كيفية إيقاف السبام الناتج عن Trackback و Pingback على ووردبريس


Shadi Habbal

إنّ Trackback طريقة ممتازة للناشرين عبر ووردبريس لمشاركة أفكارهم ونقاشاتهم مع الكتّاب الآخرين من خلال منشوراتهم، ويمكن اعتبارها كتعليق يأتي من خارج المُدوّنة فإن قام موقع ما (لا يستخدم ووردبريس) بنشر مقال يحوي على رابط لأحد منشوراتك فإنّه من الممكن لصاحب المقال أن يرسل لك تنبيهًا على منشورك في مدوّنتك يظهر كاقتباس للنصّ المحيط بالرابط.

أمّا Pingbacks فلا تختلف كثيرًا عمّا سبق فيما عدا كونها خاصّة بـ ووردبريس حصرًا، والتنبيهات التي يتمّ إرسالها تحدث بشكل أوتوماتيكيّ، ولكن يشترط في حالة Pingback أن تستخدم المدوّنتين منصّة التدوين ووردبريس وأن تكون ميّزة Pingback مفعّله على كلا المدوّنتين إمّا على مستوى المدوّنة ككل أو على مستوى المنشور الذي تمّ الإشارة إليه.

wordpress-trackback-pingback.png

إن تمّ السماح بـ Trackback و Pingback فإن رابطًا واقتباسًا للنص إضافةً إلى اسم المقال سيظهران على شكل تعليق على منشورك في مدوّنتك كما يبدو في الصورة التالية:

001-pingback-example-700x95.png

للأسف فإنّ هذه الميّزة تغري الكثير من أصحاب المنشورات والإعلانات غير المرغوب بها (spam)، ولكن لحسن الحظ فإنّ هناك طرقًا سهلة لمنع استغلال الميّزة لأغراض السبام بشكل نهائيّ، وهذه الطرق متوافقة مع كل من WordPress و WordPress Multisite.

سنذكر فيما يلي بعض النصائح وقائمة بأكثر الإضافات plugins المجّانيّة حداثة وفعاليّة، لِخفض حجم السبام المزعج الذي يصلك بنسبة كبيرة جدًّا.

قد نجد أنّ معظم التنبيهات التي تصلنا عبارة عن سبام، وبالتالي إن رغبنا بإيقاف الميّزة بشكل نهائيّ فإنّ بالإمكان القيام بذلك عبر لوحة التحكّم الإداريّة دون أيّ إضافات أو جهد، وللقيام بذلك نتوجه إلى صفحة:

Settings > Discussion

وأسفل العنوان الأول Default article settings، نلغي تفعيل الخيار المسمّى (Allow link notifications from other blogs (pingbacks and trackbacks كما في الصورة:

002-trackback-discussion-settings-700x200.png

لا تنس الضغط على زرّ الحفظ Save Changes أسفل الصفحة لتطبيق التغييرات، وبعد القيام بذلك لن تحصل بعد اليوم على أيّ تعليقات من خلال trackbacks، ولكن إن لم ترغب بتضييع الفرصة بالحصول على بعض التنبيهات حول مقالات حقيقية قد يهمّك المشاركة في مناقشتها فإنّ من السهل الاستعانة ببعض الإضافات التالية.

Hide Trackbacks

003-hide-trackbacks.png

تعمل هذه الإضافة كبديل عن إيقاف ميّزة trackback بشكل نهائيّ، فهي تسمح باستمرارية الحصول على التنبيهات ولكنّها تقوم بإخفاء تلك التعليقات وتمنعها من الظهور في قسم التعليقات تحسّبًا.

لا يتطلّب تثبيت هذه الإضافة أيّ جهد أو المزيد من الإعدادات بعد التثبيت فهي ستقوم بعملها مباشرة بعد تفعيلها بإخفاء التعليقات التي تأتي من خلال trackbacks، وتبقى هذه التعليقات مرئيّة لصاحب المدوّنة عبر لوحة التحكّم الإداريّة.

بهذه البساطة، فإن زوّار المدونة لن يروا أيّ سبام مزعج وتبقى لك إمكانيّة الحصول على تنبيهات تخبرك بأنّه قد تم ذكر مقالك في موقع ما.

Topsy Blocker

004-topsy-blocker.png

تعمل هذه الإضافة بإحدى طريقتين حيث تحاول تحليل محتوى التنبيه الذي يصل لمعرفة إن كان المصدر موثوقًا أم لا عبر التحقّق من قائمةٍ على موقع topsy.com فإن ظهر المصدر على تلك القائمة تم اعتباره سبام مزعجًا.

ملاحظة: تجدر الإشارة إلى أنّ موقع topsy.com كان خارج الخدمة أثناء ترجمة هذا المقال.

تقوم الإضافة أيضًا بالتحقّق من مصدر التعليق الذي يأتي فإن لم يكن صادرًا عن الموقع الذي يشير إليه تم اعتباره سبام.

تملك هذه الإضافة نسبة فعاليّة عالية إلى جانب سهولة تثبيتها، كما أنّ الإعدادات التي يمكن الوصول إليها عبر المسار:

Settings > Simple TB Validation

بسيطة وواضحة.

إنّ الإعدادات الافتراضية تعمل بشكل ممتاز في معظم الحالات، ولكن من الممكن الاختيار فيما إن أردنا ترشيح (filter) التنبيهات من خلال عناوين IP أو من خلال كيفيّة ظهور رابط منشورك عندما تصل التنبيهات، فيمكن الاختيار بين عنوان النطاق الرئيسيّ أو العنوان الدائم permalink للمنشور، كما يمكن الاختيار فيما لو رغبنا بحذف التعليقات التي يتم تصنيفها كسبام مزعج أو إلغاء نشرها بانتظار المراجعة.

تأتي هذه الإضافة كبديل عن الإضافة الأصليّة باسم Simple Trackback Validation وبالتالي إن كنت تستخدم الإضافة القديمة فيجب إلغاء تثبيتها أولًا ومن ثمّ تثبيت Topsy Blocker.

Antispam Bee

005-antispam-bee.png

تعدّ هذه الإضافة من الإضافات المعروفة لمستخدمي ووردبريس الذين يزيد عددهم عن 200,000 مستخدم نشط، ولا ينتهي عملها عند ترشيح التعليقات الناتجة عن trackback بل تتعدى ذلك إلى فحص التعليقات الأخرى بحثًا عن أيّ تعليقات سبام.

إنّ من السهل تثبيت هذه الإضافة كما في الإضافات الأخرى المذكورة، ويمكن الوصول إلى خياراتها عبر:

Settings > Antispam Bee

وغالبًا ما تكون الإعدادات الافتراضيّة للإضافة كافية لمعظم المواقع، ويمكن أيضًا تنشيط الخيار الذي يسمح للإضافة بمقارنة التعليقات مع قاعدة بياناتها بحثًا عن سبام محتمل.

إلى جانب ما سبق، يمكن إيقاف التعليقات والـ trackback بحسب الدولة، الأمر الذي قد يكون مناسبًا إن كان الموقع مخصّصًا لمجتمع محلّي على سبيل المثال.

تتمتع الإضافة بمزايا أخرى مما يجعلها ذات فعالية عالية ومجانيّة.

WP-SpamShield Anti-Spam

006-wp-spamshield-anti-spam.png

تساعد هذه الإضافة المميّزة على حمايتك بصورة كبيرة باعتمادها رموز التحقق CAPTCHA وطرقًا أخرى للتأكّد من أن التعليق يأتي من شخص حقيقي لا من برمجيات مؤتمتة، لكنّ الزوّار قد لا يكونوا سعيدين جدًا بذلك.

فيما عدا ذلك، فإن البرمجيات المؤتمتة التي تنتقل من موقع لآخر بهدف إغراقه بالسبام المزعج يتم إيقافها بسهولة ويسر مع هذه الإضافة لكونها تعمل كجدار ناريّ ضدّها.

وكما في معظم الإضافات السابقة، فبالإمكان تثبيت الإضافة بسهولة والتعديل على خياراتها عبر المسار:

Settings > WP-SpamShield

كما أنها تملك توثيقًا غنيًّا يهدف إلى مساعدتك بالحصول على أفضل حماية ممكنة.

تقوم الإضافة بمنع السبام المزعج بشكل تلقائي حتى لا تضطرّ إلى تصفح عشرات التنبيهات بحثًا عن التعليقات المفيدة وتنبيهات trackbacks. وبشكل افتراضي فإنّ جميع ما يتم تصنيفه كسبام سيتم إلغاؤه من النشر بانتظار الموافقة عليه.

قد تكون خيارات الإضافة بسيطة لكنّها رغم ذلك تبقى إحدى الإضافات الفعّالة.

الخلاصة

باستخدام النصائح والإضافات المذكورة سابقًا، ستنتهي المعاناة من السبام المزعج الذي يصل عبر ميزة trackback.

ما هي الطرق التي تفضّلها للحد من السبام المزعج على موقعك؟ شارك معنا تجربتك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Stop WordPress Trackback and Pingback Spam لصاحبته Jenni McKinnon.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن