اذهب إلى المحتوى

لوحة المتصدرين

  1. Hussam Barbour

    Hussam Barbour

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      62


  2. أمير شراب

    أمير شراب

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      1


  3. أسامة دمراني

    أسامة دمراني

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      244


  4. ahmed mahmoud-2-3

    ahmed mahmoud-2-3

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      2


المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة

المحتوى الأعلى تقييمًا في 03/28/17 في كل الموقع

  1. الإصدار 1.0.0

    76192 تنزيل

    هذا الكتاب ليس وصفةً سريعةً للثّراء! وهو لا يَعِدُكَ بجنيِ آلافِ الدولاراتِ منْ خلالِ بقائكَ نائمًا في البيت. لا يُقدّم الكتاب وَصفاتٍ سحريّةً للحُصولِ على 500$ خلالَ ساعتين من خلال مواقعَ خطيرة. ولا يعرض نماذجَ لأناسٍ حصلوا على مليون دولار في عامهم الأوّل بعد قراءة الكتابْ! هذا الكتاب، كتابٌ واقعيٌّ. يلامسُ الحقيقةَ الصعبة بأنّهُ مِن الصّعبِ الحُصولُ على وظيفة في الكثير من الدُّولِ العربيّة. ويخبرك بأن هناكَ أملًا وبديلًا. بل بديلًا قويًّا قَد يكون أفضل من الوظيفة بمراحل. ويبرهن على ذلك بعرض قصص نجاحٍ لأشخاصٍ مثلك، عاشوا ظروفك نفسها، ومن بلدك، ويعانون من جميع المصاعب التي تعاني منه، وبدأوا بمؤهِّلاتٍ قريبةٍ جدًا من مؤهلاتك، وامتلكوا بعضَ المهاراتِ التي تَمتلكها، ولربما كنتَ تُحسِنُها أكثر مِنْ بَعضِهم. ولكنَّ الفرقَ الوحيد (ليس طبعا أنّهم قرأوا الكتاب)، الفرقُ الوَحيدُ أنّهُم وَجَدوا طَريقَهُم للعملِ عَبْر الأنترنت وتحقيقِ مصدرِ دخلٍ كافٍ ومستمرٍّ لأنفسهم، بعضهم – بل الكثير منهم – يحقِّقُ ضِعف الرّاتِبِ الّذي تَحلُمُ بِه شَهريا. يَستعرضُ الكِتابُ قِصصَ النَّجاح بغرضِ إلهامكَ ومَنحِكَ الدَّافِع لتنجح كما نَجحُوا. ويؤكد أنّهم نجحوا ليس لأنّهم تعلّموا المُعادلة السِّحرية للنَّجاح، وليس لأنّهم وجدوا الوصفة السّرية لعصيرِ النّجاح فأعدّوه وشربوه، وليس لأنّ هناك (واسطةً) أخدتْ بأيديهم وعبرت بهم إلى طريقِ النّجاح. إنّما نجَحوا لأنّهم عَمِلوا وتَعبوا وصَابروا وواصَلوا حتّى وَصَلوا. يعرض عليك الكتابُ فرصةَ أنْ تنجح كَما نجحوا، بَل ويَضَعك في ظروفٍ أَفضَل مِن ظُروفهم. وذلك بشرحِ الخُطواتِ اللّازمِ اتّخاذها لبدءِ عملكَ عبر الأنترنت. فالكثير مِنهم لم تُتَح لَه فرصة الحصول على تلك المعلومات، وإنما جرّبوا فأخطأوا فتعلّموا فجرّبوا ثانيةً فنجحوا. وهنا – في هذا الكتاب – نختصر عليك الطّريق، فنعرضُ لكَ تجارِبَهم وأخْطاءَهُم وأَفْضلَ ما حقَّقُوه. يبدأ الكتاب بتعريفِ العمل الحرّ، ومجالاتِه، ومُميّزاتهِ وعُيوبِه. ثمّ يُرشِدُكَ إِلى الكيفيّةِ التي تَبدأُ بِها عملكَ الحُرّ بخطواتٍ بسيطةٍ وسهلةِ التّطبيق. ويُتابِع معك هذِه الخُطوات خُطوة بخطوة. فيقدّم لكَ النَّصائِحَ حولَ إِنشاءِ ملفِّكَ الشّخصيّ، ويُحدثك عَن الطّريقة التي تُقدّمُ بها عروضَ العمل، ويُعلّمكَ كيفيّة تحديدِ السِّعرِ المُناسِب للمشروع، وكيفيّة تَقدير الزّمن اللّازِم لتنفيذه. ويُواسيكَ في حال عدمِ حُصولِكُ عُلى مَشاريع. يَعرضُ الكتابُ عَددًا مِنَ المَهاراتِ اللّازِمة للعَملِ الحُرّ عبرَ الأنترنت، فيستعرضُ مهاراتِ التّواصلِ معَ الزّبائن، ومهاراتِ التّفاوُضِ والإِقْناعْ، ومهاراتِ إدارةِ وتنظيمِ الوقتْ. الكتابُ لا يَدّعي أنّهُ المرجعُ الشاملُ لكلِّ ما لهُ علاقةٌ بالعملِ الحُرّ، إنَّما يرجو مُؤلّفُ الكتابِ أنْ تَكونَ كلماتُهُ قُد لامستْ مَواطنَ الإرادةِ فِي قَلبك. وفُصولَه قدْ شَقّتْ لكَ طريقًا واضحًا للعملِ الحرِّ عبر الأنترنت. وأن يَكونَ ركيزةَ البدايةِ والخُطوة الأولَى في عملكَ عبْر الأنْترنَت. أُمنِيَتُنا في هَذا الكِتاب، أَنْ تَكونَ قِصّةَ نجاحٍ ملهمةً يُحتَفَى بِها، وتُذكَرُ في إصْداراتٍ لاحقةٍ مِنَ الكِتاب. ضَعْ ذَلكَ نُصبَ عَيْنيكْ خِلالَ قِراءتِكَ للكِتابْ.
    1 نقطة
  2. لا شك أنك تسعد بقبول عميلك لعرضك على المشروع، وتمضي متحمسًا للفرصة التي سنحت لكي تظهر مهاراتك في الكتابة، غير أن بعض الأمور الغريبة لا تلبث أن تحدث في علاقتك مع ذلك العميل، وتحاول حينها أن تمسك بزمام الأمور كي لا تخسر علاقتك به، ويُعميك حماسك عن حقيقة أن ذلك العميل سيكون وبالًا عليك وعلى عملك كمستقل. لذلك فإني أقدم إليك ستة أنواع من هؤلاء العملاء الذين يجب ألا تقبل لهم مشاريع ولا أعمالًا، لمصلحتك الشخصية. المساوِم سيحاول هذا العميل جهده أن يساومك على أجرك الذي تطلبه، أو يعِدك بمزيد من العمل في المستقبل معه إذا أنت أنقصت من أجرك في أول مشروع معه، ربما يكون كلامه شبيهًا بهذا: لا تصدق مثل هذا الكلام، فلا هو سيطلب منك أعمالًا، ولا سيزيد من أجرك. لكنك لن تخسر شيئًا بقبول شرطه إن كنت جديدًا في مجال الكتابة الحرة وتريد أن تخرج أعمالك إلى النور، فلن يضرك أن تكتب له مقالة أو اثنتين، لكن ليس من مصلحتك أن تستمر معه، فهو لا يقدر عملك حق قدره، وستعاني كثيرًا كي ترفع أجرك معه. الضبابي يفتقر هذا العميل إلى المهارة اللازمة لبيان ما يريده أو يحتاجه بوضوح، فهو ذلك العميل ذي التوقعات غير المنطقية، والذي يخيب ظنه حين لا تحقق له تلك التوقعات. فقد يطلب منك مثلًا آلاف التعديلات دون أن يحدد بالضبط ما يحتاج بالتحديد إلى تعديل، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب أنه نفسه لا يعرف ما الذي يحتاج إلى تعديل!، أو يتأخر عليك في ردوده ويراوغ في مواعيده، ويبقيك معلقًا معه إلى أن تتأخر أنت في سداد نفقاتك وفواتيرك. ويبدو أن ميزة هذا العميل هو أنك تستطيع التعرف عليه من بداية تعاملك معه، فلديه مشاكل في التواصل السليم معك، ولا يحترم وقتك. وتذكَّر قبل أن تفكر في إجباره على تغيير أسلوب تعامله، كم مرة نجحت محاولتك في تغيير هذا الطبع مع من قبله؟ المُشكّك هذه العميل يرفض توقيع العقد معك، ويشكك في مقصد كل بند من بنود أجرك، ويتركك تضرب أخماسًا في أسداس!، وقد أتاني من هو على شاكلته في الماضي، وبعيدًا عن مزاجه المغرور وأسلوبه المتعجرف، فقد أحسست أن هناك أمرًا خاطئًا، فذهبت لاستشارة أحد أصدقائي من الكتاب فأرشدني إلى أن أبحث في جوجل عن شركة ذلك العميل مضافًا إليها كلمات مفتاحية مثل "مشاكل، سيئة، فضيحة، إلخ" إن المغزى من هذا الاختبار أنه إذا كان لدى عدد كاف من العملاء خبرة سيئة مع ذلك العميل، فمن المرجح أن تجربتي معه لن تسرني أيضًا، وقد كان. لكن ماذا إن لم يخرج لك شيء في نتائج البحث؟ هنا ستعتمد على حدسك، لكن خذ حِذرك، فإن أي شخص يشكك في سياسة عملك أو يرفض التوقيع على عقد يعد هو نفسه مثارًا للشكوك والريبة. دائم القلق لن تجد في قاموس هذا العميل كلمة "عطلة"، لذا فهو يتوقع منك أن تكون متاحًا 24/7، فلا مشكلة لديه في الاتصال بك في أي وقت كان، متوقعًا أن ترد عليه، لذلك سيكون مزعجًا لك بشكل دائم على النقيض من العميل الضّبابي آنف الذّكر الذي لا يرد عليك إلا بعد لأي. وإن تركت له فسحة كي يتصرف وفق رغبته فقد يغرقك بالرسائل البريدية والاتصالات الهاتفية، بل وينفجر في وجهك إن لم تجعل لمشروعه الأولوية القصوى على باقي عملك (وحياتك الشخصية أيضًا)، ويتدخل في تفاصيل أسلوب تنفيذك للمشروع. غير أن الشيء الجيد في هذا العميل هو أنه مرشح ليكون عميلًا يستحق العناء الذي تبذله إذا استطعت ضبط حدود للتعامل بينكما، ووضحت له أوقات استجابتك وردك على طلباته ورسائله، ومقدار التواصل المطلوب لكل مرحلة من المشروع. وانتبه، فقد يكون ذلك الأمر صعبًا إن كنت مبتدئًا، لكنه تدريب جيد لك رغم ذلك، لكن إذا شعرت أنك ستقع في ورطة إن تعاقدت معه، فمن الأفضل حينها أن تتركه يتعاقد مع غيرك. المتقلب بمناسبة الحديث عن النقائض، أود أن أخبرك أن تأخذ حذرك من هذا النّوع من العملاء، إذ ستشعر أنه صديقك المخلص في لحظة بعينها، ثم ستراه يحتقرك ويستخف بعملك في اللحظة التالية، وستجد نفسك معه على حالين لا ثالث لهما غالبًا، فإما أن تكون سعيدًا للغاية للعمل معه، وإما أن تلعن اليوم الذي عرفته فيه! وقد عملت أيضًا مع عميل مُتقلّب منذ زمن حين كنت أحدث سنّا وبحاجة ماسة إلى المال، رغم أن الأمر لم يكن يستحق عناء العمل الذي بذلته، وقد تلقيت بالنهاية صفعة قاسية في ثقتي بنفسي بسبب ذلك المشروع وطريقة تعامله معي. واعلم أن التخلص من تلك الشخصية اللزجة ليس سهلًا، بسبب أنه يستخدم كلامه المعسول ليستدرجك، ثم ينقلب إلى مختل مجنون بمجرد أن يشعر أنك تحت رحمته، لكنّ الأمر الجيد هنا أنك لست تحت رحمة أحد، لأنك تستطيع فسخ العقد في أي لحظة تشعر فيها أن أحدًا يسيء استغلالك. المرهق العميل المُرهق هو أكثر العملاء الذين ستقابلهم مراوغة، لأنه سيخدعك بسهولة حين تنظر في سيرته، فهو لا يتسكع مع أشباه العملاء آنفي الذكر، فتظن أن العمل معه سيكون ممتعًا، لكن الصدمة الحقيقية القادمة في وجهك هي حين يأتي وقت دفع أجرك، نعم، لعلك خمنت ما سيحدث! ستجد نفسك مضطرًا إلى مطاردته كي تحصل على أموالك، وسيخرج إليك بعذر جديد في كل مرة، فمرة يقول لك أن الشيك في البريد، ومرة يقول لك أن لديهم خلطًا في الحسابات، أو أن كلبه قد أكل الشيك!، رغم أنه لا يملك كلبًا أصلًا. وقد تكون هناك احتمالية بالفعل أن يحدث خلط في الحسابات، لكن من الأفضل أن تبقي دروعك قائمة تحسبًا لأي عذر أو حجة قد يخرج بها هذا العميل. وقد كانت إحدى عميلاتي تعاني مشكلة بالفعل في الحسابات حين بدأت في العمل معها. وتوضحت المشكلة بعد بضعة أسابيع ثم تحسن الأمر من وقتها، رغم أني كنت على وشك فسخ عقدي معها. وعليك أن تحسب نفقاتك كي تعرف كمّ الوقت الذي يمكنك انتظاره من أجل مالك قبل أن تفسخ عقدك مع عميل من مثل هذا النّوع وتبحث عن غيره، فالبقاء بدون عميل على الإطلاق أفضل من العمل مع واحد لا يدفع على الإطلاق. واعلم أنه لا يوجد شيء اسمه عميل مثالي، بل ستجد نفسك تنسجم مع بعضهم وتصطدم مع البعض الآخر، لكن طالما أن هناك احترام متبادل وتقدير لعملك، فثق بحدسك، وكن مستعدًا للفشل من وقت لآخر، فستتعلم من ذلك الفشل، رغم أنه قد يكون مؤلمًا أحيانًا. هل لديك قصة عن رفض عميل من هذه الفئات، أو حتى محاولتك لإيجاد طريقة لإنجاح علاقة مع نوع أو أكثر منهم؟ سيسعدني كثيرًا سماع ما لديك في التعليقات! ترجمة –بتصرف- للمقال Why You Don’t Want Your Client to Be Any of These Six Types لصاحبته Stephanie Ruopp حقوق الصورة البارزة محفوظة لـ Freepik
    1 نقطة
  3. افضل الطرق للربح من خلال التسويق شرح مبسط لعملية التسويق
    1 نقطة
  4. فن الزخرفة والتزيين، وهو فن عريق ورائع تميّزت به الحضارة الإسلامية وخاصة في العهد الأندلسي وقد أذهلت بقية الحضارات إلى يومنا هذا، ويتميز هذا الفن بالأشكال الهندسية والخطوط المتداخلة وكذلك استخدام الأوراق والأزهار وغيرها. سنتعّلم في هذا الدرس كيفية رسم بعض أنواع من الزخارف الإسلامية التابعة لهذا الفن ببرنامج الإليستريتور ويمكنكم القياس على هذه التمارين لتصميم المزيد من الأشكال الزخرفية والهندسية. سنتعلم في الدرس تصميم شكلين من أشكال فن الأرابيسك. لنبدأ بالشكل الأول، افتح برنامج الإليستريتور ثم أنشئ مستندًا جديدًا، الأبعاد غير مهمة ولكنني اخترت حجمًا يؤمّن لي المساحة الكافية للعمل 1280 × 800. استخدم أداة رسم المستطيلات Rectangle Tool ثم اسحب مربّعًا باستخدام الفأرة على لوح الرسم مع الاستمرار بالضغط على مفتاح Shift لضمان الحصول على مربّع مثالي (متساوي الأضلاع). انقر بالزر الأيمن للفأرة على المربع ثم اختر من القائمة Transform > Rotate حدّد الزاوية 45 درجة ثم انقر على زر COPY. بهذه الطريقة أنشأنا نسخةً عن المربع الأول مع الاختلاف في الزاوية بمقدار 45 درجة والحفاظ على المربع الأصلي. حدّد كلا المربعين ثم انقر على الزر Unite من لوحة Pathfinder لتدمج الشكلين في شكل واحد. وبذلك نحصل على هذا الشكل الذي يعتبر النواة الأساسية لتصميم الأرابيسك الأول الذي نعمل عليه في هذا الدرس. فعّل الأدلّة الذكية عبر الاختصار Ctrl+U وذلك لنتمكّن من الرسم بدقةٍ وتوازٍ ومحاذاةٍ مثاليةٍ في كافة الاتجاهات خصوصًا وأننا في صدد العمل على تصميم هندسي متناظر. حدّد هذا الشكل الجديد واختر أداة التحديد Selection Tool ثم اضغط باستمرار على مفتاح Alt واسحب هذا الشكل باتجّاه اليمين مع الاستعانة بالأدلّة الذكية، وبعد بدء عملية السحب مباشرة اضغط باستمرار على مفتاح Shift مع المحافظة على الاستمرار بضغط مفتاح Alt الذي بدأنا بضغطه مسبقًا. إن استخدام مفتاح Alt مع استخدام أداة التحديد سيقوم بسحب نسخة عن الشكل المحدّد كما أن استخدام مفتاح Shift يحافظ على ثبات المحاور أثناء عملية السحب. استعن بالأدلّة الذكية لجعل النسخة الجديدة تبدأ عند نهاية النسخة الأصلية تمامًا. سنقوم بعمل نسخٍ إضافية مشابهة وحتى لا نكرّر ذات العملية فإن الإليستريتور يؤمن طريقة سهلة للقيام بذلك وهي اختصار يقوم بتكرار العملية الأخيرة على البرنامج وهو Ctrl+D. اضغط هذا الاختصار عدّة مرات ليقوم بإنشاء نسخٍ على نفس النمط الأول عدّة مرات حتى تملأ الصف بهذه الأشكال. حدّد جميع الأشكال في الصف ذاته ثم انسخها للأسفل بذات الطريقة الأولى. مجدّدًا اضغط على الاختصار Ctrl+D لتكرار العملية الأخيرة. هذا شكل من أشكال الزخرفة يمكن استخدامها لصنع خلفية أرابيسك جميلة ويمكنك أن تضيف لونًا آخر على التصميم عبر رسم مستطيل باستخدام أداة المستطيلات باللون الأسود مثلًا وترسله للأسفل عبر الاختصار Shift+ctrl+[ وتجعل لون التعبئة للأشكال الهندسية باللون الأبيض وتشاهد النتيجة الجديدة. وبإمكانك اعتماد إنشاء نقش أو نمط تستطيع تكراره بالقدر الذي تريد على أي شكل أو مساحة أو خلفية بدلًا من نسخ الشكل وتكرار العملية كما فعلنا في الخطوات السابقة. يتم ذلك عبر تحديد الشكل المراد جعله نمطًا ثم الذهاب إلى القائمة Object > Pattern > Make الآن سيتم فتح نافذة إنشاء الأنماط والذي سيعطيك مثالًا عن كيفية ظهور النمط الذي حدّدته بشكل متكرر بالإضافة إلى وضع هذا النمط ضمن لوحة الحوامل Swatches كما يمكنك التعديل على إعدادات هذا النمط كتغيير اسمه مثلًا وطريقة تكراره وغيرها من التعديلات. بعد الانتهاء من تجهيز النمط انقر على زر Done أعلى نافذة خيارات النمط ليتم حفظ هذا النمط ضمن لوحة الحوامل وتستطيع استخدامه لاحقًا. ولتجربة هذا الأمر وفهم كيفية عمل النمط قم برسم مستطيل أسود. استخدم لوحة الحوامل لتحديد النمط الذي قمنا بإنشائه مع التأكّد من تحديد المستطيل سلفًا ليتم تعبئة هذا المستطيل بالنمط الذي قمنا بإنشائه سابقًا. وكما قلت سابقًا هذا الشكل هو النواة الأساسية لتشكيلات عديدة يمكن البناء عليه لإنشائها وسأعلّمكم إحداها وأترك البقية لخياراتكم وإبداعاتكم. حدّد الشكل الأساسي ثم انسخه Ctrl+C وألصقه في المقدمة Ctrl+F ثم عدّل الحجم لتصغيره من خلال أداة التحديد Selection Tool عبر النقر على السهم في زاوية الشكل والسحب نحو الداخل لتتم عملية التصغير، ولا تنسَ أن تستمر في الضغط على مفتاحي Shift وAlt أثناء عملية السحب للمحافظة على تساوي الأبعاد من جهة والمحافظة على مركزية عملية التحجيم من جهة أخرى. صغّر حجم النسخة الجديدة قليلًا كما في الشكل التالي. افتح لوحة الحدود Stroke وزِد حجم الحدود لنحو 20pt. مع القيام بعملية التكرار وإضافة الألوان إلى تعبئة الأشكال جميعها وإلى حدودها سنحصل على أشكال مثيرة وجميلة توضّح جوهر فن الأرابيسك. قم بعملية إنشاء نمط (نقش) جديد بالأشكال الجديدة الملونة لترى روعة تصاميم الأرابيسك. بالإمكان إضافة وتعديل هذا الشكل للحصول على أشكال أخرى مرتبطة بالشكل الأساسي كقاعدة للتصميم. سنقوم الآن برسم الشكل الهندسي الآخر وهو أكثر تعقيدًا وصعوبة، هناك عدّة طرق لرسم هذا النموذج منها الطريقة التي شَرَحَتها المصمّمة جومانا مدلج والتي تحتاج لرسم الكثير من الخطوط المتقاطعة في المركز ومن ثم وصلها بطريقة معينة للحصول على الشكل. ولكنني سأشرح كيفية رسمه بطريقة يدوية بسيطة تقريبية. استخدم أداة رسم المضلعات Polygon Tool واسحب شكلًا وأثناء السحب وقبل افلات زر الفأرة اضغط على سهم الأعلى من مفاتيح الأسهم في لوحة المفاتيح لزيادة عدد الأضلاع، اجعلها ثمانية، كذلك استمر في الضغط على مفتاح Shift للمحافظة على استقامة الشكل أفقيًّا. انقر بالزر الأيمن للفأرة واختر القائمة Transform > Rotate وذلك لتدوير الشكل. من نافذة خيارات التدوير أدخل القيمة 22.5 درجة في زاوية الدوران Angle ثم اضغط OK. سيصبح الشكل كما في الصورة التالية. فعّل الأدلة الذكية من الاختصار Ctrl+U ثم استخدم أداة القلم Pen Tool وارسم الشكل الواضح بالنقاط بالترتيب من 1 إلى 4 بالاستعانة بالأدلّة الذكية واستخدام مفتاح Shift للمحافظة على استقامة زاوية الرسم أثناء رسم الخطوط الأفقية. عليك جعل النقطة 1 في أقل من منتصف الضلع المرسوم عليه تلك النقطة. حدّد الشكل الجديد الذي أنشأناه بأداة القلم ثم انقر بزر الفأرة الأيمن عليه واختر القائمة Transform > Reflect اختر الخيار الأفقي Horizontal ثم اضغط على زر COPY لإنشاء نسخة معكوسة عن هذا الشكل. حرّك النسخة الجديدة مع الاستعانة بالأدلة الذكية إلى أسفل الشكل الأصلي مع المحافظة على تطابق الضلع الطويل الأفقي بين الشكلين. حدّد كلا الشكلين واختر الخيار Unite من لوحة Pathfinder ليندمج الشكلان في شكل واحد. حدّد الشكل الجديد وانقر بالزر الأيمن للفأرة عليه واذهب إلى القائمة Transform > Rotate لتدوير هذا الشكل. أدخل القيمة 45 درجة ثم اضغط على زر COPY لإنشاء نسخة مختلفة بالزاوية عن هذا الشكل. اضغط على الاختصار Ctrl+D مرتيّن لتكرار العملية الأخيرة وإنشاء نسختين جديدتين بزاوية إضافية 45 درجة في كل مرّة. ألغِ لون التعبئة وحافظ على لون الحدود الأسود. امسح شكل المضلع الثُماني. هذا الشكل الأخير رائع ويمكن استخدامه على وضعه الحالي في العديد من التصاميم. ولكنه ليس الشكل النهائي الذي نطمح له. حدّد أحد الأشكال المُكَوِّنَة للشكل الكلّي ثم اذهب للقائمة Object > Path > Add Anchor Points كرّر العملية مرة أخرى للحصول على ثلاث نقاط على كل ضلع. استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool وقم بتحريك النقاط على كل ضلع بحيث نحافظ على النقطة الوسطى في مكانها ونجعل كل نقطة من النقطتين الأخريين عند تقاطع الضلع مع الضلع المائل من الشكل المائل المتداخل مع الشكل الأساسي الذي نعمل عليه. الآن وباستخدام ذات الأداة حدّد النقطة الوسطى واضغط على المفتاح Delete من لوحة المفاتيح لتمسح النقطة والخطوط التي تصل بينها ويصبح الشكل الأساسي فارغ في المنتصف. حافظ على هذا الشكل الجديد وامسح بقية الأشكال ثم حدّد كافة أضلاع هذا الشكل وانقر بالزر الأيمن للفأرة عليه واذهب للقائمة Transform > Rotate أدخل ذات القيم الأخيرة وهي الدرجة 45 مع الضغط على زر Copy ثم اضغط الاختصار Ctrl+D مرتين للحصول على الشكل الذي نريده بالفعل. ارسم مربعًا مؤقتًّا بشكل يلامس رؤوس الأشكال ثم أكمل باستخدام أداة القلم أو أداة رسم الخطوط رسم خطوطٍ إضافيةٍ امتدادًا لرؤوس الأشكال حتى حدود المربع المؤقت. كرّر العملية مع رؤوس الأشكال الأخرى على الزوايا الأربعة. الآن امسح المربع المؤقت وقم بإنشاء نمط (نقش) بذات الطريقة التي استخدمها خلال هذا الدرس. وهذه النتيجة الرائعة التي ستحصل عليها عند استخدام هذا النمط لتعبئة مستطيل ما مثلًا. يمكنك أن تلون أجزاء الشكل بالألوان التي تريد. وتستخدمها كنمط أيضًا للحصول على أشكال فن أرابيسك مذهلة. يمكنك أيضًا التعديل على الشكل الأخير للحصول على أشكال هندسية زخرفية مختلفة ومميزة. أضِف لمستك وإبداعك على تصاميم فن الأرابيسك الرائع وهذين المثالين ما هما إلا نموذجين بسيطين عن مزايا هذا الفن الرائع.
    1 نقطة
  5. تأكد إن كانت تذهب إلى spam البريد الغير هام
    1 نقطة
×
×
  • أضف...