اذهب إلى المحتوى

كيفية إصلاح الخطأ Mixed Content في ووردبريس


Ali Alrohia

يتطلب تشغيل أي موقع اليوم العمل على اتصال آمن بين الموقع والمستخدمين، ولتحقيق ذلك تُستخدم شهادات SSL التي تُوفرها مُعظم الاستضافات مجانًا عن طريق Let's Encrypt التي يُمكن تثبيتها بخطوات بسيطة، ولا تنتهي عملية تأمين الاتصال بتثبيت هذه الشهادة، حيث تواجه العديد من المواقع مُشكلة المحتوى المختلط Mixed Content عند ضبط شهادة SSL، ولحسن الحظ فهي ليست مشكلةً صعبة الحل، وسنريك في هذا المقال كيفية إصلاح الخطأ Mixed Content بسهولة في مواقع ووردبريس لتقدم اتصالًا آمنًا مئةً بالمئة لزوارك.

ما هو الخطأ Mixed Content في ووردبريس

يظهر هذا الخطأ عندما يُرسل موقعك بعض أجزاء الموقع للمتصفح باستخدام البروتوكول HTTPS والبعض الآخر باستخدام البروتوكول HTTP، ويُسبب هذا في بعض الأحيان اختفاء المحتوى المُختلط (قسم مُرسل بشكل آمن HTTPS وقسم مُرسل بشكل غير آمن HTTP)، وظهور موقعك كأنه مُعطل، وهذا سيئ لعدة أسباب.

السبب الأول أنّ جوجل يعاقب أي موقع غير آمن، ويُحذر المستخدمين عند دخولهم للموقع من احتمال وجود خطر عليهم، وعند استخدامك لمتصفح كروم، سوف يظهر لك تحذير أن الموقع يُحتمل أن يكون خطيرًا، والسبب الثاني أنّ جوجل وغيره من محركات البحث سوف يُعاقب الموقع من ناحية ترتيبه في نتائج البحث، وذلك لأنه يستخدم اتصالًا غير آمن ويُقدم تجربةً سيئةً للمستخدم، حيث لا تظهر بعض الأجزاء بسبب الخطأ Mixed Content.

أضف لما سبق أن أخطاء Mixed Content تؤثر لحد كبير على زمن تحميل الموقع، وتدفع هذه الأسباب مُجتمعةً محركات البحث والمُستخدمين لتجنب موقعك. إذًا كيف يُمكنك منع حدوث هذا والتخلص من هذا الخطأ؟

كيفية إصلاح الخطأ Mixed Content في ووردبريس باستخدام إضافة

يُعَد استخدام إضافة لإصلاح الخطأ Mixed Content أمرًا بسيطًا جدًا في ووردبريس، وسبب ذلك هو المرونة هو التي تتمتع بها المنصة، حيث تستطيع عمليًا إيجاد إضافة لحل أي مشكلة في ووردبريس، وكل ما عليك فعله هو معرفة أين وكيف تبحث. وهذا هو الحل الأفضل لمعظم المواقع لسهولة تثبيت وتفعيل أي إضافة.

يُفضل إلقاء نظرة على SSL Insecure Content Fixer المُطورة من قِبل WebAware، حيث يُمكن أن تُحل المشكلة بتثبيت وتفعيل الإضافة، حيث تُنفَّذ بضعة إصلاحات بسيطة ضمن موقعك باستخدام صلاحية الإصلاح البسيطة، وإن كنت بحاجة لأكثر من ذلك، فتمتلك الإضافة إعدادات متقدمةً تستطيع ضبطها حسب حاجتك لتأمين الموقع.

تستطيع إيجاد هذه الإعدادات ضمن تبويب SSL Insecure Content في قسم الإعدادات ضمن لوحة تحكم ووردبريس. لاحظ أن الخيار Simple مُفعل افتراضيًا.

002_SSL_Insecure_Content_wordpress.png

يُساعد الخيار الافتراضي Simple على إصلاح الخطأ معظم الأحيان. وللتأكد من أنه يعمل، عليك اختبار سرعة الموقع باستخدام GT Metrix أو Pingdom، حيث يُوفر كلا الموقعين معلومات عن الخطأ Mixed Content، إضافةً إلى العديد من الأخطاء الأخرى والتوصيات لتسريع الموقع.

تساعد هذه الإضافة على إصلاح الكثير من الأخطاء باستخدام جميع الخيارات ما عدا Capture All حتى الآن، ومن خلال التجربة يمكنك ملاحظة أن إصلاح نداءات AJAX، سيُسبب تلقائيًا تعطل الموقع، لكن استطاعت كل من الخيارات الأخرى إصلاح المشاكل التي وجدتها المواقع السابقة.

المشكلة الأكبر عند استخدام إضافة SSL Insecure Content Fixer، هي أنه عند تعطيلها سوف تُعطل معها إصلاحات Mixed Content، فإن كان هذا الأمر يُعَد مشكلةً بالنسبة لك، فتابع القراءة للاطلاع على الحلول الأخرى.

كيفية إصلاح الخطأ Mixed Content يدويا في ووردبريس

يُشبه ووردبريس أي تطبيق ويب فهو عبارة عن قاعدة بيانات موجودة على خادم، فإن كانت محتويات قاعدة البيانات للروابط تتضمن HTTP والمتصفح يستدعي HTTPS، فسيظهر الخطأ Mixed Content، لكن لحسن الحظ توجد طرق سهلة تستطيع استخدامها لإصلاح هذا الخطأ يدويًا.

البحث والاستبدال في قاعدة بيانات ووردبريس

تتضمن هذه الخطوة إضافةً، لكن فقط لإنجاز مهمة البحث والاستبدال، وبالتالي تستطيع تعطيلها بعد الانتهاء من استخدامها. ابحث عن إضافة Better Search Replace ضمن مستودع ووردبريس.

004_Better_Search_Replace.png

سوف تجد بعد تفعيل الإضافة ضمن قسم الأدوات تبويبًا جديدًا هو Better Search Replace، وهنا سوف تبحث عن روابط غير آمنة من نطاقك، أي روابط تستخدم HTTP بدلًا من HTTPS، وذلك لتستبدلها بروابط آمنة تستخدم HTTPS. كل ما عليك فعله هو البحث عن http://yourdomain.com في مربع البحث، وإدخال https://yourdomain.com في مربع الاستبدال (2).

والآن عليك اختيار الجداول التي تريد تضمينها في البحث. في العادة يجب البحث في جميع الجداول، لذلك اضغط على أول جدول ضمن القائمة، ثم انتقل لأسفل القائمة واضغط على آخر جدول في القائمة مع الضغط على زر Shift، وذلك لتحديد جميع الجداول ضمن القائمة (3)، ويُفضل كذلك تفعيل الخيار Run as Dry Run، حيث يسمح ذلك للإضافة بتنفيذ عمليات البحث والاستبدال دون حفظ التغييرات، وسوف تقدم تقريرًا عن أي شيء تجده.

004_Better_Search_Replace_2.png

إن كانت النتائج التي عرضتها لك الإضافة مناسبةً لك، فعليك إلغاء تفعيل خيار Run as Dry Run وإعادة تنفيذ عملية البحث والاستبدال، لكن سوف تُحفظ التغييرات هذه المرة، ويُفضل قبل إجراء أي عمل على قاعدة البيانات أخذ نسخة احتياطية عنها، حيث يصعب في ووردبريس إصلاح تلف قاعدة البيانات أو خسارة محتويات ضمنها.

تستطيع إجراء نفس الخطوات السابقة لكن باستخدام phpMyAdmin إذا كانت استضافتك توفر هذه البرمجية، وانتبه إلى أنه لا وجود لخيار Run as Dry Run هنا، لذا يتطلب التعامل مع هذه الأداة خبرةً تقنيةً.

استبدال ملف htaccess.

يُعنى ملف htaccess. بتوجيه الزيارات والسماح بالوصول لعناصر ضمن موقعك، لذلك تستطيع فرض استخدام HTTPS على جميع روابط الموقع بإضافة بضعة أسطر لملف htaccess. باستخدام برنامج FileZilla، أو أي برنامج FTP آخر، أو باستخدام مدير الملفات ضمن استضافتك.

سوف تعمل على إعادة توجيه الروابط ضمن موقعك للمحتوى الموجود، وذلك لتُحمّل باستخدام HTTPS بدلًا من HTTP، ولتنفيذ هذا، توجه إلى المسار الرئيسي لتثبيت ووردبريس، وهو عادةً /public_html، واضغط بزر الفأرة الأيمن على ملف htaccess. ثم اختر Edit، لفتح الملف باستخدام المحرر النصي الافتراضي الذي تستخدمه.

005_file_manager_insecure_content.png

ألصق ضمن الملف الشيفرة التالية بين الوسم </ifModule> والسطر الذي يتضمن # END WordPress.

<IfModule mod_rewrite.c>
    RewriteEngine On
    RewriteCond %{SERVER_PORT} !^443$
    RewriteRule (.*) https://%{HTTP_HOST}%{REQUEST_URI} [R=301,L]
    RewriteBase /
    RewriteRule ^index\.php$ - [L]
    RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f
    RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d
</IfModule>

006_file_manager_insecure_content_2.png

اقتباس

ملاحظة: يُفضل أخذ نسخة احتياطية عن ملف htaccess. في حال سببت التغييرات السابقة توقف الموقع.

إذا نجحت الخطوة الأخيرة، فيجب أن يختفي الخطأ عن الظهور، لكن يُحتمل ألا يختفي إن كنت تستخدم إضافة تخزين مؤقت، حيث عليك في هذه الحالة مسح ملفات التخزين المؤقت وتحميل الموقع من جديد.

الخلاصة

لا تقلق إن ظهر لك أو لمستخدميك الخطأ Mixed Content، فهو بسيط وسهل الحل، لكن إغفاله لمدة طويلة سوف يتسبب بالكثير من الأضرار لموقعك، خصوصًا ما يتعلق بترتيبه لدى محركات البحث، وتستطيع إصلاح هذا الخطأ يدويًا أو باستخدام إضافة، كما يُمكن في بعض الأحيان أن تُضطر للغوص أعمق من ذلك، والبحث ضمن ملفات نواة ووردبريس.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Fix the Mixed Content Error in WordPress لصاحبه B.J. Keeton.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...