اذهب إلى المحتوى

مقارنة بين تطبيقي Adobe XD و Sketch لتصميم تجربة المستخدم


محمد ناولو2

بعد مرور سنوات عديدة دون وجود أداة مخصصة لتصميم تجربة المستخدم UX، والساحة محتلة من قبل برامج متنوعة، مثل برنامج سكتش Sketch وبرنامج InVision وبرنامج فيجما Figma، بدأت شركة أدوبي Adobe رحلتها في تطوير برنامج أدوبي إكس دي Adobe XD. سنقدم في هذا المقال لمحةً سريعةً حول برنامج أدوبي إكس دي Adobe XD مع إجراء موازنة بينه وبين برنامج سكتش Sketch، والذي يُعَد الخيار الأكثر شهرةً في السوق.

يحتاج مصممو تجربة المستخدم UX إلى الكثير من الأدوات لإكمال مراحل العمل العديدة، مثل البحث والتصميم وإنشاء النماذج الأولية والتسليم. إذا كنت تنجز عملك على جهاز حاسوب، فمن المحتمل أن تطاردك الإشارة المستمرة إلى Sketch، وهو محرر رسومات شعاعية Vector مشهور وبسيط، مع عدد لا يُحصى من المكونات الإضافية المفيدة التي أصبحت بسرعة معيارًا صناعيًا، ولكنها متوفرة فقط على نظام التشغيل ماك أو إس macOS، هذا يعني أنه ما لم يكن لديك جهاز آبل Apple، فلن تتمكن من استخدام البرنامج، لكن الخبر السعيد أن شركة أدوبي Adobe أصدرت منافس قوي لبرنامج سكتش Sketch وهو برنامج أدوبي إكس دي Adobe XD.

01-واجهة-المستخدم-في-برنامج-أدوبي-إكس-دي-Adobe-XD.png

أدوبي إكس دي Adobe XD

02-واجهة-المستخدم-في-برنامج-سكتش-Sketch.png

سكتش Sketch

ما هو برنامج أدوبي إكس دي Adobe XD؟

برنامج Adobe Experience Design CC، والذي يُختصر باسم برنامج أدوبي إكس دي Adobe XD، هو محرر رسومات شعاعية vector خفيف الوزن وأداة نماذج أولية، حيث أعلنت عنه شركة أدوبي عام 2015 باسم Project Comet. أُطلق البرنامج في مارس 2016 وهو الآن في المرحلة التجريبية، ويتلقى تحديثات كل شهر تقريبًا.

فيما مضى، كانت أدوبي Adobe تعمل على إضافة مزايا لمصممي تجربة المستخدم على أدواتهم المثبتة، مثل برنامج أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop وبرنامج أدوبي إليستريتور Adobe Illustrator وعلى الرغم من أن كلاهما من البرامج الرائعة، لكنهما ذات حجم كبير ولم يُصمما لهذا النوع من الوظائف.

على مر السنين، ولا سيّما بعد إهمال أدوبي لأداة النماذج الأولية Adobe Fireworks عام 2013، شعر الكثير من مصممي تجربة المستخدم أن حزمة برامج Creative Cloud لا تتوافق مع احتياجات السوق، وهذا ما دفع الكثير منهم إلى التوجه إلى برنامج سكتش Sketch في حال كان لديهم جهاز يعمل على نظام ماك أو إس macOS.

كانت استجابة أدوبي لهذا النزوح الجماعي متأخرةً بعض الشيء، حيث كان قد مضى حينها على إطلاق شركة Bohemian Coding لبرنامج سكتش Sketch حوالي 6 سنوات كاملة، لكن ربما كان الأمر يستحق تلك المدة المنتظرة، ولا سيّما إذا كنت مقيدًا باستخدام أدوات أقل ملاءمةً على حاسوبك. دعونا نتعرف أكثر على برنامج أدوبي Adobe XD ونجري موازنةً سريعة بينه وبين برنامج سكتش Sketch.

واجهة المستخدم والمزايا الحصرية في أدوبي إكس دي Adobe XD

عند فتح برنامج أدوبي إكس دي Adobe XD، سيكون الانطباع الأول أن واجهة المستخدم مألوفة جدًا، سواءً لمستخدمي برنامج سكتش Sketch أو لمحبي برامج أدوبي Adobe لفترة طويلة. ابتعدت أدوبي Adobe في تصميمها عن الأزرار والقوائم القاتمة كما هو الحال مع برامج Creative Cloud، واختارت تقديم أفضل التصاميم الممكنة.

على عكس برنامج سكتش Sketch، سترى مجموعة الأدوات على الجانب الأيسر من الشاشة، ولكن سترى القوائم الطويلة والخصائص الديناميكية على اليمين، كما هو الحال في سكتش Sketch. يُعَد برنامج أدوبي إكس دي سهل الاستخدام وسهل التعلم، بغض النظر عن الأداة التي كنت تستخدمها سابقًا، وإليك فيما يلي بعض المزايا الحصرية في أدوبي إكس دي Adobe XD.

التكرار الشبكي Repeat Grid

يحتوي برنامج أدوبي إكس دي Adobe XD على مجموعة من المزايا الفريدة، ومن جملتها أداة التكرار الشبكي Repeat Grid، والتي تتيح لك استنساخ مجموعة من الكائنات، مثل بطاقة التصميم المادي Material Design card مع بيانات متغيرة ومسافات شكلية بين النسخ.

النماذج الأولية

يتيح لك برنامج أدوبي إكس دي إمكانية إنشاء نموذج أولي تفاعلي دون الحاجة إلى مكونات إضافية خارجية، على عكس برنامج سكتش Sketch الذي يحتاج إلى مكونات إضافية. يتيح محرر النماذج الأولية للمصممين إمكانية توصيل المناطق التفاعلية بصريًا بشاشات أخرى باستخدام أدوات الربط وإعدادات التوصيل.

عندما يكون النموذج الأولي التفاعلي جاهزًا، يمكنك نشره ومشاركته مع الآخرين، إذ يمكن عرضه على الإنترنت أو باستخدام تطبيق Adobe XD للهواتف المحمولة. ومع ذلك، لا تدعم النماذج الأولية في XD الإيماءات أو الأقسام الثابتة مثل الرؤوس حتى الآن، وهو أمر متاح في InVision وأدوات النماذج الأولية الأخرى التي ترتبط ببرنامج سكتش Sketch.

لوحة الأصول Assets panel

في تحديث أغسطس 2017، أضافت أدوبي لوحة الأصول Assets، وهي طريقة ذكية تساعد على إنشاء دليل نمط تفاعلي من خلال اختيار الألوان والخطوط والرموز. عندما تقوم بتغيير شيء ما في لوحة الأصول، سيتبع ذلك تغييرًا في كل عناصر الأصل في عملك الفني. يحتوي سكتش أيضًا على ميزة تغيير الألوان وأنماط الخطوط والرموز، ولكن توجد كل واحدة منها في لوحة خاصة بها.

أعلنت أدوبي عن بعض المزايا التي تتوفر مستقبلًا، من بينها ميزة تهدف إلى توسيع لوحة الأصول، مما يسمح للمصمم بنشر دليل نمط المشروع مع الخطوط والألوان والأصول القابلة للتنزيل، إضافةً إلى النموذج الأولي التفاعلي وميزة الفحص، والتي تساعد المطور على استكشاف العناصر الموجودة داخل النموذج الأولي، وهو ما يسمى بـ "التسليم للمطورين" وهو ممكن بالفعل في سكتش باستخدام مكونات إضافية مثل Zeplin.

هناك ميزة مستقبلية أخرى يتم التجهيز لها، وهي إمكانية التعاون بين المصممين داخل برنامج XD، وهو شيء يشبه ميزة التعاون الموجودة على مستندات جوجل ومتاحة بالفعل على أدوات تصميم UX الأخرى مثل Figma.

برنامج سكتش Sketch وملحقاته مقابل برنامج أدوبي إكس دي Adobe XD

المزايا أدوبي إكس دي Adobe XD سكتش Sketch
الرسومات الموجهة أو الشعاعية Vector يدعم (وكذلك برنامج أدوبي إليستريتور Adobe Illustrator الموجود أساسًا ضمن حزمة برامج Creative Cloud) يدعم
تحرير الصور المتقدم لا يدعم (ولكن يمكن ذلك من خلال برنامج أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop المتضمن في حزمة برامج Creative Cloud) لا يدعم
حجمه خفيف نعم لا
بناء النماذج الأولية يدعم لا يدعم (ولكنه متاح مع الملحقات الخارجية)
تصدير الأصول يدعم يدعم
الرموز والأنماط يدعم يدعم
التكرار الشبكي Repeat grid يدعم لا يدعم
شبكة المستندات Document grid يدعم يدعم (مع الأعمدة والمزيد من الخيارات)
الملحقات ليس لديه ملحقات لديه ملحقات
التعاون مع فريق العمل لا يتيح ذلك، لكن أُعلن عنها كميزة مستقبلية لا يتيح ذلك، ولكنها متوفرة مع المكونات الإضافية.
نسخة ماك آو إس macOS متوفر متوفر
نسخة ويندوز Windows متوفر مع ويندوز 10 أو أعلى غير متوفر

عندما تنظر إلى الصورة الأكبر، ستلاحظ أن أدوبي Adobe لا تطمح من خلال برنامج XD إلى الوصول إلى مستوى برنامج سكتش فحسب، بل إنها ترغب في الذهاب بعيدًا لتشمل مكوناته الإضافية التي تغطي كامل عملية تصميم تجربة المستخدم، من إنشاء النماذج الأولية وصولًا إلى مرحلة التسليم.

الخلاصة

يناسب برنامج أدوبي إكس دي Adobe XD بالدرجة الأولى مستخدمي نظام ويندوز Windows، حيث لا يمكنهم استخدام برنامج سكتش Sketch لأنه خاص بالحواسيب التي تعمل بنظام ماك أو إس macOS، كما يُعَد برنامج Adobe XD مناسبًا للمشتركين في حزمة برامج Adobe Creative Cloud، لأنهم لن يضطروا إلى دفع المزيد من المال مقابل استخدام البرنامج.

في الواقع، هناك العديد من مصممي تجربة المستخدم الذين ينتقلون من استخدام برنامج سكتش إلى برنامج أدوبي إكس دي، إما لأنهم مشتركون بالفعل في حزمة برامج Creative Cloud حتى على نظام macOS، أو لأنهم يعتقدون بتفوق مزايا برنامج أدوبي إكس دي على برنامج سكتش.

إذا كنت من المستخدمين الخبراء لبرنامج سكتش، فستتمتع بواجهة أفضل عمومًا مع ميزات تصميم فريدة، ولكن سيتعين عليك التعامل مع بعض التحديات الحالية ونقص دعم المكونات الإضافية، وفي جميع الأحوال، إذا كان بإمكانك تجربة كلا البرنامجين فافعل، وشاركنا انطباعك عنهما.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال ?Adobe XD vs. Sketch – Which UX Tool Is Right for You لصاحبه Sérgio Estrella.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...