اذهب إلى المحتوى

هل ينبغي على المصممين إدارة المنتجات؟


ريمة ضافري

يتذكر المصممون على الأرجح كيف كانت العناوين الرئيسية عبر مختلف وسائل الإعلام والتواصل وشركات تعليم التكنولوجيا خلال العقد الأول من القرن الواحد والعشرين تترجاهم لتعلم البرمجة. ولحسن الحظ، انتهت هذه المرحلة فعليًا، لكن مع ذلك يبقى تعلم المصممين للبرمجة مساعدًا كبيرًا لهم في التعود على البرمجة، وذلك حتى يستطيعوا العمل بسلاسة وتعاطف أكبر مع زملائهم في فريق العمل من مهندسي البرمجة، إذ يحرص الكثير من المصممين غالبًا على ممارسة بعض أعمال البرمجة سواءً في العمل أو كمجرد هواية.

ينطبق نفس الأمر على الزملاء في فرق العمل من مديري المنتجات، إذ ينبغي على المصممين فهمهم وفهم عملهم، تمامًا كما فهموا البرمجة وعمل مهندسي البرمجة، فمجالات العمل الثلاثة هذه تشكل معًا محرك تطوير المنتجات. ولا يمكن أن نقول أن المصممين قد بذلوا العناية المهنية اللازمة إذا مارسوا عملهم داخل فقاعة وانتظروا مديري المنتجات ليعلموهم بما يجب عليهم فعله ليقوموا بدورهم بإعلام مهندسي البرمجة بما ينبغي عليهم فعله، فإذا كان من المهم أن يكون المصممون على علم كاف بكيفية برمجة تصاميمهم، فإن نفس الشيء ينبغي أن ينطبق على كيفية إنتاج هذه التصاميم في شكل منتجات.

تعريف التصميم وإدارة المنتجات

بدايةً، ما هي إدارة المنتجات عمومًا؟ ضمن أي مجموعة عمل، يقود مديرو المنتجات الفرق المختلفة للالتفاف حول محور واحد، وتقبًّل القيود والشحن للتعلم، وتقديم قيمة للعميل والمستخدم مبكرًا؛ وقد يسعون إلى تحقيق التوازن في اتخاذ القرارات النهائية بين ما تحتاجه الشركة، وما يستطيع فريق الإنتاج بناءه، وما يتوقعه العملاء.

فيما يلي قائمة من المهارات الجوهرية التي يشترك فيها مدراء المنتجات:

  • استراتيجية المنتج.
  • المبادئ الأساسية للتفكير.
  • التفكير المنهجي.
  • التواصل ورواية القصص.
  • الاستشارة وإدارة التغيير.
  • مهارات البيانات.
  • مناهج أجايل.
  • دفع التمحور حول القيمة.

يمكن استخدام مهارة "دفع التمحور حول القيمة" خصوصًا للتمييز بين نوعين من مديري المنتجات:

  • مديرو المنتجات ذوي التوجه الداخلي الغالب (داخل فريق الإنتاج): يقومون بالتنسيق وفك تعطل تدفقات العمل المعقدة.
  • مديرو المنتجات ذوي التوجه الخارجي الغالب: يوفقون بين عمل كل من فريق عمل المنتج والعميل والسوق وكل ما يمكنه إعطاء قيمة في النهاية.

يشترك التصميم وإدارة المنتجات في العديد من هذه القدرات حتى أن المصمم ومدير المنتجات قد يمتلكان نفس التمثيل البياني للمهارات إذا أردنا تجسيدها في صورة توضيحية؛ إذ تشتمل أدوار المصممين أيضًا على المهارات المذكورة أعلاه، كما أن الأشخاص الذين يشغلون وظائف التصميم يصقلون هذه القدرات. وفي العديد من الشركات، ينبغي على المصممين أن يكونوا متعددي المهارات للمساعدة في مختلف المجالات، كما أن لديهم موظفين من تخصصات مختلفة تسمح للشركة بالاستجابة لاحتياجات العميل المتعاقد الفريدة، سواءً تعلق الأمر بالبرمجة، أو التصميم، أو إدارة المنتجات، أو التعامل مع العملاء، أو الخبرة المتخصصة بصناعة معينة. وتستخدم بعض الشركات أشكالًا بيانيةً مثل الشكل الموالي لتجسيد أشكال مهارات موظفيها، وهنا نشير إلى أن هذا التصميم لا يهدف إلى تنمية جميع هذه المهارات لدى كل موظف إلى أقصى حد، بل تهدف هذه الطريقة للمساعدة على أسناد الأشخاص الصحيحين إلى العقود الصحيحة.

التمثيل البياني لمهارات مديري منتجات.png

 

تمثل هتين الصورتين البيانيتين مهارات اثنين من مديري المنتجات على نفس المستوى، ولكن بمجموعتي مهارات مختلفتين واهتمامات نمو مختلفة أيضًا؛ حيث تمثل الخطوط المستمرة مكان تواجدهم الحالي، بينما تمثل الخطوط المتقطعة أين يريدون أن يكونوا.

نوضح فيما يأتي مهارات إدارة المنتجات هذه مرةً أخرى مقابل مهارات ممارسي التصميم والبحث، والتي قد تلاحظ فيها وجود بعض نقاط التشابه:

إدارة المنتجات التصميم والبحث
استراتيجية المنتج استراتيجية التصميم
التفكير المنهجي التفكير المنهجي
التواصل ورواية القصص التواصل ورواية القصص
الاستشارة وإدارة التغيير الاستشارات والتسهيلات
المبادئ الأولية للتفكير البحث والتركيب
دفع التمحور نحو القيمة الاكتشاف والتأطير
مهارات البيانات تصميم المحتوى وهندسة المعلومات
مناهج أجايل تصميم التفاعل
  تصميم واجهة المستخدم

تتشابه أغلب مهارات إدارة المنتجات والتصميم إسميًا، إن لم نقل إنها نفسها؛ مع الأخذ في الحسبان أن تجربة كل طرف في استخدام هذه المهارات كثيرًا ما تختلف، فلا يمكن القول أن المصممين بإمكانهم الانتقال ببساطة إلى إدارة المنتجات دون بناء بعض الخبرة أولًا، ولكن يظهر جليًا وجود تداخل حقيقي هنا، ويمكن للمصممين ممارسة هذه المهارات حتى من خلال صياغة أعمال التصميم خاصتهم، مثل منتجات بالتعاون مع فريق إدارة المنتجات.

التمثيل البياني لمهارات أحد المصممين

 

تظهر الصورة التمثيل البياني لمهارات أحد المصممين، والذي دمج كلًا من مهارات إدارة المنتجات ومهارات التصميم في شكل واحد، كما يُظهر الشكل بعض المهارات المدمجة معًا مثل التصميم واستراتيجية المنتج التي يريد هذا المصمم أن يركز نموه عليها.

لماذا يمكن للمصممين إدارة المنتجات؟

كما سبق وأشرنا، ينبغي أن يكون المصممون على دراية وافية واهتمام كافٍ بكيفية تأثير عملهم على المنتج أو الخدمة التي يستلمها العميل، كما أن على المصممين ممارسة البرمجة إلى حد ما لأنه من المهم معرفة بعض الأساسيات حول كيفية هندسة الأشياء، وإلا فإنهم سيطلبون طلبات مستحيلة، ثم ينزعجون من عدم تحقيقها.

على ذات المنوال، ينبغي على المصممين ممارسة إدارة المنتجات إلى حد ما، فإذا انتظروا من وراء سياج ملخصًا عن المنتج من قبل المبرمجين، وأنجزوا عملنا في قوقعتهم الخاصة ثم مرروا المنتج بنفس الطريقة إلى مديري المنتجات، فإن المنتج سيكون في النهاية غير متناسق ومفتقرًا للمسة الإبداعية، ويمكن أن نستثني هنا المصممين المبتدئين، إذ أنهم في مرحلة تعلم الأساسيات وبناء الخبرة، لذلك فهذه الملاحظة موجهة خاصةً للمصممين القدماء ومتوسطي الخبرة.

يصقل المصممون المنتجات لتصبح جديرةً بالاستخدام المستمر، فهم المجموعة المكلفة بالتركيز على الأشخاص والتعاطف معهم في السوق المستهدف من طرف مديري المنتجات، لكي لا تركز خطة العمل فقط على القدرات التقنية والتنبؤات التجارية.

عند أداء الأعمال الأكثر جديةً مثل تصاميم الخدمات الحكومية أو المنتجات الحساسة نوعًا ما، على المصممين أن يفهموا كيف سيتحول عملهم من برنامج التصميم إلى منتج أو خدمة حقيقية، فالتصميم الجيد اجتماعيًا والمسؤول والمستدام يشتمل تفكيرًا أوسع حول كيفية اتخاذ القرارات التي تؤثر في الآخرين.

ينطبق ذلك أيضًا على الأطراف الأخرى في فريق العمل من غير المصممين، إذ يمكن أن يتيح تعاونهم في أداء الأعمال -خاصةً إذا كانت لديهم مهارات متداخلة- بناء فهم متبادل حول لماذا وكيف تتخذ القرارات، وإذا نجحوا في ذلك، عندها يمكن التوصل إلى المزيد من القرارات الجيدة اجتماعيًا والمسؤولة والمستدامة، وذلك من خلال جميع أفراد فريق تطوير المنتج، وهو ما يؤدي إلى تغيير ثقافي كبير يبدأ من أسفل الهرم.

كيف يمكن للمصممين إدارة المنتجات؟

تشرح النصائح التالية الخطوات التي يمكن لأي مصمم تتبعها لممارسة إدارة المنتجات.

تعلم أكثر حول جانبك الاستراتيجي

تعاون مع قسم إدارة المنتجات لتحديد الاستراتيجيات الأنسب للمشروع ككل، وكيف يمكن للمنتج أن يتلاءم والاستراتيجية، واحرص على تثقيف العملاء حول الطرق التي يستطيع بها تصميمك التأثير على أعمالهم وأسواقهم والنظام البيئي لسياستهم، وخلق رؤية مقنعة تتناول مجال المشكل والمخاطر، وكيف يمكن قياس تأثير التصميم على هذه الأهداف. وأخيرًا، كن قادرًا على شرح كل هذا للجماهير المتنوعة.

اقرأ المزيد من الأمور النظرية

في حين أنه من السهل كفايةً ممارسة التصميم والبرمجة في المشاريع الشخصية، فإنه ليس من السهل ممارسة الأعمال دون خبرة في مجال الأعمال. مع ذلك، توجد دائمًا أمور نظرية وإمكانية للتعلم من تجارب الآخرين حول مواضيع مثل استراتيجية الأعمال وإدارة المنتجات والتفاعل مع المستثمرين. وفي هذا الإطار، تقدم العديد من المنصات مثل موقع أكاديمية حسوب العديد من المفاهيم الأساسية، بالإضافة إلى مقالات متفرقة حول مواضيع أكثر تخصصًا. وقد أطلقت أكاديمية حسوب أيضًا دورةً احترافيةً حول إدارة تطوير المنتجات يمكن الولوج إليها لبناء المعرفة المختصة اللازمة.

متابعة نقاشات إدارة المنتجات والمبيعات

قد يكون هذا الأمر سهلًا إذا كان مدير المنتجات في شركتك أو أي شخص يعمل في إدارة المنتجات مستعدًا لدعوتك لحضور الاجتماعات حتى تتمكن من متابعة النقاشات أو مشاهدة كيفية أداء المهام. في بعض الشركات، وكجزء من سياسة توسيع المبيعات، يُطلب من بعض المهندسين بما في ذلك المصممين، الانتقال إلى فريق عمل المبيعات لمدة ثلاثة أشهر للمساعدة على التعرف على الفرص وطرح الأسئلة حول العملاء المحتملين، والمساعدة على كتابة المقترحات اعتمادًا على الخبرة التقنية التي ينفرد بها المهندسون.

استخدم الثقة المكتسبة بمرور الوقت في مجال إدارة المنتجات لتولي بعض المهام

أسهل طريقة لفعل ذلك هي تسجيل الملاحظات أثناء الاجتماعات، والتقرّب من فريق المبيعات لفهم طريقة عمله. وإذا نجحت في ذلك، فإن القضية تصبح متعلقةً باستخدام هذه الخبرة لبناء الثقة والتحرّك أبعد من مجرد تسجيل الملاحظات.

حتى وإن أخبرك أحد مدراء المنتجات بأنك كمصمم تنفذ فعليًا العديد من عمل إدارة المنتجات جيدًا، فبدل أن تكون ردة فعلك المباشرة هي أنك تستطيع أن تكون مدير المنتجات للمشروع الموالي في شركتك، ينبغي أن تدرك أن عمل مدير الإنتاج لمشروع بحجم معين يعني تحمل حجم ضخم من العمل والمسؤولية، لذا فالأفضل هو أن تفعل ذلك على مدى سنوات متفرقة من خلال المساهمة في مشاريع عديدة تدريجيًا، فالأمر هنا اختبار لقدرتك على الصبر والتعرف على الفرص واقتناصها.

حاول تحرير بعض المساحة العقلية والحصول على أوقات فراغ

من الأفضل أن تعمل على تحرير بعض المساحة العقلية لمجالات اهتمامك الأخرى المستقلة عن التصميم، وذلك من خلال الاعتماد على أنظمة التصميم مثل نظام تصميم المواقع الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية USWDS وعلى مصممين آخرين لتغطية التصاميم البصرية والتفاعلية. وإذا أخذنا في الحسبان درجة التداخل بين التصميم وإدارة المنتجات، فإن التصميم البصري والتفاعلي يقع في قلب مجموعة الأعمال الحصرية للمصممين، لذا فحرصك على تفويض هذا الجزء من تدفق العمل يمنحك الطاقة والانتباه للمهارات الجانبية لإدارة المنتجات.

كيف يمكن للمصممين التأثير على إدارة المنتجات مع بقائهم كمصممين في ذات الوقت؟

الجواب القصير على هذا السؤال هو أنه سيكون عليهم تتبع ما ورد في هذا المقال ولكن بحدة أقل.

أما الأجوبة الطويلة فهي كما يلي:

  • لدى كل عملية بحث سياق معين، لذا احرص على المزاوجة بين هذا السياق ومبادئ عدالة التصميم لتضع نتائجك ضمن سياق البحث المعني، وأن تقترح استراتيجيةً مستقبليةً أفضل.
  • يستطيع مصممو تجربة المستخدم العمل بقرب مع الأطراف الأخرى ذوي العلاقة (سواءً كانوا رجال أعمال أو مستخدمين) من خلال أساليب التصميم التشاركي.
  • يمكن للمصممين البصريين الاستثمار في رواية القصص، إذا بإمكانهم مثلًا التطوع لإصلاح عرض تجاري جاف، مقابل أن يسمح لهم معدوه بالمشاركة في تقديم جزء من عرضه التقديمي، وهو ما يتيح لأصوات هؤلاء المصممين أن تصبح مسموعة طبيعيًا.

في مجال الأعمال، يُعَد التواجد في المكان والزمان الصحيحين هامًا جدًا، وبإسقاط ذلك على عملنا في مجال التصميم، فإن تعظيم فرصك للتواجد في نفس الغرفة مع أشخاص ذوي سلطة، يعني زيادة قدرتك على السعي لتحقيق ما تريده. وفي هذا السياق، يقول Andrew Nelson:

اقتباس

أتذكر عندما كنت أعمل على مشروع تخرجي من الجامعة كيف كنت متطوعًا مع منظمة تنشط في مجال المطالبة بعدالة أكثر ومنح حقوق الملكية لمنازل في أحد الأحياء التاريخية المهددة ومنخفضة الاستثمار. وبصفتي مصممًا وقتها، فقد كنت قادرًا على تجسيد مجموعة من البيانات في أشكال توضيحية وانتمائي إلى إحدى كبرى الجامعات في البلاد كافيًا لمساعدة المسؤولين في هذه المنظمة على الوصول إلى صانعي السياسات في المقاطعة المعنية والتواجد معهم في نفس الغرفة، كما تواجدت يومها هناك فقط لتقديم الدعم، وقد نجح كلانا.

هذا هو نوع العمل الجماعي الذي يستطيع المصممون ومديرو المنتجات تحقيقه من خلال مشاركة مجالات عملهم، إذ أن بإمكانهم حتى التعاون لأجل صياغة كل أعمال التصميم كأعمال إنتاجية إذا نظروا إلى ممارسات التصميم أو التنظيم كمنتج أو خدمة في حد ذاتها.

إذا كانت أعمال التصميم تحتاج إلى أن تبنى على التعاطف والعدالة، سواءً على مستوى البرمجة أو على مستوى الممارسة، فإن ذلك ينطبق أيضًا على إدارة المنتجات -وما ورد في هذا المقال هو طريقة عملية لتحقيق ذلك-، كما أنها منهج ممتاز لإيجاد أساليب جديدة للحصول على عمل.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Should Designers do Product Management?.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...