تطبيقات مفيدة في ويندوز 10


حسام برهان

سنتحدّث في هذا الدرس من سلسلة المقالات حول التعامل مع ويندوز 10 عن بعض التطبيقات المفيدة في ويندوز 10 والموجودة بصورة مسبقة في نظام التشغيل، وهي مجانية بالطبع. توجد العديد من التطبيقات من هذا النوع مثل تطبيقات الرياضة Sport والأخبار News والمال Money والخرائط Maps والملاحظات OneNote والطقس Weather. سنخصّ بالذكر التطبيقات الثلاثة الأخيرة.

تطبيق الخرائط Maps

هو من التطبيقات المفيدة في ويندوز 10 ويعطيك المزايا الأفضل بالنسبة لخرائط Bing وخرائط HERE. يتمتع هذا التطبيق بالعديد من المزايا التي سنستعرض بعضًا منها بعد قليل.

انقر زر ابدأ واكتب مباشرةً كلمة "الخرائط" ليعمل ويندوز على البحث مباشرةً عن هذا التطبيق وإظهار نتيجة البحث المناسبة في الأعلى. انقر على أيقونة التطبيق لتظهر النافذة التالية:

fig01.png

بعد أن تنقر زر "لنبدأ" ستظهر رسالة من التطبيق تسألك إذا كنت تريد السماح له بالوصول إلى موقعك الحالي. أجب بنعم، وانتظر قليلًا حتى تظهر النافذة الرئيسية له. ستظهر صورة عامّة للعالم، وتظهر فيها أيقونة دائرية صغيرة تُظهر موقعك التقريبي بهامش خطأ لا يتجاوز 7 كم. السبب في هامش الخطأ الكبير هذا، هو أنّني أشغّل هذا التطبيق من حاسوبي الشخصي الذي لا يمتلك جهاز GPS لتحديد المواقع. في حال تمّ تشغيل هذا التطبيق من جهاز يحتوي على جهاز GPS فسيكون موقعك دقيقًا على الخريطة.

fig02.png

توجد العديد من المزايا المفيدة التي يمتلكها هذا التطبيق من بينها:

  • يسمح للمستخدم بتثبيت المواقع المفضّلة ضمن شاشة البدء للوصول السريع لها فيما بعد. ويمكن استخدام هذا التطبيق على أجهزة الحاسوب المكتبيّة، كما يمكن استخدامه على الأجهزة الذكية المشغلة لنظام ويندوز، ويمكن استخدامه أيضًا مع نظارات مايكروسوفت الافتراضيّة Holographic.
  • حفظ أي موقع جغرافي موجود على الخريطة، وإمكانية الوصول إليه من أي جهاز مرتبط بحساب مايكروسوفت الخاص بك. بالإضافة إلى حفظ نتائج البحث ومشاركتها باستخدام البريد الإلكتروني أو باستخدام برنامج OneNote الذي سنتحدّث عنه لاحقًا.
  • يمكن مراقبة الحالة المروريّة للطرق بصورة حيّة مباشرة، إذا كانت توجد كاميرات مرورية تدعم النقل المباشر مثبتة على مثل هذه الطرق.
  • يمكن تحميل الخرائط على الجهاز لاستخدامها لاحقًا دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.
  • توجد أدوات قياس جيدة لقياس المسافات على الخريطة يمكن الوصول إليها من خلال شريط الأدوات الموجود في الأعلى. يمكن من خلال هذه الأدوات قياس أي مسافة على الخريطة بالطول الحقيقي.

fig03.png

تطبيق الملاحظات OneNote

وهو أحد تطبيقات حزمة Office موجود بشكل مبسّط ومجاني في ويندوز 10 لكنّه مفيد. يستند هذا التطبيق على الصفحات في تدوين الملاحظات، حيث ينبغي إنشاء صفحات ذات تصنيف منطقي بما يلائم حاجات المستخدم. انقر زر ابدأ ثم اكتب بشكل مباشر الكلمة OneNote ليعمل ويندوز على إظهار أيقونة هذا التطبيق ليسمح لك بتشغيله.

يمكن إنشاء صفحة جديدة من الجهة اليمنى لنافذة التطبيق، ثم نضع لها عنوانًا مناسبًا ونبدأ بتدوين الملاحظات التي تتنوّع بين ملاحظات نصيّة بسيطة أو محتوى غني يشتمل على إمكانيّة إدراج ملفات كاملة، أو حتى إدراج صورة ملتقطة مباشرةً من كاميرا الحاسوب (أو من كاميرا الجهاز الذكي). يمكن أيضًا إدراج ملاحظة على شكل رسم يتم رسمه مباشرةً (انظر لسان التبويب "رسم") باستخدام الفأرة.

fig04.png

في الحقيقة ستكون ميزة الرسم مفيدة للغاية في حال كنت تستخدم حاسوبًا لوحيًا يمتلك قلمًا (مثل سلسلة حواسيب Surface).

يمكن مزامنة الملاحظات بين جميع الأجهزة التي تستخدمها. وهذا يُعتبر أمرًا مهمًّا سواءً على المستوى الشخصي، أو حتى على مستوى العمل. حيث من الممكن مشاركة هذه الملاحظات مع أشخاص آخرين في حال رغبنا بذلك.

تطبيق الطقس Weather

رغم التنوّع الذي يمكن أن تجده في مثل هذه الصنف من التطبيقات، إلّا أنّ تطبيق الطقس الخاص بويندوز 10 له نكهة خاصّة! يرتبط هذا التطبيق في البداية بحساب مايكروسوفت الذي تستخدمه في تسجيل الدخول إلى ويندوز، ليضفي لمسة شخصيّة عليه. انقر زر ابدأ ثم اكتب مباشرةً كلمة "الطقس" ليعمل ويندوز على إظهار أيقونة هذا التطبيق. شغّل هذا التطبيق لتظهر نافذة الترحيب التالية:

fig05.png

يمكنك أن تبحث عن موقعك الحالي من مربع "بحث" في الأسفل، أو أن تطلب من التطبيق معرفة موقعك الحالي بالنقر على الاختيار "اكتشف موقعي". إذا اخترت الأسلوب الأخير سيطلب منك ويندوز الموافقة على السماح لتطبيق الطقس بالوصول إلى موقعك. اقبل بذلك لكي يحدّد التطبيق موقعك الحالي. انقر زر بدء لكي يحمّل التطبيق بيانات الطقس الخاص بالموقع المحُدّد. انظر الشكل التالي:

fig06.png

يمكنك عرض البيانات بشكل مختصر أو على بشكل تفصيلي كما يظهر من الشكل السابق. كما يمكنك استخدام شريط التمرير للوصول إلى أسفل الصفحة والاطلاع على بيانات متنوعة وغنيّة حول حالة الطقس والتنبؤ الجوي. الميزة الفريدة في هذا التطبيق هي ميزة "الخرائط" والتي يمكن الوصول إليها عن طريق النقر على الزر الموضّح في الشكل التالي وهو يقع ضمن الشريط العمودي الموجود على الطرف الأيمن من نافذة التطبيق. تعرض هذه الميزة تغيرات درجة الحرارة للمنطقة المطلوبة على شكل عرض فيديو تفاعلي على طول ساعات اليوم الواحد. انظر الشكل التالي:

fig07.png

يمكن عرض نفس الخريطة التفاعلية السابقة ولكن بالنسبة لهطول الأمطار وصور الأقمار الصناعية والسُحُب أيضًا وذلك بالاختيار المناسب من القائمة الموجودة في الأعلى. يسمح هذا الفيديو التفاعلي بمراقبة تغيّرات الحالة الجويّة ابتداءً من الساعة الحالية وحتى اليوم التالي بنفس الساعة أي على مدار يوم كامل. يوفّر التطبيق أيضًا ميزة عرض بيانات قديمة للطقس لأغراض احصائيّة.

الخلاصة

تعرّفنا في هذا المقال على بعض التطبيقات المفيدة والمجّانيّة في ويندوز 10. وهي تطبيقات الطقس Weather والملاحظات OneNote والخرائط Maps. توجد العديد من التطبيقات الأخرى المجانيّة أيضًا في ويندوز 10 والتي لا يسعفنا المقال الحالي للحديث عنها. يمكنك أن تتعرّف عليها بنفسك لكي تستخدمها بالشكل الذي يناسب احتياجاتك.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن