اذهب إلى المحتوى

مجموعة أفكار فعالة لتحسين مشاركة الموظفين والتواصل معهم


نور حامد

يكمن سر الحصول على أفضل أداء وإنتاجية من الموظفين، بإيجاد الطرق المناسبة حتى تُبقي الموظفين في جو من المشاركة الفعالة، وهذا أمر يعرفه جيدًا المدير الجيد، لكن الأمر ازداد صعوبةً مع انتقال الكثير من الموظفين، إلى نظام العمل عن بعد.

إنّ أكثر ما يجب التركيز عليه، هو أن الموظف بحاجة إلى أن يستمتع بعمله، وأن يعرف جيدًا مع مَن يعمل، لذلك يُجري فريق موقع officevibe استطلاعًا لآلاف الموظفين أسبوعيًا، لفهم مشاعر الموظفين الحقيقية تجاه عملهم، حيث توصلوا بالفعل إلى النتيجة التالية:

اقتباس

يستمتع 84% من الموظفين بعملهم، في حين يوجد 21% منهم لا يجد في الأمر أي متعة.

أهمية مشاركة الموظفين

تُعَد مشاركة الموظفين أمرًا مهمًا في عملية التتبع والتقييم، حيث تساعد المشاركة في تحسين روح العمل وزيادة الإنتاجية ومصادر التحفيز خاصةً في وقتنا الحالي، فمع التحول إلى العمل عن بعد، يعاني المديرون من عدم المعرفة الدقيقة لما يحدث مع فريقهم.

وبذلك تُعَد مشاركة الموظفين خلال العمل عن بعد تحديًا جديدًا للمديرين، فمن المحتمل أن يستغرق إيجاد الحلول لمشكلات العمل وقتًا أطول في ظل صعوبة التواصل مع الموظفين مباشرةً. وحتى نساعدك على اتخاذ أفضل القرارات والحلول، سنقدم لك في هذا المقال 10 أفكار فعالة لمشاركة الموظفين، لتتمكن من تطبيقها مع فريق عملك.

10 طرق فعالة لتحسين مشاركة الموظفين

1. ركز اهتمامك وأفكارك على بناء علاقات وطيدة

اقتباس

إن أحد أكبر مفاتيح التغلب على العزلة وزيادة المشاركة، هو بناء علاقات قوية في العمل، والحقيقة أنه أمر واضح ونتجاهله عادةً.

  • جالوب Gallup-.

تختلف اهتمامات العمال والموظفين في وقتنا الحالي، فالأمر يذهب أبعد من الحصول على راتب ثابت آخر الشهر، حيث يريد الموظف المعاصر أن يكون لديه علاقات هادفة مع فريق عمله وثقافة شركته. ويبدو أن الحفاظ على هذا التواصل الجيد، يزداد صعوبةً في وضع العمل عن بعد، لذلك يحتاج المديرون إلى المزيد من الجهد والحذر، للحفاظ على فعالية التواصل والمشاركة.

لحل هذه المشكلة خصص وقتًا في أول يوم من الأسبوع الجديد لتتشارك مع فريقك كل المعلومات والأمور التي نفذتموها في عطلة نهاية الأسبوع، أو خصص ساعةً واحدةً كل أسبوع، بحيث يشرح في كل مرة موظف جديد، تجربةً أو مهارةً افتراضية، وذلك عن طريق تحدٍ بين أعضاء فريقك باستخدام أدوات مختلفة مثل Kahoot، وهو أداة تعليمية قائمة على اللعب.

2. اهتم بإدارتك للأمور الدقيقة

اقتباس

ليس من المنطقي أن نوظف أشخاصًا أذكياء ومن ثم نخبرهم بطريقة عملهم. نحن نوظف الأذكياء حتى يخبرونا بما يجب علينا فعله. – ستيف جوبز.

تتعلق أهم نقاط المشاركة وفوائدها بسلوكك بصفتك مديرًا، فمن المهم ألا تتدخل في التفاصيل الدقيقة، بل امنح أعضاء فريقك الثقة والاستقلالية في اتخاذ القرارات وحل المشكلات. يسمى هذا الأسلوب في طرق الإدارة الحديثة بأسلوب الإدارة اللامركزية، وقد أثبتت التجارب أنه لا يوجد شيء أسوأ من الإدارة المركزية لقتل أفكار وإنتاجية الموظفين والعمال. ومن ناحية أخرى، يحتاج الموظف العصري إلى مدير يساعد في التطوير والتدريب، بدلًا من ذلك الرجل الذي يعطي الأوامر والتعليمات.

قد تزداد رغبتك في التدخل في الأمور الدقيقة، في الوقت الذي يعمل فيه أعضاء فريقك بعيدًا عنك، لأن الحصول على رؤية دقيقة يصبح أكثر صعوبةً، لذلك حدد موعدًا معينًا كل أسبوع، لمناقشة المشكلات والأمور المختلفة مع فريقك، بدلًا من مقاطعتهم في وقت عملهم، والتأثير السلبي على إنتاجياتهم.

3. قدم ملاحظات فعالة وواضحة

تتمثل إحدى طرق المديرين لتعزيز مشاركة الموظفين في تقديم ملاحظات هادفة وواضحة، حيث يرغب الموظفون بمعرفة ملاحظات المديرين عادةً، فهي فرصة هامة لتطوير قدراتهم ومهاراتهم داخل العمل، ولكن وفقًا لما يقوله الموظفون لأصحاب العمل في استطلاعات الرأي الخاصة بالموظفين عبر موقع officevibe، تبين ما يلي:

اقتباس

أفاد 28% من الموظفين، أن الملاحظات التي تلقوها، لم تكن واضحةً كفايةً للتطور والتحسين.

ففي الوقت الذي نعلم فيه جيدًا مدى حاجة الموظفين لسماع الملاحظات حول عملهم، إلا أنهم يفضلون تلقيها بطرق لائقة ومحفزة، وهو الأمر الذي يعني أهمية تحسين أسلوبك في طرح الملاحظات ومشاركتها مع فريق عملك بطريقة مثمرة ومليئة بالتحفيز والاحترام.

مثال بسيط

بدلًا من أن تقول لأحد الموظفين: "لقد راجعت طريقة عملك، لكنك خيبت أملي". استبدل ذلك بما يلي: "لقد اطلعت على استراتيجيتك، وبينما هي بداية جيدة، أود أن نتبادل الأفكار معًا حول الأمور التي يمكن أن تنتقل بها إلى المستوى التالي. حيث شعرت أن ما فعلته يفتقد بعض الأشياء، لذلك أود مساعدتك لتخطي النقاط الضعيفة معًا".

4. تأكد من وضوح الأهداف والتوقعات

ترتبط فكرة مشاركة الموظف مباشرةً بالإنتاجية وأداء الفريق، حيث يُعَد الوضوح في تصور التوقعات المستقبلية والأهداف، أمرًا غير قابل للتفاوض في حال أردت النجاح لفريق عملك، بغض النظر عن الوصف الوظيفي العام الذي يخبر موظفيك بإدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، مثل أنه يجب أن تكون المعالم والأهداف القابلة للقياس واضحةً مثل زيادة قائمة المشتركين بنسبة 10% بنهاية الربع الأول من العام، أو الرد على جميع الرسائل في غضون 24 ساعة. فهذه أمثلة واقعية عن توقعات واضحة مرتبطة بمسؤولية أكبر.

5. حافظ على صحة فريق عملك الجسدية والنفسية

أظهرت بيانات الموقع ذاته أن 47% من الموظفين، يشعرون بالإرهاق خلال العمل، وهذا يعني أن ما يقرب من نصف عدد الموظفين في القوى العاملة، يشعرون بالتوتر الدائم المرافق لعدم قدرتهم على تحقيق التوازن بين العمل والحياة، والحقيقة أن هذه المعلومات مهمة للمديرين لمراقبتها، فهي إشارة سيئة تؤثر على الموظف وسير العمل عامةً، حيث لا يمكن أن تصل إلى أهدافك، إذا لم يتمكن الموظفون من أداء عملهم بدقة. ووفقًا لماكينزي McKinsey وهي شركة استشارات إدارية أمريكية، فقد تبين أن المنظمات والمؤسسات التي تعطي الأولوية لعناصر خبرة الموظف مثل الصحة والسلامة، من المرجح أن ترى تفاعلًا أكثر بأربع إلى ست مرات من غيرها، كما تكون أكثر عرضةً للإبلاغ عن حالات إيجابية من الرفاهية.

ولتعزيز ثقافة شركتك بالاهتمام بصحة الموظفين، لا تتواصل مع الموظفين خارج أوقات العمل، فبهذه الطريقة ستبني لديهم عادة التركيز على العمل في أوقات العمل، ومنحهم المزيد من الوقت الحر لممارسة حياتهم الطبيعية، كما يمكن قياس مدى توتر أو راحة الموظفين من خلال استطلاعات رأي أسبوعية، حيث تسمح الشركات المتطورة للموظفين بمشاركة مخاوفهم ومستويات التوتر لديهم دون الكشف عن هويتهم.

6. شجع التنوع في الأفكار ووجهات النظر

إن فرق العمل المميزة هي تلك التي تبتكر الأعمال، من خلال الأفكار المنوعة ووجهات النظر المختلفة. ومع ذلك، فقد أظهرت بيانات الموقع ذاته أن 20% من الموظفين الذين لديهم أفكار للمشاركة، لا يشاركونها مع مؤسساتهم وزملائهم.

وهنا يأتي دور المدير الناجح، من خلال تشجيع فرق العمل على تحدي القاعدة وتقديم الأفكار المميزة، فالحقيقة أنه عندما يعبّر الناس عن آرائهم، فمن المرجح أن يتواصلوا مع عملهم بطريقة أفضل، مما يؤدي في النهاية إلى المشاركة. أما السؤال الأبرز، فهو: كيف يمكن تفعيل ذلك عمليًا؟ والإجابة هي اتباع ما يلي:

  • حضّر لجلسات عصفٍ ذهني دورية مخصصة للأفكار الجاهزة.
  • حدد في قيم فريقك أنه لا توجد أفكار سيئة أو أسئلة غبية.
  • كن قدوةً يُحتذى بها من خلال البحث بنشاط عن وجهات نظرٍ جديدة في عملك الخاص.
  • شجع الموظفين على أخذ وجهة نظر الموظفين الآخرين بالحسبان حتى وقت الاختلاف.

7. اطلب ملاحظات على إدارتك من الموظفين وخذها في الحسبان

يمثل المديرون 70% من التباين في تفاعل الموظفين. بمعنى آخر، للمدير التأثير الأكبر على تجربة الموظف، وذلك بغضّ النظر عن مدى ارتباطه بوظيفته أو بثقافة الشركة. لذلك يجب معرفة شعور الموظفين تجاه إدارتك، وبالتالي العمل على تحسين نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة.

لعل أفضل طريقة لمعرفة ذلك، هي أن تطلب من الموظفين توضيح ملاحظاتهم وتعليقاتهم على إدارتك، بدءًا من شعورهم حيال التقدير الذي يتلقونه منك، إلى ما إذا كانوا يثقون بقيادتك أم لا، حيث يُعَد اكتشاف القائد لمشاعر واحتياجات فريقه الصادقة، أثمن كنز على الإطلاق؛ أما النقطة الأهم هنا، فهي أنه عند تلقيك لتلك الملاحظات من الموظفين، اشكرهم على ذلك ووضح لهم كيفية التخطيط لاتخاذ إجراءات بشأن ملاحظاتهم واقتراحاتهم.

اقتباس

نصيحة: أخبر فريق عملك بالسبب وراء طلبك لتلك الملاحظات منهم، ووضح لهم أن مشاركتهم تلك آمنة.

8. لا تهمل التقدير والامتنان لجهود فريق عملك

بغض النظر عن مدى انشغالك وكثرة المهام المترتبة عليك بصفتك مدير، لا تهمل جهود فريق عملك، حيث أفاد 34% من الموظفين أنهم غير راضين عن عدد المرات التي يُتعرف عليهم في العمل. ووفقًا لبيانات الموقع، فالحقيقة أن التقدير أو الملاحظات الإيجابية، هي إحدى أبسط الطرق لزيادة المشاركة في فريقك، لذلك إليك النصائح التالية لتقديم الملاحظات الهادفة لفريقك:

  • كن محددًا وواضحًا واشرح تأثير عملهم على الشركة.
  • شارك التعليقات في أقرب وقت ممكن من الحدث أو السلوك.
  • شارك ملاحظاتك الإيجابية علنًا لزيادة الدافع لدى فريقك.
  • شجع الزملاء على التعرف على بعضهم البعض.

9. حضر لاجتماعات فردية مع موظفيك دوريا

تُعَد الاجتماعات الفردية طريقةً رائعةً لمشاركة الموظفين وفهم واقعهم، فمن الأسهل إشراك أعضاء فريقك في اتخاذ القرارات وإيجاد الحلول، عندما تكون أكثر وعيًا بما يشعر أو يفكر به أعضاء فريقك.

وفيما يلي بعض الأفكار عن الأسئلة التي يجب طرحها على موظفيك خلال جلسة واحدة لتحسين مشاركة الموظفين:

  • ماذا يمكنني أن أفعل بصفتي مديرًا لمساعدتك على تطوير دورك؟
  • هل هناك ما يمنعك من التقدم في مجال خبرتك؟
  • هل يؤثر التوتر على حياتك العملية والعادية؟
  • هل ترى أي مجال محتمل للتحسين في عملك؟ كيف يمكنني مساعدتك للوصول إلى هناك؟
  • هل تشعر أن الأهداف التي لديك الآن قابلةً للتحقيق؟ إذا لم تكن كذلك فما هو الأمر الذي نحتاجه لجعلها قابلة للتحقيق؟

10. أخبر فريق عملك بأهدافك وتطلعاتك المستقبلية

تعمل مشاركة الأهداف المستقبلية مثل عامل تحفيزي عندما يتعلق الأمر بالمشاركة، وذلك لأنها تدور حول رفع مستوى المهارات تدريجيًا، وبالتالي تساعد أساسًا في دعم النمو المهني لفريقك.

وعلى العكس من ذلك، فإن انعدام وجود الأهداف المستقبلية المتجددة، سيبعث الروتين والملل في طريقة عمل الموظفين، مع عدم وجود طرق واضحة للتحسين. الأمر الذي يمكن أن يتحول بسهولة إلى فقدان الاهتمام وفك الارتباط بمرور الوقت.

ومن ناحية أخرى يمكن للموظفين تفسير وامتلاك تطورهم المهني، من خلال تنفيذ أهداف مثيرة للاهتمام وقابلة للقياس. بالإضافة إلى تلقي الدعم الكافي من إدارتهم ليصلوا إلى الاحتراف، الأمر الذي سيمنح فريقك إحساسًا بأهمية دورهم، ويبقيهم مشاركين على المدى الطويل.

فيما يلي بعض الأمثلة على أهداف مستقبلية لتحسين مشاركة الموظفين:

  • لتوسيع شبكتك يجب حضور ندوة واحدة كل 3 أشهر.
  • لفهم العمل بطريقة أفضل، حدد وقتًا بمقدار 15 دقيقة من المحادثات مع القادة في الشركة، أو الزملاء الأقدم في الشركة.
  • لتحسين مهارة صعبة، تدّرب لمدة 30 دقيقة في الأسبوع على تلك المهارة.
  • لتحسين المعرفة بموضوع ما، اقرأ مقالة قصيرة واحدة يوميًا حول ذلك الموضوع.
  • لتحسين مهارات التواصل، ابدأ اجتماعًا واحدًا للفريق كل أسبوع.
اقتباس

نصيحة احترافية: تأكد من أن أهدافك المستقبلية قابلة للتكرار والقياس منهجيًا.

وفي الختام، ضع في حسبانك أن أهداف العمل وأهدافك المستقبلية يجب أن تسير جنبًا إلى جنب، وتذكر أنه يجب أن تؤثر على عمل فريقك يوميًا، وتحديدًا على نموهم الشخصي إذا كان لذلك تأثير إيجابي على مشاركة الموظفين.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 10 effective employee engagement ideas for your employees لأصحابه فريق محتوى موقع Officevibe.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...