اذهب إلى المحتوى

يبدو الروبوت الخاص بك بشكل جيّد، لكن لونه الرمادي الافتراضي رتيب. في هذا الفصل ستتعلّم كيفيّة تطبيق خامات بلندر ومفاتيح الشكل لإظهار الروبوت. أرجوا متابعة السلسلة من بدايتها لفهم عملية تصميم هذا الروبوت منذ البداية.

خامات بلندر

001.jpg

بلندر لديه نوعان من الرندر أو التصيير (وهي عمليّة إخراج ومعالجة الصورة النهائية) مدمجين بداخله، الأوّل الرندر الداخلي الأساسي والرندر المسمى Cycles. عملية الرندر في بلندر هي تحويل المشهد ثلاثي الأبعاد إلى صورة أو فيديو ثنائي الأبعاد. في أعلى شاشة العرض 3D، تنقّل بين رندر بلندر ورندر Cycles.

002.jpg

الآن لنضِف الخامات. في بلندر، الخامات تخلق صورة تخيّليّة عن عنصر ما بأنه مصنوع من مادة محددة. اختر Materials tab من Properties panel، ثمّ اضغط على زر New.

003.jpg

اضغط على حقل Color لفتح قائمة اختيار الألوان color picker.

004.jpg

غيّر اللون إلى أزرق جميل. أو وردي. أو بنفسجي. أو برتقالي. كما تحب! ثمّ افتح Settings واسحب اللون الأزرق إلى حقل لون العرض Viewport Color. الروبوت سيظهر الآن بالأزرق في شاشة العرض 3D.

005.jpg

اضغط TAB للتعديل، ثمّ اضغط L لاختيار العينين، الرقبة، الذراعين واليدين.

006.jpg

في قائمة الخامات، اضغط + وأشر لإضافة خامة جديدة إلى الروبوت. ثمّ اضغط على زر New.

007.jpg

اختر الرمادي الغامق من color picker. اختر Assign لتعيين اللون على العناصر المختارة. أخيرًا، اسحب اللون الجديد من مجموعة الألوان إلى لون العرض Viewport Color الموجود أسفل Settings.

008.jpg

قرّب المشهد إن احتجت. واختر دائرة العين. اضغط على + مرة أخرى، واضغط New. احتفظ باللون الأبيض واضغط Assign. اسحب اللون إلى لون العرض Viewport Color.

009.jpg

اضغط مع الاستمرار على ALT + SHIFT واضغط RMB لاختيار طوق الرقبة وقاعدتها. اضغط + في قائمة الخامات ثمّ اضغط New. اختر الرمادي الفاتح ثم Assign. اسحب اللون إلى لون العرض Viewport Color.

010.jpg

اضغط Tab لـ object mode. أيبدو جيدًا!

مفاتيح الشكل Shape Keys

011.jpg

سنقوم الآن بإضافة مفاتيح الشكل لتحريك الفم والرقبة. مفاتيح الشكل تَستَخدم نقاط عنصر لتعديل شكله. اختر قائمة Object Data من لوحة Properties.

012.jpg

تحت Shape Key، اضغط +. هذا ينشئ مفتاح شكل جديد يسمى Basis. سنقوم بترك هذا وننشئ مفتاح شكل آخر بضغط + مرة أخرى.

013.jpg

لقد أنشأنا الآن مفتاح شكل جديد، واسمه Key 1"".

014.jpg

أعد كتابة اسمه إلى “Mouth”.

015.jpg

اضغط Tab لتعديل الوضع واضغط Z. اضغط CTRL + TAB واختر حافة. من خلال الضغط مع الاستمرار على عجلة الفأرة، حرّك الفم ليكون ثلاثة أرباع منظور العنصر. ثمّ انقر RMB لتحديد أعلاه، آخر حافة للفم.

016.jpg

اضغط NUM3 للتحويل إلى الرؤية الجانبية. ثمّ اضغط SHIFT + S واختر Cursor to selected، لتحريك المؤشر إلى الحافة المحددة.

017.jpg

في أسفل قائمة 3D View يوجد قائمة Pivot Point. اختر 3D Cursor.

018.jpg

اضغط L لاختيار الفم بالكامل.

019.jpg

ثمّ قم بتدوير الفم على المؤشر 3D بضغط R، وX لتقييد حركته على محور X وادخل 20، ثمّ اضغط ENTER للتأكيد.

020.jpg

اضغط TAB لتعديل الوضع واضغط Z للتحويل إلى العرض المصمت. حاول تجربة مفتاح الشكل الجديد بتحريك شريط Value الموجود تحت Shape Keys.

021.jpg

اختر Basis، ثمّ اضغط + لإضافة مفتاح شكل جديد. واعد كتابة اسمه إلى Head"".

022.jpg

اضغط TAB لتعديل الوضع واضغط L لاختيار الرأس، الرقبة، الفم والعينين.

023.jpg

اضغط G للإمساك بالعناصر المحددة وZ لتقييد الحركة على محور Z فقط، ثمّ ادخل .2، واضغط ENTER للتأكيد.

024.jpg

اضغط TAB للعودة إلى وضع العنصر، وقم بتحريك شريط Value في الاتجاهين لرؤية الرأس يتحرك للأعلى والأسفل. رائع، أليس كذلك؟ في الفصل القادم سنقوم بتحريك الذراعين.

ترجمة – وبتصرّف – للمقال How to Model and Animate a Robot, Part 2: Blender Materials & Shape Keys لصاحبه Jared

 


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...