اذهب إلى المحتوى

كيف تبدأ عملك في التصميم الجرافيكي؟


محمد ناولو2

أضحى التصميم الجرافيكي عملًا مهمًا في كل مكان، حتى أنه أصبح بإمكان الشركات الصغيرة الاستفادة من التصميم الجرافيكي من خلال الحصول على تصميمات رسومية لموقعها الإلكتروني ولتصميم البروشورات وبطاقات الأعمال، فضلًا عن منشورات منصات التواصل الاجتماعي.

يمكنك أن تبدأ العمل في مجال التصميم الجرافيكي دون الحاجة إلى خبرة كبيرة أو موارد ضخمة، إذ يُعَد ذلك خيارًا ممتازًا للمصممين الذين يتطلعون إلى بدء عمل ثانوي يجلب لهم بعض الأموال الإضافية، ومع ذلك، يجب عليك أن تبحث وتفكر جيدًا في أساسيات التصميم الجرافيكي قبل أن تبدأ العمل في هذا المجال، لذا جمعنا لك في هذا المقال بعض الأشياء التي تحتاج إلى تأخذها في الحسبان قبل أن تبدأ.

تعلم الأدوات الأساسية في التصميم الجرافيكي

ما المدة الزمنية المطلوبة للحصول على المهارات الأساسية في التصميم الجرافيكي؟ وما هو البرنامج الذي يجب استخدامه لإنشاء الرسومات؟ وما هي أفضل دورة تدريبية على الإنترنت في التصميم الجرافيكي؟

يخلط بعض الناس أحيانًا بين التصميم الجرافيكي وتصميم المواقع الإلكترونية، فالمصمم الجرافيكي هو الشخص الذي يصمم كل شيء على الحاسوب، مثل البروشورات والشعارات.

يعمل بعض مصممي الجرافيك في وسائل الإعلام التي تنتج المطبوعات، مثل الصحف والمجلات والكتب، في حين يعمل مصممون آخرون في إنتاج الأفلام والموسيقى وبرامج التلفاز، ومع ذلك، لا تحتاج إلى أن تكون بارعًا في الرسم، إذ يمكنك استخدام برامج التصميم المتنوعة لإنشاء الشعارات وبطاقات العمل والمنشورات الإعلانية وما إلى ذلك.

إذا كنت تريد أن تكون محترفًا في التصميم الجرافيكي، فيجب أن تكون مبدعًا وتراعي التفاصيل الدقيقة، كما يجب أن تتقن استخدام برامج التصميم المختلفة، مثل برنامج أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop وبرنامج أدوبي إليستريتور Adobe Illustrator وبرنامج أدوبي إنديزاين Adobe InDesign وكذلك برنامج فايروركس Fireworks، إضافةً إلى برنامجي فوتوشوب إكسبرس Photoshop Express ومايكروسوفت وورد Microsoft Word.

فيما يتعلق بالدورات التدريبية، فإنه يمكنك متابعة الدورات التدريبية المجانية المتوفرة على منصة يوتيوب YouTube، والتي تُعَد مثاليةً للمبتدئين في مجال التصميم الجرافيكي، ويجب أن تضع في ذهنك دائمًا أن الممارسة هي أفضل طريقة للتعلم، لذا حاول تصميم شيء مختلف كل يوم، وإن ظهر لك بعض المشكلات أو الاستفسارات، فيمكنك طرحها من خلال المجتمعات الموجودة على الإنترنت، كما يمكنك قراءة المقالات والكتب المتنوعة على الإنترنت لتزداد ذخيرتك المعرفية في التصميم الجرافيكي، ومن الأمثلة على ذلك المقالات الموجودة على أكاديمية حسوب وكتاب أساسيات تصميم الرسوميات.

ابحث عن مرشد

عندما نتحدث عن التصميم الجرافيكي، فإنه يشمل تصميم الشعارات وبطاقات العمل والبروشورات brochures ونحو ذلك، ويُعَد التصميم الجرافيكي إحدى أفضل الوظائف التي يمكن أن تعمل بها، إذ يمكن لمصمم الجرافيك أن يكسب مبلغًا جيدًا من المال من خلال هذه المهنة.

يتمتع مصممو الجرافيك بالعديد من الخيارات لكسب المال من مهاراتهم في التصميم الجرافيكي، إذ يمكنهم ممارسة العمل الحر وتنفيذ أعمال مستقلة، أو يمكنهم العمل لدى الشركات والمؤسسات التي لديها فريق عمل، مثل شركة أدوبي Adobe وشركة وول مارت Walmart وشركة جوجل Google وغيرها من الشركات، لذا يمكن لمصمم الجرافيك اختيار طريقة العمل التي يريدها.

وبالحديث عن أهمية العثور على مرشد، يجب أن تعلم أن المرشد يساعدك على التطور والاحتراف، إذ يمكن للمرشد أن يعلمك مهارات جديدة لا تعرفها، كما أنه يساعدك على تجاوز العقبات التي تواجهك أثناء مسيرة عملك، فعندما تواجهك مشكلةً ما، يمكنك استشارته والاستماع إلى نصائحه، ومنه نرى أن وجود المرشد أمر أساسي للوصول إلى مستوى الاحتراف في مجال التصميم الجرافيكي.

ابدأ في بناء ملف نماذج أعمالك

بناء نماذج الأعمال

معرض الأعمال هو مجموعة من الصور والنصوص ومقاطع الفيديو والملفات الأخرى التي أنجزتها خلال مسيرتك المهنية، لذا قد يبدو إنشاء ملف نماذج الأعمال أمرًا صعبًا لأي مبتدأ في مجال التصميم الجرافيكي، لكن إذا كنت تعمل في التصميم الجرافيكي لسنوات عديدة، فسيكون لديك بالفعل بعض نماذج الأعمال، ويجب أن يحتوي معرض أعمالك على الأشياء التالية:

عينات العميل

يجب عليك تقديم عينات من أعمالك السابقة لعملائك المحتملين، مما يساعدهم على معرفة جودة عملك والخدمات التي تقدمها. يجب أن تحرص على انتقاء عينات صور تناسب الخدمات التي تقدمها، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تقدم خدمة تصميم المواقع الإلكترونية، فيمكنك استخدام نماذج لمواقع إلكترونية صممتها سابقًا.

عينات المشاريع

المشاريع هي نتائج الخدمات التي قدمتها لعملائك، وهي تشمل المنتجات النهائية التي سلمتها. يمكنك تقديم نماذج مختلفة من المشاريع بحيث يمكن للعملاء المحتملين معرفة نوع التصميم المناسب لهم.

بناء قاعدة عملائك

تنمو صناعة التصميم الجرافيكي يومًا تلو الآخر، مما يدفع الكثير من الشركات والمؤسسات للبحث عن مصممي جرافيك مبدعين وموهوبين، ومع ذلك، يعجز كثير من الناس عن إنشاء قاعدة عملاء في عملهم، لذا سأقدم لك فيما يلي بعض النصائح المفيدة حول كيفية بناء قاعدة عملاء في عملك في التصميم الجرافيكي.

ابدأ في نطاق صغير

قبل أن تبدأ مشروعك الخاص في التصميم الجرافيكي، حاول أن تبدأ في نطاق صغير، إذ يمكنك أن تبدأ بتصميم مشروع واحد، الأمر الذي يساعدك على اكتساب الخبرة وتعلم المهارات اللازمة، وعندما تشعر بالثقة في قدراتك، يمكنك أن تبدأ عملك الخاص.

بناء العلاقات

سيساعدك بذل الجهود الحثيثة ومواصلة العمل الجاد على بناء علاقات ناجحة مع العملاء، وستتمكن من إنشاء شبكة ضخمة من المعارف، إذ يمكن أن تشتمل هذه المعارف على بعض العملاء المحتملين، أو ربما يكون منهم بعض الأشخاص القادرين على مساعدتك، وكن على يقين أنك لو امتلكت مهارات التواصل اللازمة وكنت ذا خلق حسن، فسوف تتمكن من تطوير شبكة قوية من العملاء والمعارف.

استخدام منصات التواصل الاجتماعي

أضحى استخدام منصات التواصل الاجتماعي أمرًا أساسيًا للشركات الراغبة بالترويج لمنتجاتها، فهي طريقة رائعة للوصول إلى العملاء المحتملين، وللاستفادة من ذلك، يجب أن تحرص على بناء ملف تعريفي جيد على منصات التواصل الاجتماعي. يتيح لك وجودك على منصات التواصل الاجتماعي إمكانية التواصل مباشرة مع عملائك المحتملين.

تقديم الخدمات عبر الإنترنت

تحتاج إلى تقديم خدماتك عبر الإنترنت لجعل أعمالك في التصميم الجرافيكي أكثر نجاحًا، ففي الماضي، كان يتعين على الناس زيارة المتاجر التقليدية للحصول على معلومات حول التصميم الجرافيكي، أما في يومنا هذا، تحتوي بعض المواقع الإلكترونية على معلومات حول خدمات التصميم الجرافيكي.

يمكنك تقديم خدماتك عبر هذه المواقع أو الترويج لأعمالك في التصميم الجرافيكي. لا يهم المكان الذي تعلن فيه عن أعمالك، لكن تأكد من تقديم إعلان ذي جودة عالية، كما يمكنك استخدام تقنيات تحسين محركات البحث للترويج لأعمالك.

وضع خطة عمل واضحة

خطة العمل هي وثيقة مكتوبة تحتوي على الأنشطة التي يحتاجها العمل لتحقيق أهدافه، وهي تهدف إلى مساعدتك على تحديد المهام التي تريد القيام بها، ومقدار التكلفة اللازمة لهذه المهام، وفيما إذا كانت مربحةً أم ليست كذلك، وإليك بعض المعلومات التي يجب أن تحتوي عليها خطة عملك:

  • المنتجات والخدمات التي تنوي بيعها، ويشمل ذلك تفاصيل شعارك ونظام الألوان وما إلى ذلك.
  • ملخص عن هويتك، بما في ذلك اسمك وعنوانك ورقم هاتفك.
  • وضعك المالي، ويتضمن ذلك مقدار الأموال المتوفرة لديك والمبلغ الذي تحتاجه لتبدأ مشروعك التجاري.
  • المشاركون في إدارة عملك، أي عدد الموظفين لديك ومحصلة رواتبهم.
  • خدمات الدعم التي يمكنك تقديمها، مثل برامج المحاسبة والتسويق والشبكات والدعم.
  • تقدير لمقدار الوقت والمال المتوقع بذله لإكمال المشروع.
  • إستراتيجيتك على المدى الطويل، مثل المنتجات أو الخدمات التي تنوي بيعها في المستقبل.

يُستحسن أن تكتب خطة العمل في صيغة المضارع، لأنها المهام التي تنوي القيام بها، وابتعد عن كتابة الأشياء التي ستفعلها إذا فزت بإحدى أوراق اليانصيب.

ابدأ بتسويق نفسك

يتفق معظم الناس على أن مصممي الجرافيك الناجحين قادرون دائمًا على تسويق أنفسهم، لذا يجب أن تبدأ في فهم كيفية تحقيق ذلك، لأنك ستواجه بعض المشكلات إذا لم تعرف الطريقة الصحيحة لتسويق نفسك.

يقول كاتب المقال: كنت أحاول لسنوات عديدة استخدام أكثر الوسائل فاعليةً لتسويق نفسي كمصمم جرافيك، لقد استخدمت عدة طرائق مختلفة للقيام بذلك، وقد توصلت أخيرًا إلى الطريقة الأفضل لتسويق نفسي، وتتمثل هذه الطريقة بأن تكون قادرًا على عرض عملك على العملاء، وهي النقطة الرئيسية لبناء عمل ناجح في التصميم الجرافيكي.

الخطوة الأولى التي يجب أن تفكر فيها هي بناء معرض أعمال جيد، فعندما يريد شخص ما أن يعرف مدى جودة أعمالك، فإنه سيعود إلى معرض أعمالك، لذا يجب أن تحرص على اختيار صور رائعة لعملك، كما يجب أن تتأكد من وجود تصاميم عالية الجودة يمكنك بيعها.

إذا بحثت على الإنترنت، ستجد على الأرجح بعض مواقع الصور التي تتيح لك استخدام صورها مجانًا، إذ تحتوي هذه المواقع على صور يمكنك نسخها ولصقها في معرض أعمالك.

ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه المواقع ضعيفةً أو مفقودةً، ولا يُعتنى بها غالبًا، لذا قد تجد الصور منخفضة الدقة أو لا تحتوي على معلومات حقوق الطبع والنشر.

أفضل طريقة للتأكد من استخدامك صور عالية الجودة هي أن تشتريها، إذ يمكنك شراءها من شركة متخصصة في نوع الصور التي تحتاج إليها، أو الحصول عليها من موقع إلكتروني للصور.

إذا كنت تريد أن تصبح بارعًا، فيجب أن تسعى إلى امتلاك معرض صور خاص بك، بحيث يمكنك إنشاء صورك الخاصة، ومع ذلك، ليس من الضروري أن تقلق حيال هذه الخطوة في بداية مسيرتك المهنية.

حاول أن تعتمد على صورك الخاصة قدر الإمكان عند إنشاء معرض أعمالك، واحرص على أن تختار صورًا ذات نمط مماثل لبقية أعمالك.

يمكنك أن تستلهم الأفكار من خلال البحث في معرض أعمال المصممين الآخرين، كما يمكنك زيارة مجموعات منصات التواصل الاجتماعي ورؤية ما ينشره المصممون الآخرون.

ابدأ في التعامل مع العملاء

البدء في التعامل مع العملاء

يحتاج المصممون إلى تعلم كيفية التعامل مع العملاء بصفتهم مصممين جرافيكيين، وإن كانوا يعملون فعلًا كمصممين مستقلين، فهم بحاجة إلى تعلم كيفية التعامل مع العملاء كعمل تجاري، لأن هناك العديد من التحديات التي يمكن أن تواجههم في إدارة عملهم المستقل في التصميم الجرافيكي، وإليك بعض النصائح والحيل التي تساعدك على السير في الاتجاه الصحيح.

أول شيء ستحتاج إليه هو موقع إلكتروني خاص بك، فإذا لم يكن لديك موقع إلكتروني، فأنت بحاجة إلى إنشاء موقع، وإن كان لديك موقع إلكتروني، فيجب أن تحرص على الترويج لخدماتك عبر الإنترنت، وإذا كنت تفعل ذلك أساسًا، فيجب أن تتأكد من أنك تنشئ الروابط الصحيحة.

وأخيرًا، عندما يكون لديك موقع إلكتروني يروج لخدماتك عبر الإنترنت، فأنت بحاجة إلى التواصل مع العملاء المحتملين، ويمكنك العثور على العملاء من خلال منصات العمل الحر المختلفة، مثل منصة مستقل للمشاريع الكبرى، أو منصة خمسات للخدمات المصغرة.

يمكنك الاعتماد على أماكن أخرى، مثل مجموعات منصة فيسبوك Facebook للمصممين المستقلين، وعرض مساعدة المصممين الآخرين في المشاريع.

غالبًا ما تمتلئ هذه المجموعات بالأشخاص الذين يبحثون عن أعمال التصميم الجرافيكي، لذا فهي مكان رائع للإعلان والعثور على العملاء المحتملين.

ولكن ماذا لو لم تكن مهتمًا بالعمل المستقل؟ لا بأس، يمكنك أن تبدأ بأن تصبح طالبًا في التصميم الجرافيكي، فهي طريقة رائعة للتعرف على مجال التصميم الجرافيكي، كما يمكنك التواصل مع مصممين آخرين مهتمين بتوظيفك كطالب في التصميم الجرافيكي.

علاوةً على ذلك، يمكنك بدء عمل جانبي أثناء وجودك في المدرسة، إذ يمكنك إنشاء ملصقات ونشرات إعلانية وبطاقات عمل ورسومات جرافيكية أخرى، ومن ثم بيعها عبر الإنترنت، كما يمكنك بيعها في المعارض الحرفية المحلية.

وأخيرًا، إذا كان لديك الإمكانية المادية الكافية، فيمكنك شراء الصور الموجودة عبر الإنترنت وإعادة بيعها إلى مصممين آخرين.

التواصل

يُعَد التواصل جزءًا لا يتجزأ من أي عمل تجاري، فهو يساعدك على تنمية وتوسيع علامتك التجارية، كما أنه يتيح لك إمكانية الوصول إلى عملاء محتملين والحصول على فرص ثمينة.

يمكن أن يكون التواصل ممتعًا للغاية، وقد يكون محبطًا أيضًا، إذ تكمن كلمة السر في تجاوز العقبات الأولية، لأنه بمجرد وصولك إلى نقطة معينة، سيكون من الصعب العودة إلى الخلف، لذا يمكنك البدء بالاجتماع مع الشركات المحلية والعملاء المحتملين والتواصل مع المعارف وجهات الاتصال.

أفضل طريقة للتواصل مع العملاء المحتملين هي مقابلتهم واحتساء القهوة معهم، وإذا ذهبت إلى حدث اجتماعي، فمن الأسهل مقابلة الأشخاص الذين تواصلت معهم سابقًا، وهم بدورهم سيعرفونك على الآخرين.

إذا قابلت شخصًا ما في حدث اجتماعي، فاسأله عن شركته وخدماته ونوع الأشخاص الذين يعملون معهم، فقد يرغب في تقديمك إلى شخص آخر إذا كنت محظوظًا.

من الضروري أيضًا أن تكون استباقيًا، أي في حال ذهبت إلى حدث اجتماعي، فحاول أن تتواصل مع الآخرين، ولا تخف من التحدث مع الآخرين. يمكنك أن تخبرهم عن وظيفتك وعن عملك، ولا تدري أين تختبئ الفرص الذهبية.

أخيرًا، تذكر أن هدفك هو توسيع نطاق عملك، لذا فكر في كيفية العمل مع هؤلاء الأشخاص.

بناء علامتك التجارية الخاصة

بناء علامتك التجارية الخاصة

ليس من السهل أن تبني لك اسمًا في سوق التصميم الجرافيكي، إذ تحتاج إلى بذل الكثير من الجهود لتبني علامتك التجارية. يعتقد الكثير من الناس أن الشركات الكبيرة هي وحدها التي تمتلك شعارات رائعة، لذلك لا يحتاجون إلى المصممين لإنشائها.

ومع ذلك، لكي تبني علامتك التجارية كمصمم جرافيكي، يجب أن تعلم أنك لست بحاجة إلى المرور عبر شركة كبيرة، إذ يمكنك بناء اسمك بسرعة من خلال تصميم شعارك الخاص.

أول شيء عليك القيام به هو العثور على موقع ممتاز للتصميم الجرافيكي، إذ تتيح لك العديد من المواقع فرصة إنشاء شعارك مجانًا، وبهذه الطريقة، لن تكون مقيدًا بتصميم واحد، وسيكون لديك إمكانية اختيار التصميم الذي يعجبك.

عند تصميم شعارك الخاص، تأكد من تضمين كل الصفات التي تشعر أنها تمثلك، مثل اسمك أو اسم عملك أو شركتك أو حتى مهنتك، وبمجرد الانتهاء من التصميم، يمكنك طباعة بعض العينات من الشعار الذي أنشأته وعرضها على أصدقائك.

يمكنك أيضًا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لإعلام الناس بعلامتك التجارية، وتأكد من مشاركة شعارك على حساباتك الشخصية على منصات فيسبوك وإنستجرام وتويتر، كما يمكنك إضافة شعارك إلى تذييل موقعك الإلكتروني.

الحصول على الإحالات

الأسلوب التسويقي الأول الذي سيجذب العملاء المحتملين إليك هو التسويق الشفهي، أما الأسلوب الثاني فهو التواجد القوي على وسائل التواصل الاجتماعي، والأسلوب الثالث هو معرض الأعمال الذي يحوي أعمالًا جيدة. جميع الأساليب الثلاثة السابقة مهمة وضرورية، لكن هناك طريقة أخرى تجذب العملاء المحتملين ولا يتحدث الناس عنها كثيرًا، وهي نظام إحالة العميل.

يُعَد برنامج إحالة العملاء أداة قوية للحصول على المزيد من الأعمال، ويمكنك أن تطلق هذا البرنامج بسهولة، إذ يمكنك بناء نظام بسيط يمنحك مزيدًا من الإحالات. يمكنك أن تبدأ اليوم ولن يكلفك شيئًا.

الخلاصة

إن مفتاح النجاح في مجال التصميم الجرافيكي هو امتلاك المهارات الأساسية التي تتيح لك تقديم حلول إبداعية لعملائك، وتسليم مجموعة من المشاريع التي تثبت قدرتك على إنجاز المشاريع بجودة عالية، ويُعَد معرض الأعمال أسرع طريقة لكي تثبت للعميل المحتمل أن لديك المهارات اللازمة لتسليم عمل جيد في المدة الزمنية التي يريدها.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Start Your Own Graphic Design Business.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...