اذهب إلى المحتوى

إتقان المقايضات Trade-Offs في إدارة المنتجات الفعالة


Ola Abbas

تقع مسؤولية اختيار الحل الصحيح من خلال تقييم كل جانب من جوانب المشكلة وحلولها الممكنة على عاتق مديري المنتجات، وتكون التحديات الأكثر شيوعًا التي يواجهها مديرو المنتجات سببها المقايضات Trade-Offs، حيث يمكنك تعلم كيفية التعامل مع هذه المقايضات من خلال وضع بعض الأشياء التي سنوضحها لاحقًا في الحسبان مع وجود عملية صنع قرار منظّمة.

يحتاج مديرو المنتجات عادةً إلى تقييم المقايضات التي تغطي ثلاثة مجالات هي: المجال التقني ومجال الأعمال ومجالات التصميم، حيث ينتهي الأمر بالقرارات التي تفضّل جانبًا ما إلى المساومة على الجانب الآخر في أغلب الأحيان.

لنلقِ نظرةً على بعض الأشياء التي يجب وضعها في الحسبان أثناء التعامل مع المقايضات قبل الاطلاع على نهج فعّال للتعامل معها في إدارة المنتجات.

بعض الأشياء التي يجب أن يتذكرها مدير المنتجات حول المقايضات

بما أن عملية صنع القرار فوضوية وغير منظمة بسبب المقايضات، فلا تريد استخدام طريقة التفكير الخاطئة التي تجعلها غير فعالة وتستغرق وقتًا طويلًا. سنوضح فيما يلي بعض الأشياء التي يجب وضعها في الحسبان والتي ستحسّن عملية اتخاذ القرار.

لا تسع إلى الكمال

إدارة المنتجات لا تحتاج إلى الكمال التام

لن تكون قادرًا على إيجاد حل قابل للتطبيق لمشكلة في مجالٍ مثل إدارة المنتجات إذا أنصتَ باستمرار إلى الكمال في عقلك، إذ يكمن فهم حل المشكلة في الفروق الدقيقة في المقايضة التي ستساعدك على تقييم المنهجيات بصورة أفضل واتخاذ قرارات فعالة.

تخلص من الانحياز التأكيدي

آخر شيء تريده لتغيير قراراتك بوصفك مدير منتجات هو تأكيد تحيزك لنهج معين لمشكلة ما، إذ يضمن الحصولُ على مزيد من المدخلات من أصحاب المصلحة لحل مشاكل المنتج الاستراتيجية والاستفادة من اتخاذ القرارات المبنية على الحقائق اتباعَ الحل الصحيح لمشكلتك.

تذكّر إبقاء النموذجين العقليين السابقين بعيدَين عن ذهنك عند اتخاذ قرارات بشأن المنتج. لنلقِ الآن نظرةً على نهجٍ للتعامل مع المقايضات غير المنحازة والمُوجَّهة بالحقائق والتي يمكن استخدامها لاتخاذ قرارات مُوجَّهة نحو تحقيق الهدف.

نهج مضمون للتعامل مع المقايضات في إدارة المنتجات

تتضمن معظم تحديات إدارة المنتجات جلب العديد من أصحاب المصلحة حول مشاكل استراتيجية للمساعدة في التوصل إلى اتفاق على الحل الأمثل. هناك بعض الخطوات التي سنوضحها فيما يلي ويمكن اتباعها لاتخاذ قرارات تستند إلى البيانات وتتماشى مع الأهداف.

التفكير

يبدأ العثور على الحل الصحيح للمشاكل الاستراتيجية التي تظهر في إدارة المنتجات باتباع منهجيات مختلفة للحل، ويكمن الحل الأمثل في الفروق الدقيقة لاختلاف الأفكار المتعددة. يُعَد العصف الذهني Brainstorming أحد أكثر الطرق فعاليةً لهذا الاختلاف، حيث يمكنك إجراء جلسات عصف ذهني مع الفرق ذات الصلة للعثور على الطرق المختلفة التي يمكنك اتباعها لحل المشكلة. حدّد أيضًا تكاليف الفرص المختلفة التي ستُضمَّن في كل طريقة من طرق الحل.

سنوضّح فيما يلي بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في بالك لضمان أن يكون اختلاف الأفكار طبيعيًا وفعالًا:

  1. حدد مساحة مشكلتك مع أصحاب المصلحة وحدد أهداف الحل.
  2. ادعُ جميع أصحاب المصلحة أو الأشخاص الآخرين ذوي الصلة إلى مساحة المشكلة، إذ يمكن أن يكون لديهم معرفة في إيجاد حلول للمشكلة.
  3. هيّئ بيئةً مريحةً لإجراء مناقشة فعالة تتجاوز الألقاب والمناصب.
  4. استمع إلى كل فكرة عن الحل وراجعها، حتى إن أتت من شخص متعدد الوظائف وليست ذات صلة مباشرة بمساحة المشكلة.
  5. احرص على اتفاق جميع أصحاب المصلحة على مساحة المشكلة والأهداف.
  6. ضع قائمةً بأفضل الأفكار غير المُرشَّحة مع قائمة المقايضات التي تتضمنها.

يجب بمجرد أن يكون لديك تباين من الأفكار للحل أن تقيّم كل فكرة من هذه الأفكار من خلال تكاليف الفرص التي تتضمنها وإيجاد الحل الأمثل.

التقارب للوصول إلى الحل

نهج تقارب قائمة الطرق للوصول إلى الحل

لن يكون أيّ نهج في قائمة الطرق لحل المشكلة بعد الوصول إلى تباين من الأفكار مثاليًا، وستصبح عندها إدارة المنتجات أمرًا معقدًا، لذلك يجب أن تفهم ذلك وتتصالح معه بصفتك مبتدئًا يتطلع إلى أن يصبح مدير منتجات. ستجد في أغلب الأحيان حلولًا تبدو فعالةً بالقدر نفسه، ولكن مع مقايضات مختلفة، مما يصعّب تقييمها. هناك ثلاث طرق للتعامل مع عملية صنع القرار هي:

  • التصويت: هو وسيلة فعالة لاختيار الحل الصحيح، لأن كل صاحب مصلحة يمثل مصالحه الخاصة ويأخذ في الحسبان المقايضات المرتبطة بوظيفته، وبذلك يجري اختيار المنهجيات المناسبة وفقًا لأقصى عدد من أصحاب المصلحة لمزيد من التقييم.
  • المصفوفات التي تقابل التأثير: تُعَد إدارة الوقت والموارد التي تتوافق مع اكتمال الهدف أمرًا بالغ الأهمية في إدارة المنتجات. يمكن لمديري المنتجات تبسيط عملية اتخاذ القرار والتركيز على الحلول التي تمثل قيمة أكبر مع أقل الجهود والموارد المطلوبة من خلال إنشاء مصفوفة التأثير مقابل الجهد ومصفوفة التأثير مقابل الموارد لكل من الحلول المقترحة.
  • الترجيح: قد يكون الترجيح عملية تستغرق وقتًا طويلًا ولكنها الطريقة الأكثر فعاليةً للتعامل مع المقايضات. ابدأ بتحديد أهدافك وأعطِ كل فكرة نقاطًا على أساس تحقيق تلك الأهداف. استخدم الترجيح لإعطاء كل نهج لأهداف مختلفة نقاطًا واختر النهج الذي يمتلك أكبر مجموع من النقاط، وخير مثال على ذلك يمكن أن يكون المقايضات المتضمنة في إنشاء منصات حسب الطلب. يمكن أن يكون الشكل والشعور في تتبّع الطلبات هو المشكلة الحقيقية بالنسبة لكثير من أصحاب المصلحة، بينما سيركّز الكثير من أصحاب المصلحة الآخرين ومعظمهم يتبعون منهجية الصيانة الإنتاجية الشاملة TPM على أشياء مثل التقدير الدقيق لتخصيصات الوقت المقدَّرة ETA وقضايا الشمولية Accessibility.

يُعَد حل المشاكل والتفكير الاستراتيجي أحد المسؤوليات الأساسية لمدير المنتجات، لكن يمكن أن تصعّب المقايضات أو تكاليف الفرصة البديلة Opportunity Costs المتضمنة، العثور على الحلول الصحيحة لمشكلة ما. يمكن لمديري المنتجات جعل عملية صنع القرار سريعة وبسيطة وقائمة على الحقائق من خلال القضاء على أيّ نزعة للكمال وللانحياز التأكيدي من العملية.

ترجمة -وبتصرُّف- للمقال Mastering Trade-Offs for Effective Product Management لصاحبه Abhishek Kumar.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...