اذهب إلى المحتوى

كيفية تضمين نماذج جوجل في تدوينات ووردبريس


midodexalfa

هناك عدد كبير من ملحقات ووردبريس التي تسمح لك بتضمين كل أنواع الاستمارات والنّماذج forms إلى موقعك، سواء تعلق الأمر بنماذج التواصل العامة (contact forms)، الاستبيانات الاستقصائية المفصلة (detailed surveys) أو النماذج المتقدمة (premium forms) التي تحمل العديد من الخانات القابلة للتعديل والميزات الإضافية.

google-forms-plugin-wordpress.png.afb74a

لكن قبل أن تقوم بتحميل وتنزيل ملحق ووردبريس الشائع الذي تصادفه في المرة القادمة، يجب عليك أن تأخذ أولا بعين الاعتبار نماذج جوجل (Google Forms)، خصوصا أن هناك ملحقا خاصًا بها يجعل إدماج هذه النماذج في موقع ووردبريس الخاص بك أمرا سلسا.

نماذج جوجل (Google forms)

تتجلى روعة نماذج جوجل في كونها متعددة الاستعمالات ومجانية في نفس الوقت، رغم ذلك فإن حَشْرَها كجزء صغير في الخدمة السَحَابية الخاصة بجوجل يؤدي إلى عدم معرفة المستعملين بها.

إن لم تكن تملك حسابا في جوجل درايف (Google drive) وهو أمر مستبعد، يمكن لك الحصول على حساب بشكل مجاني وفي لمح البصر، أما إن كنت تملك حسابا، فيمكنك التوجه إلى My drive لتطّلع على هذه النماذج من خلال الضغط على الزر الأحمر الكبير New في العمود المتواجد في اليسار. في القائمة الظاهرة قم بالضغط على خيار More في الأسفل، حيث ستظهر قائمة أخرى تتضمن Google Forms بالضغط عليها تُفْتَحُ صفحة جديدة لتحرير محتوى النموذج.

Google-Forms-in-Google-Drive.thumb.png.0

باستعمال نماذج جوجل يمكن لك القيام بـ:

  • إنشاء مسوح استقصائية، تطبيقات، تسجيلات، استبيانات، استطلاعات الرأي، اختبارات وأكثر من هذا.
  • استعمال تَفَرُّعات الصفحات وخاصية تجاوز الأسئلة ( page branching and question skip logic ) للحصول على نماذج أكثر تقدما.
  • استعمال إضافات (add-ons) من أجل نماذج أكثر كفاءة.
  • معاينة نموذجك.
  • إعطاء تصميم خاص لصفحة التأكيد الخاصة بك.
  • إدارة الأجوبة التي تتلقاها.
  • تنسيق حقول النصوص، الفقرات، إمكانية استخدام الخيارات المتعددة، الخانات أو قائمة الخيارات حسب رغبتك.
  • تجميع عناوين البريد الإلكتروني من المشتركين لغرض مُراسلتهم بنشرات إخبارية (Newsletter).
  • إعادة ترتيب الأسئلة بسهولة من خلال خاصية السحب والإفلات (Drag and drop).
  • إضافة صور ومقاطع فيديو من يوتيوب.
  • تصميم النموذج بشكل مرئي (Visual theme design).
  • التعاون مع مستعملي جوجل درايف آخرين لإنجاز نماذجك.
  • و غيرها من الخصائص.

إن مشاركة النموذج من خلال رابط أمر سهل للغاية لكن ماذا إن أردت أن تضعه في صفحة على موقع ووردبريس الخاص بك؟

إحدى الطرق السريعة للقيام بذلك هي استخدام خاصية التضمين (embed)، والتي يمكن إيجادها من خلال الضغط على File في القائمة أعلى الصفحة التي تقوم فيها بصياغة نموذج جوجل الخاص بك، اضغط على Embed ثم قم بنسخ ولصق شيفرة HMTL في محرر النص الخاص بصفحة أو منشور ما على موقعك، يمكن لك أن تعمل على تعديل ارتفاع وسمك النموذج لتتأكد من احتواء الصفحة له بشكل جيد.

أكبر مشكل فيما يخص الاقتصار على القيام بتضمين شفرة نموذجك التي يقدمها جوجل، هو حفاظه على النمط الافتراضي (default style) الخاص بنموذج جوجل، وعدم اندماجه مع تصميم موقعك، حيث أنه لا يستفيد من أنماط CSS الموجودة كما أنه يُظْهِرُ شعار جوجل فضلا عن العديد من الروابط نحو المزيد من المعلومات الخاصة بجوجل.

لحسن الحظ، يوجد ملحق لحل هذا المشكل.

ملحق Google Forms Plugin for WordPress

Google-Forms-WordPress-Plugin.thumb.png.

يسمح لك  هذا الملحق باستخدام نماذج جوجل وإدارتها من خلال لوحة التّحكم على وورديريس. كما يقدم الكثير من الخاصيات لتحسين عملية الدمج مع ووردبريس وجعلها أكثر خصوصية مقارنة باستعمال شيفرة HTML مباشرة على صفحتك أو منشورك.

إليك فيما يلي أولى الخطوات للقيام بذلك.

استعمال نماذج جوجل مع ملحق Google Forms Plugin for WordPress

بمجرد تنصيب وتفعيل الملحق، تظهر خاصية جديدة: Google Forms في الشريط الجانبي الخاص بووردبريس، عندما تضع مؤشر الفأرة عليها دون الحاجة إلى الضغط، ستظهر ثلاثة خيارات: Google forms ،Add New Google Form و Form Submission Log.

Google-Forms-in-the-WP-Menu.thumb.png.84

يسمح لك تبويب Google forms بإلقاء لمحة سريعة بنفس الطريقة التي يمكن لك من خلالها رؤية كل منشوراتك أو صفحاتك، كما يُمكنك تصنيف، تعديل أو حذف عدّة نماذج دُفعة واحدة.

لن يظهر أي شيء أسفل تبويب Google forms في حال ما إن لم تملك أي نماذج بعد، قم بالضغط على Add New Google Form في التبويب سالف الذكر أو في خيار Add New Google Form في القائمة لإنشاء نموذج جديد من خلال تحديد عنُوان للنموذج وملء الحقول.

يمكن أن تستعمل هذا الملحق لإنشاء نماذجك. في المثال التالي، سنستعمل نموذجا بسيطا للتسجيل في حدث ما:

Event-registration-Google-form.thumb.png

للقيام بهذا، ستحتاج إلى نموذج سبق لنا إنشاؤه، فكما ستلاحظ في تبويب Add New Google Form الخاص بالملحق أن Form URL هو أحد أول الحقول التي يجب ملؤها. إن القيام بهذا أمر سهل للغاية.

بالرجوع إلى جوجل درايف حيث تقوم بإنشاء نموذجك، قم بالضغط على الزر الأزرق Send Form المتواجد في الزاوية أعلى اليمين أو أسفل الصفحة، سيتم فتح علبة تتضمن خيارات المشاركة والتي تتضمن الرابط الخاص بالنسخ والنشر.

بمجرد أن تقوم بنسخ الرابط، قم بلصقه في حقل Form URL في الملحق.

Google-Forms-fields-to-fill-out.thumb.pn

لاحقا يمكن لك أن تقوم أيضا بإضافة رابط التأكيد Confirm URL. بما أن صفحة التأكيد الافتراضية (default Confirmation Page) قاعدية جدا ودمجها في موقع ووردبريس الخاص بك غير ممكن فإنه من الأفضل ملء هذا الحقل لإبقاء صفحات كامل النّموذج على موقعك.

فيما يتعلق بميزة Custom Confirmation Page Style، يمكن لك أن تحدد كيفية تقديمها من خلال تحديد أحد الخيارية Redirect أو AJAX. تذكر أنه في حال ما إذا تركتها في خيار None، فإنّه ستتم إعادة تحويل الصّفحة redirect بشكل قياسي.

هذه هي الحقول الثلاثة الأساسية التي يجب عليك ملؤها في نموذجك ليعمل بشكل جيد.

فيما يلي، لنلقي نظرة على كيفية أخرى لتخصيص نموذجك على موقع ووردبريس الخاص بك.

ملء الحقول الإضافية في ملحق Google Forms WordPress

إضافة إلى حقلي Form URL و Confirm URL هناك الكثير من الحقول الأخرى لتقوم بملئها، لكن من المستبعد أن تحتاج ملأها أو تعديلها كلها خصوصا إذا كنت تقوم بإعداد نموذج بسيط. تحريا للدقة، لنقم على أي حال بتفحصها أهمّها وشرح معانيها.

  • Alert (تنبيه): من أجل إعلام المستعملين أنه قد تم إرسال النّموذج بنجاح، يمكن لك أن تقوم بكتابة رسالة بسيطة على سبيل المثال: "شكرا على التسجيل" سيتم عرضها في علبة تنبيه جافا سكريبت (JavaScript Alert box).
  • Class (صنف): إن كنت تنوي التعديل على الـ CSS الخاص بنموذجك، يمكن لك أن تستعمل خانة class لتقوم بإضافة صنف أو أصناف لعنصر div الذي يحتوي النموذج. افصل بين كل صنف والآخر بإضافة فراغ بينهما.
  • Email (بريد إلكتروني): يمكن لك أن تختار إرسال رسالة إلى بريد المدير أو إلى أي بريد آخر كلما تم بنجاح إدخال واستقبال نموذج جديد. تحتوي هذه الرسالة على رابط URL للنموذج فضلا عن وقت وتاريخ الإدخال.
  • Send to (أرسل إلى): إن قمت بتفعيل خيار Email أعلاه، فعليك أن تقوم في هذا الحقل بإدخال البريد الإلكتروني الذي تريد أن تستقبل فيه رسالة التنبيه. لا تنس أنه سيتم دائما إرسال رسالة إلى المدير على هيئة (BCC (Blind Carbon Copy.
  • Form CSS: يُستعمل هذا الحقل لإضافة أية أنماط CSS خاصة تريد إضافتها لتعديل شكل ظهور النّموذج.
  • Form Caching: يمكنك تفعيل هذا الخيار إن كنت ترغب تفعيل خاصّيّة التخزين، مع إمكانية تحديد مُدّة التّخزين.
  • Google Form Field Validation (التحقق من حقول نماذج جوجل): بشكل افتراضي تكون هذه الخاصية غير مفعلة، تفعيلها سيضيف دعم خاصية التحقق من حقول النموذج قبل إرسالها (باستخدام jQuery).
  • Google Form Hidden Fields (حقول نموذج جوجل المخفية): إن كان لديك حقول مخفية في نموذجك وتريد التحكّم فيها، هذه الخاصيّة مُعطّلة بشكل قياسي. ستحتاح إلى معرفة أسماء الحقول التي ترغب في التّحكّم فيها، يمكن فقط استعمال أنواع الحقول التالية: value ،url و timestamp.
  • Google Form Field Placeholder: إن أردت إظهار "أمثلة" عن القيم التي تتوقّعها في الحقل، بإمكانك القيام بذلك عبر إضافة ما يُسمّى بـ placeholder عبر هذه الخاصّيّة.
  • Google Form Default Text Overrides (تغير النّصوص الافتراضية في النموذج): هذه آخر الخاصيات المتقدمة المتوفرة، تسمح لك بالتّحكم في النّص إذا لم يُعجبك النّص الذي تُظهره نماذج Google.

إعداد خصائص الملحق

هناك المزيد، فحتى وإن كانت كل الإعدادات التالية اختيارية يمكن لك أن تقوم بإعداد العديد منها حتى تبدوا نماذج جوجل الخاصة بك وتعمل بشكل جيد. عليك بكل بساطة التوجه إلى Google Form Options الموجودة في العمود يمين الخانات التي سبق أن تحدثنا عنها أعلاه.

  • CAPTCHA (كابتشا): لتعزيز الحماية ضد السبام، يمكن أن تعمل على تفعيل حقل CAPTCHA الذي يتوجب على المستعملين ملؤه لإثبات أنهم بشر وليسوا برامج.
  • Columns (الأعمدة): افتراضيا، يتم عرض نماذج جوجل في عمود واحد، باستعمال هذه الخاصية يمكن أن تحصل على عدد الأعمدة الذي تريده (10 أعمدة كأقصى حد). يمكن أيضا أن تحدد ترتيب الأعمدة من اليسار إلى اليمين باختيار Left-to-Right أو من اليمين إلى اليسار باختيار Right-to-Left.
  • Email End User (راسل المُستخدم): قم بتفعيل هذه الخاصية إن أردت إرسال رسالة إلى المُستخدم الذي قام بملء النّموذج بمجرد أن يقوم بذلك.
  • Legal: تتوفر نماذج جوجل على عبارة "Powered by Google Docs" أسفلها، يمكنك إخفاؤها من خلال تعطيل هذا الخيار.
  • Read Only (قراءة فقط): إن أردت أن يكون النموذج قابلا للقراءة فقط دون إمكانية الكتابة يمكنك القيام بذلك من خلال هذه الخاصية.
  • BR: إضافة سطر فارغ ما بين عنوان الحقل والحقل (يظهر العنوان فوق الحقل).
  • CSS Prefix: إضافة بادئة في بداية اسم كل صنف (class name) في نموذج جوجل، لتحكّم أفضل في CSS النّموذج.
  • Title (العنوان): إن أردت أن لا يظهر عنوان النموذج على موقعك قم بتعطيل هذه الخاصية.
  • Map H1 to H2: إن كنت تريد الاحتفاظ بالعنوان لكن لا ترغب في استخدام وسم H1 معه (الذي يُستخدم معه بشكل قياسي) يُمكنك تفعيل هذه الخاصية لجعله يبدو كـ H2.

نشر نموذج جوجل على موقع ووردبريس الخاص بك

الآن بما أنك تملك نموذج جوجل جديدا مُعَدًا على ووردبريس (على الأقل بتحديد Form URL)، يمكن لك أن تقوم بحفظه كمسودة، معاينته أو نشره مباشرة. سيكون الرابط الثابت على شكل http://example.com/wpgforms/title، تستطيع التعديل على العنوان (title) عند الحاجة قبل القيام بالنشر.

بمجرد أن تقوم بالنشر، يمكنك أن توجّه المُستخدمين إلى صفحة النموذج لملئه، أو يمكن لك تضمينه في صفحة أو منشور آخر على موقعك من خلال استعمال شيفرة مختصرة (short code)، لتحصل عليها، اذهب إلى Google Forms ستجد شفرة نموذجك المختصرة قرب اسمه.

Google-Form-short-code.thumb.png.3bf4ff3

قم بنسخ الشفرة المختصرة للصقها في أي صفحة أو منشور. بعد ذلك يمكن أن ترى صفحتك لتتفقد كيف تم تضمين نموذجك معها، إليك كيف يبدو مع قالب Twenty Fifteen :

Google-form-using-the-Google-Forms-WordP

الاطلاع على النماذج التي تم إرسالها

يمكن الاطّلاع على النماذج التي تم إرسالها من خلال الذهاب إلى Form Submission Log، حيث تجد تاريخ إرسالها (timestamp) ورابط URL الخاصين بكل إدخال، كما تستطيع القيام بمسحها دفعة واحدة عندما تريد ذلك.

Google-form-responses-in-Google-Drive.th

بدلا من ذلك، يمكن أن تتوجه إلى نموذجك في جوجل درايف لتطلع على الأجوبة هناك. في القائمة أعلاه، يتواجد خيار Responses، الذي يسمح لك برؤية ملخص الأجوبة، فضلا عن إمكانية ضغط الزر View responses في الأسفل الذي يسمح لك برؤيتها في مُجَدْوَلَةً.

خلاصة

انطلاقا من تجربتي الخاصة، يمكنني أن أجزم بأن نماذج جوجل رائعة جدا، أكيد أنها ليست أغنى أداة بالخصائص من نوعها، لكن ثمنها أكثر من مغر مقارنة مع ما تقدمه.

بناء على ما سبق، إن أردت تحكمًا كاملًا في شكل نموذج جوجل على موقع ووردبريس الخاص بك فإن ملحق Google Forms plugin ضروري جدا. بإدماج نماذج جوجل بشكل مناسب في موقعك والعمل على إعطائها طابعا خاصا، لن يلاحظ المستعملون أنك تستعمل خدمة جوجل المجانية.

هل تستعمل نماذج جوجل؟ لأي غرض بالضبط؟ شارك معنا أية أفكار حولها في التعليقات.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: How to Integrate Google Forms With WordPress لصاحبه: Tom Ewer.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...