مقدمة إلى ماجنتو: رحلة إلى أعلى هرم أنظمة التجارة الالكترونية


هارون بوكرش

الماجنتو هو عبارة عن منصة إلكترونية لبناء المتاجر على الإنترنت مفتوحة المصدر، أول إصدار للماجنتو كان خلال عام 2008 ومنذ ذلك الحين عرف تطورًا ملحوظًا حيث أصبح منصة التجارة الالكترونية الأكثر شعبية في العالم بأكثر من 250,000 متجر في جميع أنحاء العالم ما يمثل حوالي 30% من إجمالي حصة السوق.

toptal-blog-image-1510275822842-6e86347e891b260c6d62324e224bfa7f.png

بسبب كِبَر النظام الاقتصادي للماجنتو فإنه من السهل أن تختلط الأمور على المستخدمين الجدد، لذلك نسعى من خلال هذا المقال أن نعطي للقارئ لمحة عامة عن مختلف طبعات، إصدارات وموارد الماجنتو المتاحة للمساعدة في بناء المتاجر الالكترونية.

نهج بناء المواقع الالكترونية للماجنتو

يمكننا تقسيم بناء موقع أو متجر إلكتروني جديد على الماجنتو إلى نوعين إثنين:

  • بناء موقع إلكتروني أو علامة تجارية جديدة كليًا من الصفر.
  • ترحيل متجر إلكتروني قائم على منصة إلكترونية مختلفة إلى منصة ماجنتو.

1-بناء علامة تجارية جديدة كليًا على الماجنتو

يتميز الماجنتو بقابليته للتوسع، هيكله المتكون من وحدات مختلفة، و إحتوائه على كل الوظائف التي يَتَطلبُها بناء موقع إلكتروني على الإنترنت من إدارة للمنتجات والعملاء، إدارة للمبيعات، معالجة عمليات الدفع، التقارير، إدارة المخزون، الفهرسة وغيرها من الخصائص. كل هذه الوظائف يمكن تمديدها وضبطها لتناسب احتياجات المستخدمين، لكن في بعض الحالات يكون هناك حاجة إلى بعض أعمال التطوير و البرمجة حسب درجة تعقيد الاحتياجات.
يملك الماجنتو قاعدة خلفية كبيرة من وكالات الماجنتو ومقدمي الخدمات كطرف ثالث لذلك نجد الآلاف من الملحقات التي يمكن الاختيار بينها لإضفاء اللمسة الشخصية على المتجر أو لربط المتجر بطرف ثالث كمحركات الدفع وأنظمة تخطيط موارد الشركات (ERPs). يختلف سعر هذه الملحقات بحسب درجة تعقيد المتطلبات مع أن العديد منها متاح مجانًا. كما أن هنالك العديد من وكالات البرمجة والمبرمجين المستقلين المتخصصين في برمجة الخدمات المتخصصة للماجنتو.

2-ترحيل متجر إلكتروني قائم على منصة إلكترونية مختلفة إلى منصة ماجنتو

يمتلك أصحاب المتاجر الإلكترونية على المنصات الأخرى عديد الأدوات التي تسمح لهم بترحيل البيانات بكل سهولة إلى الماجنتو مثل Cart2Cart لتحويل متاجر الووكومرس (WooCommerce)،أداة التحويل من شوبيفاي إلى الماجنتو (the Shopify to Magento migration tool) أو المستورد الشامل لماجنتو (MAGMI) في الحالات العامة.
تسمح هذه الادوات بنقل بيانات المبيعات والمنتجات، لكن يبقى من اللازم تخصيص و برمجة مظهر المتجر على الإنترنت وإضافة الملحقات الأساسية لتلبية احتياجات المستخدم. لذلك من الأفضل إسداء المهمة لمبرمج ماجنتو للقيام بالعمل و تجهيز المتجر في فترة وجيزة.

إصدارات الماجنتو

تدعم منصة الماجنتو كل من الإصدارين ماجنتو 1 و ماجنتو 2

ماجنتو 1

تعتبر هذه النسخة من ماجنتو الأكثر استقرارًا على الرغم من كونها تعتبر قديمة بعض الشيء بكونها أصدرت منذ عشر10 سنوات مضت. كما أنها تعتبر النسخة الأكثر شعبية لماجنتو حيث أن ماجنتو2 يجد صعوبة في مطابقة هذه الشعبية. تقترب هذه النسخة من نهايتها حيث ينتهي الدعم الرسمي لها بأواخر العام الحالي. لذلك البدء باستخدامها يعتبر مخاطرة نوعًا ما ومع ذلك فهي تعتبر أسهل طريقة للبدء باستخدام ماجنتو من حيث سهولة التثبيت وسلاسة الهندسة العامة.ونتيجة لذلك فمن المرجح أن يواصل المجتمع المحلي دعمها لفترة طويلة. علاوة على ذلك، هناك العديد من الادوات التي تساعد في ترحيل التعليمات البرمجية والبيانات الخاصة بمتاجر ماجنتو 1 إلى ماجنتو 2.

ماجنتو 2

تم إصدار هذه النسخة من ماجنتو خلال عام 2015.لم تكن هذه النسخة ناضجة كسابقتها إلا ان شعبيتها عرفت نموًا متزايدًا خاصة بإصدار التحديثات الأخيرة التي تسمح بتطوير المتجر وتخصيصه بسهولة و تنظيم أحسن من ماجنتو1. ومع ذلك، فيعتبر هذا الإصدار أكثر تعقيدًا من سابقه حيث يتطلب جهدًا لتثبيته و مزيدًا من الخبرة الفنية لفهم مبدأ عمله مما قد يحرج المستخدمين الجدد. تحتوي هذه النسخة على مئات الملحقات مما يجعل من السهل إيجاد الملحقات التي تلبي احتياجات المستخدمين. لكن نجد أن هذه الملحقات تعتبر مرتفعة السعر قليلًا مقارنة بسابقتها نظرًا لزيادة الخبرة التقنية اللازمة لبنائها.أيضًا نجد أنه على النقيض من ماجنتو1 تدعم هذه النسخة أحدث التقنيات مثل PHP 7 مما ينتج عنه تحسّن كبير في الأداء، ضغط الصور، تحسّن التخزين المؤقت للمتصفح، والقدرة على استخدام التخزين المؤقت دون الحاجة إلى تثبيت برنامج طرف ثالث، مما يتيح لك توفير تجربة حديثة للإنترنت لعملائك منذ البداية.

طبعات الماجنتو

كل من إصدارات ماجنتو 1 و 2 على حد سواء تأتي في طبعتين: المجتمع والمؤسسات (Community and Enterprise). وكل طبعة تهدف إلى شريحتين مختلفتين من المستخدمين.

1-ماجينتو المجتمع/مفتوح المصدر

هي طبعة مجانية توفر الاحتياجات الأساسية لمنصات التجارة الإلكترونية، تحتاج هذه الطبعة لبعض البرمجة لتوافي احتياجات المستخدم، تعتبر هذه الطبعة الخيار الموصى به للتجارة الصغيرة أو مُبتدئي التجارة الالكترونية. تم تغيير اسم هذا الإصدار الثاني لماجنتو لتصبح ماجنتو المصدر المفتوح (Magento Open Source) لجعل المنصة أكثر انفتاحًا و لجذب المطورين عبر تسليط الضوء عن كونها مفتوحة المصدر.

2-طبعة المؤسسات (Enterprise)

تأتي طبعة المؤسسات مدعومة من شركة ماجنتو الرسمية ومشتملة على كل الخصائص و الميزات. تتفوق هذه الطبعة عن نظيرتها في التعامل مع المتاجر الكبيرة وفي الأداء أيضًا. مع ذلك فإن الدعم الفني يعتبر محدودًا ويتعين استئجار فريق خاص من المطورين لتفعيل و برمجة الخصائص المتقدمة. تعتبر هذه الطبعة الخيار الامثل لأصحاب المتاجر الكبيرة. هناك المئات من المتاجر التي تعمل بهذا الاصدار على الإنترنت. على الرغم من إعتبار هذا الخيار مكلفًا بعض الشيء إلا أنه يستحق تكلفته لإعطاء أفضل تجربة تسوق للعملاء.
يقدم ماجينتو 2 خيارًا إضافيًا كان يشار إليه سابقًا باسم طبعة المؤسسات على السحابة (Enterprise Cloud Edition)، والتي يتم استضافتها و إدارتها مباشرة من قبل شركة ماجنتو. على العكس من طبعة المؤسسة التقليدية التي يتم استضافتها من العميل الخاص أو من قبل طرف ثالث. ويشار لكل من طبعة المؤسسة (المحلية) وطبعة السحابة الآن باسم ماجينتو التجارة (Magento Commerce). تسعى الشركة من خلال هذا الجهد إلى ترقية طبعة ماجنتو على السحابة على حساب الطبعة المحلية.

المصادر

يوجد عديد المطورين والوكالات الذين يقدمون خدمات برمجة وإستشارات ماجنتو في جميع أنحاء العالم، لكن العثور على المحترفين ومن يمكن الإتكال عليهم في إنجاز المشاريع يُعتبر صعب المنال، لذلك تُبقي ماجنتو على دليل معتمد يحوي كل المطورين والشركاء المعتمدين رسميًا.
مطوري ماجنتو المعتمدين هم المطورون الخبراء الذين لديهم خبرات واسعة ومعارف عميقة حول المنصة حيث يمكن إئتمانهم لإنشاء المتاجر كما يتصورها الزبون. مطورو ماجنتو المستقلون هم أفضل خيار للمشاريع الصغيرة أو للذين يودون إدارة وتتبع مشاريع التطوير مباشرة. بدلًا من ذلك، يمكن انتداب شركة تطوير مختصة بالماجنتو . قد يكون هذا الخيار أكثر تكلفة بكثير من توظيف فريق من المستقلين لكن شركة ماجنتو توصي بهذا الخيار للشركات الكبيرة التي تتطلب فريقًا خاصًا للدعم والتطوير أو المشاريع ذات مواعيد نهائية يجب احترامها.

ماجنتو هنا ليبقى

يعتبر ماجنتو بكل أطيافه منصة تجارة إلكترونية صلبة. الآن وبعد معرفة ما يلزم لبناء متجرعلى ماجنتو، حان الوقت للإنضمام إلى عالم الماجنتو.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Intro to Magento: Navigating the Top eCommerce Ecosystem لصاحبه DANIEL CUEVAS ZAMORA



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


الله يعطيك العافية.

هل يتفوق الماجنتو على الوورد بريس WooCommerce ؟

نعرف ان نظام ووردبريس يعد اقوى نظام ادارة محتوى، الثيمات - الاضافات - مستوى الأمان - مع تحديثات مستمرة ودعم عربي.

هل ينطبق ذلك على ماجنتو؟

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

لا يمكن الحكم بين النظامين بصفة قطعية، فلكل محاسنه. الماجنتو يعتبر نظام إدارة محتوى مختص في بناء المتاجر الإلكترونية أما الووردبرس فلإستعمالات أوسع. الووكومرس ينصح به لمن لا يملكون خبرات برمجية كبيرة 

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن