اذهب إلى المحتوى

إعدادات إضافية في قائمة الإعدادات المتقدمة في متجر بريستاشوب


Ali Alrohia

تحصل الأخطاء معظم الأحيان وربما لا تلاحظها، وذلك لأن بريستاشوب يتعامل معها بصمت، لكن ربما ترغب في الاطلاع عليها لتتمكن من تصحيح المشكلات المتكررة؛ وهذا من أجل ضمان الحفاظ على استقرار المتجر.

001_prestashop_logs.png

تستطيع ضمن صفحة "السجلات" الاطلاع على جميع الأفعال التي حصلت ضمن متجرك، وبالتالي العثور على أخطاء PHP التي يمكن أن تؤثر على متجرك. تُعرَض هذه الأخطاء ضمن الجدول الموجود في منتصف الصفحة، وهي مقسومة لأربعة مستويات:

  1. بالمعلومات فقط: ملاحظات التشغيل في الزمن الحقيقي تُشِير إلى أن الشفرة صادفت مشكلةً معينةً تُشِير لخطأ، لكن يمكن أن تظهر أيضًا عند تشغيل شفرة دون أخطاء.
  2. تحذير: تحذيرات التشغيل في الزمن الحقيقي (أخطاء غير قاتلة)، وهنا لا يتوقف تنفيذ الشفرة.
  3. خطأ.
  4. المشكلة الكبرى (تعطُّل)!: أخطاء قاتلة في زمن التشغيل، وهي تُشِير إلى أخطاء لا يمكن تجاوُزها، مثل خطأ مشكلة حجز الذاكرة، وهنا يتوقف تنفيذ الشفرة.
اقتباس

ستجد التفسيرات الرسمية لهذه الأخطاء في دليل استخدام PHP.

سجلات عن طريق البريد الإلكتروني

تمتلك مستويات الأخطاء قيمًا يُمكِن استخدامها مع "سجلات عن طريق البريد الإلكتروني"؛ حيث يُضِيف بريستاشوب قيمةً أخيرةً 5 تُشِير إلى أن المدير لا يريد استقبال أيِّ إشعارات، سواءً كان ذلك للأخطاء الصغيرة/ أو الكبيرة.

002_prestashop_logs.png

تسمح لك أداة تسجيل الأخطاء باستقبال إشعار بريد إلكتروني عند حصول خطأ، حيث تُرسَل هذه الأخطاء لعنوان البريد الإلكتروني لصاحب المتجر، وتستطيع ضبط درجة الأهمية التي تبدأ عندها تلقِّي رسائل بريد إلكتروني:

  • "1" إن كنت تريد معرفة كل ما يجري حتى أبسط المعلومات.
  • "3" إن كنت تريد معرفة المشكلات (الأخطاء والمشكلات الرئيسة).
  • "4" إن كنت تريد الاطلاع على المشكلات الرئيسة.
  • "5" هي القيمة الافتراضية، وهذا يعني أنه لن يصلك أيُّ إشعار.

صفحة Webservice

تستطيع ضمن هذه الصفحة تفعيل خدمة الويب الخاصة بمتجرك؛ لتتمكن أدوات الطرف الخارجي من الوصول لبياناتك، وهذا يسمح للأدوات المفيدة مساعدتك، ويسمح للعملاء الاستفادة أكثر من متجرك (مثل تطبيقات الجوال).

إن خدمة الويب هي طريقة للاتصال بين جهازين إلكترونيين ضمن شبكة، حيث تعتمد على مجموعة من الطرق المعروفة وحقوق الوصول؛ وذلك لتتمكن من استخدام محتوى خدمة الويب على أيِّ أداة أخرى مُصرَّح لها، ومنها البناء على المحتوى الأصلي.

تبدأ الصفحة بعرض مفاتيح خدمات الويب الموجودة حاليًّا ضمن جدول في حال وجود أيِّ خدمات، ومفتاح خدمة الويب هو طريقة وصول فريدة تستطيع منحها لمطور، والتي يمكن استخدامها لربط أداة مع متجرك؛ لذا عليك مشاركتها مع الآخرين باعتدال، فأنت لا تريد منح الجميع وصولًا لبياناتك.

003_prestashop_logs.png

لا يستطيع أيُّ تطبيق الوصول لمتجرك من خلال خدمة الويب لبريستاشوب؛ وذلك لأنك تستطيع منح وصول لمَن تريد وتحديد ما هو مسموح لهم عمله، ويمتلك كل تطبيق مفتاح اتصال فريدًا مع صلاحيات وصول محددة.

إضافة مفتاح خدمة ويب جديد

سوف يُعِيد توجيهك الضغط على زر "إضافة مفتاح خدمة ويب جديد" إلى نموذج إنشاء مفتاح خدمة الويب.

  • مفتاح: مفتاح فريد تستطيع إنشاءه بنفسك أو اختيار توليد واحد عند الضغط على "توليد"، أو تستطيع استخدام أداة توليد مفتاح من شبكة الويب، حيث تُعَد المفاتيح المولدة أكثر أمانًا معظم الأحيان؛ كون تخمينها أصعب.
  • وصف المفتاح: تذكير لمَن هذا المفتاح، وما الصلاحيات التي يتضمنها.
  • Enable webservice key: تستطيع تعطيل المفتاح في أيِّ وقت، حيث يسمح لك هذا الخيار بمنح الوصول مؤقتًا لبياناتك لمفتاح معين.
  • صلاحيات الموظفين: لست مضطرًّا لمشاركة جميع بياناتك مع كل مفتاح، إذ تستطيع الاختيار بين مجموعة كبيرة من الصلاحيات، إما من خلال القسم، أو من خلال نوع الوصول، وربما ترغب في أن تملك بعض التطبيقات إمكانية الاطلاع على مجموعة من العناصر، على أن تملك تطبيقات أخرى القدرة على تعديل وحذف كل شيء تقريبًا (التطبيقات التي سوف تستخدمها لإدارة المتجر عن بُعد)؛ لذا اختر بحكمة.

اضغط على "حِفظ" عندما يُصبِح مفتاحك جاهزًا.

004_prestashop_logs.png

الإعدادات

تأكَّدْ أن خادم متجرك يدعم الاتصال الآمن SSL لأسباب أمنية، وضبط خدمة الويب أمر بسيط جدًّا:

  • تمكين خدمة ويب PrestaShop: إن كنت لا تريد لأحد الوصول لمتجرك من خلال أدوات وتطبيقات خارجية؛ فعليك إبقاء هذا الخيار مُعطَّلًا.
  • تمكين وضع CGI لـ PHP: إن نمط CGI هو ضبط خاص لخادم Apache، حيث تخبره باستخدام PHP كونها شفرةً CGI بدلًا من استخدام وحدة Apache. يمتلك نمط CGI سمعةً بأنه أكثر أمانًا، لكن وُجِدت عدة ثغرات منذ عام 2012؛ لذا اطلب نصيحة استضافتك.

005_prestashop_logs.png

المتجر المتعدد

هذه الصفحة متوافرة فقط عند تفعيل ميزة المتجر المتعدد، التي تحول تثبيت بريستاشوب ذي المتجر الواحد إلى متجر متعدد، والخطوات لتفعيلها بسيطة:

  1. توجَّهْ إلى قائمة "إعدادات المتجر" واختر صفحة "عام".
  2. ابحث عن خيار "تفعيل المتاجر المتعددة Multistore"، واختر "نعم".
  3. احفظ تغييراتك التي أجريتها.

سوف تتضمن قائمة "الإعدادات المتقدمة" الآن صفحةً إضافيةً، وهي "المتجر المتعدد" المشروحة بالتفصيل ضمن قسم "إدارة عدة متاجر".

الميزات التجريبية

يسمح لك تفعيل ميزة تجريبية اختبار ميزة جديدة ما زالت قيد التطوير قبل الإصدار الرسمي لها، وتستهدف الميزات التجريبية المستخدمين ذوي الخبرة وروح المغامرة، الذين يرغبون بتجربة ميزة جديدة ليست مستقرةً بعد للاستخدام العام، وبالرغم من أن هذا يبدو مثيرًا؛ إلا أنه عليك الانتباه للمخاطر التي يمكن أن تواجهك عند التجريب:

  • الميزات التجريبية ما زالت قيد التطوير؛ لذا فإن تفعيلها يمكن أن يُسبِّب خسارةً غير مقصودة للبيانات.
  • تحت أي ظرف، يجب عليك ألا تستخدم الميزات التجريبية لمتجر نشط يملك عملاء.

تفعيل صفحة المنتج التجريبية

تتوافر صفحة المنتج التجريبية بدءًا من بريستاشوب 1.7.8، حيث تستفيد هذه الصفحة من الأداء المتزايد، وتتضمن ميزات جديدة، مثل نظام إدارة تشكيلات جديد، وهي ما زالت قيد التطوير وبعض الميزات غير متوافرة بعد.

لتجعل صفحة المنتج التجريبية ظاهرةً ضمن لوحة التحكم؛ عليك التوجه إلى "Experimental Features" ضمن صفحة "إعدادات متقدمة"، وتفعيل الخيار ضمن قسم "Experimental Features"، ثم حفظ التغييرات.

006_prestashop_logs.png

توجَّهْ إلى صفحة "المنتجات" ضمن قائمة "الفهرس"، وسوف تلاحظ بعض التغييرات، وخصوصًا ظهور زر جديد يُدعَى "New product on experimental page". اضغط عليه لتفتح صفحة المنتج التجريبية. تستطيع أيضًا تعديل منتج موجود ضمن الصفحة التجريبية؛ وذلك من خلال اختيار هذا الخيار في القائمة ضمن عمود الإجراءات لقائمة المنتجات.

ترجمة -وبتصرُّف- للمقالات Logs و Webservice و Multistore و Experimental features.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...