إعداد تشارك الملفات على RedHat Enterprise Linux باستخدام Samba


محمد أحمد العيل

تعتمد الكثير من بيئات المؤسسات التي توجد بها حواسيب بنُظم تشغيل مختلفة (توزيعات لينكس أو وندوز) على خادوم Samba لتشارك الملفّات والطّابعات أو لتقديم خدمات الاستيثاق ضمن بيئاتها الداخليّة. سنشرح في هذا المقال كيفيّة إعداد تشارك الملفّات عبر خادوم Samba على توزيعة RedHat Enterprise Linux 7. يمكن الوصول للملفّات المتشاركة بهذه الطريقة من حواسيب عميلة Clients تستخدم واحدة من توزيعات لينكس أو نظام وندوز على حدّ السواء.

redhat-samba-file-sharing.png

تثبيت خادوم Samba

نستخدم لأغراض الشّرح في هذا الدّرس حاسوبين يعملان بتوزيعة RedHat Enterprise Linux؛ نثبّت على الأول خادوم Samba وعلى الثاني عميلا لنفس الغرض. نعدّ الحاسوبيْن ضمن شبكة داخليّة على النحو التالي:

  • خادوم Samba على العنوان 192.168.2.100 (سنشير إليه بالخادوم).
  • عميل Samba على العنوان 192.168.2.200 (سنشير إليه بالعميل).

راجع مقال إنشاء شبكة داخليّة افتراضية باستخدام Oracle VirtualBox لمعرفة كيفية إنشاء بيئة اختبار لهذا الغرض باستخدام برنامج Oracle VirtualBox.

سجّل الدخول إلى الخادوم بالحساب الجذر root ثم حدّث النظام وثبّت الحزم التاليّة الضروريّة لعمل Samba:

$ su -
Password
# yum update
# yum install samba samba-client samba-common

إعداد تشارك الملفات على Samba

سنفترض أننا نريد إعداد مجلّد مشترك بين مجموعة من المستخدمين تعمل في نفس القطاع (الماليّة Finance). ننشئ لهذا الغرض مجموعة مستخدمين باسم finance ونضيف إليها مستخدمَيْن user1 وuser2؛ ثم ننشئ الملفّ المشترك (على الخادوم) ونضبط أذونه ونعطي ملكيّته للمجموعة finance (ننفّذ الأوامر التاليّة على الخادوم بصلاحيّات الجذر):

# groupadd finance
# useradd user1
# useradd user2
# usermod -a -G finance user1
# usermod -a -G finance user2
# mkdir /finance
# chmod 0770 /finance
# chgrp finance /finance

إعداد SELinux و Firewalld للسماح لـ Samba

تستخدم توزيعة RedHat Enterprise Linux وتوزيعات أخرى (مثل Centos وFedora) مبدئيا SELinux، وهو وحدة Module تعمل مع نواة لينكس، لتنفيذ سياسات أمنيّة للتحكّم في الوصول. لكي يسمح SELinux لـSamba بالوصول إلى مجلّد أو ملفّ فإن هذا المجلّد يجب أن يُعلَّم باللّصيقة Label المسمّاة samba_share_t. نستخدم الأمر semanage على النحو التالي لتعليم المجلّد finance/ الذي أنشأناه سابقا والمجلّدات المتفرّعة عنه بهذه اللّصيقة:

# semanage fcontext -at samba_share_t "/finance(/.*)?"

ثم ننفّذ الأمر restorecon لتطبيق التعديلات:

# restorecon /finance

يجب أيضا التأكد من الجدار الناري Firewall يسمح بمرور البيانات من Samba وإليه عبر الشبكة. نضيف في ما يلي Samba إلى الخدمات المسموح بها على الجدار الناري ثم نعيد تحميل الإعدادات:

# firewall-cmd --permanent --add-service=samba
# firewall-cmd --reload

إعداد مشاركة الملفات على Samba

نريد أن يكون أعضاء المجموعة finance قادرين على تصفّح محتويات المجلّد finance/ الموجود على الخادوم وحفظ ملفّات عليه. ستكون الملفّات أو المجلّدات التي ينشئها أعضاء المجموعة finance على الخادوم ذات أذون 0770 ومجموعة مالكة finance. نفتح ملفّ الإعداد etc/samba/smb.conf/ ونضيف المحتوى التالي إلى آخر الملفّ:

[finance]
comment=Directory for collaboration of the company's finance team
browsable=yes
path=/finance
public=no
valid users=@finance
write list=@finance
writeable=yes
create mask=0770
force create mode=0770
force group=finance

احفظ الملفّ ثم نفّذ الأمر testparm للتأكد من عدم وجود أخطاء في الصّياغة. يُظهِر الأمر أخطاء عند وجود أخطاء في صياغة ملف إعداد Samba وإلا فإن النتيجة تظهر ملخّصا بإعدادات Samba.

01_samba_config.png

إن أردت إنشاء مجلّد متاح للجميع لتشارك الملفات فيمكنك إضافة مقطع جديد (باسم مختلف) في ملفّ إعداد Samba مع تغيير قيمة public إلى yes بدلا من no وحذف تعليمتيْ valid users وwrite list.

إضافة مستخدمين إلى Samba

سنضيف المستخدميْن user1 و user2 الذين أنشأناهما سابقا إلى Samba باستخدام أمر smbpasswd الذي يتعامل مع قاعدة بيانات Samba الداخليّة. يطلُب الأمر عند تنفيذه إعطاء كلمة سرّ للمستخدم؛ سيحتاج المستخدم كلمة السر هذه في ما بعد للاتصال بالخادوم والدخول إلى مجلّد التشارك:

# smbpasswd -a user1
# smbpasswd -a user2

أنهينا إعداد Samba لتشارك الملفات؛ بقي لنا إعادة تشغيل الخدمة لأخذ الإعدادات في الحسبان ثم إضافتها للخدمات التي تعمل مع بدء تشغيل النظام:

# systemctl start smb
# systemctl enable smb

ثم نختبر الاتصال بخادوم تشارك الملفات (ستُطلب منك كلمة سرّ المستخدم user1):

# smbclient -L localhost -U user1

02_samba_connect.png

نكون بهذه الخطوة قد أنهينا تثبيت خادوم Samba وإعداده لتشارك الملفات. سننتقل الآن إلى الحاسوب الثاني (العميل) لتجربة الاتصال عن طريقه بالخادوم.

تركيب مجلد Samba على عميل لينكس

نبدأ أولا بتثبيت حزم Samba الضرورية على العميل كالتالي:

$ su -
Password
# yum update 
# yum install samba samba-client samba-common cifs-utils

ثم نتأكّد بعد انتهاء التثبيت من وجود اتّصال بين العميل والخادوم بتنفيذ الأمر التالي (على العميل، 192.168.2.100 هو عنوان IP الخاصّ بالخادوم):

# smbclient –L 192.168.2.100 -U user2

نفّذ نفس الأمر مع المستخدم user1.

يمكننا الآن تركيب Mount المجلّد finance/ الموجود على الخادوم (ذي العنوان 192.168.2.100) كأي وسيط تخزين آخر كالتالي (ننشئ أولا مجلدا للتركيب عليه):

# mkdir /mnt/samba
# mount //192.168.2.100/finance /mnt/samba -o username=user1

سيُطلَب منك إدخال كلمة سر المستخدم user1 التي أعددتها سابقا. إن لم يظهر خطأ فهذا يعني أن التركيب تمّ على ما يُرام. يمكنك التأكد من ذلك بتنفيذ الأمر mount دون خيارات والبحث عن المجلّد finance في النتائج:

# mount | grep "finance"

مثال على النتيجة:

//192.168.2.100/finance on /mnt/samba type cifs (rw,relatime,vers=1.0,cache=strict,username=user1,domain=LOCALHOST,uid=0,noforceuid,gid=0,noforcegid,addr=192.168.2.200,unix,posixpaths,serverino,acl,rsize=1048576,wsize=65536,actimeo=1)

ننفذ الأمر التالي لفصل المجلّد:

umount /mnt/samba

استخدم ملفّ etc/fstab/ إن أردت دوام تركيب المجلد. افتح الملفّ وأضف إليه السّطر التالي etc/fstab/:

//192.168.2.100/finance /mnt/samba cifs credentials=/media/samba/.smbcredentials,defaults 0 0

حيثُ media/samba/.smbcredentials/ ملفّ مخفيّ يحوي سطرين؛ الأول اسم مستخدم يمكنه الوصول إلى المجلّد المتشارَك والثاني كلمة سر المستخدم:

username=user1
password=PasswordForUser1

نحدّد صلاحيّات الملفّ media/samba/.smbcredentials/ بـ600 وملكيّته root:root (حتى لا يمكن لغير المستخدم الجذر الاطّلاع على فحواه). يمكن تركيب المجلّد مباشرة بعد تغيير ملفّ fstab بتنفيذ الأمر mount -a.

يمكننا الآن تجربة إنشاء ملفّ في مجلّد التشارك (الذي يوجد الآن على مسار التركيب mnt/samba/):

# touch /mnt/samba/testfile1.txt

جرّب الدخول إلى الخادوم وسرد محتويات المجلّد finance/؛ ستجد أن ملفا جديدا باسم testfile1.txt قد أنشئ:

# ls -l
total 0
-rwxrwx---. 1 user1 finance 0 Jun  8 03:29 testfile1.txt

لاحظ أن مالك الملفّ هو user1 والمجموعة المالكة هي finance؛ كما أن الأذون هي 770. يعود السبب في ذلك إلى إعدادات المشاركة التي ضبطناها في ملفّ الإعداد etc/samba/smb.conf (تعليمتا force group=finance و Force create mode=0770).

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Setting Up Samba and Configure FirewallD and SELinux to Allow File Sharing on Linux/Windows Clients – Part 6 لصاحبه Gabriel Cánepa.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن