهائي تم تصميمه ببساطة من مجموعة من الدوائر الأساسية مع بعض التدرجات اللونية والظلال والنقوش فقط. ولكن معًا مجتمعة أنشأت قطعة فنية تجريدية رائعة المظهر.

32.jpg

Abstract-Circles-sm.jpg

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: Create an Abstract Design with Patterns in Photoshop  لصاحبه: Chris Spooner.



2 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


روعه .. جزاك الله خيرا

1 شخص أعجب بهذا

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن