اذهب إلى المحتوى

إدارة الموارد خلال دورة حياة المشروع


هشام دهرار

لا ينتهي تقييم الموارد المطلوبة بمرحلة بدء التشغيل، فهذا نشاط أساسي يجب على صاحب العمل فعله طوال دورة حياة الشركة.

لقد فشل العديد من رواد الأعمال في إعادة تقييم تغيُّر احتياجاتهم مع ظهور تغيرات صناعية، أو تقنية، أو اقتصادية، أو سياسية، أو اجتماعية في السوق، إذ قد يؤدي غياب تقييم الاحتياجات التشغيلية في الوقت المناسب، إلى حدوث صراعات تجارية أو حتى الفشل، حيث يحتاج أصحاب الأعمال إلى المشاركة في البحث المستمر، ومراقبة البيئة الخارجية، والتأكُّد من قدرتهم على الاستجابة بسهولة للظروف المتغيرة.

عندما دخلت شركة بيرتشبوكس Birchbox سوق مبيعات مستحضرات التجميل لأول مرة من خلال نموذج عمل مبتكَر، تمكّن المؤسِّسون من تمويل شركتهم الناشئة، من خلال أصحاب رأس المال الاستثماري الذين رأوها فرصةً عظيمةً للاستفادة من نموذج جديد لبيع مستحضرات التجميل. وبعد أن كانت تعمل في مجال الأعمال لفترة من الوقت، نمت بيرتشبوكس ليس فقط في العملاء والموظَّفين، ولكن أيضًا في المنافسين. وقد عانت الشركة مع التدفق النقدي، حيث طوَّرت قاعدة عملائها، وكافحت للحفاظ على ربح جيِّد بسبب هوامشها الضيقة من بيع سلع العلامات التجارية الأخرى. وبعد الحديث عن بيع الشركة إلى كيو في سي QVC، أو وولمارت Walmart، باعت بيرتشبوكس ملكيتها لمستثمر داخليٍّ قدَّم المال للشركة لمواصلة ابتكار منتجاتها وعملياتها الرقمية، وإضافة المزيد من شركاء مستحضرات التجميل.

كما نرى من مثال بيرتشبوكس، تتأثر العمليات التجارية بعوامل داخلية مختلفة، مثل: الزيادات في قاعدة العملاء، ونمو الموظفين؛ وكذلك التغيرات في احتياجات التسويق والعوامل الخارجية، والتي تشمل المنافسة الشرسة التي قد تَحُدّ من إنتاجية المشروع، وتؤثِّر على الميزة التنافسية، أو تَحُدُّ من وصولها إلى الموارد الرئيسية. ففي حالة بيرتشبوكس مثلًا، كان التدفق النقدي ضروريًا لابتكارات المنتجات وتغييرات التسويق الرقمي لمجابهة المنافسة.

لمواجهة بعض هذه العراقيل، يمكن تشكيل التبعيات مع الآخرين في شبكة من المؤسَّسات، فقد يساعد هذا في التحايل على تأثير العوامل الخارجية، مثل: زيادة المنافسة في السوق الخاصة بها، والقدرة المحدودة على الحصول على ائتمان للموارد الرأسمالية، ونقص المواد الخام اللازمة لإنتاج السلع، أو الموارد البشرية لتلبية مستويات الطلب والإنتاج.

تعتمد العديد من الشركات في صناعة معيَّنة مثلًا، على نفس المشترين، أو البائعين، أو المواد الخام، أو الموارد البيئية الأخرى. ويفترض نموذج نظرية تبعية الموارد Resources Dependence Theory -واختصارًا RDT-، أنّ تشكيل شبكات، مثل: عمليات الدمج، والتكامل العمودي، والمشاريع المشتركة، أو الانخراط في أنشطة سياسية مشترَكة، قد يساعد في التخفيف من التبعيات بين المجموعات الأعضاء.

تحدث الاندماجات عندما يكون لشركتين نفس الهدف المحدَّد، حيث تنشِئان عقدًا لتصبحا شركةً واحدة، بهدف مشترك عادةً، وهو كسب عملاء جدد، أو زيادة حصة السوق، أو تحسين القوة الشرائية، أو الوصول إلى أسواق جديدة.

تستحوذ الشركة في التكامل العمودي، على أعضاء من سلسلة التوريد الخاصة بها، مما يساعد على تحسين عمليات تسليم المخزون، وخفض التكاليف، وقد يخنق المنافسة أيضًا.

قد يكون المشروع المشترك أقل ضررًا على الشركات المعنيّة، حيث يحتفظ كلذٌ منها بهويته، وفرق إدارته أثناء تجميع أصوله لخلق التآزر من خلال مشروع جديد، أو المشاركة في الأنشطة السياسية. وتُعَدّ القدرة على التحكم في البيئة الخارجية من خلال هذه التحالفات، أمرًا ضروريًا لمساعدة الشركات الصغيرة في تحقيق النمو والاستدامة.

في حالة بيرتشبوكس مثلًا، قد يكون هناك وقت يمكن فيه دمج علامة تجارية لمستحضرات التجميل مع بيرتشبوكس لإنشاء خط جديد من المنتجات، كما يمكن لبيرتشبوكس الاستحواذ على إحدى علامات مستحضرات التجميل الخاصة بها في التكامل العمودي. ولكن في السنوات الأخيرة، ظهرت ترتيبات تعاونية لمساعدة الشركات الصغيرة على تقاسم الموارد تعاونيًّا على أساس المصلحة المشتركة والثقة.

تُعَدّ الزراعة المدعومة من المجتمع مثلًا، طريقةً شائعةً للمزارعين لاكتساب قوة بيع من خلال جهودهم المشتركة، وفي مثالٍ آخر، قد يلجأ المزارعون إلى الطائرات التجارية بدون طيار (درونز)، للمساعدة في تقييم جدوى محاصيلهم، وتحسين استخدامهم للأسمدة، والريّ والموارد الأخرى، كما تطوّر الأمر لتظهر شركات استشارية لتقديم خدمات المراقبة هذه، على الرغم من القيود التي تفرضها إدارة الطيران الفيدرالية FAA على الطائرات التجارية بدون طيار. وقد ساعدتهم هذه المصالح المشتركة على الضغط على مكتب المزارع والجمعيات التجارية الأخرى لتسريع تصاريح FAA لهذا النوع من الاستخدام التجاري.

الموارد اللازمة على أساس دورة الحياة

يحتاج رواد الأعمال إلى تحديد احتياجاتهم من الموارد، والتخطيط لها (الجدول 6.14)، وتحديد التكاليف لجميع مراحل دورة حياة المشروع -كما هو موضَّح في الشّكل 14.15-، إذ يساعِد تقييم تكلفة المؤسسة في كلّ مرحلة لكلٍّ من السلعة والخدمات، رائد الأعمال على تقييم جدواها .

BusinessLifeCycle.jpg

الشكل 13.14: على رواد الأعمال ومالكي المشاريع التخطيط لاحتياجات الموارد، والتمويل الُمرافق لها عبر جميع مراحل دورة حياة المشروع.

حفظ الحقوق: تصميم مسجّل لجامعة رايس، OpenStax، تحت ترخيص CC BY 4.0

مرحلة بدء التشغيل

تُعَدّ مرحلة بدء التشغيل وقتًا مثيرًا واستكشافيًا لرائد الأعمال. ففي هذه المرحلة، تُحدِّد المشاريع هويتها، وتزيد من قاعدة عملائها، كما تتعلم المزيد عن السوق المستهدَف، وأفضل طريقة لخدمته، وكيفية تطوير المنتجات التي تلبّي الطلب، وكيفية توظيف الأشخاص الذين سيحقِّقون كلّ ذلك.

غالبًا ما تكون الموارد شحيحةً في هذا الوقت، وقد يلجأ رائد الأعمال إلى التشغيل الذاتي لإبقاء التكاليف منخفضة، وهذا يعني إمكانية عمله من المنزل لتوفير الإيجار والمرافق، كما قد يوظِّف شخصًا واحدًا بدوام جزئي، إلى جانب إمكانية إنشاء المنتَج على قطعة واحدة من المعدّات بحيث تُنتَج على نطاق صغير. عند تطوير المنتج لأول مرة، ستكون هناك أيضًا تكاليف يجب مراعاتها، من تكاليف المواد الخام، والإنتاج، والتعبِئة، والموظَّفين. وهذا ما يُعرف عمومًا بتكلفة البضائع المباعة.

يعاد استثمار أيّ إيرادات مبيعات على الفور في الأعمال التجارية، بهدف تطوير دورة من النمو. وقد يتخلى رائد الأعمال في هذه المرحلة عن راتبه أثناء بدء العمل، كما قد يلعب أكثر من دور للحفاظ على سيرورة العمل بدل تعيين موظَّفين آخرين.

تُعَدّ المجالس الاستشارية أمرًا بالغ الأهمية خلال هذه المرحلة، ذلك أنها تُقدِّم المعلومات الحالية لإعلام رواد الأعمال بالتوجهات، أو التغييرات، أو التعديلات التنظيمية داخل الصناعة التي قد تؤثِّر على مؤسَّستهم. فالمجلس الاستشاري advisory board هو مجموعة من الأشخاص المطّلعين الّذين يساعدون المنظَّمة في اتخاذ قرارات إستراتيجية حول الأعمال وقضاياها، دون أن يكون لديهم سلطة التصويت أو اتخاذ أيّ قرارات قانونية.

يُعَدّ الوصول إلى جهات الاتصال الرئيسية، وشبكات المهنيين، والموارد العامة، أمرًا أساسيًا للحصول على مجموعة أدوات عصرية، يمكن من خلالها استخلاص المعلومات لدراسة عملية صنع القرار وإدارة الموارد.

مرحلة النمو

سيكون عمر المشروع خلال مرحلة النمو بضعة سنوات فقط، ما يعني اكتسابه لهويته، إذ ستكون قاعدة عملائه قد نمت، وتسارعت المبيعات، كما ستكون هناك حاجة لمزيد من الموارد للحفاظ على هذا النمو. وقد تأخذ احتياجات الموارد شكلًا نقديا للاستثمار في معدّات جديدة، أو مواد جديدة، أو مزيد من التسويق، أو موظذَفين جدد؛ كما قد تكون هناك حاجة إلى معدّات إضافية للمساعدة في إنتاج أكبر، أو ربما يكون الموقع الحالي صغيرًا جدًا بحيث لا يمكن توسيع الإنتاج فيه على نطاق أكبر، و لا لاستقبال العملاء، والترحيب بالضيوف، لذلك قد يلزم إنشاء مبنى جديد؛ كما قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى المزيد من المواد لإنشاء المزيد من المنتجات بسبب زيادة الطلب، إلى جانب حاجة المشاريع أحيانًا إلى إدارة أكبر للتوسّع، وذلك لمواكبة عمليات تنسيق الجهود بين الإنتاج الأكبر، والموارد البشرية المتزايدة، والتّسويق المتنامي.

قد يحتاج رائد الأعمال، خلال مرحلة النمو، إلى تغيير إستراتيجية التسويق، أو الإعلان، أو الإنتاج، أو حتى التعبئة،_ والتغليف لمواكبة الطلب.

مرحلة النضج

في مرحلة النضج، يكون المنتج قد أشبع السوق وقد تكون هناك بدائل منخفضة التكلفة، لهذا يتعيّن على رائد الأعمال التعامل مع المنافسة في ظِلّ انخفاض مستوى المبيعات، وصراع المزيد من الشركات للحصول على أموال العملاء، إذ سيصبح إنفاق الموارد على العلامات التجارية في هذه المرحلة أمرًا مهمًا للغاية، حيث يتوفَّر للعملاء العديد من الخيارات، كما أنّ وجود صورة حسنة السمعة متفرِّدة، بالإضافة إلى علامة تجارية تلهم الولاء، ستساعد على جذب العملاء.

مع تغيُّر الاحتياجات المصاحِبة للنمو، يجب على رائد الأعمال إعادة النظر في الموارد، وتحسين كيفية استخدامها، وتحديد الكفاءات التي يمكن اكتسابها من خلال الاحتفاظ بموارد معيَّنة، وتعهيد الأخرى. والتعهيد Outsourcing هو الاستعانة بشركة خارجية أو طرف ثالث لأداء مهمة، أو وظيفة، أو عملية معيَّنة، أو لتصنيع البضائع. يُعَدّ هذا الأمر شائعًا في الموارد البشرية، حيث تُعهِّد العديد من الشركات قوَّتها العاملة لتقليل التكاليف، والتركيز على الاحتفاظ بالمهام التي تتفوَّق فيها.

فإذا كنت شركة تسويق رقمية على سبيل المثال، ولديك العديد من مشاريع تصميم الويب التي تعمل عليها، فقد يساعدك التعهيد في تجاوز بعض المهام الأكثر صعوبة في عملية التصميم أو البرمجة، وتمريرها إلى شركة أخرى، بينما تركِّز شركتك على خطوات العملية الّتي تتميّز فيها وتتفوّق. وبالمثل، قد تسعى شركة أخرى إلى استخدام موارد شركتك إذا رأت أنّ شركتك تتمتع بكفاءة أكبر في مهام محددة.

مرحلة الانحدار / إعادة البعث

إذا عزمت خلال مرحلة تراجع النشاط التجاري على إعادة بعثه فعليك أخذ الموارد في الحسبان. لقد مرّت معظم الشركات التي استمرت لسنوات عديدة في مجال الأعمال بهذه الدورة عدّة مرات، وتمكّنت من إعادة اختراع نفسها، فتمكنت المخابز الصغيرة، وسلاسل الملابس، ومصنِّعو السيارات، من العودة داخل الصناعات التي يسهل الفشل فيها بسبب تراجعها، كما وصلت العديد من شركات التقنية، مثل آبل Apple ونينتدنو Nintendo وبولارويد Polaroid إلى مرحلة الانحدار، لكنّ قدرتها على التحوّل سمحت لها بإعادة بعث ذاتها.

ملخص الموارد لكل مرحلة من مراحل العمل

المرحلة الموارد الضرورية
البدء رأس المال الأولي، المعدات الرئيسية، المخزون، موظفون قلائل، مُنشَأة (المنزل أو مبنى)، تكاليف السلع المباعة، أدوات التسويق، التوجيه.
النمو رأس مال أكثر، موظَّفون وأقسام زيادة، التسويق، معدَّات إضافية، المخزون.
البلوغ الإيسام، والتعهيد
الانحدار / البعث معدَّات أو تقنيات جديدة، منتجات جديدة، براءات اختراع جديدة، تمويل الملكية لاندماج محتمل.

الجدول 6.14

الموارد البشرية

عندما تبدأ رحلتك الريادية، ستدرك أنه لا يمكنك فعل كلّ شيء بمفردك، إذ ستحتاج إلى أشخاص للمساعدة، فقد تحتاج في البداية إلى مساعدة مكتبية، أو مساعدة في الإنتاج، وربما يكفيك عندها موظَّفون بدوام جزئي. ولكن مع تقدُّمك، ستدرك حاجتك إلى فهم أكثر تطورًا لكيفية بناء قوة عاملة ماهرة.

الموارد البشرية Human resources هي الأشخاص اللازمون لدعم النمو الحالي والمستقبلي للمشروع، ومساعدة الشركة على زيادة الإنتاج، وتوفير الخدمات، إلى جانب المساعدة في المهام الإدارية المطلوبة لتشغيل الأعمال. إذ يضيف الموظَّفون قيمةً إلى المؤسَّسة من حيث مساعدتهم على تحقيق الإيرادات. يُعَدّ وجود الموظَّفين المناسبين عمليةً مستمرةً، ويجب أن يكون لها إجراءات مطبَّقة، حيث تبدأ بوضع خطة موجَّهة لتوظيف الأشخاص ذوي المهارات التي تتناسب مع احتياجات مشروعك، كما يمكن لمالك الأعمال الصغيرة بالإضافة إلى التوظيف، أن يفكِّر في الحصول على مساعدة الموارد البشرية من خلال الشركات الشريكة، والتعهيد، وحتّى المستشارين الخارجيّين الّذين ليسوا موظَّفين فعليين في الشركة، ولكنهم يقدِّمون الدعم أو الخدمات المتخصِّصة لها.

أولاً، يُعَدّ اكتشاف سبب احتياجك للمساعدة خطوةً مهمةً في تقييم احتياجات الشركة، إذ سيحتاج رواد الأعمال عادةً إلى نوع من المساعدة بدوام جزئي في إدارة مكتب، أو تصنيع مُنتَج، أو إنتاج خدمة. كما يجب أن تكون الحاجة والنتيجة أكبر من تكلفة توظيف شخص ما. حيث يضمن هذا التقييم أنّ الإيرادات الحالية قد تغطّي إضافة أجر شخص آخر، فقد تحتاج مثلًا إلى توظيف مساعِدٍ بدوام جزئي يكلِّف من 15 ألف دولار إلى 30 ألف دولار في السنة، فإذا كان الحصول على هذا المساعد بدوام جزئي يحرِّرك لبيع منتج بقيمة 50 ألف دولار، فالأمر يستحق توظيف هذا الشخص من الناحية المالية. كما أنك لو عيّنت مندوب مبيعات بمبلغ يتراوح بين 40 ألف دولار و 50 ألف دولار سنويًا، بما في ذلك المزايا، وباع 100 ألف دولار سنويًا من أجلك، فتوظيفه هنا يُعَدّ منطقيًا لأنه يحقِّق أرباحًا. ضع في حسبانك أنّ العديد من رواد الأعمال يبدؤون بمساعدين افتراضيين، أو محاسبين، أو مصمِّمين، أو مطوري ويب، أو مديرين، قد يختلفون في السعر، ويعملون فقط عندما تحتاجهم. يتيح لك استخدام مواقع مثل مستقل توظيف مستقلِّين لتغطية جزء من عملك، وهذا يمكّنك من الوصول إلى مئات الخيارات للعثور على مورد يناسبك، بتكاليف أقلّ غالبًا من تعيين شخص ما في فريق العمل.

بمجرد إثبات أنّ تعيين موظَّفين جدد هو حاجة واختيار مالي ذكي، فأنت بحاجة إلى إنشاء وصف وظيفي لجذب المرشَّحين المناسبين، وهذا يحتوي على بيان بمهام الموظَّف ومسؤولياته، والعمليات المطلوبة، والنتائج المرجوة، كما سيشمل أيضًا معايير كيفية إنجاز العمل، والبيئة، والساعات، والمهارات والخبرة اللازمة لأداء جيد.

استعدادًا لتحديد احتياجات التوظيف الخاصة بك، وإنشاء توصيف وظيفي، ستوجِّهك الخطوات الآتية بشأن الموضوعات والقرارات التي يجب مراعاتها.

الخطوة 1: تحديد احتياجات الموارد

يُعَدّ فهمك لاحتياجات شركتك من حيث وظائف العمل، هو الخطوة الأولى لتعيين الموظَّفين. فقد يساعد تحديد العمل الواجب إنجازه به بناءً على إستراتيجيات شركتك، في توجيه احتياجات عملك، فإذا كنت مستشارًا تجاريًا وتحتاج إلى مساعدة في إدارة المكتب مثلًا، فيمكنك إنشاء قائمة بجميع احتياجات إدارة المكتب. وقد يشمل ذلك الرد على الهواتف، وجدولة المواعيد، واستقبال العملاء، ونسخ الوثائق، ودفع الفواتير، وشراء المواد اللازمة.

ستحتاج أيضًا إلى تحديد ميزانتيك، وما إذا كنت بحاجة إلى أشخاص بدوام كامل، أو بدوام جزئي، ليساعدك ذلك على توضيح أولوياتك في التّوظيف. كما قد يساعد إعداد قائمة بالمهام أو الأهداف الخاصة بالعمل، وتقدير الوقت المستغرق لإنهائها في اتخاذ قرار بتعيين شخص بدوام جزئي أو بدوام كامل.

ضع في حسبانك أنّ الاحتياجات قد تتغير، لذلك حتى عند وضعك لخطة، فمن الممكن اختلاف التنفيذ، لذا قد تحتاج إلى إجراء تغييرات، من خلال تحديد تكاليفك وفوائد هذه التكاليف. حيث يمكنك معرفة عدد الأشخاص الذين يمكنك جلبهم لتحقيق الأهداف المحدَّدة في خطة عملك، أو خطة تسويقك. وإذا كانت خطتك تدعو إلى الحصول على مبيعات بقيمة 100 ألف دولار في السنة الأولى مثلًا، فقد ترغب في تعيين موظَّف واحد بدوام جزئي بمبلغ 25 ألف دولار، وهذا سيساعدك في تحقيق هذا الهدف، وإذا كان هدفك هو تحقيق مبيعات تزيد عن مليون دولار، فقد تحتاج على الأرجح إلى المزيد من الموظَّفين.

يُعَدّ اكتشاف المهارات والخبرات المطلوبة في فريقك، نقطة انطلاق جيدة لتطوير الوصف الوظيفي، وتحديد الرواتب والمزايا التي ستقدِّمها. وبمجرد تعيين الأوصاف الخاصة بك ونشرها، سواءً عبر الإنترنت، أو في معرض الوظائف، أو في إحدى الصحف، ستنهال عليك الطلبات، وإذا كانت صناعتك تتطلب خبرة ومهارات أكثر تعقيدًا، فقد يكون الخيار الأفضل هو تعيين وكالة توظيف.

الخطوة الثانية: وظف فريقا

قد يكون تعيين فريق من الموظَّفين مهمةً شاقة، ولكن إذا ركَّزت أولاً على فهم احتياجات عملك، ومقدار الوقت المطلوب لأداء هذه المهام، فستكون هذه الخطوة أسهل كثيرًا (الشّكل 14.14). يتضمن إعداد الوصف الوظيفي، واتخاذ قرار بشأن الراتب والمزايا المناسبة، ثمّ نشرها على مواقع الوظائف المختلفة، مثل: موقع إنديد Indeed.com، أو كارير بيلدر careerbuilder.com، أو مانستر Monster.com، وأيّ بوابة وظائف قد تكون مهمةً للوصول إلى الأشخاص المؤهَّلين.

يمكن أيضًا الاستعانة بالشبكات المهنية، سواءً على الإنترنت، مثل: لينكدن LikedIn، أو المجموعات المحلية، مثل: غرفة التجارة، ولا نُغفِل ذكر مركز الخرِّيجين في جامعتك المحلية الّذي قد يصبح مكانًا للتواصل مع المرشَّحين المؤهَّلين. هذا وتُعَدّ مدارس التقنية، أو المدارس التجارية، مصادرًا ممتازة للعثور على عمال مَهرَة يبحثون عن أول وظيفة بدوام كامل بعد الحصول على شهادة أو ترخيص.

Hired.jpg

الشكل 14.14: تعيين الموظَّفين المناسبين في شركتك يضمن أن يساعدوك على بدئها وتطويرها.

حفظ الحقوق: job interview hiring hand shake من Tumisu/Pixabay تحت ترخيص CC0

بمجرد النشر، يجب أن تُقرِّر مدة الإعلان عن الوظيفة. ضع في حسبانك أيضًا أنّ عملية المقابلة قد تستغرق بضعة أيام أو أسابيع أو أشهر، اعتمادًا على عدد الأشخاص الذين توظِّفهم. إذا كنت راضيًا عن العملية، فعليك اختيار الموظَّفين المقبولين، وإبلاغهم بقرارك. ولكن قبل أن تقدّم عرضًا، قد ترغب في إجراء فحص حول تاريخهم، ثمّ تقديم عرض العمل، والترحيب بهم في فريقك. ويجب أن يكون إجراء عمليات التحقُّق من الخلفية، بما في ذلك الفحوصات الإجرامية، إجراءً روتينيًا في عملية التوظيف، فلا ينبغي أبدًا تقديم عرض عمل رسميّ حتى استلام نتائج الفحوصات ومراجعتها.

الخطوة 3: أنشئ دليل الموظف

إذا كنت تبدأ نشاطك التجاري من البداية بدون مبيعات، فمن المحتمل أنك ستحتاج فقط إلى شخص أو شخصين بدوام جزئي لمساعدتك في عملك. لهذا لن تحتاج وقتها إلى كتيّب الموظَّف. لكن بعد نموّك، وتشغيل عشرة موظَّفين فأكثر، فعندها سيكون عليك إنشاء مجموعة من السياسات والقواعد ليتّبعها جميع الموظَّفين. كما يمكنك أيضًا إنشاء هذا الكتيِّب في بداية عملك، وهو عبارة عن خارطة طريق تتضمّن قواعدًا حول كيفية التصرف على أساس ممثِّلين عن الشركة، وتوقُّعات الملابس، والساعات المطلوبة للعمل، والآداب المناسبة، والامتثال القانوني والتنظيمي للموظَّفين بدوام كامل أو جزئي، والعقوبات المتعلِّقة بخرق هذه القواعد. تحتاج معظم الشركات اليوم أيضًا إلى وضع سياسات حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والبيانات المنشورة عبرها. كما يمكن إدراج أية مزايا، مثل: الإجازة المكتسَبة، والإجازة مدفوعة الأجر، والإجازة الشخصية، وخصومات الأسعار للموظَّفين وأفراد أُسرهم. يُعَدّ وجود سياسات مكتوبة في كتيّب واتباعها موفِّرًا للكثير من الوقت والحماية من النزاعات مع الموظَّفين.

الخطوة 4: تأمين المتعاقدين المستقلين إذا لزم الأمر

قد يكون البحث في بعض الأحيان خارج نطاق عملك للحصول على المساعدة، فكرةً جيدةً أثناء بناء أو تنمية مشروعك. ويُعَدّ المتعاقدون المستقلون Independent contractors، هم الأشخاص الذين يقدِّمون العمل دون أن يكونوا جزءًا من كشوف المرتبات في الشركة التي يتعاقدون معها. حيث قد يؤدّون عملاً مشابهًا للموظَّفين، لكنهم ليسوا موظَّفين في الشركة. لذلك لا يتعيّن على الشركة دفع مزايا أو حجب الضرائب. ومع ذلك يحدّد هؤلاء العمال وقتهم الخاص للعمل، كما يمكنهم القدوم والذهاب حسب حاجتهم، واستخدام معدّاتهم الخاصة لإكمال المهام المعيّنة، ويمكنهم أداء العمل بطريقتهم الخاصة. وقد ترغب في استشارة خبير محاسبة في المسائل الضريبية قبل بدء العمل مع متعاقدين مستقلّين.

الخطوة الخامسة: تحديد الفوائد

عند تصميم منصب وتوظيف أشخاص، هناك أمر آخر مهم يجب فعله أيضًا، وهو خطة المزايا التي ستقدِّمها، حيث تشمل المزايا المشتركة المساهمة في تكاليف التأمين الصحي أو توفيرها، ووقت الإجازة المدفوعة والأيام المرضية، وإتاحة التقاعد، والتأمين، إلى جانب إمكانية رغبتك في تقديم خيارات الأسهم لتزويد الموظَّفين بجزء من عملك، وإغرائهم للعمل في شركة يمتلكونها. تخضع كلّ من هذه المزايا للوائح حكومية. لهذا يُعَدّ طلب المشورة من المتخصِّصين بشأن هذه القضايا في غاية الأهمية. يمكنك زيارة موقع مجتمع إدارة الموارد البشرية للاطلاع على أمثلة عن المزايا، وكيفية تحقيقها:

بمجرد انخراط الموظَّفين، تبدأ عملية مستمرّة من التدريب والترقية والإدارة. مع تطوير علاقات معهم لضمان نجاح الشركة. وعند تقييم الموارد البشرية، قد تحتاج إلى التفكير في الأسئلة التالية:

  • هل مستويات المهارة التي أحتاجها متوفِّرة في المنطقة التي أخطِّط للعمل فيها؟
  • ما هو الأجر السائد للموارد البشرية التي أحتاجها؟
  • ما المبلغ الذي يمكنني دفعه للموظَّفين في هذه المرحلة من عملي؟
  • هل المتعاقدون المستقلون هم الخيار الأفضل أم أنّ الموظَّفين أنسب؟
  • هل سأحتاج إلى تقديم تدريب رسمي مستمر، مع الاحتفاظ بشهادات أو تراخيص للموظَّفين؟ أم تُراهم مسؤولين عن هذا بأنفسهم؟
  • كيف يمكنني التنافس مع الأعمال الأخرى لجذب المواهب التي أحتاجها؟
  • هل سأحتاج إلى تقديم مزايا مثل الإجازة، أو خطط التقاعد، أو التأمين الصحي، أو التأمين على الحياة؟

موارد التعليم والدعم والإرشاد

يجب على رواد الأعمال أن يكونوا على دراية بالموارد اللازمة لتشغيل الأعمال التجارية بالتّأكيد. ولكن فوق هذا، عليهم أيضًا إدراك الموارد اللازمة لدعمهم في دورهم الصعب المتمثِّل في كونهم رواد أعمال. ويُعَدّ التعلم والاستشارة المستمران، دعامتان أساسيتان عندما يُسأل رواد الأعمال عن الموضوعات التي يحتاجون إليها لمعرفة المزيد عنها، فعند بدء أعمالهم التجارية وتنميتها، فغالبًا ما يطلبون المزيد من الدعم التعليمي في الإدارة، والقيادة، والتواصل، والتعليم المالي، والتسويق.

يُعَد الكثير من المالكين خبراءً في حرفتهم، ولكنهم لا يعرفون كيفية إدارة الأعمال التجارية نفسها، لذا فيجب أن يأخذوا دورات أو يحصلوا على شهادات لاكتساب معرفة "كيفية إدارة الأعمال". تقدِّم الغرف التجارية المحلية، وغيرها من المنظمات دورات تدريبية، وورشات عمل، وبرامج تعليمية في التسويق، والتواصل، والإدارة، والقيادة. وتشمل الاحتياجات الأخرى كلًّا من التمويل، والمحاسبة، واستخدام البرامج.

لدى إدارة الشركات الصغيرة الأمريكية مركز تعليمي، حيث يمكن لأصحاب الأعمال التعرُّف على العديد من الموضوعات: من كيفية كتابة خطة عمل، إلى المتطلبات القانونية، وخيارات التمويل التي تنطبق على مشروعهم، ومن بين الموضوعات المهمة التي يتناولونها نجد التسويق الرقمي، وهو تدريب يحتاجه معظم رواد الأعمال في هذا العصر. يُعَدّ مركز تطوير الأعمال الصغيرة وسكور منظَّمتان تقدِّمان أيضًا عددًا لا يُحصى من ورشات العمل بدون تكلفة، أو مقابل رسوم رمزية للغاية.

على الرغم من أنّ بعض رواد الأعمال حاصلون على درجات علمية في الأعمال، وبعضهم حاصل على درجات علمية متقدِّمة، إلا أنهم لا يزالون بحاجة إلى مواكبة التوجُّهات والتغيُّرات في صناعتهم، حيث يجب عليهم تثقيف أنفسهم باستمرار من خلال أنواع مختلفة من البحث، وعبر حضور المؤتمرات، والبرامج المتاحة من خلال الغرف والشبكات التنظيمية الأخرى. قد يكون يُعَدّ الاشتراك في إحدى الصحف الصناعية الكبرى، أو المجلات التجارية مفيدًا للغاية، وهناك اتجاه شائع آخر يتمثّل في بدء رواد الأعمال للعمل في صناعة أعمالهم لاكتساب المهارات والمعرفة اللازمة قبل الشروع في رحلتهم. فإذا كنت ترغب في فتح عمل تجاري للتسويق الرقمي مثلًا، فقد تكتسب أولًا بعض الخبرة من خلال العمل في شركة تسويق رقمي قبل افتتاح النشاط التجاري.

أن تكون رائد أعمال ليس بالمهمة السهلة، إذ يتطلب الأمر ساعات عديدة لبدء الأعمال التجارية وتنميتها، ناهيك عن الضغوطات اليومية من التحديات التي تنشأ من التفاعلات مع الموظَّفين، والعملاء، والموِّردين. لهذا يجب أن يكون لدى رواد الأعمال ذوي الأداء العالي نظام دعم جيد لمساعدتهم على التغلب على التوتّر المنجرّ عن امتلاك شركة.

من المهم وجود أصدقاء وأفراد من العائلة داعمين للمشروع، لأنّ هؤلاء هم الأشخاص الذين يثق بهم المالك في القضايا الشخصية والعملية على أساس يومي، ويُعَدّ دعمهم هو مفتاح نجاح رائد الأعمال، حيث يستمعون، ويفهمون إحباطات العمل، كما قد يساعدون أيضًا في العمل نفسه. كما يحتاج رائد الأعمال على نفس المنوال، إلى قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء والعائلة لتحقيق التوازن بين العمل والحياة.

يُعَدّ وجود موجِّهين أو مرشِدين مرّوا بمشكلات مماثلة، ومتاحين للاستماع، وتقديم المنشورة ميزةً كبيرةً لرواد الأعمال، إذ يعمل الموجِّهون على أساس مستشارين للعمل، وهم مهتمون فعليًّا، كما يسعدون بمساعدة صاحب العمل، فقد واجه معظمهم تحديات مماثلة، ولديهم معرفة كبيرة، وشغف بالصناعة التي يعملون فيها.

قد تكون سكور شبكةً قويةً للعثور على مرشد، فهذا البرنامج هو شريك لإدارة الشركات الصغيرة الأمريكية SBA، حيث يوفر التعليم المجاني والموجِّهين لأصحاب الأعمال. تُعَدّ دورين جريفز مثالًا لمرشدة تسويق في شمال شرق ولاية ميسيسيبي، حيث تشعر أنها ليست فقط مرشدة للمتدرِّبين، ولكنها نظام دعم وصديق مقرَّب، حيث يشاركون معها قصصهم الشخصية عن النضال والقيم العائلية وأحلام العمل. وتقول أنّها تشعر أنّها محظوظة لامتلاكها القدرة على مساعدتهم.

بهذا تكون قد تعرفنا على كيف يمكن لنظرية تبعيّة الموارد أن تساعد في نمو المشروع إلى جانب فهم احتياجات الموارد عبر دورة حياة المشروع، إلى جانب التعرف على وصف الخطوات الأساسية في تأمين الموارد البشرية، وفهم أهمية الموارد التعليمية والشخصية لصاحب المشروع.

ترجمة وبتصرف للفصل Fundamentals of Resource Planning من كتاب Entrepreneurship.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...