اذهب إلى المحتوى

أنواع موارد المشروع واحتياجاته


هشام دهرار

سنركّز في هذا المقال على الموارد المختلفة الّتي يحتاجها رواد الأعمال لبدء شركة، والحفاظ عليها، وتطويرها، مع التطرّق إلى كيفية الحصول على تلك الموارد. إذ يرتكب الكثير من رواد الأعمال خطأ المضي قدمًا في مشاريعهم التجارية من دون التريّث لإجراء البحوث حول مجالهم، وتحديد الموارد المطلوبة لمساعدة شركاتهم على الانطلاق الصحيح، والاستمرار في عملياتها بعد ذلك.

غطّينا في جزئية سابقة الموارد الأولية والثانوية للمعلومات، وكيفية مساعدة تلك المعلومات في الأغراض التّسويقيّة. حيث تنطبق الكثير من أجزاء ذلك البحث على الأسئلة المحيطة بتجميع الموارد، ولكن قبل تطرُّقِنا إلى التّجميل، فسنفحص الفئات العامة من الموارد الضرورية في كلّ مشروع تقريبًا: الملموسة منها، وغير الملموسة، والمالية.

الموارد الملموسة

كما يمكنك أن تتخيل، فالموارد اللازمة للمشروع متنوعة، وقد تكون لها سمات مختلفة. تُعَدّ هذه الأصول ضروريّةً في تشغيل مشروع الأعمال، حيث أنّ الأصول هي ممتلكات أو موارد، تخلق منفعةً للشخص أو لشركته، وقد تكون ملموسةً أو غير ملموسة. فأمّا الموارد الملموسة Tangible resources فهي أصول لها شكل مادي، بحيث يمكن رؤيتها ولمسها، كما تختلف بين الأعمال القائمة على المنتجات وتلك القائمة على الخدمات، إذ تُستخدم الأعمال التجارية القائمة على المنتج الموارد الملموسة في إنتاج السلع المباعة للعملاء، مثل: المواد الخام، والأراضي، والمرافق، والمباني، والآلات، وأجهزة الحاسوب، والإمدادات، والمركبات. ويُعَدّ المستودَع الموضَّح في الشّكل 2.14 موردًا ملموسًا لشركة الإطارات القائمة على المنتج.

Tires.png

الشكل 4.14: المرافق والآلات والمعدّات الأخرى هي موارد ملموسة ضرورية لشركة قائمة على المنتج.

حفظ الحقوق: “forklift warehouse machine worker” من pashminu/Pixabay تحت ترخيص CC0

أمّا الموارد الملموسة في الأعمال القائمة على الخدمات، فتتمثّل في المباني، مثل: مكتب الطبيب، أو البنك، أو دار السينما، أو مدينة الألعاب، أو متجر البيع بالتجزئة، أو المطعم؛ وهي مؤسَّسات تشمل كلًا من المنتجات والخدمات (الشّكل 3.14)، من المرافق والموارد الضّروريّة لتقديم الخدمات، وتشغيل العمليات الحواسيب، والمعدّات المكتبية، والأثاث، والموارد التقنية. حيث يجب الاهتمام بهذه المعدّات والدّيكور، لأنها تصبح جزءًا من عروض المنتج، حتى لو كان المنتج الأساسي عبارةً عن خدمة.

Doctor_s_Office.jpg

الشكل 4.14: تتضمّن الموارد الضرورية في مكتب الطبيب

أ) الأثاث، الديكور، ووسائل الراحة لغرفة الانتظار، ومنطقة التسجيل. ب) غرف بها معدّات وأدوات طبية لفحص وعلاج المرضى.

حفظ الحقوق: أ) تعديل على صورة من icethim/Flickr تحت ترخيص CC BY 2.0 ب) تعديل على صورة من osseous/Flickr تحت ترخيص CC BY 2.0

مكان العمليات

ستعتمد احتياجات منشأتك على نوع المنتج أو الخدمة التي تُقدِّمها، إذ ستختلف من مساحة مكتبية، إلى شاحنة طعام، أو إلى منشأة تصنيع، أو إلى واجهة متجر للمبيعات. ويجب أن تساعدك معرفة حدود ميزانيتك على التركيز على المواقع التي يمكنك تحمل تكاليفها، إذ يوصي الخبراء بتخصيص نسبة معيَّنة فقط من مبيعاتك لعقد الإيجار أو الشراء، وتعتمد بعض الشركات في هذا على متوسِّط إنفاق الشركات الأخرى في مجالها، لتحديد مجال الإنفاق المقبول؛ أمّا العوامل التي يجب تقييمها عند اختيار المكان، فهي الموقع، والرؤية، وحركة المرور (عدد العملاء المحتملين الذين يمرون أمام المكان)، ومدى جودة صيانة المبنى، والصيانة التي ستحتاجها في المستقبل، إلى جانب المدة التي تريد فيها البقاء في هذا الموقع، وكذا التأمين، وضريبة الممتلكات، وتكاليف التجديد، أو تكلفة بناء مبنى جديد.

معدات آلية

تُعَدّ الآلات والمعدّات أصولًا مهمةً للمساعدة في بدء الأعمال التجارية، فبالنسبة لشركات الخدمات، مثل: المطاعم، والمنظفات الجافة، ومحلات الطباعة، وما إلى ذلك؛ قد تكون المعدّات باهظة الثمن. ومع ذلك فقد ظهر في السنوات الأخيرة، سوق لإعادة البيع لأنواع كثيرة من المعدّات التي لا تزال صالحةً للاستعمال. من المهم للأغراض الضريبية الإبلاغ عن قيمة الأصول الحالية للمعدّات المستخدَمة، والاستعانة بمحاسب يؤكِّد عمرها الإنتاجي لبيان الدخل والإقرارات الضريبية.

أمّا بالنسبة للشركات التي تصنع المنتجات، فقد تضطر إلى طلب أدوات مخصَّصة ومعدّات تجميع، وإذا كان لا بد من الحصول على معدّات جديدة، فستحتاج إلى فهم عمرها الإنتاجي، ثمّ تحديد ما إذا كنت ستشتريها من مورِّد يفرض سعر القطعة لكلّ مكوّن، أو من عنج مورّد يحتسب سعرًا واحد للآلة بأكملها. إذا اخترت هذا النهج الثاني، فقد يُصرّ المورد الخاص بك على اتفاقية تصنيع طويلة الأجل لإدارة مخاطره.

المركبات

تُعَدّ المركبات بالنسبة لبعض الشركات، معداتٍ ضروريةٍ لتشغيل العمليات اليومية، حيث يمكنك بالتّأكيد استعمال مركباتك الخاصّة، وهذا سيكون فعالًا من حيث التكلفة، أو يمكنك شراؤها أو استئجارها.

يختلف العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة حول ما إذا كان شراء سيارة أنفع، أم استئجارها. فلنفترض أنّ السيارة موجَّهة للعمل وحده، ولا يجري استخدامها للأغراض الشخصيّة، فتبقى مركونةً معظم الوقت، هنا سترتبط اعتمادات الفائدة بالضّريبة وتكلفة الاستخدام.

من الاختلافات بين شراء السيارة واستئجارها نذكر القدرة على خصم الضريبة للإهلاك، فعندما تمتلك مركبةً تجارية، سيمكنك خصم قيمة الإهلاك على مدى عمر السيارة، بينما لا يمكن ذلك في حالة السيارة المستأجرة. ومن جهة أخرى، فمدفوعات الإيجار الشّهرية معفاة من الضّرائب، أمّا إذا اشتريتها بقرض فلا يمكنك خصم المبلغ الكليّ مثل مصروف تجاريّ. لذا فقرار الاستئجار أو الشراء هو قرار يجب على رائد الأعمال اتخاذه بالتنسيق مع مستشار ضريبي.

التقنية

بغضّ النظر عن عملك التجاري، فيجب عليك الاستثمار في التقنية لدعم عملياتك اليومية، ويتضمن هذا عادةً أجهزة الحاسوب، والبرامج، بالإضافة إلى خدمة الإنترنت ووظائفها هي والشبكات. تتضمن القائمة التالية معظم الاستثمارات الأساسية التي ستحتاجها لعملك:

  • أجهزة الحاسوب: تُعَدّ أجهزة الحاسوب المحمولة، وأجهزة الحاسوب المكتبية، والأجهزة اللوحية ضرورةً واضحةً للمهام اليومية، والاتصالات، وحتى إنتاج السّلع أو الخدمات. فكِّر في الأداء والسمات اللازمة لتشغيل الأعمال للحصول على نظرة مدروسة حول العلامة التجارية والجودة التي يجب شراؤها، ذلك أنّ نظام التشغيل الجيد الذي يمكنه معالجة الحسابات والطلبات بسرعة، سيسهّل عمليات إنتاجك، ويزيدها سلاسةً وكفاءة.
  • الإنترنت: يجب أن تكون لدى كلّ شركة، خدمة إنترنت قوية وموثوقة، لضمان اتصال أجهزة الحاسوب، وأجهزة التوجيه، والأجهزة الملحَقة. إذ لا يمكن أن يحدث الاتصال في بيئة اليوم بدون هذه التقنية.
  • جهاز الاتصال بالشّبكة (الراوتر): إذا كنت تَستخدِم العديد من أجهزة الحاسوب، وأجهزة الحاسوب المحمولة، والطابعات التي تحتاج إلى الاتصال ببعضها البعض، فستحتاج إلى جهاز ربط لاسلكي. سيساعدك الراوتر في الوصول إلى المستندات والطابعات من أيّ مكان في مكتبك، حتى لو كان مكتبًا منزليًا صغيرًا.
  • الطابعة: تحتاج معظم الشركات إلى طابعة عالية الجودة لطباعة المستندات، والمواد التسويقية، والنماذج. تَستخدِم معظم الطابعات الآن الحبر الملوَّن، كما تتيح إمكانية مسح المستندات ضوئيًا ونسخها، إلى جانب اختلافها في الجودة والعمر الافتراضي، لذلك ستحتاج إلى مراعاة احتياجات الطباعة وتكاليف الحبر لتحديد مستوى الجودة الذي تحتاجه.
  • الخادم: إذا كنت بحاجة إلى تخزين البيانات واستردادها، فربما تحتاج إلى خادم، وهو نظام يتحكّم به برنامج يستخدم العديد من الأجهزة لتخزين البيانات، واستردادها، وعمل وظائف مختلفة لا يمكن إجراؤها من جهاز حاسوب واحد.
  • الحوسبة السحابية: ظهرت الخدمات السحابية مثل طريقة فعالة من حيث التكلفة، لمعالجة البيانات، وتخزينها، واستخدامها لعمليات الشركة، بدلًا من استضافة بياناتك وأنظمتك على خدمات الأجهزة الخاصة بك، تُقدِّم العديد من الشركات الكبيرة خدمات الويب المستضافة على شبكة من أجهزة الحاسوب، حيث يوفِّر هذا الخيار أمانًا وتكاملًا مستمرًا للبيانات، مع تقليل تكلفة خدمات ومعدّات تقنية المعلومات.
  • البرمجيات: هناك العديد من التطبيقات والأدوات البرمجية الضرورية لعمليات مشروعك. حيث تدعم هذه الأدوات المهام اليومية، ومنها برامج المحاسبة والفوترة، وأدوات إدارة علاقات العملاء، وبرامج معالجة النصوص، وجداول البيانات، وبرامج العروض التقديمية، وأدوات الرسم التخطيطي، وأدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني، وأنظمة إدارة الملفّات، بالإضافة إلى تطبيقات الهاتف اللامحدودة.

اللوازم

هناك العديد من اللوازم الأخرى الضرورية لتشغيل العمل، ومعظمها من العناصر الأساسية التي قد تأخذها مثل أمر مسلَّم به، مع وجوب الإنفاق عليها، مثل: الورق، الحبر، الملفّات، الدباسات، أدوات الكتابة، المنظفات، وما إلى ذلك. ستحتاج على الأرجح إلى أثاثٍ مكتبيّ أساسيّ أيضًا، كما قد ترغب في الاستثمار في بعض وسائل الراحة التي تخلق بيئة عمل وتمهِّد الطريق لثقافة شركتك. سواءً كان ذلك آلة قهوة، أو طاولة لعب في منطقة الاستراحة، أو سبّورات بيضاء للاجتماعات والعصف الذهني.

التراخيص والتصاريح

قد تحتاج إلى ترخيص أو تصريح عمل أساسيّ مقدَّم من الحكومة، لكي يكون العمل ساريًا، مثل: التسجيل على أساس شركة ذات مسؤولية محدودة، أو شراكة، أو شركة. وتتيح هذه التراخيص للحكومة معرفة نوع الأنشطة التي تؤدّيها الشركة، كما تضمن تحصيل الضرائب تحصيلًا مناسبًا.، إلى جانب جعلها عملك كيانًا قانونيًا، تُثبِت وجوده في حالة احتياجك إلى تمويل، أو تصاريح أخرى.

من الاعتمادات الأخرى، نجد الشهادات المهنية التي تتعلق بالصناعة التي تعمل فيها، ومن ذلك الشهادات في المحاسبة CPA، أو الاستشارات المالية، أو خدمات التجميل، أو الرعاية الصحية. تتطلب العديد من الصناعات تراخيص قبل تمكُّنها من البدء في العمل، وإذا كنت ستستقبل عملاءً في مكتبك في المنزل، أو في واجهة متجرك، فقد يُطلب منك الخضوع لفحص المنزل، كما قد تحتاج كذلك اللّافتات الموجودة خارج موقع عملك لتصريح أو للامتثال للوائح المحلية.

تشمل التصاريح الأخرى التي قد تكون مطلوبةً للمبنى، شهادة الإقامة، وشهادات الحريق، والكهرباء، والتكييف، والسِّباكة، والمواد الخطرة، مثل: البنزين، أو الديزل، أو الزيت، أو أسطوانات الغاز المضغوط. تَحقَّق من القوانين واللوائح الخاصة بالحكومات المحلية، وحكومات الولايات، للتأكد من أنّ عملك يفي بالمتطلبات القانونية للترخيص والتصاريح، ويمكنك فعل ذلك عن طريق الاتصال بغرفة التجارة المحلية. والأهم من ذلك، أنّ هذه التراخيص والتصاريح، غالبًا ما تحمل تكلفةً ويجب أن تكون جزءًا من تكاليف بدء التشغيل مع التجديدات المضمَّنة في ميزانيتك التشغيلية.

الموارد غير الملموسة

الموارد غير الملموسة Tangible resources هي أصول لا يمكن رؤيتها، أو لمسها، ولا تشغل حيزًا فيزيائًيا. تُعَدّ الملكية الفكرية مثلًا موردًا غير ملموس، وكذلك براءات الاختراع، والعلامات التجارية، وحقوق التأليف والنشر، التي تحمي الملكية الفكرية. فإذا كنت صاحب شركة صغيرة مثلًا، فقد ترغب في حماية شعارك، أو اسم شركتك، أو موقعك الإلكتروني، أو الشعار، أو النموذج الأولي للمنتج الجديد، أو ربما عملية تصنيع مطوَّرة حديثًا تتيح لك اختصار وقت الإنتاج.

في عصرنا التقني الحالي، أصبحت الملكية الفكرية أكثر أهميةً من أيّ وقت مضى. لذا يجب على رواد الأعمال حماية أفكارهم لأطول فترة ممكنة للحفاظ على ميزة تنافسية، فقد تكون هذه الميزة التنافسية للأعمال صيغةً لمنتج ما، مثل: الوصفات التي يستخدمها دجاج كنتاكي المقلي KFC، أو كوكاكولا CocaCola، إذ يحميان وصفاتهما لئلّا تنسخها الشركات الأخرى وتستفيد منها. يمكن للشركات الصغيرة أيضًا ابتكار منتجات وطرائق وعلامات تجارية جديدة تحتاج إلى الحماية، ومن وسائل حماية هذه الموارد غير الملموسة، نذكر براءات الاختراع، والعلامات التجارية، وحقوق التأليف والنشر.

براءات الاختراع

تمنح براءة الاختراع patent للمالك الحق في المطالبة بالقدرة على منع الآخرين من صنع، وبيع، واستخدام، أو حتى استيراد منتج لفترة من الزّمن. وعادةً ما تكون الفترة عشرين عامًا من تاريخ تقديم الطلب لأوّل مرة إلى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية. حيث يسمح هذا للمخترع باسترداد تكاليف البحث في اختراعه، وتطويره قبل تمكُّن المنافسين من نسخه. وتشمل أنواع براءات الاختراع كلًّا من: المنفعة، والعملية التجارية، والتصميم وبراءات الاختراع النباتية.

تُمنح براءة اختراع المنفعة utility patent للفرد الذي يخترع أو يكتشف شيئًا جديدًا وهادفًا، مثل: آلة، أو عملية، أو منتج؛ أو يأتي بتحسين لأيّ منها. وتُعَدّ معظم براءات الاختراع الممنوحة للمخترعين، براءات اختراع منفعة أو نباتات. يتلقى مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية مثلًا أكثر من نصف مليون طلب كلّ عام.

قد تستغرق عملية التقديم والموافقة عِدّة سنوات، كما قد تتطلّب استثمارًا كبيرًا يتراوح ما بين 2000، و15000 دولار، أو أكثر. وذلك اعتمادًا على مدى تعقيد ونوع براءة الاختراع، بالإضافة إلى رسوم محامي براءات الاختراع، إذ يمكن للمحامين المساعدة في إجراء بحث بشأن براءات الاختراع، والتأكُّد من عدم وجود الاختراع من قبل، مع توفير التوجيه بشأن عملية تقديم الطلبات. وغالبًا ما تكون تكاليف محامي البراءات باهظة، حيث يتقاضون ما بين 200، و800 دولار في الساعة، لكن يمكنهم تسهيل العملية.

عادةً ما يكون أوّل طلب يقدِّمه المخترع هو الحماية المؤقَّتة لبراءات الاختراع لمدة اثني عشر شهرًا، والتي تغطّي الاختراع للسنة الأولى، بينما ينتظر المخترع الموافقة على براءة الاختراع النهائية غير المشروطة، ليعالِج فاحص براءات الاختراع الطلب ويقرِّر منح الحماية أو رفضها. لا يُعَدّ الحصول على مساعدة من محامي براءات الاختراع ضروريًا، ولكنه عادةً ما يجعل العملية أسهل، كما يزيد من احتمالات الحصول على براءة الاختراع، في حين قد يؤدّي عدم وجود محامٍ إلى تأخير العملية، أو رفضها من الأساس، خاصةً إذا لم يكن المخترع على دراية بالعملية، أو إذا كان الاختراع معقّدًا. لذا يُعَدّ اختيار المحامي بعناية أمرًا مهمًا، فالخبرة والمعرفة بالعملية مهمة.

إذا مُنِحت البراءة، فستدخل البراءة النهائية حيّز التنفيذ بأثر رجعي إلى تاريخ إيداع براءة الاختراع المؤَّقتة. ويُعطى المخترع عشرين عامًا من الحماية ضد نسخ الشركات الأخرى للتصميم. يوضِّح الشّكل 4.14 مثالًا على براءة اختراع للطابعة ثلاثية الأبعاد المعروفة، والتي مُنحت في عام 1986 لمخترعها تشاك هال.

3D_Printer.jpg

الشكل 4.14: هذا مثال تخطيطي من براءة اختراع طابعة تشاك هال ثلاثية الأبعاد المقدَّمة من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة.

حفظ الحقوق: تعديل على صورة "US Patent US4575330A" من Charles Hull/Google Patents.

براءة اختراع العمليات التجارية business process patent، هي نوع من براءات اختراع المنفعة الممنوحة لشخص يطوِّر طريقة عمل جديدة. ومثل المنتج الملموس، يجب أن تكون الطريقة جديدةً وغير واضحة، كما يجب أن تستخدِم معداتٍ، أو نوعًا من التقنية لتكون مقبولة. يُعَدّ "عدم الوضوح" أو "عدم البديهية" "Nonobviousness" مطلبًا قانونيًا للحصول على براءة اختراع بموجب القانون الفيدرالي (35 U.S.C § 103)، ويعني عمومًا شيئًا ابتكاريًا مخالفًا للبديهة، كما يجب أن يتضمّن الطّلب وصفًا لكيفية عمل الطريقة مع التقنية أو المعدّات، ويجب أن يكون لها تطبيق واقعي وألّا تكون مجرّد فكرة. ومن الأمثلة على ذلك، عربة التسوق التي تعمل بنقرة واحدة من آمازون Amazon، والتي تتيح للأشخاص تخزين معلومات بطاقة الائتمان وعناوين الشحن لتمكين عمليات الشراء السريعة.

تُمنح براءة اختراع التصميم design patent للفرد الذي يخلق شيئًا أصليًا وجديدًا مثل تصميم تزييني. وتتضمّن براءة التصميم، التصميم الفعلي للاختراع. تمتلك آبل Apple مثلًا، المئات من براءات اختراع التصميم لأجهزة آيفون iPhone خاصّتها، كما تمتلك سامسونج Samsung مئات براءات الاختراع لمنتجاتها المختلفة. يوضّح الشّكل 5.14 براءة اختراع مُنحت لشركة آبل في عام 2011. اقرأ جزء "Abstract". هل يصف شيئًا مألوفًا؟ يتطلب كلّ عنصر تصميم براءة اختراع جديدة، مثل: شاشة LCD، وعرض الهاتف، وطوله، والعديد من ميزاته الأخرى التي تُضاف إلى كلّ جيل من أجياله.

Apple_Patent.png

الشكل 5.14: هذا مثال على براءة اختراع أمريكية ممنوحة لشركة آبل.

حفظ الحقوق: تعديل على صورة "Sample patent to illustrates 'INID' numbers" من USPTO/Wikemedia Commons، مشاع

براءة اختراع النبات plant patent كما يشير اسمها، تُمنح للشخص الذي يطوِّر أو يكتشف نوعًا جديدًا من النباتات، حيث تنطبق براءة الاختراع على النبات أو مكوّناته، على أن تكون ابتكارية، غير بديهيّة، ومفيدة.

العلامات التجارية

توفِّر العلامة التجارية trademark للمالك، القدرة على استخدام اسم، أو رمز، أو أغنية، أو شخصية، مع سلعة معيّنة. وتُعَدّ علامة الخدمة service mark وفقًا لمكتب الولايات المتحدة الأمريكية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية USPTO، كلمةً، أو عبارةً، أو رمزًا، أو رسمًا، يحدِّد أصل الخدمة أو مصدرها. وتمنع كلتا العلامتين (التّجارية والخدمة) الآخرين من استخدام نفس الأصول لبيع منتجاتهم. قد تكون العلامة التجارية أثمن ما تمتلكه الشركة، فغالبًا ما يدفع العملاء أكثر مقابل منتج أو خدمة إذا كانت تأتي من علامة تجارية معيّنة تتمتع بسمعة طيبة، إذ ينظر العملاء إلى العلامات التجارية على أنها وعد بالتجربة التي سيحصلون عليها، أي أنّ العلامات التجارية تعزِّز الثقة في المنتج والفوائد التي قد يتمتع بها المستهلك. وبهذا تخلق الأعمال الناجحة الولاء للعلامة التجارية من خلال هذه الجهود، مما يخلق علاقةً مع العملاء.

تُعَدّ حماية اسم الشركة، ومنتجاتها، وأناشيدها، وشعاراتها، وحتّى وجودها على وسائل التواصل الاجتماعي، ضروريةً لاكتساب ميزة تنافسية والحفاظ عليها. ذلك أنّ العلامة التجارية غالبًا ما تكون الطريقة الوحيدة للتمييز بين منتجات المتنافسين.

بمجرد بدء الشركة في استخدام الاسم والشعار والشخصية والأصول الأخرى، فستكون محميةً عادةً بطريقة غير رسمية، بموجب قانون العلامات التجارية، ويمكنها استخدام رمز (). ومع ذلك فإذا كانت الشركة تريد حمايةً ممتدة، فيجب عليها تقديم طلب الحماية القانونية للعلامة التجارية.

إذا كنت ستفتح شركةً خاصةً بك مثلًا، فقد ترغب في تسجيل اسم شركتك وشعارها في البداية، لمنع الآخرين من استخدامه والاستفادة من سمعتك، وإذا قررت إنشاء أنشودة، أو شعار، أو شخصية، أو أيّ أصل آخر للعلامة التجارية، فيمكنك ذلك أثناء تطوير أعمالك وتنميتها، لأنّ فعل كلّ ذلك مرّةً واحدة قد يكون مرهقًا. يُعَدّ الحصول على علامة تجارية بحدّ ذاتها أمرًا سهلًا موازنة بالحصول على براءة اختراع. ولكن كما هو الحال مع براءة الاختراع، فقد يكون الحصول على مساعدة محام مفيدًا للغاية، غير أنّ العلامات التجارية على عكس براءات الاختراع ليست باهظة التكلفة، إذ تتراوح في حدود بضع مئات الدولارات، ولكن قد تختلف أتعاب المحاماة اعتمادًا على نوع المشروع، وطول الوقت الذي تستغرقه معالجة الطلب، فقد يتراوح هذا من بضع مئات إلى آلاف الدولارات، لكنّ هذا النوع من حماية الملكية الفكرية يعطي الفرصة لشركتك لتكون مستدامةً لسنوات قادمة، مع منع الشركات الأخرى من نسخ، أو استخدام أفكارك للترويج لأنفسهم.

حقوق النشر

تُوفَّر حقوق المؤلِّف copyright، أو ما يُعرف بحقوق الطبع والنشر، لمؤلف عملٍ أصلي، بما في ذلك الأعمال الفنية، والدرامية، والمعمارية، والموسيقية، والأدبية، والبرامج. حيث يمنحها مكتب حقوق الطبع والنشر المكلّف بذلك، وهو في حالة الولايات المتحدة الأمريكية، جزء من مكتبة الكونغرس. يلخّص الجدول 1.14 أنواع حماية الملكية الفكرية في الولايات المتحدة.

حماية الملكية الفكرية المحتوى المحمي مكتب تقديم الحماية
براءة الاختراع آلة، عملية، تحسين، نبات، تصميم، وتكوين المواد. مكتب الولايات المتحدة الأمريكية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية.
العلامة التجارية الاسم، والرمز، والأنشودة، والشخصية، والشعار. مكتب الولايات المتحدة الأمريكية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية.
حقوق الطبع والنشر فني، درامي، هندسي، موسيقي، أدبي، وبرامجي. المكتب الأمريكي لحقوق الطبع والنشر.

الجدول 1.14

يُقدِّم الموقع الإلكتروني للمكتب الأمريكي لحقوق الطبع والنشر مجموعةً متنوِّعةً من المنشورات التي تشرح أكثر ما هي الأعمال المؤهلة، أو غير المؤهلة للحصول على حقوق الطبع والنشر.

رغم أنّ التسجيل لدى مكتب حقوق الطبع والنشر ليس مطلوبًا، إلاّ أنّ العملية توفِّر المزيد من الوثائق القانونية الرسمية لحماية مصالح عملك. ويتطلب التسجيل رسومًا (التسجيلات الأساسية أقلّ من 100 دولار)، كما قد تضيف الخدمات الأخرى أو الطلبات المتخصِّصة نفقات إضافية.

تُعَدّ الأسرار التجارية متشابهةً بطريقة غريبة، ولكنها مختلفة تمامًا عن الملكية الفكرية التقليدية، حيث تستمد الأسرار التجارية حمايتها القانونية من طبيعتها السرية، وليس من منح التفرد من قبل الحكومة. ففي الواقع، يجب الإعلان عن براءات الاختراع وحقوق التأليف والنشر، في حين يجب كتمان الأسرار التّجارية.

تتراوح أمثلة الأسرار التجارية من وصفة كوكا كولا، إلى خوارزمية بحث جووجل، وهذا يمنح المخترع خيارين: إمّا الحصول على براءة الاختراع، أو الاحتفاظ باختراعه سرًّا تجاريًّا. ومن مزايا الاختيار الثّاني حقيقة أنّ الأسرار التجارية ليست محدودة بمدّة زمنية، على عكس براءات الاختراع الّتي تستمرّ لعشرين عامًا فقط، لذلك قد يستمرّ السر التجاري إلى أجل غير مسمى طالما لم يُكشف السر للجمهور. ومع ذلك، يُعَدّ إنفاذ الأسرار التجارية أكثر صعوبةً من تطبيق البراءة، لأنّ مستوى الحماية الممنوحة للأسرار التجارية يُعَدّ عمومًا أضعف عند موازنته بالحماية التي تمنحها براءة الاختراع. كما قد تكون الأسرار التجارية مسجلةً ببراءة اختراع من قِبَل شخص آخر وصل إلى الفكرة بوسائل مشروعة.

تحديد احتياجاتك من الموارد وكيفية تحقيقها

عندما تبدأ خطتك لريادة الأعمال، ابدأ بوضع قائمة بالموارد الأساسية الملموسة وغير الملموسة التي ستحتاجها، وحدد مدى توفّرها. لنفترض مثلًا أنّك ستبدأ شركة لتصنيع الألواح الشمسية، وهنا ستحتاج مصنعًا بمساحة 1000 متر مربّع، مع آلتين خاصّتين أو ثلاثة، لبناء الألواح الشّمسيّة. لكن لسوء الحظ، لا توجد مبانٍ متاحة في المدينة التي تفضلها، لهذا ربما ستحتاج إلى البحث عن موقع آخر يوجد به مرفق يناسب احتياجاتك، ويسهّل وصول عربات النّقل إليه، أي أنّك إذا لم تُعِّدَّ قائمتك أولًا، فإنك بذلك تخاطر بانتهاء الأمر بك في منشأة غير مناسبة. يقدِّم الجدول 2.14 والجدول 3.14 نقاط انطلاق للتفكير في احتياجات الموارد الملموسة وغير الملموسة لمشروعك.

احتياجات الموارد الملموسة

المورد الاعتمادات احتياجاتي
الموقع / المنشأة هل سيكون هناك تفاعل مع العملاء؟ وإذا كان الأمر كذلك، فهل يلبّي الموقع احتياجات السوق المستهدفة؟
كم المساحة المربعة المطلوبة؟
إلى أي مدى سيلبّي الموقع احتياجات الموظفين؟
هل يجب تخزين المخزون؟
 
الآلات / المعدات ما هي المعدّات اللازمة لإنشاء المنتج أو تقديم الخدمة؟
ما هي كمية المعدّات اللازمة لتلبية طلب العميل؟
هل هناك متطلَّبات خاصة للآلات ، مثل/ مستوى الأرض، أو الاهتزاز، أو حماية الصوت، أو إمدادات المياه والكهرباء؟
 
التقنية ما هي الأجهزة المطلوبة (أجهزة الحاسوب، أو الأجهزة اللوحية، أو الطابعات أو أجهزة التوجيه)؟
ما هو البرنامج المطلوب؟
ما نوع خدمة الإنترنت المطلوبة؟
ما هي بنية التقنية الأخرى التي قد تكون مطلوبة (الخادم، أو الشبكة، أو الحوسبة السحابية)؟
 
العربات هل هناك حاجة للمركبات؟ وإذا كان الأمر كذلك، فما هي الوظيفة (نقل البضائع، أو مقابلة العملاء)؟  
اللوازم المتنوعة ما هي الإمدادات الأساسية التي قد تكون مطلوبة (مكاتب، كراسي، سلة مهملات، أو ألواح الكتابة)؟
ما هي اللوازم المكتبية اللازمة للعمليات؟
 
التراخيص / التصاريح هل النشاط التجاري مرخَّص له مثل كيان تجاري قانوني إذا لزم الأمر؟
هل يتطلّب الموقع / المنشأة أيّ تراخيص أو تصاريح للعمل؟
هل لدى جميع الأطراف المشاركة في تقديم المنتجات / الخدمات، التراخيص، أو الشهادات اللازمة للامتثال لمعايير الصناعة والحكومة؟
 

الجدول 2.14 قد يساعدك هذا الجدول في تحديد احتياجاتك الملموسة من الموارد.

احتياجات الموارد غير الملموسة

المورد الاعتمادات احتياجاتي
براءات الاختراع هل يستحق المشروع طلبات براءة اختراع؟  
العلامات التجارية هل تحتوي الخطط الحالية أو الرؤية طويلة الأمد عناصر تحتاج إلى علامة تجارية؟  
حقوق الطبع والنشر هل تحتوي معروضات الشّركة على ملكية فكرية فنية، أو أدبية، أو هندسية، أو برمجية ينبغي حمايتها؟  

الجدول 3.14 قد يساعدك هذا الجدول في تحديد احتياجاتك من الموارد غير الملموسة.

يواجه أصحاب الأعمال باستمرار قرارات صعبة بشأن الموارد، وتُعَدّ شجرة القرار decision tree أداةً مفيدةً تصفها مجلة بيزنس نيوز دايلي Business News Daily، بأنها "رسم بياني، أو مخطط انسيابي يساعد في استكشاف جميع بدائل القرار ونتائجها المحتملة". وبعبارة أخرى، تَستخدِم شجرة القرار إطار عمل منطقيًا لمساعدتنا في اتخاذ القرارات. إذ عليك أولًا تحديد الخيارات المختلفة لاستخدام الموارد، وبعد ذلك يمكنك حساب نتيجة كلّ خيار باستخدام النماذج الرياضية التي تساعد في تقدير احتمالية النتائج الناجحة.

لنفترض أنه يجب عليك اختيار قطعة من المعدّات باهظة الثمن لاستخدامها في تصنيع الألواح الشمسية. هنا يمكنك إنشاء شجرة قرار لتحديد أفضل مسار للعمل (الشّكل 6.14).

Decision_Tree.jpg

الشكل 6.14: تساعد شجرة القرار في تقييم احتمالية النجاح عند اتّخاذ قرار حول تخصيص الموارد. موفّرة أحيانًا فحص مقايضات التكلفة.

حفظ الحقوق: تصميم مسجّل لجامعة رايس، OpenStax، تحت ترخيص CC BY 4.0

قد تساعدك الإجابة على هذه الأسئلة على الاستعداد، قبل افتتاح العمل وتحديد الموارد الإضافية التي ستحتاجها في المستقبل. صحيح أنّ هذا سيستغرق وقتًا وجهدًا، لكن نتيجته تستحق العناء في الحصول على فهم واضح للاحتياجات لتيسير طريق النجاح، إضافةً إلى التّقليل من مخاطر الأخطاء باهظة الثمن، وغير القابلة للاسترداد.

قد يساعد إنشاء قائمة مرجعية بالإجابات والتفاصيل (الشّكل 7.14)، على فرز وتنظيم أفكارك وخطوات عملك.

Checklist.jpg

الشكل 7.14: نموذج قائمة مرجعية لتحديد ما إذا كان الموقع والاحتياجات المادية الأخرى مناسبة لشركة تصنيع الألواح الشمسية.

حفظ الحقوق: تصميم مسجّل لجامعة رايس، OpenStax، تحت ترخيص CC BY 4.0

موارد التمويل

موارد التمويل Funding resources هي الموارد النقدية اللازمة لبدء وتشغيل الأعمال التجارية، وعادةً ما تكون أكبر تحدٍّ يواجه رواد الأعمال، فإذا لم يكن لديك تمويل، فلن تتمكّن من تأمين مواردك الأساسية، بحيث لن تستطيع شراء المواد الخام لصنع منتج، ولا تعيين موظَّفين، أو شراء مخزون، أو تأمين مساحة منشأة، أو أثاث، أو معدّات.

مدخرات شخصية

يبدأ معظم رواد الأعمال، أعمالهم من خلال الاستفادة من مدخراتهم الشخصية Personal Savings، كما يعمل العديد من رواد الأعمال في وظيفة أخرى مع تخصيص بعض أموال التوفير لمشروعهم. قد يكون استخدام المدّخرات الشخصية فكرةً جيدة إذا تطلّب العمل تكاليف بدء تشغيل منخفضة، وتكاليف صيانة منخفضة للسنة الأولى، ويعنى بهذه الوضعية، الأنشطة التّجارية الّتي لا تحتاج رأس مال كبيرًا، مثل الخدمات المهنية (المهندسون والمحاسبون ومستشارو الأعمال). كما قد يساعد الادخار في النفقات الرئيسية مثل المعدّات، في تجنب دفع الرسوم والقروض، ولكنه قد يربط الأموال في الأصول ويمنعك من تغطية كشوف المرتبات أو التكاليف التشغيلية الأخرى، ويُعَدّ وجود هذا الاحتياط النّقدي بمثابة ضمان لتلبية احتياجات عملك الأساسية، فأمّا الجانب الإيجابي لاستخدام مدخراتك، فهو أنّ لديك الفرصة لاستخدام الأموال على النحو الذي تراه مناسبًا، أمّا جانبها السّلبي فهو أنّك في حالة الفشل ستخسر استثمارك كلّه.

التشغيل الذاتي

يعني التّشغيل الذاتي استخدام الحدّ الأدنى من الموارد. وهو بالإنجليزيّة "Bootstrapping" الّتي تعني حرفيّا "شدّ نفسك للأعلى من خيط حذائك"، وهذا يعني تتصرّفك بأرخص ما يمكن حتى تبدأ في جني الإيرادات التي يمكنك إعادة استثمارها في العمل. قد يعمل رواد الأعمال المبتدئون مثلًا، من المنزل لتوفير الإيجار والمرافق، وقد يُنشِئون موقعًا إلكترونيًا وموادًا تسويقية بأنفسهم دون توظيف مستقلِّين، كما قد يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للأعمال، وبمجرد إنشاء قاعدة عملاء كافية، يمكنهم البدء في استكشاف مساحة مكتبية خارج المنزل، والاستثمار في الخدمات الاحترافية من مصمّم مواقع، ومسوِّقين.

قد يكون استخدام بطاقات الائتمان خيارًا لمساعدة رائد الأعمال على التشغيل الذاتي، وعدم الحصول على قروض، كما قد يكون هذا محفوفًا بالمخاطر، ولكن إذا كنت منضبطًا واستخدمتها فقط لأساسيات العمل، مثل: الإنتاج، أو التسويق، فيمكنها المساعدة في بدء المشروع، كما أنّ سداد الرصيد كلّ شهر واستخدام بطاقات الائتمان التي توفِّر مكافآت واستردادًا نقديًا، يساعدان في تطوير عادات صحية، مع جني المكافآت لاستخدامها في فيما لا يمكن العمل من دونه.

في مثال على الاستخدام الذكي لبطاقة الائتمان نجد شركة جوني كب كيكس Johnny Cupcakes، باطلاق "مخبز القمصان t-shirt bakery" في بوسطن، والذي ابتكره جوني إيرل Johnny Earle، الذي بدأ في بيع قمصان الكب كيك الرائعة -كما هو موضَّح في الشّكل 8.14- على سيارة تويوتا كامري 1989. حيث استخدم بطاقة ائتمان والديه لشحن المواد الخاصة بقمصانه، وأخرج عملياته من منزله بمساعدة أسرته، حتى بدأت قمصانه الذكية في البيع جيدًا، لدرجة أنه اضطر إلى فتح أول متجر بيع بالتجزئة له. ولحسن الحظ، كان إيرل ذكيًا بما يكفي لاستخدام بطاقة الائتمان فقط لإنتاج قمصانه، وبمجرد بيعها، استخدم الإيرادات لسداد بطاقة الائتمان بالكامل حتى لا يتكبَّد المزيد من الديون أو رسوم الفائدة. وفي النهاية بدأ نشاطه التجاري في الازدهار ولم يكن بحاجة إلى استخدام بطاقات الائتمان للعمل. واليوم، باتت جوني كب كيكس تجني ملايين الدولارات، كما توسعت الشركة إلى مواقع في لوس أنجلوس ولندن، إلى جانب تحدُّث إيرل إلى رواد الأعمال في جميع أنحاء العالم.

johnny earle.png

الشكل 8.14: بدأ جوني إيرل شركته "جوني كب كيكس" مستخدمًا سيارته متجرًا، وبطاقة ائتمان والدته لتغطية تصنيع القمصان.

حفظ الحقوق: صورة مقدَّمة من جوني كب كيس، من تصوير Dave Green و ‎@JOHNNYCUPCAKS.

القروض المصرفية

تُعَدّ القروض المصرفية Bank loans خيار تمويل آخر مع بنوك مختلفة تركِّز على مختلف الصناعات ومعدَّلات الفائدة المختلفة المتاحة. ويمكن ضمان هذه القروض عادةً، بمقايضة شيء من الملكية، كما قد يأخذ هذا شكل الأصول الشخصية، مثل: منزل المالك، أو النقد، أو المركبات، أو الممتلكات التجارية الأخرى؛ أو الأصول التجارية، مثل: المعدّات، أو المخزون، أو النقد. وقد تكون الأسعار مرتفعة، خاصةً بالنسبة للشركات الناشئة التي ليس لديها أيّ سجل ائتماني، كما يمكن أيضًا أن تكون الأعمال الورقية المطلوبة مرهقة، دون إغفال أنّ المدفوعات يجب أن تُسدَّد في الوقت المحدَّد، بِغَضّ النظر عن مقدار الإيرادات التي تجنيها الشركة. تساعد المنظمات، مثل: جمعية الأعمال الصغيرة SBA، وغرف التجارة المحلية، في تقديم التوجيه والقروض.

تكون القروض المصرفية مفيدةً للغاية عندما لا يكون لدى الشركة ما يكفي من المال لتمويل جزء معيّن من العمليات، مثل توسيع الإنتاج عن طريق شراء معدّات جديدة. وعلى الرغم من صعوبة الحصول على القروض، إلّا أن هناك بنوكًا محلية وبنوكًا كبيرة، تُقدِّم المساعدة للشركات الصغيرة والشركات الناشئة، بحيث قد تتراوح أسعار الفائدة من 5% إلى 8%. ويمكن استخدام القروض لشراء معدّات أو أصول رأسمالية ضرورية لبدء العمل، مثل: الأراضي، أو المرافق، أو رأس المال العامل، أو التسويق. وبمجرد إثبات النشاط التجاري لسداد مدفوعات القرض، فسينشئ أيضًا ائتمانًا جيدًا، كما قد يتأهل بعد ذلك للحصول على قروض أكبر أو خطّ ائتمان line of credit. وهذا الأخير يُعَدّ مبلغًا من المال الذي يسمح البنك للأعمال التجارية باقتراضه عند الطلب، لتوسيع نشاط تجاري، أو الحصول على تدفُّق نقدي لتغطية النفقات المطلوبة. وعادةً ما يكون هناك سعر فائدة مرتبِط بخطّ الائتمان الذي يتعيَّن سداده في حدود الشروط المتفَّق عليها، وغالبًا ما يكون رسمًا سنويًا لخط ائتمان مفتوح. يمكن لرواد الأعمال الذين يتمتعون بتصنيفات ائتمانية جيدة الوصول إلى مبالغ تتراوح بين 25000 و50000 دولار، دون أخذ قرض لأجل.

الأصدقاء وأفراد الأسرة

قد يكون الأصدقاء والعائلة طريقةً جيدةً للحصول على تمويل سريع، لأنهم يؤمنون عادةً بمهاراتك وأفكارك، ويريدون رؤيتك تنجح. ويجب أن يكون لدى رواد الأعمال استراتيجية محدَّدة لسؤال الأصدقاء والعائلة عن المبلغ الذي يحتاجون إليه لفتح شركة، وقد يتراوح هذا من بضع مئات إلى آلاف الدولارات، والأفضل أن تحدِّد ما إذا كنت ستطلب من العديد من الأشخاص مساعدتك في استثمارات صغيرة، أو أن يقدِّم لك شخص أو عدد قليل من الأشخاص مبالغ أكبر. يعتمد ذلك على قوة علاقاتك ومدى الضغط الذي ترغب في إدخاله في العلاقة.

أيّا كانت الطّريقة، فمن المهم أن يكون لديك إستراتيجية لطلب الأموال، وخطة لكيفية سدادها. وستحتاج أيضًا إلى أن تكون مستعدًا لمناقشة توقعاتهم فيما يتعلق باستخدام أموالهم، فهل يتوقعون أن يكونوا شركاءً في الملكية؟ وهل هذا قرض يجب سداده؟ هل هو هدية؟ من الأفضل دائمًا الحفاظ على الاتصالات حول تمويل الأعمال المهنية، فإذا كانوا مستثمرين، فمن المتوقَّع أن يكون لهم رأي في كيفية إدارة عملك.

بمجرد تحديد الفائدة التي ترغب في التخلي عنها مقابل الاستثمار، اِجعل الأمر احترافيًّا، من خلال تقديم عرض تقديمي حول العمل، وتوقيع عقد لضمان ردّ الأموال. سواءً كان ذلك في شكل نقود، أو حصة من الأسهم، فهذا سيحمي العلاقة من خلال تحميلك المسؤولية عن سداد الأموال.

مستثمرون ملائكة

عادةً ما يكون المستثمِرون الملائكة Angel investors محترفين، ولديهم ثروة متراكمة، ومنفتحين على تقاسم ثرواتهم مقابل شيءٍ من حقوق الملكية. فالكثير منهم هم من رواد الأعمال السابقين الذين حصدوا أعمالهم، ويتمتّعون بتقديم التّوجيه والدّعم لأصحاب المشاريع الجديدة؛ في حين عمل آخرون في شركات كبيرة، ولديهم وِفرة من المعرفة والاهتمام بالتقنيات الجديدة.

بدأ الاسم الذي يطلق على هذا النوع من المستثمرين، مع أولئك "الملائكة" الذين ساعدوا في تمويل عروض برودواي المسرحية في القرن الماضي، وهم الآن يموِّلون العديد من الصناعات، وليس الفنون فقط. ينتمي العديد من هؤلاء الملائكة إلى مجموعات من المستثمرين مثل مجموعات الأسهم الخاصة، بينما يبحث آخرون عن الفرص بأنفسهم، ويمكنهم أيضًا أن يختلفوا في قدراتهم الإقراضية، لأنهم أفراد يتمتذَعون بمقادير مختلفة من الثروة.

من أمثلة المستثمرين الملائكة ناتاليا أوبيرتي نوجيرا Natalia Oberti Noguera، وهي الرئيس التنفيذي ومؤسِّسة منظَّمة تسمّى بايب لاين أينجلز Pipeline Angels التي تساعد في توفير رأس المال للنساء.

أصحاب رؤوس الأموال المغامرون

عادةً ما يكون أصحاب رأس المال المغامرون شركات كبيرة خاصة أو عامة، حيث تهتم بتجميع الأموال للاستثمار في الشركات الناشئة ذات العائد المرتفع، أو الشركات الناشئة عالية المخاطر، أو الشركات النامية. إذ يريد هؤلاء المستثمرون رواتب عالية في فترة تتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات في المتوسط، لذلك فمن المرجح تمويلهم للشركات الواعدة في قطاعات التقنية، والأدوية، ووسائل الإعلام والترفيه، والتقنية الحيوية. ولا يوفر أصحاب رؤوس الأموال المغامرون عادةً الأموال اللازمة لبدء أو تنمية الأعمال التجارية فحسب، بل يُقدِّمون أيضًا التوجيه والخبرة، فإذا كنت تسعى للحصول على أموال بهذه الطريقة، فمن المحتمل أن تتعامل مع شركة رأس مال مغامر راسخة. على أنّك قد تتعامل أيضًا مع فرد ينشط مثل صاحب رأس مال مغامر.

على سبيل المثال، تلقت شركة بيرتشبوكس BirchBox حوالي 90 مليون دولار في جولات التّمويل الأولى من أصحاب رؤوس الأموال المغامرين، وقد سمح لها ذلك بتطوير نموذج أعمالها كاملًا والنمو، لتبلغ قيمتها أكثر من 500 مليون دولار. حيث ذهبت معظم الأموال إلى إنشاء التقنية -التي غذّت موقعهم الإلكتروني-، وتوظيف ممثِّلي العملاء، وإنشاء أنظمة التوزيع.

التمويل الجماعي تمامًا كما في حالة نيو ستوري New Story (المذكورة في مقدّمة هذا المقال)، هناك حالات تعتمد فيها الشركات على التمويل الجماعي crowdfunding. وهو وسيلة جيدة لجمع مبالغ كبيرة من المال تتكون من تبرعات صغيرة، وهذا هو جمال التمويل الجماعي، حيث يمكنك تلقّي مبالغ مالية متنوِّعة من العديد من الأشخاص، من خلال منصة عبر الإنترنت، أين يمكن مشاركة طلبك ليس فقط مع العائلة والأصدقاء، بل مع ملايين الأشخاص المتحمِّسين لفكرتك. فقد أنشأت نيو ستوري مثلًا نموذجًا تجاريًا جديدًا يسمح لها بتمويل مشاريع بناء المنازل بالكامل، وقد ساعدهم هذا النموذج، مع شراكاتهم المحلية، في إنشاء العديد من المجتمعات في بلدان مختلفة. وذلك بفضل التبرعات من الأشخاص المهتمين بهذه القضية.

هناك العديد من منصات التمويل الجماعي عبر الإنترنت التي تركز على صناعات معيّنة. ومن أشهرها ما يلي: 

  • Kikstarter.com.
  • Indiegogo.com.
  • CircleUp.com.
  • Fundable.com.

في عام 2012، أقرّ الكونجرس قانون الوظائف JOBS للسماح للشركات الناشئة بجمع الأموال من أشخاص ليسوا مستثمرين محترفين.

منح

تُعَدّ الطريقة الأكثر صرامةً للحصول على تمويل لمشروعك هي التقدُّم بطلب للحصول على مِنَحٍ من الحكومة. تتطلب معظم المِنح المقدَّمة على كلّ مستويات الحكومة الأمريكيّة، فيدراليها، وولائيها، ومحليّها أن يساهم رائد الأعمال بمقدار من المال يساوي مقدار المنحة، وقد يكون لها العديد من المتطلّبات الأخرى. لكنها قد تكون طريقةً جيّدةً للانطلاق. حيث يمكنك البدء بالبحث عن المنح الفيدرالية، ومتابعة البحث نزولًا إلى مستوى مدينتك المحلية. تُقسَّم المِنح الفيدرالية حسب الصناعة، وتركِّز عادةً على المجالات التي تحتمل الابتكارات، مثل: التقنية، أو العلوم، أو الصحة. وتركِّز بعض هذه الِمنح، مثل: برنامج أبحاث ابتكار الأعمال الصغيرة، أو برنامج نقل تقنية الأعمال الصغيرة على هذه التخصصات. وقد تتراوح من 150 ألف دولار إلى مليون دولار. تُقدِّم الكيانات الحكومية الأخرى منحًا، مثل: الإدارة الوطنية للمِلاحة الجوية والفضاء، والمؤسَّسة الوطنية للعلوم، وإدارات الطاقة والصحة والدفاع والتعليم؛ حيث تركِّز هذه المِنح على مجالاتها، وتتنوع مبالغها ومتطلّباتها.

من ناحية أخرى، تُركِّز المِنح الحكومية عمومًا على القضايا الاقتصادية، أو التعليمية، أو الاجتماعية، وقد تكون أصغر وأسهل في الحصول عليها لأنّ المنافسة تكون أقلّ. تُنشر الِمنح الخاصة بكلّ ولاية على الموقع الإلكتروني Home | GRANTS.GOV، وتتضمن المتطَّلبات وفرص التمويل. وتركِّز هذه المِنح على مجالات النمو، والاحتياجات، مثل: التقنية الخضراء، والتعليم، والمبادرات البيئية، والحوافز الضريبية، والاحتفاظ بالوظائف، والحفظ التاريخي، والسياحة، بالإضافة إلى تخصصات أخرى.

اعتمادات تمويل الموارد

عند تقييم احتياجات الموارد، يمكنك التفكير في الأسئلة التالية:

  • كيف سأحصل على الأموال اللازمة لتشغيل الأعمال يوميًّا؟
  • متى قد أحتاج إلى تعيين موظَّفين، وكم ستكلف أجورهم ومزاياهم؟
  • أين توجد مصادر الأموال هذه التي يمكنني الاستفادة منها لتلبية الاحتياجات الفورية وطويلة الأجل؟
  • هل سيكون خطّ الائتمان خيارًا أفضل لعملي؟ أم ينبغي عليّ السعي للحصول على قرض لأجل؟
  • هل الاقتراض من الأصدقاء والعائلة خيار عملي؟
  • هل يوجد مستثمِرون ملائكة يموِّلون الأعمال في مجال عملي يمكنني الاتصال بهم؟
  • ما الذي سأحتاجه من حيث الأصول والاحتياطيات المالية لفتح عملي وإبقاء الأبواب مفتوحة لمدة ستة أشهر على الأقل؟ وماذا عن سنة واحدة؟ ثمّ خمس سنوات؟

بناءً على احتياجاتك، ستكون قادرًا على اختيار نوع التمويل الذي يناسبك. يوضّح الجدول 4.14 مزايا وعيوب موارد التمويل المختلفة هذه.

مزايا وعيوب أنواع التمويل

أنواع التمويل المزايا العيوب
المدخَرات الشخصية المخاطرة بأموالك الخاصة.
استخدام التمويل كما يحلو لك.
أخذ الوقت الكافي لتوفير الأموال.
إدارة الأعمال إدارة أذكى عبر اتخاذ قرارات أفضل بميزانية محدودة.
المخاطرة بخسارة كلّ مدخراتك.
صعوبة توفير مال كاف لتمويل نشاط تجاري.
تحدّيات التدفّق النقدي المحدود.
التشغيل الذاتي يتطلب أقلّ قدر من الاستثمار.
الاستعانة بمكافآت بطاقات الائتمان.
تأخير الدفع إلى حين جني الشركة المال.
تأخير الدفع إلى حين جني الشركة المال.
يتطلّب المساهمة بالجهد والعمل باستخدام موارد قليلة.
المخاطرة باستخدام البطاقات الائتمانية.
القروض البنكية إمكانية الحصول على تمويل أكبر من المدخَرات والتشغيل الذاتي.
تمويل أسرع موازنةً بالانتظار لجمع المال.
بناء تاريخ ائتماني.
معدَّل دفع ثابت.
الاحتفاظ بالملكية كاملةً.
وجوب الأهلية للحصول على قرض بناءً على الجدارة الائتمانية للنشاط التجاري.
وجوب الأهلية للحصول على قرض بناءً على الجدارة الائتمانية الشخصية لجميع الأزواج، أو الشركاء، أو الأعضاء، أو المساهمين.
وجوب دفع الفائدة.
خطر التخلّف عن سداد الدين.
التدفق النقدي الخارج للفائدة والدُّفوعات الرئيسية.
تعريض أموال الاستخدامات الإنتاجية للخطر.
احتمال خسارة الرهن.
احتمال تراجع مستوى التصنيف الائتماني.
أصحاب رؤوس الأموال المغامرون مبلغ كبير من المال.
القدرة على النمو بسرعة.
ليس قرضًا، لذلك لا توجد خطة سداد نقدي منتظمة.
الوصول إلى اتصالات وخبرات مفيدة في الصناعة.
التخلي عن الملكية / حقوق الملكية
الانصياع لتوجيهات الآخرين.
توقع السداد.
قد يتسبب في نمو الشركة بسرعة كبيرة.
احتمال التخلّي عن الرقابة الإدارية، أو اتّخاذ مجهول للقرارات.
احتمال إخراجك من شركتك.
المستثمرون الملائكة شبكات استثمار مفيدة وخبرة في الصناعة
القدرة على إرشادك نحو النجاح.
استثمار الأموال في مقابل حقوق الملكية والمشاركة في نجاح المشروع.
ليس قرضًا.
التخلي عن الملكية .
الانصياع لتوجيهات الآخرين.
توقُّع السداد.
قد يتسبب في نمو الشركة بسرعة كبيرة.
احتمال التخلّي عن الرقابة الإدارية، أو اتّخاذ مجهول للقرارات.
احتمال إخراجك من شركتك.
الأصدقاء والعائلة سهولة وسرعة الحصول على المال.
إيمان الناس بفكرتك وقدراتك.
إمكانية جمع التمويل من عدد كثير أو قليل من الناس.
لا حاجة لإثبات مستوى ائتمانك.
مرونة السداد.
وجوب تحقيق التوقعات.
المخاطرة بخسارة أموال الناس.
جمع تمويل أقلّ عادةً.
احتمال تعقيد العلاقات الشخصية.
احتمال الوقوع في الإحراج.
التعقيدات الضّريبية في حالة احتساب المال هدية.
التمويل الجماعي إمكانية جمع المال من عدد كبير من الناس.
السرعة.
قدر كبير من المال.
الحاجة إلى تخطيط وعمل كبيرين.
وجوب توفير مكافأة.
طريقة مثيرة للقلق.
ضرورة الشفافية، بل وحتى التوثيق.
المِنح التراوح بين القلة والكثرة.
احتمال قلة المنافسة.
احتمال توفير التدريب,
التقدّم المجانيّ.
التركيز على صناعات محددة.
صعوبة الحصول عليها.
عملية طويلة.
احتمال ضرورة التقرير.
احتمال ضرورة إعادة المبلغ عند الإخلال ببعض الشروط.
بعض شروط المنح خارجة عن سيطرة المستفيد.

ترجمة وبتصرف للفصل Fundamentals of Resource Planning من كتاب Entrepreneurship.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...