اذهب إلى المحتوى

إدارة القسائم في ووكومرس


Ali Alrohia

تُعد القسائم طريقة رائعة لتقديم خصومات (حسومات) وجوائز لعملائك ويمكن أن تُساعدك على زيادة المبيعات ضمن متجرك، ولاستخدام القسائم في ووكومرس عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. توجه إلى WooCommerce ثم اضغط على "الإعدادات" ثم اختر "عام" ومنه فعّل خيار "تمكين القسائم" لتفعيل استخدام رمز القسيمة ضمن متجرك.
  2. احفظ التغييرات.

إضافة قسيمة

إضافة قسيمة في ووركمرس

عليك اتباع الخطوات التالية لإضافة قسيمة ضمن متجر ووكومرس:

  1. توجه إلى "التسويق" ثم اضغط على "القسائم".
  2. أنشئ قسيمة جديدة بالضغط على "إضافة قسيمة" أو حرك مؤشر الفأرة فوق قسيمة موجودة واضغط على "تحرير" لتعديلها.
  3. أدخل أو ولّد رمز القسيمة، حيث يُستخدم هذا الرمز من قبل العميل لتطبيق القسيمة والحصول على الخصم المرتبط بها، لذا يجب أن يكون هذا الرمز فريدًا كونه يعمل معرفًا للقسيمة.
    • رمزك الخاص: أدخل أي قيمة رقمية أو محرفية لتشكيل رمزك الخاص وانتبه إلى أن رمز القسيمة ليس حساس لحالة الأحرف.
    • أي رمز كان: اضغط على "إنشاء رمز القسيمة" إن أردت أن يولد ووكومرس تلقائيًا رمز القسيمة من خلال خوارزمية.

إضافة قسيمة جديدة في ووركمرس

  1. أدخل وصف (اختياري): معلومات عن القسيمة للاستخدام الداخلي، فعلى سبيل المثال اسم الترويج أو الحدث أو تواريخ تفعيل القسيمة أو نسبة الخصم أو اسم العميل.

يوجد ضمن بيانات القسيمة ثلاث أقسام تستطيع استخدامها لإضافة قيود على استخدام القسيمة وهي عام و تقييد الاستخدام وحد الاستخدام.

عام

القسم العام لاستخدام القسيمة في ووكمرس

  • نوع الخصم:
    • خصم بالنسبة المئوية: خصم نسبة مئوية للمنتجات المُختارة فقط، فعلى سبيل المثال إن كانت السلة تتضمن 3 قمصان بسعر 20 ريال لكل منها = 60 ريال للكل فإن قسيمة بخصم 10% سوف تخصم مبلغ 6 ريال من المجموع الكلي.
    • خصم ثابت لسلة المشتريات: قيمة خصم ثابتة من السلة ككل فعلى سبيل المثال إن كانت السلة تتضمن 3 قمصان بسعر 20 ريال لكل منها = 60 ريال للكل فإن قسيمة بخصم 10 ريال سوف تخصم مبلغ 10 ريال من المجموع الكلي.
    • خصم ثابت للمنتجات: خصم ثابت للمنتجات المختارة فقط، حيث يتلقى العميل خصمًا لكل عنصر، فعلى سبيل المثال 3 قمصان بسعر 20 ريال لكل منها = 60 ريال للكل فإن قسيمة بخصم 10 ريال سوف تخصم مبلغ 30 ريال من المجموع الكلي.
  • قيمة القسيمة: قيمة ثابتة أو نسبة مئوية وهذا يعتمد على نوع الخصم الذي اخترته، وتُدخل هذه القيمة بدون واحدة عملة أو إشارة النسبة والتي تُضاف تلقائيًا فعند إدخال 10 سوف تكون 10 ريال أو 10%.
  • السماح بالشحن المجاني: إزالة تكاليف الشحن عند استخدام القسيمة، وهذا يتطلب تفعيل الشحن المجاني.
  • تاريخ انتهاء القسيمة: التاريخ الذي تُصبح فيه القسيمة بدون قيمة ولا يُمكن استخدامها، وتنتهي الصلاحية الساعة 12:00 صباحًا أو 00:00 في التاريخ المختار، وإن كنت تريد للقسيمة أن تكون فعالة خلال عيد الأم مثلًا وتنتهي صلاحيتها مع انتهاء اليوم عندها عليك اختيار التاريخ YYYY-03-22 كتاريخ انتهاء الصلاحية حيث تنتهي صلاحية هذه القسيمة الساعة 00:00 من يوم 22-03-YYYY وذلك حسب المنطقة الزمنية التي يستخدمها موقعك والمضبوطة في تبويب "عام" ضمن "الإعدادات".

تقييد الاستخدام

تقييد الاستخدام للقسائم في ووكمرس

  • الحد الأدنى لقيمة المشتريات: يسمح لك هذا الحقل بضبط الحدّ الأدنى للإنفاق (المجموع) المسموح به لاستخدام هذه القسيمة.
  • حد الاستخدام الأقصى: يسمح لك هذا الحقل بضبط الحدّ الأقصى للإنفاق (المجموع) المسموح به لاستخدام هذه القسيمة.
  • استخدام القسيمة لوحدها: حدد هذا الاختيار لجعل القسيمة غير قابلة للإستخدام مع قسائم أخرى.
  • استبعاد المنتجات المخصومة: حدد هذا الاختيار في حالة عدم تطبيق القسيمة على المنتجات المخصومة. القسائم المخصصة للمنتج الواحد ستعمل فقط إذا كان المنتج لا يقع تحت الخصم. القسائم المخصصة لجميع المنتجات ستعمل إذا كانت المنتجات المتواجدة في السلة لا تقع تحت الخصم.
  • المنتجات: المنتجات التي سوف تُستخدم عليها القسيمة أو التي يجب أن تكون ضمن السلة لتكون القسيمة فعّالة.
  • المنتجات المستبعدة: المنتجات التي لن يكون للقسيمة تأثير عليها أو التي يجب ألا تكون ضمن السلة للاستفادة من الخصم "خصم ثابت لسلة المشتريات".
  • تصنيفات المنتج: التصنيفات التي سوف تُستخدم عليها القسيمة أو التي يجب أن تكون ضمن السلة لتكون القسيمة فعّالة.
  • التصنيفات المستبعدة: التصنيفات التي لن يكون للقسيمة تأثير عليها أو التي يجب ألا تكون ضمن السلة للاستفادة من الخصم "خصم ثابت لسلة المشتريات".
  • رسائل البريد الإلكتروني المسموح بها: عناوين البريد الإلكتروني التي تستطيع استخدام القسيمة، وهي نفسها العناوين المستخدمة في فاتورة العميل، وأصبح ووكومرس بدءًا من الإصدار 3.4 يسمح لك باستخدام (*) لمطابقة عدة عناوين بريد إلكتروني فعلى سبيل المثال *@gmail.com سوف يسمح لأي بريد إلكتروني من جيميل باستخدام القسيمة.

ملاحظة: الإبقاء على حقلي المنتجات والمنتجات المستبعدة فارغين يسمح باستخدام القسيمة على كامل المتجر.

حدود الاستخدام

حدود استخدام قسائم ووكمرس

  • حد الإستخدام لكل قسيمة: كم مرة يمكن إستخدام هذه القسيمة قبل أن تكون ملغية.
  • حد الإستخدام لكل مستخدم: كم مرة يمكن إستخدام هذه القسيمة بواسطة مستخدم فردي. باستخدام البريد الإلكتروني لعنوان الفاتورة الخاص بالضيوف، ومُعرّف اسم المستخدم للمستخدمين المسجلين.

اضغط على "نشر" حال الانتهاء من ضبط جميع الإعدادات لتُصبح قسيمتك جاهزة للاستخدام، وإن كنت لا تريد للقسيمة أن تكون متوفرًا على الفور تستطيع جدولة عملية نشرها لتكون متوفرة في تاريخ مستقبلي بضبط خيارات النشر.

خيارات النشر في ووكمرس

إرسال قسيمة

بمجرد نشر القسائم سارع في توفيرها للعميل وذلك من خلال نسخ العنوان وإرسالها عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو نشرها ضمن الموقع.

استخدام قسيمة

يُمكنك إضافة القسائم -بدءًا من ووكومرس 3.2- أو إزالتها من الطلبات ضمن نافذة تعديل الطلب، حيث يجب أن تكون الطلبات غير مدفوعة وأنت بحاجة لمعرفة رمز القسيمة التي ترغب في استخدامها.

استخدام قسيمة في ووكمرس

الأسئلة المتكررة

  • ما هو أثر القسائم على حسابات الضريبة؟
    • تُطبق القسائم على سعر المنتج قبل حساب الضريبة، ولتضمن أن الضرائب محسوبة بطريقة صحيحة بعد التقريب، عليك فصل الخصم ضمن جميع العناصر ضمن السلة بدلًا من إزالة جزء من القيمة الكلية للسلة، وعندما توزع الخصم على جميع عناصر السلة يُمكن أن تظهر قيم كسرية وبالتالي تتسبب عملية التقريب بمشكلات عند جمع الناتج الكلي، ولمساعدتك على منع حصول هذا يستخدم ووكومرس كسور العملة الأساسية فقط، وعند توزيع الخصم على عناصر السلة سوف يُطبق أي باقي على كل نوع من المنتجات ضمن السلة، وعندها يحتسب المجموع الكلي القيمة الكلية للخصم، وهذا مهم جدًا في الخصومات الثابتة لمحتوى السلة.
  • كيف تؤثر القسائم على حسابات الشحن؟
    • تُطبق القسائم على المنتجات الفردية أو العناصر ضمن السلة، وكلف الشحن ليست من ضمن السلة لذلك فإن الخصم المُطبق عن طريق القسيمة لن يؤثر على عمولات الشحن، فعلى سبيل المثال قسيمة بقيمة 50$ طُبقت على منتج بسعر 40$ وعمولة شحن ثابتة 10$ سوف تخصم فقط قيمة 40$ من الطلب وتبقى كلفة الشحن 10$.
  • هل أستطيع تخصيص دالة توليد رمز القسيمة؟
    • نعم، إن كنت مطورًا فمن الممكن تخصيص دالة توليد رمز القسيمة من خلال تحديد طول الرمز وإضافة بادئة أو لاحقة له، وانتبه إلى أن فريق ووكومرس استثنى استخدام المحارف التي يُمكن أن تكون غير واضحة أو صعبة القراءة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Coupon Management.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...