كيف تصمم شخصية جندي فكتور في Illustrator


zahershullar

اتبع الخطوات في هذا الدرس لتتعلم كيفية تصميم شخصية جندي بسيط. سنبدأ ببناء هيكل الشخصية بالأشكال الأساسية ثم نضبط بين سماكة الخطوط لإظهار الوضوح بين العناصر. ولجعل التصميم أكثر حيوية سنقوم بإضافة كتل لونية وبعدها سنطبّق بعض تقنيات التظليل البسيطة.

سنرسم هذا الجندي الكرتوني بواسطة مجموعة من الأشكال الأنيقة. بإمكانك استخدام الأسلوب ذاته مستقبلًا مع تغيير الملابس والملامح قليلًا لتُشكّل مجموعة متكاملة من شخصيات المهن المختلفة.

soldier-illustrator.thumb.png.aa474eac69

تستطيع العمل بمراحل من رسم الأشكال الأساسية بالخطوط الأبيض والأسود ثم تعديل سماكة الخطوط إلى تلوينها مع إمكانية استخدام كتل لونية وفي النهاية يكتمل العمل بوضع الظلال التي تعزز من جمالية التصميم.

افتح برنامج الإليستريتور وارسم دائرة ومستطيل على لوح الرسم حيث سيمثّلان الرأس والجسم.

01.thumb.jpg.7777849bd81c0cea349d41a0141

استخدم أداة المستطيل مستدير الزوايا Rounded Rectangle Tool مع أقصى قيمة لنصف قطر الزوايا لإضافة بعض الأطراف. حاذِ القدمين مع حواف الجسم ثم دوّر الذراعين 45 درجة وضعهما تحت الرأس.

02.thumb.jpg.114e4eeb86a8d596f575173cff4

حدد جميع العناصر التي تُشكّل الجسم وادمجها معًا بالخَيَار Merge من لوحة Pathfinder.

04.jpg03.thumb.jpg.d071b2096a1c731fd67068c18eb

انسخ الرأس CMD+C وألصق في المقدمة CMD+F ثم حرّك النقطة السفلية عموديًّا بواسطة أداة التحديد المباشر Direct Selection. الآن استخدم أداة التحديد Selection Tool وكبّر حجم الشكل ليصبح الخوذة.

04.thumb.jpg.6b8d008ac2527a28af485c42c65

ضاعف الشكل ثم حرّكه للأعلى حتى تصنع خطًّا موازيًا على طول الحافة السفلية ثم استخدم أداة المقص Scissors لتقص الشكل حيث تتقاطع الخطوط. احذف الجزء الفائض.

05.thumb.jpg.e8bb2de51846fbb90cc888f6e3b06.jpg

استخدم سلسلة من المستطيلات والأشكال البيضوية لرسم الخطوط الخارجية لدرع الجسم. استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool لحذف الحواف والنقاط وذلك لتصنع مسارًا مفتوحًا.

06.thumb.jpg.6da1bfbf4774edead5d9c61cdd4

هذه المسارات يمكن أن تتم محاذاتها ووصلها بعد تكبير منظور العرض وتحديد النقاط المفتوحة من كل شكل والضغط على CMD+J.

07.thumb.jpg.6c823c9e58a00a77c43705a3b6d

ارسم شكلًا بيضويًّا في المنطقة السفلية من الجسم ثم احذف النقطة العلوية ليصبح لديك خط منحني للدلالة على حافة درع الجسم.

08.thumb.jpg.c955246d54a96300e145fb84013

قم برسم ووضع مجموعة من أشكال المستطيلات والأشكال المرسومة بأداة القلم Pen tool لتصمم المسدس. أدمج Merge جميع هذه الأشكال معًا من لوحة Pathfinder.

09.thumb.jpg.5f6c3d14f4332bac02655b258ea

استخدم شكلًا بيضويًّا كأساس لعدسة النظارة الشمسية. اضبط الشكل عبر تحريك النقاط لتعديل الشكل.

10.thumb.jpg.dfa3b176b0595af035d11392ae1

اصنع نسخة منها واعكسها في الجهة المقابلة ثم حدد كلا الشكلين واذهب للقائمة:

Object > Path > Offset Path

أدخل القيمة 1.25mm لإنشاء إطار للنظارة الشمسية.

11.thumb.jpg.6afec5e78f6df3aea052cde053c

استمر في إضافة التفاصيل الدقيقة إلى الشخصية حتى تصبح مميزة وواضحة المعالم. ارسم بعض الخطوط البسيطة في الذراعين والساقين لتحديد نهاية الملابس.

12.thumb.jpg.e8c62de2067b209a6cdf42d33b1

من أجل إنشاء خط سميك على حواف الشخصية استخدم أداة المقص Scissors لقص المسارات المتقاطعة عند الحواف الخارجية. أعد توصيل المسارات لتُشكّل الخط الخارجي المتصل المحيط بالشخصية.

13.thumb.jpg.9eefa94577334013e3225847a1d

زِد حجم الحدود الخارجية إلى 4pt وحاذِ الحدود إلى الخارج.

14.thumb.jpg.b2a1fa477ddbe4bbc944fc01384

اضبط حجم الحدود في المنطقة الوسطى من الشخصية. استخدم حجم 2pt لتحديد التفاصيل الهامة بحسب حجم الحدود.

15.thumb.jpg.a424b15abc5f150b7ad57dcfd50

إن الشخصية الآن تتبلور مع اتخاذ أحجام مختلفة للحدود الداخلية والخارجية وذلك لتحديد الفوارق بين التفاصيل في الشكل.

16.thumb.jpg.36d91cb429c4e9eb37c16f3fd99

هذا الرسم لا يجب أن يكون بلون أبيض لأي من العناصر لذلك عليك التأكد من عدم وجود فواصل بين العناصر. استخدم أداة المقص Scissors لتنظيف التصميم ومسح الخطوط والأشكال غير المرغوبة.

17.thumb.jpg.50e6bb7b41b5d6760496494ddc7

الجزء العلوي من الدائرة يُستخدم للرأس ولذلك يجب أن تقصَّ جميع المناطق الفائضة من درع الجسم والنظارات الشمسية ومن ثم تُحذف.

18.thumb.jpg.e66717e319867a79e54ffa91c13

أنشئ طبقة جديدة وألصق نسخة عن الحدود الخارجية للشكل. ثم طبّق اللون الأسود للحدود والأخضر للتعبئة لتكون الأساس لبناء الكتل اللونية.

19.thumb.jpg.449b596cb1edc96ebb9c5971973

اقفل طبقة العمل الخطي واستخدم أداة القلم بدقة لرسم مسار حول كل عنصر مع تلوينه بلون مختلف. الهدف هنا هو الحفاظ على مناطق الحدود السوداء.

20.thumb.jpg.64ebf3a0829c0cfebe93c3d1271

استمر في بناء كتل الألوان لتعريف كل جزء من الملابس والجلد والدرع. تذكر أن هذه الخطوط يمكن أن تكون سريعة وخشنة ولكنها لن تظهر طالما أنها تحت خطوط الحدود السوداء.

21.thumb.jpg.86fc66631e8e3deb3f75ed61f68

الرسم أصبح جميلًا مع الألوان ولكنه لا يزال يبدو مسطّحًا. هنا سنستخدم تقنيات التظليل لإضافة الحيوية إلى التصميم.

22.thumb.jpg.6f4b307d1728dec817ad14d5129

استخدم أداة القلم لرسم مجموعة من بُقع التمويه عبر الشخصية ولوّنها بلون أفتح بقليل من الأخضر.

23.thumb.jpg.70fce37566a7599b7e5dfb92e8a

حدد البقع واضغط CMD+8 لإنشاء المسار المركب. انسخ شكل الحدود الخارجية واجلبه إلى المقدمة بالضغط على CMD+Shift+] ثم استخدمه مع خَيَار Intersect من لوحة Pathfinder لتُقَاطِع الأشكال وتقصّها.

24.thumb.jpg.8527cdefc885fe264390b43f55d

وبالنسبة للبقع الداخلية اضغط مرارًا على CMD+[ لتُنزِلها أسفل العناصر الملوّنة حيث ستختفي الأجزاء الفائضة.

25.thumb.jpg.b9874164426379d55360a086cdf

أضف تدرّج لوني من البرتقالي إلى الأصفر على النظارات الشمسية واضبط الزاوية من أداة التدرّج Gradient tool.

26.thumb.jpg.8b29e6378a9ac853d32308e24e7

ارسم دائرة كبيرة سوداء فوق منطقة الرأس مع تغطية جزء صغير من أعلى الجسم. ضاعف هذا الشكل وحرّكه للأعلى قليلًا ثم انقر على خَيَار Subtract من لوحة Pathfinder لطرح الأشكال من بعضها.

27.thumb.jpg.13500be412430091031a6ca32e5

استخدم أداة القلم لرسم أشكال فوق الأجزاء الفائضة المتداخلة مع الخوذة واحذفها باستخدام أدوات لوحة Pathfinder.

28.thumb.jpg.1d6278bd555239ceee5de587a95

غيّر خصائص المزج لهذا الشكل الأسود إلى Multiply وضع قيمة Opacity على 15% لإنشاء لون الظلال.

29.thumb.jpg.29d314de33d1716e7c72a8afcd9

استمر في رسم مناطق الظلال عبر التصميم لمنحه شعورًا بالعمق. اصنع نسخًا من الأشكال التي تم إنشاؤها لصُنع خطوط موازية ثم قص الأجزاء الفائضة باستخدام أدوات لوحة Pathfinder.

30.thumb.jpg.83e0ceb0735198387b5ddb6cf19

استخدم أداة القلم لرسم الظل عبر الذراع والساق والجسم. أعطِ هذا الشكل نفس الضبط 15% مع أسلوب Multiply لتحويله إلى ظلال.

31.thumb.jpg.78459f56eb8b5461a6007363f21

هذه الظلال ليست واقعية ودقيقة 100% ولكن بعض الكتل من الظلال المناسبة ستقوم بعمل عظيم وستضيف أبعادًا مذهلة إلى رسمك.

32.thumb.jpg.6a6a95d66771ee793ad5ad83b94

شخصية الجندي أصبحت جاهزة وبإمكانك الآن القيام برسومات مشابهة مع تغيير في الشخصيات لمهن مختلفة.

vector-soldier-character.thumb.jpg.24c03

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: How To Create a Vector Soldier Character in Illustrator لصاحبه Chris Spooner.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن