اذهب إلى المحتوى

أهمية تبادل الآراء مع الموظفين


ابراهيم الخضور

تشير الإحصاءات إلى أنّ موظفًا من بين خمسة غير راضٍ عن عدد المرات التي يتبادل فيها الآراء مع مديره المباشر، وأن قرابة %30 من الموظفين يتمنون تجاوبًا أكبر من زملائهم!

يُعَد التجاوب مع الموظفين وتبادل الآراء أمرًا شديد الأهمية لما له من أثر إيجابي على شعور الموظف بأنه جزء مهم من منظومة أكبر، فعندما يشعر الموظفون بأنهم جزء من الشركة، يزداد نشاطهم وحماسهم لتنفيذ رؤية الشركة وتمثّل قيمها. أيضًا، يُعَد تبادل الرأي جزءًا أساسيًا لتعزيز المشاركة في نشاط الشركة، فالتواصل المثمر هو ما يبني العلاقات الراسخة ويحافظ على المواهب والكفاءات ويوسع قاعدة العملاء ويحافظ عليها، ويرفع من قيمة العلامة التجارية للشركة.

ما أهمية الاستماع لآراء الموظفين؟

لآراء الموظفين عندما تُقدّم بطريقة بنّاءة أهمية كبيرة لأنها:

  • تمكّن التنمية المستدامة.
  • تساعد في تحديد وإزالة العوائق في طريق الوصول إلى الأهداف.
  • تقوي العلاقة بين الموظفين والمدير، وكذلك بين الموظفين أنفسهم.
  • يشعر الموظفون بالدعم عند أداء واجباتهم.

تساهم هذه الفوائد بمجملها في الانخراط الإيجابي للموظفين في نشاطات شركتهم، كما يُعدّ تبادل الآراء مع الموظفين مهمًا على مستوى الشركة ككل لما له من أثر على الموارد البشرية وعلى مؤشرات الأداء، مثل الاحتفاظ بالموظفين والروح المعنوية لهم، وثقافة الشركة، وبناء المهارات.

لنلق نظرةً أقرب على هذه المؤشرات فيما يلي!

زيادة قدرة الشركة على إبقاء الموظفين

يزيد تبادل الآراء مع الموظفين من احتمال المحافظة عليهم ضمن قوام الشركة، إذ سيقدّر الموظف ذلك عندما تبدي رأيك بعمله إيجابًا أو سلبًا بطريقة صحّية، وقد يدفعهم ذلك إلى استثمار إمكاناتهم ووقتهم في تنمية أعمالك، كما قد يدفعهم حتى إلى رفض فرص عمل في شركات أخرى.

يقدّر القادة في هذه الأيام الثمن المكلف لخسارة موظف واستبداله بآخر، وذلك في معركة استقطاب الكفاءات، فقد تخسر الشركة الآلاف عند كل عملية توظيف جديدة، وبالمقابل، تساهم المناصب الشاغرة أو المستبدلة في ضعف انخراط الموظفين في العمل بالشكل المطلوب. وعندما يضطر الموظف إلى تحمل أعباء أكبر في العمل، سيزيد الشعور بالإرهاق والسخط وترتفع مؤشرات ترك العمل وتدخل منظومة العمل في دائرة الخطر.

ارتفاع الروح المعنوية للموظفين

اقتباس

حقيقة: إنّ الموظفين السعداء الذين يبدون سلوكًا إيجابيًا في العمل يتميزون بروح معنوية عالية ويؤثرون بشدة على روح الفريق، في حين يبدي الموظفون غير المقتنعون ببيئة عملهم مستويات منخفضة من الثقة.

ترفع ردود الفعل الإيجابية التي يبديها المدير الروح المعنوية للموظف، فعندما يعرف أنّه أدى عملًا ممتازًا، فسيشعر غالبًا براحة نفسية وضغوطات أقل؛ كما سينعكس تعزيز الروح المعنوية للموظف إيجابًا على عائدات الاستثمار، فالموظفون السعداء أكثر إنتاجًا ومشاركةً في العمل.

بناء ثقافة إيجابية للشركة

ستساهم ثقافة العمل الإيجابية التي تسود الفريق في رفع مستويات أدائه وكفائته، وستجد موظفيك بلا شك مقتنعين بوظائفهم. يتطلب بناء جو العمل الإيجابي الكثير من الثقة والنزاهة، ويساعد إيجاد طريقة فعّالة لتبادل الآراء وتقييم العمل في بناء ثقافة عمل يزدهر فيها موظفوك.

اطلع بمساعدة فريقك على آراء موظفيك حول ما يساعدهم في تمثّل القيم الجوهرية للشركة، لأنّ ردودهم قد تساعد في تطوير سير العمل وسياسات الشركة.

بناء يد العمل الماهرة

يساعد التعلم المستمر الموظفين على تطوير مسيرتهم المهنية (وهذا مؤشر مهم على الانخراط في العمل والمحافظة على اليد العاملة). كما تساعد البرامج التدريبية على تحسين الأداء الكلي للشركة، لأنّ رفع المهارات يدفع قدرات موظفيك وإبداعهم إلى الأمام، وستكون النتيجة خدمات أكثر وتطوير منتجات أكثر وكسب المزيد من الأرباح.

ادعم مبادرات التعلم والتطوير بردود أفعال وآراء قابلة للتطبيق، فإن لم يتعلم موظفوك شيئًا جديدًا ولم يستفيدوا من البرامج التدريبية، فما الغاية منها أصلًا!

ماهي فوائد تبادل الآراء مع الموظفين

تظهر فائدة تبادل الآراء في توضيح ما هو متوقع ويساعد الموظفين على التعلم من أخطائهم، لكن طريقة إنجاز الأمر ليست سهلة، وفوق كل ذلك لا بدّ من الموضوعية واحترام آراء الآخرين لتعم فائدة النقاش.

إبداء الرأي أو تقييم عمل موظف

يدفع إبداء رأيك بموظفيك إلى زيادة ثقتهم في أدائهم والتزامهم بإظهار سلوك إيجابي، فعندما توجههم ليدركوا مهاراتهم ونقاط قوتهم، ستعزز مكانتهم في بيئة العمل، وهذا هو مفتاح النجاح.

يساعد تقييم موظفيك وإبداء رأيك بما ينجزون على تطوير المسيرة المهنية لكل يد عاملة في الشركة. يشير مقال كتبه "Netsuite’s Barnyard" إلى أنّ معظم الذين ينتمون إلى الجيل الجديد (10-25 عامًا) تكيفوا مع إصدار أحكام سريعة، وبالتالي يمكن للمديرين تحاشي إصدار آراء متسرعة وغامضة مباشرة بعد انتهاء مشروع وتأجيلها حتى المراجعة التالية للأداء.

باستخدام التقنيات والموارد المناسبة، يمكن التأسيس لثقافة تبادل آراء محورها الموظفون كي يستطيعوا تبادل الآراء بحرية مع زملائهم ومديرهم.

الحصول على آراء الموظفين

إنّ الاستماع إلى آراء وردود فعل الموظفين هي الطريقة الأسرع لتحسين قدراتك القيادية. فعندما تأخذ وقتك في سماع آراءٍ بناءة من موظفيك، ستلمّ أكثر بما يجري في شركتك على جميع المستويات وستكون قادرًا على اتخاذ قرارات واعية؛ كما أنها ستحل الخلافات التي قد تقع في بيئة العمل قبل وقوعها حتى.

اقتباس

إنّ الاستماع إلى الآراء في حالات النزاع هي سمة قيادية أساسية.

بصفتك مدير، عليك مدير أن تقود النقاش الصحيح في بيئة العمل. وعندما تقع النزاعات، استفد من الآراء التي جمعتها لدعم النقاش، ولا تجادل أو تتحيز إلى أي طرف؛ فعندما يفهم الموظف كيفية إبداء الرأي بشكل مؤثر، ستتعزز ثقافة عرض الاختلافات والتعامل معها مباشرةً مهما كانت حساسة، فالصراحة في التواصل هي المفتاح لعلاقات عمل هادئة.

أنواع التقييمات أو الآراء الموجهة للموظفين

هنالك ثلاثة أنواع رئيسية من التقييمات والآراء الموجهة للموظفين، تتمثل في الآتي.

  1. رد الفعل الإيجابي: تبرز هذه الردود نقاط القوة في موظفيك وتدل على إنجازاتهم. فالغاية منها هي تعزيز سلوك العمل الإيجابي لدى الموظفين كما قد تزيد من ثقتهم، مثل:
اقتباس

"أهنئك على هذا العرض التقديمي للزبون. أحببت الحالات التي عرضها من تجاربنا مع زبائننا الدائمين، كما بدت الشرائح التي عرضتها ملفتةً أيضًا. اتطلع قُدمًا لمتابعة عرضك التالي. حافظ على تألقك".

  1. رد فعل سلبي: تضيء هذه الردود على السلوك الذي يجب أن يتوقف كي لا يؤثر سلبًا على الأداء أو فريق العمل، مثل:
اقتباس

"أريد أن أتحدث معك عن موضوع تأخرك خلال الأيام القليلة الماضية لأنّ ذلك سيؤثر على إنتاجية الفريق. سنقدر جميعًا التحاقك بعملك في الوقت المحدد، كيف لنا أن نضمن ذلك؟"

  1. ردود فعل بناءة: وتوجه إلى شخص محدد للإشارة إلى نقاط الضعف في أدائه تليها طريقة لتقويم الأمر. تفيد هذه الآراء في تقديم حالات أو أمثلة يمكن للموظف أن يتمثلها مع بعض النقد البناء، مثل:
اقتباس

"عملك على المهمتين أ وب كان جيدًا. أدرك أنك لم تستطع إنهاء المشروع ج. دعنا نتناقش لكي نعيد النظر في النتائج والأهداف، ما رأيك؟"

كيف تسأل الموظف عن رأيه؟

بعد أن عرضنا فوائد تبادل الآراء وتوجيه رسائل مختلفة للموظفين، علينا استيعاب موضوع لا يقل أهمية عن ذلك ويتعلق بطريقة جمع آراء وإفادات الموظفين بالشكل الصحيح.

اطلب رأي فريقك

عندما تطلب رأيًا، اجعل جوابه مفتوحًا؛ كأن تسأل فريقك "كيف يمكن أن أحسّن اللقاءات الأسبوعية للفريق؟"، أو حاول أن تسأل أسئلةً محددةً من قبيل "هل تريد أن أساعدك في إعداد تقرير المبيعات الشهري؟".

اقتباس

نصيحة خبير: شجع موظفيك المترددين على الإجابة بصدق.

اطلب الآراء بانتظام

لا يجد الناس صعوبةً في تبادل الآراء نظرًا لافتقارهم إلى الخبرة، بل لعدم تكرار الأمر، لذا لا تنتظر الوقت المحدد لمناقشة الأداء حتى تستمتع إلى الآراء وتجمّع ردود الأفعال، بل كن سباقًا وتحقق من ردود أفعال من حولك، خاصةً عندما تصل إلى منعطف مهم أو في منتصف مشروع ضخم.

يساعد التحقق المستمر على الإجابة بسرعة قبل أن يغدو الأمر أكثر تعقيدًا، كما يعزز الحصول المستمر على الآراء انفتاحًا أوسع ويوطد أكثر علاقات العمل.

لا تنس عبارة الشكر بعد أن تتلقى التقييم

قد يكون من الصعب في بعض الأحيان أن تتلقى تقييمًا لك، وخاصةً في ما يتعلق بالنقد البناء، مع ذلك فكرّ بالأمر دائمًا على أنه لصالحك؛ وكما تعلم، إبداء رأي صريح ليس أمرًا سهلًا، لذلك عليك أن تقدّر هذه الآراء عند وصولها.

حلقة تبادل الآراء مع الموظفين

فعّل منظومة تبادل الآراء من خلال حلقات العمل المتتالية، إذ عليك إدراج النقاط التي نوقشت في آخر تقييم لطاقمك واستدركها في اللقاء التالي. تذكر أن تبقى موضوعيًا إن أردت تأسيس حلقة تبادل آراء مع موظفيك، وتدرب على الاستماع الفعّال لتأخذ صورة كاملة عن الموضوع.

قابل موظفيك شخصيًا ليكون تبادل الرأي ذا صبغة خاصة وشفافًا، إذ سيساعدك هذا -حتى لو كان افتراضيًا-، فسيساعدك في توضيح نقاط وملاحظات الاختلاف، والتي لا يمكن فعلها عن طريق البريد الإلكتروني أو المحادثة الكتابية.

ما الفرق الذي يحدثه تبادل الآراء مع الموظفين؟

تنبع أهمية تبادل الآراء من منطلق تأثيرها المباشر على تقرير المديرين والعلاقات وعلى الشركة عمومًا. ولا بد من معرفة فوائد تبادل الآراء وأنواع ردود الفعل على سلوكهم المهني ومتى ينبغي إبداء الرأي أو ردة الفعل إن قررت أن تنشئ منظومةً ناجحةً لتبادل الآراء في شركتك.

إسأل أخيرًا موظفيك عن آرائهم، وكوّن حلقات لتبادل الآراء في مكانها الصحيح لأنها أمور حاسمة لتأسيس علاقات عمل جيدة مع طاقمك وحيويّة لنجاح شركتك.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Importance of employee feedback لصاحبته Rachel Steben.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...