إجراء الترقية الآمنة لووردبريس عبر أداة الأتمتة Automate


واثق الشويطر

لقد سعد أفراد موقع WPMU DEV للغاية لأنهم أحبوا أتمتة أداة Automate للكثير من الأشياء. وكما فعلتَ أنت، ضاعفوا جهودهم لإضافة بعض التحسينات الجميلة، بدءًا بما يسمّونه "الترقيات الآمنة".

أتريد إلقاء نظرة؟ أظن ذلك :)

قبل أن نبدأ، إذا لم تكن معتادًا على Automate، فهي في الأساس أداة توفّر عليك وقتًا محددًا لتحديث جميع مواقعك التي تعمل بووردبريس (وكذلك مواقع عملائك). إليك كيفية ذلك في حالة اكتشاف تحديث:

  1. تُنشئ Automate نسخة احتياطية (backup) من موقعك.
  2. إذا نجح ذلك، ستُرقِّي Automate الإضافات (plugins) والقوالب (themes) التي حددتها على أنها موثوقة (مع تحديث نواة ووردبريس (WordPress core)).
  3. ستُرسَل إليك رسالة بريد إلكتروني تحتوي على الأخبار السعيدة :) (بالإضافة إلى أنها كلها مخزّنة في سجل النشاط).

ولكن الآن، هناك خطوة إضافية، وهي على الأرجح ستعجبك:

  1. تُنشئ Automate نسخة احتياطية (backup) من موقعك.
  2. تسيطر أداة "الترقية الآمنة" على الشاشة مانعة إياك من إجراء أي عملية حتى الانتهاء من الترقية.
  3. إذا نجح ذلك، ستُرقِّي Automate الإضافات (plugins) والقوالب (themes) التي حددتها على أنها موثوقة (مع تحديث نواة ووردبريس (WordPress core)).
  4. تقوم "الترقية الآمنة" بالتحقق من عمل موقعك ومن خلوّه من الأخطاء (باستخدام خدمة موقع WPMU DEV المسماة Uptime).
  5. تتخذ "الترقية الآمنية" مكانًا من صفحتك الرئيسية لتعرض لك أي اختلافات حدثت مقارنة بالنسخة السابقة.
  6. سيُرسل إليك رسالة بريد إلكتروني تحتوي على الأخبار السعيدة :) (بالإضافة إلى أنها كلها مخزّنة في سجل الأنشطة) بما في ذلك وقت التشغيل (uptime) وفحص الأخطاء بالإضافة إلى تمييز لون أي اختلاف في الشاشة الجديدة.

لذلك، يُختَبر في موقع WPMU DEV تلقائيًا الطريقة التي سارت بها الترقية (upgrade) وسيرسلون لك بريدًا إلكترونيًا على الفور لإعلامك بكل شيء عن هذه الترقية. تحقّق من ذلك.

001.successful-safe-upgrade.png

كل شيء جرى على ما يرام.

ومع ذلك، إن كان هناك تغييرات كبيرة، فلن نذكر لك النسبة المئوية لاختلاف هذه الترقية عن النسخة السابقة، بل سنسّلط الضوء عليها باللون الوردي الفاقع (jarring pink)، لذلك لن تفوتك هذه التغيّرات ما لم يكن موقعك مطليًا كلّه باللون الوردي ;)

002.safe-upgrade-with-differences.png

الآن، كما يمكنك أن ترى، يعود الفارق المئوي إلى شريط التمرير الكبير الضخم (massive slider)، ونلاحظ أن شرائط التمرير (sliders) ومربعات المحتوى (dynamic content) قد تحدث فرقًا. ويمكنك أن تراها في البريد الإلكتروني لذا لا يوجد تلاعب هنا.

إنها رائعة وسهلة الإعداد. في الحقيقة، يظن أفراد موقع WPMU DEV أنه من المهم للغاية أنهم عملوا ذلك بالفعل من أجلك :)

003.settings.png

بالطبع، يمكنك إعداد البريد الإلكتروني الذي تريد أن يرسل يكون الإرسال إليه ويمكنك إعداد مدى تكرار ذلك. يُفضّل الكاتب James Farmer اختيار وصول البريد الإلكتروني على الفور لأنه يُعرّفك ما إذا كانت هناك أية مشكلات، ولكن يمكنك الحصول على ملخّصات يومية أو أسبوعية أو شهرية بحسب رغبتك.

وبالتأكيد، فهناك سجل كامل حيث يمكنك الآن مراجعة التحديثات والنُسَخ الاحتياطية، بل ويمكنك أيضًا استعراض الشاشة التي عملتها أداة "الترقية الآمنة".

004.complete-log.png

ولن تتوقف عند هذا الحد!

في الشهر القادم أو نحوه (بحسب تاريخ المقال الأصلي)، توقّع أن ترى بعض الميزات الأخرى المفيدة التي أضيفت إلى ووردبريس، مفصلة تفصيلًا أكبر أدناه:

  • الأتمتة الآلية المجدولة (Scheduled Automate)، ونتيجة لذلك يمكنك ضبط الأتمتة الآلية (والترقية الآمنة Safe Upgrade) بأن تعمل في أوقات محددة. مثلا، خلال الأسبوع الذي تقضيه في العمل، إن حدث شيء ما، يمكنك إصلاحه في أسرع وقت ممكن.
  • تنبيهات عتبة التحمّل (Threshold Alerts)، إذا تعطّل موقعك، فأنت تريد معرفة ذلك على الفور (وقام مطورو WPMU DEV بتوفير ذلك على الفور في أداة Uptime) ولكنه سيُسمح بإرسالك بريدًا إلكترونيا فقط إذا اكتشفت أداة الترقية الأمنة (Sage Upgrade) فارقًا أكبر من %25 قبل وبعد إمساك جزء من الشاشة (يمكنك تعيين النسبة المئوية التي تريد).

ولكن لماذا يتوقف موقع WPMU DEV عند هذا الحد؟ أخبر موقع WPMU DEV كيف ترغب أن تكون أداة في المستقبل وما الميزات التي تريدها لهذه الأداة. أخبرهم في التعليقات فهم ينتظرون انطباعك بفارغ الصبر.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Automate Just Got More Amazing – Introducing ‘Safe Upgrade’ لصاحبه James Farmer





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن