اذهب إلى المحتوى

كيف تدير عملك من المنزل؟


Carina Mawad

تُعَد إدارة الأعمال من المنزل واحدةً من تطلّعات رجال الأعمال الناشئين، فقد أظهرت دراسة حديثة أن نحو 69% من رجال الأعمال في الولايات المتحدة قد بدأوا أعمالهم من المنزل بأفكار مبتكرة. نعلم أن المتغيرات التي حصلت مؤخرًا في العالم مثل وباء كوفيد 19 قد أجبرت الناس على العمل عن بعد وبدء الأعمال الناشئة من منازلهم، فقد أظهرت هذه التغيرات بلا شك جميع الاحتمالات والإمكانيات المتاحة أمام الناس لبدء عمل يعتمد كليًّا على البقاء في المنزل.

وعلى الرغم من أن الأمر يبدو بسيطًا في البداية، إلا أنه يجب أن يمر كل شخص يعمل من المنزل بعدد من المراحل الأساسية ليبدأ عملًا ناجحًا.

سنقدم لك تاليًا سبعة نقاط أساسية يجب أخذها في الحسبان عند إدارة عمل جديد من المنزل.

تحديد فكرة العمل الذي ترغب أن تبدأ به

يتمحور بناء عمل ناجح حول وجود فكرة جيّدة تبدأ من خلالها، ويجب أن يكون التركيز قبل كل شيء على تحديد المشكلة. إذا نظرت إلى متجر للتسوق على سبيل المثال، فستلاحظ بلا شك أن الأعمال تهدف إلى حل مشكلة يعاني منها الزبائن. بإمكانك الانطلاق من خلال التفكير بمشكلة سبق وأن واجهتك وتحتاج إلى حل، وستكون هذه الفكرة هي بدايتك لمشروع مثالي.

لا يحتاج الناس دائمًا إلى ابتكار فكرة جديدة، فعلى سبيل المثال، يمكنك أن تعمل على دراسة السوق من حولك بهدف البحث عن عمل موجود وإضافة التحسينات اللازمة عليه، كما تستطيع العمل على سد أي ثغرات محتملة في ذلك المكان. يجب أن تحظى بجلسة عصف ذهني خلال رحلة البحث عن أفكار للعمل، ويمكنك تحويل مهاراتك إلى عمل بإمكانيات عالية، كما يجب أن تدعم فكرتك النهائية باهتمامك بها، أيًّا كانت تلك الفكرة.

جمع المصادر

ستحتاج إلى جمع كافة المصادر الضرورية في مسار إطلاق عملك، إذ أن الأفكار وحدها لا تستطيع أن تبدأ عملًا جديدًا. تتضمن الأعمال مصادر ماليةً وبشريةً وفيزيائيةً وتعليميةً، لذا فإنك بحاجة إلى دعم مادي كافي عندما تبدأ عملًا جديدًا بهدف بناء المنتج. تستطيع أن تستثمر أموالك لتتمكن من الحصول على القوة العاملة والعتاد المطلوب ومعدات الإنتاج وغيرها. يساعدك جمع المعلومات عن نوع العمل الذي ترغب بالبدء به على فهم علامتك التجارية بوضوح أكبر، إذ تساعد هذه المعلومات على تحديد صورة العلامة التجارية، والتي تتضمن الاسم واللون وتصميم الشعار.

إنشاء خطة عمل

تُعَد خطة العمل الشاملة أساس أي عمل ناجح يُدار من المنزل. تضم خطة العمل الجيدة كافة التفاصيل التي تحتاجها لإدارة عملك من المنزل، ولكي تنجز خطة عمل مثالية يجب أن تركز على العناصر الموالية.

ملخص التنفيذ

يقدم ملخص التنفيذ كافة المعلومات الأساسية المتعلقة بالعمل ويُقسّمها إلى مجموعة من الفقرات القصيرة. يُعَد هذا الملخص بمنزلة نظرة شمولية عالية المستوى على كافة مكونات العمل والخطوط العريضة التي ترسم خطة العمل.

بيان الأهداف

يشرح بيان الأهداف الأسباب التي دفعتك إلى تأسيس عملك، ولا يقتصر الأمر على هويتك أو الخدمات التي تقدمها فحسب، بل يشمل الأسباب الكامنة وراء تقديم تلك الخدمات، لذا يجب أن يكون بيان الأهداف مُلهمًا ومؤثرًا.

تحليل المشروع

يركز التحليل الرباعي سوات SWOT على مواطن القوة ومواطن الضعف والفرص والمخاطر المتوقعة في المشروع. يحتل تحليل سوات SWOT مكانةً كبيرةً بوصفه معيارًا أساسيًا يساعدك على تحديد مواطن تفوّق عملك وطريقة تطوير نهج يؤدي إلى ضمان استمرار النجاح في المستقبل.

تحليل المنافسين

يستخدم تحليل المنافسين لاستكشاف نقاط القوة والضعف عند منافسيك في مضمار العمل ومقارنتها مع نقاط القوة والضعف في عملك لتسليط الضوء على الثغرات في السوق.

إستراتيجية العمل

إستراتيجية العمل هي ملخص شامل للقرارات التي تأخذها والأعمال المرتبطة بتنفيذ هذه القرارات في عملك بهدف تحقيق الأهداف والتطلّعات. تلخّص الإستراتيجية كل ما يجب على الشركة أن تنجزه لتحقيق أهدافها وتخصيص الموارد لخدمة الأهداف.

ميزانية العمل

ميزانية العمل هي الخطة المالية التي تساعدك على إدارة عملك، إذ تُقيّم الميزانية رأس المال وتُقدّر النفقات وتتوقع الإيرادات. تساعدك الميزانية أيضًا في التخطيط لأعمال الشركة، وتعمل بمنزلة معيار لضمان تحقيق الأهداف المالية.

من المفيد إنشاء حساب مصرفي مستقل لإنجاز كافة التحويلات المالية المطلوبة ودفع المبلغ المطلوب لإنجاز عقد تأمين يضمن تغطية نفقات أي حوادث قد يتعرّض لها العمل، مثل الضرر في الممتلكات أو الدعاوى القضائية وغيرها.

تأسيس مكتب للعمل في المنزل

03-home-office.png

من المؤكد أنك تحتاج إلى تخصيص مكان لمكتب العمل في المنزل، فهو ضروري ليخلق جوًّا من الاحترافية والمهنية. لن تحتاج إلى مساحة كبيرة في البداية، لذا ابدأ بإخلاء مساحة صغيرة في المنزل، بحيث تكون كافيةً لاستيعاب معدّاتك المكتبية والأدوات التي تحتاجها، و تذكّر أنك تحتاج إلى طابعة وحاسوب محمول، إضافةً إلى تجهيزات المكتب، مثل الكرسي والطاولة والإضاءة المناسبة، وتأكد من الحصول على اتصال قوي بالإنترنت لتشغيل كافة الأجهزة بسهولة.

من المفيد استخدام اتصال سلكي بواسطة مزوّد خدمة محلي، ولكن يُفضّل استخدام هواتف ذات اتصال سحابي أثناء العمل من المنزل.

التعامل مع الأمور القانونية

يمكننا القول بأن التعامل مع القضايا والأمور القانونية هو أحد أكبر مشكلات العمل عن بعد، لذا من المفيد أن تُكلّف محاميًا متخصصًا للتعامل مع كافة هذه المسائل بحسب حجم وتعقيد عملك.

ستحتاج إلى تحديد هيكلية عملك بعد اختيار الاسم الذي يُعرّف عملك، إذ تؤثر هذه الهيكلية على الضرائب والمخاطر القانونية التي قد تواجه عملك؛ ومن أهم الأمثلة على الأعمال القانونية التي يجب إنجازها هو الترخيص القانوني للعمل والحسابات المصرفية الضرورية وإدارة ائتمان العمل. لا ينطبق هذا اﻷمر على جميع الدول العربية ولكنه ينطبق على غالبية الدول الغربية، لذا يجب اﻻستفسار عن هذا الموضوع من مختص بالشؤون القانونية للدولة التي تعمل منها.

تعزيز صورة العلامة التجارية

الهوية البصية وصورة العلامة التجارية

إذا أردت أن يحصل عملك على هوية حقيقية في سوق العمل، فيجب أن تبني صورةً قويةً لعلامتك التجارية، إذ تحوز الطريقة التي ينظر بها العملاء إلى علامتك التجارية على أهمية كبيرة. وتعتمد صورة العلامة التجارية على الفهم الدقيق لانطباع عملك في أذهان العملاء، وتركز العلامة التجارية على عوامل مختلفة، مثل تصميم الشعار واسم العلامة التجارية واللون المستخدم.

اسم العلامة التجارية

يمكن القول بأن اسم العلامة التجارية هو الهوية الحقيقية للمنتج أو الخدمة التي يقدمها عملك؛ فالشركات مثل نايك Nike وآبل Apple وسامسونج Samsung هي كلها أمثلة عن علامات تجارية شهيرة اسمها كفيل بأن يتعرف عليها العميل مباشرةً.

يجب أن يكون اسم العلامة التجارية قصيرًا وصريحًا. قد يكون اسم العلامة التجارية هو ذاته اسم المؤسس أو المخترع، مثل شركة هوليت باكارد Hewlett-Packard، أو قد يصف نوع العمل الذي تنجزه العلامة التجارية، مثل شركة خطوط الطيران اليابانية Japan Airlines.

يمكنك أن تبتكر اسمًا جديدًا، مثلما هو الحال مع شركة جوجل Google. تستخدم بعض الشركات مثل نايك Nike وأمازون Amazon أسماءً رمزيةً تعكس فكرة العلامة التجارية، وبإمكانك استخدام الاختصارات أيضًا مثل IBM.

شعار العلامة التجارية

يؤدي تصميم الشعار دورًا أساسيًّا في تمثيل عملك أمام العملاء. يستطيع الناس التعرف على الشركة من خلال النظر إلى شعارها فقط. فعلى سبيل المثال، تمثل القضمة الشهيرة على التفاحة شعار شركة آبل Apple، وهي قضمة مدروسة ومقصودة لتُظهر الفرق بين التفاحة وثمرة أخرى مثل الطماطم أو الكرز.

يصف شكل الشعار عملك بصريًا، وإليك قائمةً بأشكال متنوعة للشعارات، إذ تُظهر الرسالة التي يوصلها شكل الشعار عن شركتك أو علامتك التجارية للعملاء.

  • الدائرة: الأمن والاستمرارية والانسجام.
  • المستطيل والمربع: القوة والبنية والتوازن والاحترافية.
  • المثلث: الاستقرار والبراعة والفن والعمق.
  • الخطوط الأفقية والعمودية: القوة والهيمنة والشجاعة والتقدّم.
  • الشكل العضوي واللولبي: تمثّل الأشكال الفريدة أشياءً حقيقيةً، مثل الشجرة أو السيارة مثلًا.

لون العلامة التجارية

يُعَد لون العلامة التجارية عنصرًا أساسيًا في تصميم الهوية البصرية للعمل، إذ تُكمّل الألوان المتنوعة شخصية العلامة التجارية ونمطها. يمكن لهذه الألوان إيصال رسائل مميزة للعملاء عن عملك. تذكّر أن تصورات الأشخاص وانطباعاتهم عن الألوان هو أمر شخصي يتعلّق بالتجارب والثقافات. إليك قائمةً بمجموعة من الألوان والرسائل التي قد تصل إلى العميل حسب اللون:

  • الأحمر: الشغف والغضب والحماسة.
  • الأزرق: الاحترافية والرسمية والثقة والهدوء.
  • الأخضر: الاستقرار والنمو والازدهار وصداقة البيئة.
  • الأصفر: السعادة والتفاؤل والشباب.
  • البرتقالي: المرح والصداقة والحيوية.
  • الأبيض: النقاء والصحة والقوة.
  • الأسود: القوة والفخامة والانفعال.
  • البنفسجي: الفخامة والإبداع.
  • الزهري: الأنوثة والبراءة والشباب.
  • البني: الأرض والإطلالة القديمة والخشونة.
  • الرمادي: الكلاسيكية والغموض والجِدّية.

ابدأ بتنفيذ خطة التسويق

لا يمكن أن يزدهر العمل ويبدو متكاملًا بغياب التسويق، إذ تكمن أهميته في تأسيس خطة تسويقية تلائم جوانب سوق العمل. تحدّد الخطة التسويقية حجم السوق المستهدَف وطبيعته، كما تعرض القيمة والحملات الإعلامية والمقاييس التي تؤثر على المسار المهني للعمل أو المؤسسة.

ابدأ الحملة التسويقية لتصل إلى الجمهور المستهدَف من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني والإعلان الرقمي والتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي وغيرها من الأساليب التسويقية الرائجة التي تهدف إلى إيجاد الطريق الأمثل الذي يؤدي في النهاية إلى تشجيع العملاء على شراء منتجاتك أو خدماتك.

يُعرّف مصطلح PS5 في علم التسويق على أنه جملة المفاهيم التالية:

  • المنتج
  • السعر
  • الترويج
  • المكان والأشخاص

وهي عوامل التسويق الضرورية لتصل بعملك إلى السوق المستهدف.

إدارة عملية التواصل التي يحتاجها العمل

يُعَد التواصل ضمن فريق العمل المفتاح الرئيسي لتوسيع عملك، ويمكن تعريف التواصل على أنه عملية تبادل المعلومات بين الأفراد داخل المؤسسة وخارجها. يمكن القول بأن أفضل طريقة لإدارة هذه الاتصالات من المنزل هي باستخدام أنظمة الهواتف السحابية virtual cloud phone systems. لن تحتاج إلى شراء خط هاتف مخصّص لإجراء تلك الاتصالات، كما لن تحتاج أيضًا إلى اتصال سلكي بواسطة أسلاك التوصيل النحاسية التقليدية، وذلك بفضل إمكانية تشغيل التطبيقات المخصّصة لهذه الأنظمة على حاسوبك أو هاتفك الذكي، وكل ما تحتاجه في هذه المرحلة هو اتصال جيد بالإنترنت.

تلعب الاتصالات الداخلية دورًا أساسيًّا في إدارة عملك إلى جانب التواصل مع العملاء، فإذا كنت تدير عملًا غير فردي، فإنك بحاجة إلى التواصل مع الموظفين وفريق العمل والشركاء أيضًا. تساعد الاتصالات الداخلية ضمن العمل على إطلاع الموظفين باستمرار على كل ما هو جديد في العمل، مما يساعد على تحسين الإنتاجية ورفع مستوى رضا العملاء عن المنتج أو الخدمة.

ما هي إيجابيات وسلبيات العمل من المنزل؟

لكي تتمكن من النجاح في عملك عن بُعد، يجب أن تأخذ في الحسبان أهم السلبيات والإيجابيات التي يمكن أن تواجهك خلال عملك من المنزل.

الإيجابيات

من بين الإيجابيات التي يتميز بها العمل من المنزل، ما يلي:

  • ستحظى بساعات عمل مرنة، وهو ما يساعدك على تحقيق التوازن بين العمل وحياتك الشخصية، وستتمكن أيضًا من التواصل مع عملائك وتقديم الخدمات لهم في أي وقت.
  • يساعدك العمل من المنزل على تجاوز الكثير من النفقات، مثل إيجار المكتب ومصاريف التخزين والنفقات المختلفة التي تتطلبها البنى التحتية، وهو ما يساعدك على تأسيس عمل باستثمار مالي منخفض؛ إضافةً إلى إمكانية الحصول على تخفيضات ضريبية ممكنة.
  • يمكن أن يؤدي أحد أفراد أسرتك دورًا في عملك بسهولة، مثل تقديم يد العون في خدمة العملاء.
  • يتيح لك العمل من المنزل إمكانية بيع المنتجات الرقمية محليًا أو عالميًا.

السلبيات

ومن بين سلبيات العمل من المنزل، ما يلي:

  • ينبغي تخصيص مساحة كافية من منزلك، بحيث تتسع للمكتب ومكان التخزين المطلوب، مما قد يسبب اضطرابًا في الحياة اليومية في المنزل.
  • إذا كنت ممّن يفضلون العمل ضمن فريق، فلن تستمتع بالعمل من المنزل، نتيجة شعورك بالوحدة بغياب الجو المرافق لوجود فريق عمل كامل.
  • قد يتعارض عملك مع الوقت الذي تود قضاءه مع عائلتك إذا كان عملك مستمرًّا طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار اليوم.

أفكار للبدء بعمل جديد من المنزل

إن عالم العمل من المنزل لا حدود له، إذ يوجد عدد هائل من الأفكار التي تستطيع تحويلها إلى عمل تديره من منزلك، وإليك بعضًا من هذه الأمثلة:

متجر إلكتروني

المتاجر الإلكترونية هي التمثيل الافتراضي للمتاجر الحقيقية. بإمكانك بيع المنتجات عبر موقع للتجارة الإلكترونية أو عبر منصات التواصل الاجتماعي. تشتري الشركات عادةً منتجات بكميات كبيرة من طرف ثالث، ثم تبيعها من خلال إدراجها في موقع إلكتروني أو نشرها بغاية الربح، لذا من المفيد أن تجد مكانًا للتخزين في منزلك، مما يُمكّنك من بيع المنتجات لخدمة عملك أيضًا.

البيع عبر سلسلة التجزئة

يكمن الاختلاف بين المتجر الإلكتروني والبيع عبر سلاسل التجزئة بأنك لن تحتاج إلى وجود مكان للتخزين في الحالة الثانية، إذ يمكنك العمل كشركة بوصفها طرف ثالث على إنجاز كل ما يتعلق بالبنى التحتية والمخازن وشحن البضائع. كل ما عليك فعله هو اتّباع إستراتيجية تسويقية وتقديم خدمة عملاء جيدة بهدف جذب العملاء المحتملين.

الطباعة عند الطلب

إذا كنت تستمتع بالفن والتصميم الجرافيكي، فإن هذا المجال يناسبك حتمًا، حيث أنك لن تحتاج إلى تنفيذ التصاميم بنفسك.

يتشابه هذا المجال مع البيع عبر سلسلة التجزئة من ناحية وجود طرف ثالث يسمح لك ببيع منتجاته، وهي التصاميم في هذه الحالة.

تطوير التطبيقات والبرمجيات

يمكنك أن تبدأ عملك في مجال تقنية المعلومات من المنزل إذا كنت تتمتع بمعرفة كافية بعدة لغات أو أطر برمجيّة، إذ يمكنك تصميم وبيع البرمجيات الحاسوبية، إضافةً إلى تطوير الويب وبرمجة المواقع وتطبيقات الهواتف المحمولة.

خاتمة

تذكّر أن الحاجة الأساسية من العمل الذي تؤديه هو اهتمامك به، إذ يوجد عدد كبير من الأفكار التي بإمكانك أن تستثمر بها لتنشئ عملك من المنزل. خطّط وضع إستراتيجيةً واضحةً لفكرتك بناءً على الموارد المتاحة والبيئة التي يقدّمها منزلك، وانتبه جيدًا إلى أن تصميم صورة جيدة لعلامتك التجارية وتأمين تواصل ممتاز ضمن العمل هي عوامل أساسية لنجاح أي عمل ترغب بتنفيذه.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Run a Business From Home: Tips & Ideas لصاحبه Sujan Thapaliya.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...