مخاطر ثغرات Cross-Site وكيفية الوقاية منها


جميل بيلوني

أحد أسوأ الأمور في موسم الأنفلونزا حتمية إصابتك بالمرض. فقد يأتي زملاء العمل وهم يعانون من رشح في الأنف. أو ربما تستقل الحافلة إلى مكان عمل مشترك، فيسعل ركاب آخرون ويلمسون نفس المَسند الذي تمسك به. أو ربما كنت تعمل من منزلك "الآمن" إلا أنه من المحتمل أن ينقل لك أطفالك جراثيم خطيرة تعرضوا لها في المدرسة. بغض النظر عن المكان الذي تذهب إليه أو من تكون محاطًا بهم فقد تشعر في بعض الأحيان أنه لا يوجد مكان آمن. ولكن هذا ما يحدث عندما تعمل وتعيش بالقرب من الآخرين. إذا كان شخص واحد مصابًا فانتشار المرض مسألة وقت فقط. الأمر نفسه ينطبق على التعرض لمخاطر الثغرات العابرة للمواقع (Cross-Site).

من البديهي أن الأمن يشكل مصدر قلق كبير لكل من له علاقة بموقع ويب، سواء كان صاحب الموقع أو الشخص الذي يتسوق عليه أو المطور الذي قام بإنشائه. لذا، يبدو أن هناك خطرًا عند كل منعطف.

لكن لنفترض أنك قررت اتخاذ القرار الاقتصادي والفعال بوضع عدة مواقع على شبكة واحدة (سواء كان ذلك من خلال استخدام ووردبريس مُتعدّد المواقع أو تشغيلها ببساطة من حساب الاستضافة نفسه).

قد تؤدي ثغرة أمنية واحدة في واحد فقط من تلك المواقع إلى تعريض الشبكة بالكامل للخطر. يعد مقال أفضل ممارسات الأمان في ووردبريس جيدًا للبدء به، و لكنه قد لا يكون كافيا. إذا كنت تدير شبكة من مواقع ووردبريس جميعها من مكان واحد فهذا المنشور يناسبك.

سأغطي بإيجاز المخاوف التي تتعلّق بالثغرات العابرة للمواقع Cross-Site، ثم أعرض قائمة مرجعية خاصة من النصائح لاستخدامها عند تشغيل شبكة من المواقع.

01.png

من ينبغي أن يكون قلقًا بشأن مخاطر الثغرات العابرة للمواقع في ووردبريس؟

دعنا نواجه الأمر: يحتاج القراصنة هذه الأيام للمزيد من الإبداع في كيفية اختراق مواقع الويب. قد يكون الووردبريس هدفًا سهلاً بسبب شعبيته، ولكنه ليس منصة سهلة الاختراق إذا كان الأشخاص الذين يبنون ويديرون مواقع الويب يمتثلون لأفضل ممارسات الأمان. بالطبع يبدأ ذلك الالتزام بالتذبذب قليلاً مع تزايد عدد مواقع الويب على شبكتك.

في ما يلي طرق يمكن بها تجميع مواقعك على الويب مما يعرضها عن غير قصد لمخاطر الثغرات العابرة للمواقع.

ووردبريس مُتعدّد المواقع

على الرغم من أن شبكة ووردبريس متعددة المواقع تعدّ ميزة رائعة لمطوري الويب الذين يرغبون في إدارة شبكة من المواقع بكل سهولة من خلال تثبيت واحد ووردبريس مرة واحدة فقط، إلّا أنها تعني أيضًا أن تفاحة فاسدة واحدة يمكن أن تفسد المجموعة بالكامل بسهولة.

جوهر المسألة هو أنّ كل هذه الموارد المشتركة من ملفات، وملحقات، وبيانات الدخول، المخزَّنة في المكان نفسه تزيد من خطر أنّ أذية موقع ويب واحد يمكن أن تؤدّي إلى إصابة مواقع الشبكة كلها.

حساب استضافة متعدد النطاقات

ينطبق الأمر نفسه على مواقع الويب التي تشترك في حساب استضافة (ليس بالضرورة تلك الموجودة على استضافة مشتركة، بل فقط تلك المواقع التي تشترك في حساب واحد).

كل ما يتطلبه الأمر هو موقع ويب واحد غير مؤمَّن على نحو سليم (من خلال ملحق سيئ أو كلمة مرور ضعيفة)، ويمكن بعد ذلك للمخترقين إحداث الفوضى في شبكة كاملة من المواقع.

يوجد عدد من الأطراف التي من المحتمل أن تتأثر:

  • الوكالات التي تريد إدارة جميع مواقع عملائها من حساب استضافة واحد،
  • المطورين الذين يريدون أن يفعلوا الشيء نفسه،
  • المطورين الذين يستخدمون حساب الاستضافة الخاص بهم لاختبار مواقع الويب وإعدادها،
  • الشركات التي لديها عدد من مواقع الويب تحت مظلة علامتها التجارية الرئيسية وتريد الاحتفاظ بها جميعًا معا.

إعادة بيع الاستضافة

قد يجد مطورو الويب أن بيع الاستضافات، إما بدوام كامل أو تكملةً لعملهم اليومي، طريقة مربحة لكسب أموال إضافية باستخدام ووردبريس، وهو ما يعني أنك إذا لم تقم بتهيئة نظام الاستضافة الخاص بك بدقة فيمكنك أن تعرّض جميع مواقع عملائك للخطر. لا يمكنني التأكيد على الأمر بما فيه الكفاية: كل ما تتطلبه إصابة شبكة مواقع وتدميرها بالكامل هو إصابة موقع واحد منها. تخيل أثر ذلك، إنْ حدث، على عملك. أكدت للعملاء أنك ستهتم بمواقعهم على الويب، وتعتقد بصدق أن كل شيء سيكون على ما يرام. لكنّك تركت موقعًا مرحليًا غير مؤذٍ دون مراقبة، أو كنت تثق في أن عملاء الاستضافة سيؤمّنون مواقعهم الفردية على نحو صحيح … وحدث خطأ ما. إذن مالعمل الآن؟ حسنًا، أنت بحاجة إلى عدم الانتظار حتى "الآن.. ماذا نفعل؟". تحتاج إلى اتخاذ إجراء حاليًا لتأمين شبكة مواقع ووردبريس الخاصة بك على نحو صحيح من مخاطر الثغرات العابرة للمواقع.

القائمة المرجعية: 8 أشياء تحتاج إلى القيام بها للتصدي للأضرار الناتجة عن الثغرات العابرة للمواقع

من البديهي أنّ هذه القائمة ليست معدّة لتحل محل القائمة المرجعية لتأمين ووردبريس التي تعتمدها سلفا. تسري نصائح تلك القائمة سواء كنت تدير موقع ووردبريس واحدًا أو شبكة كاملة.

ومع ذلك ينبغي أن تُضاف العناصر التالية إلى تلك القائمة المرجعيةإنْ كنت تنوي إدارة شبكة من المواقع.

1- فحص كل موقع

02.png

الهدف من وراء جمع مواقع مختلفة في حساب استضافة مشترك واحد، أو إعداد ووردبريس مُتعدّد المواقع هو أن تتمكّن من إدارة المواقع في وقت واحد بصورة أكثر ملاءمة وفعالية. ومع ذلك، تبقى تلك المواقع ملكيات فريدة يجب التعامل معها على ذلك الأساس. لذا، بدلاً من افتراض أن إجراءات الأمان المستخدمة من قبل مزود الاستضافة، استخدم ملحقًا لفحص الأمان على كل موقع من مواقع ووردبريس الخاصة بك.

يقوم ملحق Defender لأمن ووردبريس، بطبيعة الحال، بعمل رائع في فحص موقعك بانتظام، وفرض ممارسات أمنية صارمة، وتوثيق جميع الأنشطة، لذلك أقترح البدء به.

2- إضافة جدران نارية منفصلة

03.png

تعلم أنك عندما تسجّل لدى مزوّد استضافة موثوق فإنه عادةً يروّج لوجود جدار ناري لحماية خوادمهم ومنع المخترقين. مع ذلك، إذا كنت تدير مواقع ووردبريس خاصة بك من حساب الاستضافة نفسه، فهذا يعني أن شبكتك مؤمنة من خلال جدار ناري واحد فقط، ولا يوجد حاجز منفصل يقف بين كل واحد من مواقعك مع البقية.

بما أنّ سبب تأثير الثغرات العابرة للمواقع هو عدم وجود حواجز بين تلك المواقع، فمن المهم إضافة جدار ناري إلى كل موقع ويب. يؤّدي Cloudflare هذه المهمة بنجاح.

يأتي جدار Cloudflare الناري لتطبيقات الويب مزودًا بقواعد مضمنة، ومن بينها قواعد تتصدّى للتهديدات والثغرات الخاصة بووردبريس. بمجرد تمكين جدار Cloudflare الناري لتطبيقات الويب فستطمئن لعلمك أن موقعك محمي من أحدث التهديدات.

3- استخدام ملحق موثوق لتعدّد مواقع ووردبريس

04.png

إذا كانت الثغرة الأمنية في شبكة مواقعك ناتجة عن استخدام نظام ووردبريس مُتعدّد المواقع، فأفضل ما يمكنك فعله هو استخدام ملحق موثوق لهذا الغرض، مثل WP Ultimo. بهذه الطريقة تتيقّن أنْ تتحكّم أكثر في ما يفعله عملاؤك مع مواقعهم على الويب، وفي الوقت نفسه تتأكد أيضًا أن الملحق الذي تستخدمه غير خطر وآمن.

4- حجب السخام على شبكة مواقع ووردبريس

05.png

بالطبع، لا تنسَ التعليقات غير المرغوب فيها، فهي أحد أهم الأسباب التي تجعل الكثير من المدونات والمواقع تقرر إيقاف التعليقات تماما.

عندما تشغّل شبكة كبيرة من المواقع - خاصةً إذا كانت سيطرتك على محتوى المدونة أو التعليقات التي تظهر عليها ضئيلة أو معدومة - فأنت بحاجة إلى الملحق Akismet لكي يحمي مواقعك من السخام وحُقَن المحتوى الضارة الأخرى.

5 - تنظيف النطاقات القديمة

كلما زادت شبكة مواقعك كلما أصبح من الأسهل فقدان أثر تلك المواقع. لهذا السبب يجب عليك تحديد موعد دوري - من الأفضل أن يكون كل مرة في الشهر أو في الأسبوع - لمراجعة حسابك على الاستضافة متعدّدة النطاقات، أو شبكة مواقع ووردبريس.

  • يجب التخلص من أي نطاقات قديمة أو غير مستخدمة،
  • ينطبق الأمر نفسه على مواقع الاختبار والتحضير. بمجرد إتاحة موقع ووردبريس العموم تصبح هذه المواقع غير ذات فائدة،
  • إذا واجهت أي مواقع لم يتم تحديثها منذ عام فاستفسر من مالك الموقع لمعرفة ما إذا كان لا يزال بحاجة إلى الاستضافة.

من خلال الحفاظ على خادمك خاليًّا من النطاقات القديمة فستقلّل من احتمال أن يصادفها القراصنة ويستفيدوا من البيئة الممهدة المثالية المتمثّلة في الأنشطة غير الخاضعة للرقابة، وبرنامج ووردبريس وملحقاته غير المحدثة، وما إلى ذلك.

6- الحفاظ على الإضافات والسمات محدثة

06.png

إنْ كنت تمضي وقتًا طويلًا في مستودع ملحقات ووردبريس فستتعرّف على هذه الرسالة.

إذا كنت تجمع مواقع ويب في بيئة ووردبريس متعدّدة المواقع أو في حساب الاستضافة نفسه، فنرجو أن تكون لديك مجموعة الملحقات والسمات الموثوقة نفسها على جميع مواقعك.

على الرغم من أن بيئة ووردبريس متعدّدة المواقع تبسط عملية الحفاظ على الملحقات والسمات "المشتركة" محدَّثة عبر جميع المواقع، إلّا أن ذلك لا يقلّل من أهميّة المراجعة المنتظمة لكل تكامل مع خدمات طرف ثالث. قد لا تعرف أبدًا متى يقرر مطوّر إيقاف دعم خدمة، أو متى توضع إشارة تحذير على ملحق في مستودع ووردبريس، أو متى تظهر ثغرة أمنية جديدة في أحد هذه البرامج. مع ذلك، تجد أحيانًا عناءً كبيرًا في المواكبة المستمرة لجميع تحديثات ووردبريس، وكذلك الملحقات والسمات التي لا تعد ولا تحصى؛ وهو ما يجعل من ملحق أو برنامج يحدّث تلقائيًا الملحقات والسمات أمرًا مفيدًا للغاية.

يتمتع أعضاء WPMU DEV، على سبيل المثال، بميزة التحديثات التلقائية التي تشغّل التحديثات وتأخذ نسخًا احتياطية تلقائيّا.

07.png

7- تهيئة الخادم بطريقة صحيحة

سواء تعلّق الأمر بيئة ووردبريس متعدّدة المواقع أو حساب استضافة مشترك فإن الحفاظ على أمان المواقع يتطلّب إدارة إعدادات الشبكة بذكاء.

في ما يلي نصائح بسيطة لمساعدتك في القيام بذلك:

  • إنشاء حسابات منفصلة لمنصات مواقع الويب: إذا قمت بإنشاء مواقع ويب باستخدام منصات أخرى غير ووردبريس، فيجب أن تكون لديك حسابات منفصلة لمواقع ووردبريس، ومواقع دروبال، ومواقع جوملا وغيرها.

  • تجنب خلط الحابل بالنابل في وظائف المضيف: نعني بذلك نوعية الاستضافة. لذا، إذا كنت تعمل في بيع استضافة مواقع الويب فقد تزود العملاء أيضًا باستضافة البريد الإلكتروني. لا تخلط بين تلك الوظائف، وأبق كلّ واحدة منها منفصلة عن الأخرى.

  • افصل بين مواقع الويب التجريبية ومواقع الويب المتاحة للعموم: على الرغم من أنك قد تميل لوضع مواقع ما زالت في مراحل التطوير والاختبار على نفس الحساب مع تلك المتاحة للعموم، إلّا أنه من الأفضل ألّا تفعل ذلك. سيكون الفصل بينها أكثر أمانًا، خاصة إذا لم تكن جيدًا في استحضار حذف مواقع أو التحضير بعد الانتهاء منها.

والأفضل من ذلك أن تفصل بين الأدوات التي تستخدمها للاختبار وتلك التي تستخدمها للتحضير، حتى تتمكن من تجنب هذه المشكلة تماما.

8- استخدام مضيف موثوق

في نهاية المطاف يعتمد أمان مواقع الويب الخاصة بك على مدى تأمين كل واحد على حدة. مع ذلك إذا لم تبدأ بمضيف موثوق يوفر لك خوادم آمنة ومُعدة بطريقة صحيحة فربما تواجه مشاكل على المدى الطويل. يشيع ذلك في الحالات التي لا تتبع أفضل الممارسات لتأمين كل موقع، والحفاظ على المستخدمين محجوزين في مواقعهم الخاصة.

بالطبع إذا استمررت في القلق بشأن إصابة المواقع في شبكتك فيمكنك دائمًا استضافة كل موقع على حدة باستخدام طريقة أكثر أمانًا وعزلًا، مثل الخادم الافتراضي الخاص أو استضافة خادم مخصص. على الرغم من أن تلك الطرق تلغي الحاجة لإنشاء شبكة متعددة المواقع فإنها تجنبك احتمالية الإصابة بالثغرات العابرة للمواقع.

في الختام

كل ما يتطلبه الأمر تفاحة واحدة فاسدة لتدمير الباقي. أحيانًا يكون من الصعب رؤية تلك التفاحة الفاسدة عندما يكون لديك الكثير من التفاح لمراقبته، لهذا السبب تجب حماية كل موقع في شبكتك.

إذا كان موقع ما لا يهمك بما يكفي للاهتمام بحمايته فيجب ألا يكون ضمن بيئة ووردبريس مُتعدّدة المواقع، أو يتشارك مساحة على حساب الاستضافة مع مواقعك الأخرى.

الأمر بسيط. عليك الالتزام بالنصائح المذكورة أعلاه وستكون قادرًا على تشديد أمان شبكتك بدرجة تكفي لكي لا تقلق بعد الآن بشأن الثغرات العابرة للمواقع.

ترجمة -وبتصرف- للمقال The Dangers of Cross-Site Contamination and How to Prevent It لصاحبته Suzanne Scacca





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن