اذهب إلى المحتوى

كيفية النشر في مدونات مشابهة لمدونتك لجذب عملاء جدد


فرح أبو عودة

يبحث المستقلون دائمًا عن طرق لجذب العملاء وبناء الثقة معهم، ولكن العدد الكبير من المصادر التي تتنافس على الإنترنت تجعل التميّز أمرًا صعبًا؛ وبدون استراتيجية قوية، فسيكون من الصعب الوصول إلى جمهورك المستهدف. لحسن الحظ يمكن أن يكون النشر في مواقع مشابهة لمدونتك طريقةً رائعةً لتحسين ظهورك وتأسيس المصداقية مع الجمهور، وإذا كان الجمهور يثق بالمدونة أو الموقع الإلكتروني الذي تنشر فيه، فإنك تستطيع بناء قاعدة للعملاء المحتملين بسرعة وفعالية.

ولكي تنجح فإنك ستحتاج إلى البحث عن مواضيع مناسبة، بالإضافة إلى الإعلان عن أفكارك بطريقة جذابة، وسنتحدث عن أربعة خطوات تساعد في بناء استراتيجية للنشر في مدونات أخرى بفعالية.

الخطوة 1: إجراء بحث دقيق حول الموضوع

تُعَد فكرة المنشور أحد أهم العوامل التي تحدد إذا كان الموقع سيوافق على النشر فيه أم لا، وبالتالي ستحتاج إلى فكرة قوية تناسب الجمهور المستهدف لجذب انتباه صاحب الموقع؛ أمّا إذا لم تكن فكرتك مناسبةً فسيُتجاهل طلبك.

ستحتاج أيضًا للتفكير بالمعلومات التي يبحث عنها القراء عندما يرون منشورك، وقد تكون لديك فكرة تحب الكتابة عنها، ولكن إذا لم يحبها القراء فلن تجذب انتباههم، وبالتالي عليك بدء البحث لمحاولة فهم المشاكل التي تواجه الجمهور، أو الأسئلة التي لا يجدون أجوبةً لها، أو المعلومات التي لا تكون متاحةً على الإنترنت؛ وتستطيع معرفة ذلك عن طريق البحث في وسائل التواصل الاجتماعي، أو تصفح المنتديات، أو حتى عبر التعليقات الموجودة في الموقع لمعرفة الأسئلة التي يطرحها العملاء، كما سيساعدك الاطلاع على المنافسين ومعرفة المواضيع التي يغطونها والأسئلة التي يطرحها الجماهير في مواقعهم؛ على الحصول على فكرة عامة حول ما يمكنك كتابته.

الخطوة 2: البحث عن مدونات تناسب جمهورك المستهدف

يأتي الآن دور إيجاد مدونات مناسبة؛ أي مدونات يتفاعل جمهورك المستهدف معها وتحدد المواقع التي قد تهتم بالأفكار التي تطرحها، ويُعَد الجمهور الذي تختاره لمدونتك مهمًا جدًا؛ حيث أن النشر على المواقع غير الموثوقة أو التي لا يهتم بها جمهورك المستهدف، سيكون مجرد مضيعة للوقت؛ بينما إذا كان عملاؤك المثاليون يتصفحون المدونة التي تريد النشر بها باستمرار، فتستطيع النشر بها للفت انتباههم طالما أنهم يثقون بذلك الموقع، حيث ستزيد احتمالية ثقتهم بك أيضًا.

إضافةً إلى ذلك، ابدأ البحث في مواقع التواصل الاجتماعي لإيجاد المدونات التي يتفاعل معها جمهورك وتصفح المنتديات ذات الصلة بها، وابحث عن المواقع التي يتفاعلون معها واعرف أنها ستكون الرائدة في المجال. يمكنك استخدام هذه المعلومات لوضع قائمة المدونات التي تريد نشر أفكارك بها، وابحث أيضًا عن المواقع المناسبة التي تقبل منشورات من الآخرين بانتظام.

الخطوة 3: التخطيط الجيد لفكرتك الأولى

كل ما فعلته حتى الآن هو التجهيز لإرسال فكرتك، ولكنك لن تستطيع الاستمرار في النشر إذا لم تكن فكرتك قوية حتى ولو كانت مع الموضوع والجمهور المثاليين، كما يجب عرض منشورك بطريقة فعّالة للحصول على موافقة صاحب الموقع؛ أي يجب شرح منشورك والموضوع الذي يتضمنه، بالإضافة إلى توضيح بعض النقاط الرئيسية التي تريد إيصالها وسبب اعتقادك بأن الموضوع مناسب لقرّاء ذلك الموقع، ولا داعي لإرسال المنشور بالكامل إلا إذا طلب صاحب الموقع ذلك، وانتبه إلى الاستثناءات الموجودة لكل موقع واتبعها؛ أما بالنسبة للمواقع التي لا يوجد فيها أي قواعد، فابدأ بالتعريف عن نفسك مضمنًا شهاداتك، وأخبرهم حول الفكرة التي تريد الكتابة عنها، ولماذا تعتقد أنها مهمة لجمهورهم بالإضافة إلى ما تريد تغطيته في المنشور، وأهم شيء هو جعل فكرتك واضحةً بحيث تتضمن كيف يساعد منشورك الموقع والزوار.

الخطوة 4: إنشاء خطة ترويجية

لا ينتهي دورك عند الحصول على الموافقة للنشر، فحتى لو كتبت المنشور وحصلت على الموافقة ورفعته، فستحتاج إلى إخبار الجمهور بأنه قد أصبح متاحًا، وبالتالي ستحتاج إلى خطة ترويجية بالاتفاق مع صاحب الموقع لجذب زوار جدد للمحتوى، ولهذا تأكد من مناقشة الخطة الترويجية وتوقعاتك لها قبل رفع المنشور، وطالما كان هدفك جذب عملاء جدد من خلال زيادة جمهور الموقع، فيجب التأكد من حصول المحتوى على الانتباه الذي يستحقه، لهذا اسأل صاحب الموقع عن استراتيجية ترويج منشورات الآخرين لديهم، واعرف أيضًا إذا كانوا يتوقعون أي عمليات ترويج من قِبلك؛ حيث أنّ استراتيجيتك يجب أن تناسب الطرفين.

تُعَد وسائل التواصل الاجتماعي هي الأفضل للترويج، ويمكن استخدام اسم الموقع أو الوسوم للمساعدة في جذب الجمهور أيضًا، فمن المهم التفاعل مع جميع التعليقات على المنشور، والإجابة على الاستفسارات وحتى الرد على النقد؛ فهذا يساعد في زيادة التفاعل والوصول إلى أفضل النتائج.

الخاتمة

تُعَد استراتيجية النشر في مواقع أخرى طريقةً رائعةً لزيادة ثقة جمهورك المستهدف وجذب عملاء جدد محتملين، ولكن إذا أردت النجاح فيجب عليك التخطيط لمنشورك جيدًا، كما يجب تصميمه بطريقة جيدة لتحديد احتياجات القراء والتركيز على المواضيع الصحيحة.

لنراجع الخطوات الأربعة التي يجب اتباعها لإنشاء استراتيجية ناجحة للنشر في مواقع أخرى:

  1. إجراء بحث دقيق لإيجاد ما يهتم به جمهورك المستهدف، والتخطيط لمنشورك بناءً على تلك النتائج.
  2. إيجاد مدونات أو مواقع خاصة بالمؤثرين في مجالك، بحيث يزورها جمهورك المستهدف باستمرار.
  3. تطوير فكرة قوية حول الموضوع الذي تريد التحدث عنه بالإضافة إلى شهاداتك.
  4. إنشاء خطة ترويجية لزيادة ظهور منشورك.

ترجمة-وبتصرف-للمقال How to Use Guest Blogging to Attract New Clients (4 Simple Steps) لصاحبته Lis.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...