اذهب إلى المحتوى

كيفية إصلاح أخطاء خلاصة الموقع RSS في ووردبريس


Ali Alrohia

تلعب خلاصة الموقع RSS في ووردبريس دورًا مهمًا ضمن موقعك الإلكتروني حتى لو لم تكن مدركًا لها، فهي ربما تُبقي القُراء مشدودين لأحدث المنشورات أو حتى تُحسن من ظهور محتواك، لذا من المهم إصلاح المشاكل التي تتعرض لها هذه الميزة للحفاظ على عمل موقعك بسلاسة، وفي هذا المقال سوف نتكلم عن الأسباب التي تُفضي لتعرض هذه الميزة لأخطاء ثم سوف نناقش ثلاث خطوات لإصلاحها.

لم تظهر أخطاء خلاصة الموقع RSS في ووردبريس؟

يجب أن تكتسب فكرة بسيطة عن كيفية عمل هذه الميزة لكي تفهم الأخطاء التي تتعرض لها خلاصة الموقع RSS، وعلى الأخص يجب أن تعلم أن خلاصة الموقع RSS تُوّلد من خلال XML وهي لغة وسوم تُبسط عملية نقل البيانات ومشاركتها وتوفيرها.

تتطلب XML استخدام صيغة صارمة لكي تعمل دون أخطاء، وأمر بسيط مثل فاصل سطر بغير مكانه يُمكن أن يُسبب في توقف عملها، وهذا هو السبب الرئيسي لمعظم أخطاء خلاصة الموقع RSS في ووردبريس. يوجد مصدر آخر للمشاكل وهو إضافة مكتوبة بشيفرة ضعيفة لتعديل خلاصة الموقع RSS، حيث ينتج عن مشاكل التوافقية بين الإضافات أخطاء يُمكن أن تُسبب توقف عمل خلاصة الموقع RSS، وأخيرًا فإن الأخطاء الناتجة عن القوالب هي الأقل احتمالًا لكنها تبقى سببًا لحصول أخطاء في خلاصة الموقع RSS، فربما هناك مشكلة في التخطيط تمنع خلاصة الموقع RSS من تولد بشكل صحيح أو ربما هناك ميزة يوفرها القالب تتعارض مع خلاصة موقع RSS.

إن مصدر معظم أخطاء خلاصة الموقع RSS في ووردبريس هو الشيفرة بطريقة أو بأخرى، ولحسن الحظ أنك لا تحتاج لامتلاك خبرة باستخدام XML لتتمكن من إصلاح المشكلة.

كيفية إصلاح أخطاء خلاصة الموقع RSS في ووردبريس

يعتمد أفضل حل لإصلاح خلاصة الموقع RSS في ووردبريس (بجزء منه) على المشكة المُسببة للخطأ، لكننا ننصح باتباع الخطوات التالية لإصلاح الخطأ بطريقة منهجية وإيجاد الحل.

الخطوة الأولى: تحقق يدويا من وجود أخطاء ضمن ملف functions.php

إن ملف functions.php هو المكان الأول الذي عليك التحقق منه في حال صادفك خطأ وخصوصًا إن أجريت أي تعديلات عليه مؤخرًا، وأحد أكثر الأخطاء الشائعة التي تُسبب تعطل خلاصة الموقع RSS هي الفراغات غير الضرورية أو فواصل الأسطر الموجودة بعد وسم إغلاق PHP.

يوجد طريقتان تستطيع من خلالهما الوصول لملف functions.php، فإذا كنت مرتاحًا لاستخدام بروتوكول نقل الملفات FTP تستطيع الاتصال مع الخادم باستخدام FTP Client مثل FileZilla ثم التوجه إلى مجلد القالب النشط ضمن مجلد themes الموجود ضمن wp-content ثم ابحث عن ملف functions.php.

التحقق اليدوي من الأخطاء ضمن ملف functions.php

أو تستطيع الدخول للوحة تحكم ووردبريس والتوجه إلى قسم "مظهر" ثم تبويب "محرر القالب" والبحث عن ملف functions.php هناك.

لوحة التحكم في ووردبريس

حال دخولك للملف توجه إلى نهايته وتحقق من وجود فواصل أسطر أو فراغات بعد وسم إغلاق PHP وأزلها في حال وجودها لكن الأسهل إزالة وسم إغلاق PHP.

تحرير قوالب ووردبريس

إن وسم الإغلاق ليس ضروريًا لتعمل الشيفرة لكن عليك إزالة الفراغات الزائدة وفواصل الأسطر واختبار الشيفرة إن كانت ما تزال تعمل قبل إزالة أي جزء من الشيفرة، لكنها تستحق التجريب إن استمرت المُشكلة بالظهور.

الخطوة الثانية: استخدم القالب الافتراضي

إن كان كل شيء طبيعيًا في ملف functions.php عندها تكون الخطوة التالية هي التحقق من قالب ووردبريس حيث من الممكن أن يتضمن ميزة تتعارض مع خلاصة الموقع RSS أو مشاكل في التخطيط تمنع خلاصة الموقع من العمل بشكل صحيح، أضف إلى ما سبق أنه في حال عدلت خلاصة الموقع RSS باستخدام إضافة يُحتمل أن يكون قالبك غير متوافقًا معها، والحل الأسهل لاكتشاف المشكلة هو بتفعيل القالب الافتراضي لووردبريس مثل Twenty Twnety.

توجه ضمن لوحة تحكم ووردبريس إلى "مظهر" ثم "قوالب" واضغط على "تفعيل" القالب الافتراضي الذي تُفضله.

اختيار وتفعيل القوالب الافتراضية في ووردبريس

في حال كنت لا تستطيع الوصول للوحة تحكم ووردبريس، اتصل مع الخادم باستخدام FTP Client ثم توجه إلى مجلد wp-content ثم لمجلد themes وأعد تسمية جميع المجلدات ما عدا القالب الافتراضي.

حل مشكلة عدم التمكن من الدخول إلى لوحة تحكم ووردبريس

سوف يُجبر هذا ووردبريس على تفعيل القالب الوحيد الذي يعمل، الآن عد إلى موقعك وتحقق ما إذا كانت خلاصة الموقع RSS عادت للعمل كما يجب، وفي ما زال الخطأ قائمًا انتقل للخطوة التالية.

من الناحية الأخرى إن كانت خلاصة الموقع RSS تُعرض بصورة صحيحة عندها أصبحت تعلم أن القالب هو المشكلة، وفي هذه المرحلة لديك خياران، الأول استبدال القالب بقالب يعمل مع خلاصة الموقع RSS والخيار الثاني هو التواصل مع مطور القالب الذي تستخدمه أو فريق دعمه لتحديد إن كانوا على علم بهذه المشكلة وإن كانوا قادرين ومستعدين لحل المشكلة فربما تستطيع المتابعة باستخدام القالب دون أي مشاكل أخرى.

الخطوة الثالثة: ابحث عن تعارض في الإضافات

إن عدلت خلاصة الموقع RSS باستخدام إضافة فيجب أن تكون هذه هي نقطة توقفك التالية بعد التأكد من أن القالب ليس مصدر الخطأ، وهناك سببان رئيسيان يُمكن أن يُسببا المشكلة:

  • إضافة خلاصة الموقع RSS غير متوافقة مع إضافة أخرى ضمن موقعك.
  • الإضافة التي اخترتها مكتوبة بشيفرة ضعيفة وتتضمن أخطاء في كتابة XML.

يُفضل البحث عن مشاكل عدم توافقية في الإضافة أولًا ولعمل هذا عليك تعطيل جميع الإضافات ما عدا المسؤولة عن تعديل خلاصة الموقع RSS.

البحث عن التعارضات في الإضافات في ووردبريس

إن كنت لا تستطيع الوصول للوحة التحكم فإنك تستطيع تعطيل الإضافات باستخدام FTP وذلك بالتوجه إلى مجلد wp-content ثم مجلد plugins عبر برنامج FTP Client ثم إعادة تسمية كل مجلد.

تعطيل إضافات ووردبريس باستخدام FTP

تحقق الآن من خلاصة الموقع RSS إن كانت تعمل دون مشاكل وفي هذه الحالة أصبحت تعلم أن إضافتك تتعارض مع إضافة أخرى، لذا أعد تفعيل جميع الإضافات واحدة تلو الأخرى وتحقق كل مرة إن كانت خلاصة الموقع RSS ما تزال تعمل، وفي حال عادت المشكلة يكون المُسبب هو آخر إضافة فعلتها.

عليك الآن أخذ قرار إن كنت تستطيع إزالة أو استبدال إضافة خلاصة الموقع RSS أو الإضافة غير المتوافقة معها أو تستطيع التواصل مع مطورها لتقديم حل.

إن جربت جميع الخطوات السابقة دون نتيجة فغالبًا هناك خطأ في كتابة شيفرة XML ضمن إضافة خلاصة الموقع RSS وهنا تستطيع محاولة الاتصال مع مطور الإضافة أو فريق الدعم للمساعدة، لكن في حال لم تتلقى ردًا أو مساعدة عليك إزالة أو استبدال الإضافة لتعمل خلاصة الموقع RSS لديك من جديد.

الخلاصة

إن كنت تستطيع إصلاح الخطأ في خلاصة الموقع RSS في ووردبريس سوف تضمن أن مستخدمي موقعك سوف يحصلون على آخر التحديثات عن علامتك التجارية، وهذا أسهل باستخدام ميزة خلاصة الموقع الأخبار سواء كنت تريد إبقاء المستخدمين على اطلاع بأحدث المنشورات أو تريد الترويج لمنتج جديد.

عرضنا في هذا المقال كيفية إصلاح خطأ خلاصة الموقع RSS في ووردبريس من خلال ثلاث خطوات فقط:

  1. تحقق يدويًا من أخطاء ضمن ملف functions.php
  2. استبدل القالب بالقالب الافتراضي.
  3. تأكد من وجود تعارض بين الإضافات.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Fix RSS Feed Errors in WordPress لصاحبه Will Morris.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...