اذهب إلى المحتوى

سنقوم في هذا الدّرس  برسم شخصية وحش صغير ولطيف باستخدام برنامج أدوبي الستريتور Adobe Illustrator، سنشكل البنية الأساسية لشخصية الوحش الصغير باستخدام الأشكال الأساسية في البرنامج، قبل إضافة الألوان والتدرجات والتأثيرات لإضفاء بعض الحيوية على التصميم.

cute-monster.thumb.png.149614778e705ba43

هذه هي الشخصيّة التي سنعمل على تصميمها، ونلاحظ أن الحواف الناعمة والمدوّرة، والعيون العريضة وجبهة الرأس الكبيرة تجتمع مع بعضها البعض لتعطي انطباعًا عن ألفة الشخصية ولطافتها، بالإضافة إلى اللونين الأزرق الفاتح الطفولي واللون الوردي الذين يشيع استخدامهما في التصاميم المتعلّقة بالأطفال.

افتح برنامج Adobe Illustrator وأنشئ ملفًّا جديدًا. ارسم شكلًا على لوحة العمل بواسطة أداة المستطيل مدوّر الحواف Rounded Rectangle tool، اضغط على مفتاح الاتجاه الأيمن في لوحة المفاتيح أثناء السّحب بالفأرة لإعطاء القيمة القصوى لنصف قطر الزاوية.

pic-001.thumb.jpg.4e673f61dc3e9e37a6a44b

ارسم مستطيلًا عشوائيًّا فوق الشكل الذي رسمته مسبقًا وتأكد أن الشكلين يتقاطعان من الجهلة السفلية في منطقة مستقيمة وليست منحنية، استخدم الخيار Minus Front من لوحة Pathfinder للتخلص من بقية الشكل.

pic-002.thumb.jpg.507aa4a3335f89a95b59af

ارسم مستطيلًا مدوّر الحوافّ في مكان آخر على لوحة العمل، انسخ (CTRL+C) وألصق في المقدمة (CTRL+F) ثم اسحب أفقيًا إلى أن تصبح الحوافّ متحاذية مع بعضها البعض. اضغط (CTRL+Y) للدخول إلى نمط عرض الحدود الخارجية للحصول على دقّة أعلى. كرّر هذه العملية مرة أخرى للحصول على ثلاثة مستطيلات متحاذية.

pic-003.thumb.jpg.ee63693ef8cca2a669228b

حدّد مجموعة المستطيلات الثلاثة وقم بتحجيمها (استمر بالضغط على SHIFT) إلى أن يصبح عرضها مساويًا لعرض المستطيل الأكبر.

pic-004.thumb.jpg.ff55af99e55244b7e8a5ad

حدّد المستطيل الأوسط وحرّكه عموديًا إلى أن تصبح بداية المنحنى العلويّ محاذية مع بداية المنحنى السفلي للمستطيلين المجاورين. استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool لتحديد وحذف النقاط من المنحنى السفلي والجوانب.

pic-005.thumb.jpg.8cf0eab5b04d776f14c039

استخدم أداة التحديد المباشر لحذف المنحنيات العلويّة والجوانب من المستطيلين المجاورين.

pic-006.thumb.jpg.f1f3a4449e3e1ae8e2e80a

اسحب مربعًا للتحديد بين النقطتين المفتوحتين بين المستطيل الأيسر، الأيمن والأوسط، ثم اضغط (CTRL+J) لربط الأشكال بمسار مستمر.

pic-007.thumb.jpg.a916cd7709aec474e113c3

حدّد الجزء السفليّ، والمستطيل الرئيسيّ العلويّ، ثم اضغط على خيار الدمج Unite من لوحة Pathfinder.

pic-008.thumb.jpg.fb68c16b42827cae39f3b9

ارسم دائرة في مكان آخر على لوحة العمل، ثم احذف باستخدام أداة التحديد المباشر النقطة اليمنى والسفلية، لتحصل على ربع دائرة.

pic-009.thumb.jpg.d91f8cb32535dc7694d0c9

ارفع قيمة الحدّ الخارجي Stroke للمسار إلى حوالي 28pt، ثم حدّد خَيَار الأغطية المدوّرة Round Cap.

pic-010.thumb.jpg.5872a86b85ec185a667973

اذهب إلى:

Object > Expand

ثم حدد خيار Stroke فقط. سيحوّل هذا الأمر الحدّ الخارجي إلى شكل صلب.

pic-011.thumb.jpg.aa0b8bb33a207c31ffa20d

انقل شكلي ربع الدائرة واللذين سيمثلان ذراعي الوحش إلى مكانهما الصحيح، ثم دوّر واحدًا منهما لجعل الوحش يلوّح بيده. ادمج هذه الأشكال مع الشكل الرئيسي باستخدام لوحة Pathfinder.

pic-012.thumb.jpg.21ba4db1a03d5c7916a828

استخدم أداة المستطيل مدوّر الحواف لرسم شكل الفم، ثم اذهب إلى:

Object > Path > Offset path

لصنع شكل أكبر موازٍ للشكل الأصلي.

pic-013.thumb.jpg.bf9f2f0d40b81463c7d9de

ارسم شكلًا صغيرًا يشبه السنّ بواسطة أداة المستطيل مدوّر الحواف، ثم ضاعف الشكل وحركه إلى الطرف الآخر من الفم. اصنع مزجًا Blend بين الشكلين بالذهاب إلى:

Object > Blend > Make

ثم غيّر إعدادات المزج وأدخل القيمة 3 في خانة الخطوات المحددة Specified Steps.

pic-014.thumb.jpg.d7f4e530b1e8d7c984cf61

اذهب إلى:

Object > Expand

مرّة أخرى ولكن حدد الخيار Object هذه المرّة لتحويل المزج إلى أشكال مفردة.

pic-015.thumb.jpg.c0da4cb72770890606dd7b

أزل التجميع Ungroup من الأسنان، ثم اذهب إلى:

Object > Compound Path > Make

سيعمل هذا الخيار على تجميع الأشكال مع بعضها البعض بطريقة تسمح باستخدامها سويّة في أوامر لوحة Pathfinder.

pic-016.thumb.jpg.f170898d251f172ae2f606

أزل التجميع من الشكلين الخارجيّين للفم ثمّ ضاعف الشكل الداخلي. استخدم هذا الشكل كوسيلة مع Pathfinder لقصّ الأسنان باستخدام خيار التقاطع Intersect.

pic-017.thumb.jpg.3e0223e5ca7889eeb8d744

انسخ وألصق الأسنان، ثم اعكسها عموديًا وانقلها إلى الموقع الصحيح لتصنع الأسنان السفليّة.

pic-018.thumb.jpg.7ab554879334936b218fc1

ارسم مجموعة من الدوائر لتشكّل بنية العين. ألصق في المكان بالضغط على (CTRL+F) لكل نسخة ثم غيّر حجمها مع استمرار الضغط على مفتاحي SHIFT و ALT.

pic-019.thumb.jpg.6ff4602b4ab83e9c184895

يمكننا الآن وبعد اكتمال البنية الأساسية للوحش إضفاء الحيوية وبعض من العمق إلى الشكل باستخدام الألوان.

pic-020.thumb.jpg.997876341bf81022b23d33

ابدأ بإضافة اللون إلى الجسم، سنستخدم اللون الأزرق الطفوليّ مع حدّ خارجيّ أغمق بقليل لنحدّد بذلك جسم الوحش.

pic-021.thumb.jpg.3968353f9ef5ca1026e6b8

أضف بعض العمق إلى الشكل وذلك باستخدام التوهّج الداخلي Inner Glow اذهب إلى:

Effect > Stylize > Inner Glow

اختر لونًا أزرق أغمق بقليل من لون الجسم وأدخل القيمة 5mm في خانة Blur.

pic-022.thumb.jpg.520ecd9121c73b9e22b3c5

أعطِ لكلّ دائرة تشكّل العين لونها المناسب. ستساعد التدرّجات الطفيفة في إضفاء المزيد من التفاصيل والعمق إلى الشكل. سيجذب اللون الوردي الفاتح لحدقة العين الانتباه مقابل اللون الأزرق للجسم.

pic-023.thumb.jpg.284d93735314860ca38abf

ارسم دائرة أخرى حول العين واملأها بلون أزرق متدرّج دائريًا Radial Gradient. اختر لونًا أزرق بدرجة أغمق قليلًا من لون الجسم، لتأطير العين ومساعدتها على البروز من الجسد نحو الشاشة، كذلك سيساعد ظل خارجي دقيق شكلَ العين الخارجيّ على الهيمنة على شكل العين العامّ.

pic-024.thumb.jpg.e2e691328f5336e9354a4b

ارسم بعض الدوائر التي ستمثّل بريق العينين، لوّن هذه الدوائر باللون الأبيض وبشفافية قدرها 70%، سيكون لهذا الدوائر أثر كبير في إضافة لمسة من الواقعية إلى الشخصية التي بين أيدينا.

pic-025.thumb.jpg.131ed52ce41a00b6f2c3a9

املأ الشفاه باللون الأحمر الفاتح، ثم أضف توهّجًا داخليًا ورديّ اللون لإضفاء مظهر دائري عليها.

pic-026.thumb.jpg.fe8f0bc63a7f053814f7f5

أضف توهّجًا خارجيًّا إلى الشفاه بنفس اللون الذي استخدمته للعينين.

pic-027.thumb.jpg.329f25a2c731cadfca6955

يمكن إضافة تدرج لونيّ إلى المساحة الداخلية للفم باستخدام درجتين غامقتين من اللون الأحمر.

pic-028.thumb.jpg.279901d697bb46e26eca24

أضف تدرّجًا لونيًا من اللون الأبيض إلى الرماديّ اللطيف، لتعزيز المظهر المدوّر وإعطاء لمسة من العمق إلى الشكل.

pic-029.thumb.jpg.fafe62b2aebe0e8cd594d0

ارسم مجموعة عشوائية من الدوائر فوق جسم الوحش، ثم ضاعف الشكل الأساسي للجسم بواسطة النسخ واللصق في نفس المكان، ثم استخدم هذه النسخة مع لوحة Pathfinder لقصّ الدوائر. اذهب إلى:

Select > Same > Fill Color

لتحدد جميع الدوائر بسهولة.

pic-030.thumb.jpg.b52c0ee27f9d0969f7b537

عدّل تراتبية الأشكال بالضغط على CTRL+[ لتمنع الدوائر من التداخل مع تعابير وجه الوحش. ثم غيّر نمط المزج Blending Mode إلى Color Burn لتسمح للون التعبئة بالتداخل مع التدرج اللوني لجسم الوحش.

pic-031.thumb.jpg.ca81c3ce8587e38105335d

وهكذا فقد اكتمل تصميم الوحش الصغير واللطيف، حدّد جميع الأشكال التي تؤلّف الشخصية النهائية واجمعها مع بعضها في عنصر واحد.

monster-sm.thumb.jpg.7fce7654168b0e8f43a

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Create a Cute Baby Monster Character in Illustrator لصاحبه Chris Spooner.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...