اذهب إلى المحتوى

إستراتيجية النسخ الاحتياطي لمتجر شوبيفاي: 3 طرائق لحماية مشروعك


كندة شربجي

تعتمد المشاريع على التكنولوجيا في أعمالها اليومية، وهذا سواءً كانت هذه المشاريع كبيرةً أم صغيرة. ولهذا الأمر أهمية خاصة في المتاجر الإلكترونية التي تعمل عبر أدوات مثل شوبيفاي، وهي منصة ضخمة تشغِّل حاليًا أكثر من مليون متجر إلكتروني في 175 دولة حول العالم.

01-متجر-إلكتروني.png

من اللحظة الأولى لإطلاق مشروعك التجاري الإلكتروني، يتفاعل العملاء مع موقع شوبيفاي الخاص بك، لكن ما الذي سيحصل في حال حدث خطأ تقني في موقعك؟ لا شك بأن ذلك سيتسبب بمشاكل في مشروعك.

لهذا السبب تحديدًا، من الضروري لك أن تجهز خطةً احتياطيةً لمتجر شوبيفاي الخاص بك. سنناقش فيما يلي بعض الطرائق التي يمكنك من خلالها إجراء نسخ احتياطي لموقعك وحماية مشروعك من العوارض المحتملة.

ما المقصود بالنسخ الاحتياطي لموقع الويب؟

النسخ الاحتياطي لموقع الويب هو عملية نسخ ملفات الموقع وقاعدة بياناته، والتي يمكن استخدامها لاستعادة الموقع في حال حدوث أي خطأ. تحمل ملفات الموقع وقاعدة بياناته أهميةً كبيرة، لذا فمن الصائب الاحتفاظ بنسخة احتياطية عنها بصورة دورية للتمكن من استعادة الموقع عند حدوث أي طارئ. وبالإضافة لذلك، يقلل الاحتفاظ بنسخة حديثة لبيانات الموقع، من حجم البيانات التي يجب استعادتها في حال حدوث طارئ.

توفر بعض مزودات الاستضافة ميزة النسخ الاحتياطي المجاني للموقع، في حين أن بعضها الآخر يقدم هذه الخدمة مقابل أجور.

الدوافع الرئيسية للنسخ الاحتياطي لشوبيفاي

لا ننتبه عادةً للمشاكل إلا بعد وقوعها، رغم أن الصواب هو التفكير الاستباقي. تشير التقارير إلى أن مواقع الويب تواجه حاليًا حوالي 94 هجمة يوميًا وتستقبل أكثر من 2.6 ألف زيارة روبوتية أسبوعيًا، لكن النسخ الاحتياطي لشوبيفاي يتلافى مشاكل الأمن السيبراني.

إليك بعض الأسباب الرئيسية التي توجِب إجراء نسخ احتياطي لمتجر شوبيفاي:

  • استعادة موقع الويب في حال حدوث خطأ ما: في حال تلف ملفات الموقع أو قاعدة بياناته، يمكنك استخدام النسخة الاحتياطية لإعادة موقعك إلى حالته السابقة.
  • إدارة متاجر متعددة من أماكن مختلفة: إذا كانت لديك عدة متاجر شوبيفاي، فعندها يمكنك استخدام النسخ الاحتياطي لنسخ بيانات أحد هذه المتاجر إلى المتاجر الأخرى.
  • ترحيل موقعك إلى مضيف جديد: في حال قررت تبديل المضيف، يمكنك استخدام النسخة الاحتياطية لملفات الموقع وقاعدة بياناته من أجل ترحيل الموقع إلى المضيف الجديد.
  • استعراض ملفات موقع الويب أو تحريرها دون الاتصال بالإنترنت: إذا كنت بحاجة لإجراء تغييرات على ملفات موقعك، يمكنك تنزيل نسخة احتياطية من ملفات الموقع وتحريرها دون اتصال بالإنترنت.
  • تصدير بيانات المنتجات والعملاء: إذا قررت مغادرة شوبيفاي، فعندها يمكن استخدام نسخة احتياطية لملفات الموقع وقاعدة بياناته من أجل تصدير بيانات المنتجات والعملاء.
  • حماية مشروعك التجاري الإلكتروني: يساعد النسخ الاحتياطي الدوري لمتجر شوبيفاي على حماية مشروعك التجاري الإلكتروني من خطر ضياع البيانات أو تعطل موقع الويب.

3 طرائق للنسخ الاحتياطي لمتجر شوبيفاي

تختلف أساليب النسخ الاحتياطي لمتجر شوبيفاي، لنتحدث عنها فيما يلي:

الطريقة الأولى: النسخ الاحتياطي اليدوي

يستطيع مالك الموقع إجراء نسخ احتياطي وتصدير للبيانات يدويًا، لكن هذه الطريقة تُعَد محدودةً بعض الشيء، نظرًا لأنه بإمكانك تصدير بيانات تتعلق فقط بالمنتجات والعملاء والطلبيات وبطاقات الهدايا وأكواد الخصم وقوالب شوبيفاي الخاصة بك.

أيًا كانت البيانات التي تريد تصديرها بشكل ملف CSV، عليك الذهاب أولًا إلى لوحة التحكم، ثم الانتقال إلى الجزء المطلوب من متجرك (المنتجات مثلًا) والنقر على "تصدير Export"؛ وبذلك ستحصل على ملف CSV لمنتجات متجرك الإلكتروني. تكمن سلبية هذه الطريقة في احتمالية إحداث تعديلات غير مرغوبة على الموقع الفعلي بسهولة، خصوصًا الصور.

الطريقة الثانية: إنشاء نظام نسخ احتياطي للموقع بأكمله

يمكنك أيضًا حماية الموقع بأكمله من خلال بناء نظام مخصص للنسخ الاحتياطي. تُعَد هذه الطريقة أكثر شموليةً لأنها تُنشئ نسخةً احتياطيةً لجميع ملفات الموقع وقاعدة بياناته. ولتحقيق ذلك، يجب اتباع ما يلي:

  • استخدم الواجهات البرمجية لشوبيفاي للبدء ببناء برنامج نسخ احتياطي.
  • حافظ على حماية عملية النسخ الاحتياطي من خلال التشفير والاحتفاظ بنسخ متعددة من الموقع.
  • أنشئ منصة نسخ احتياطي وافحصها باستمرار إلى أن تصبح خاليةً من العيوب.
  • استخدم منصة النسخ الاحتياطي لتحديد المشاكل المحتملة وكشف الأخطاء.

تذكر أننا نتحدث عن هذه الخطوات باختصار شديد، إذ يتطلب بناء نظام نسخ احتياطي فريد لمتجرك الكثيرَ من الموارد، مثل الوقت والجهد ومهارات البرمجة.

الطريقة الثالثة: استخدام تطبيق مخصص للنسخ الاحتياطي لشوبيفاي

يسمح شوبيفاي أيضًا بالنسخ الاحتياطي للمتجر باستخدام تطبيق مخصص، وهي طريقة رائعة نظرًا لسهولتها وعدم حاجتها لأي مهارات برمجية. كل ما تحتاجه هو اختيار الأداة التي تناسب احتياجاتك واستخدامها لإجراء نسخ احتياطي تلقائي دوريًا.

في هذه الحالة، من المرجح أن تلجأ لاستخدام تطبيقات مثل Vault - Free Backup & Restore أو Rewind أو Automatic Backups؛ ومن أهم مميزات هذه الطريقة أنه بإمكانك العثور على تطبيقات نسخ احتياطي مجانية لا تتضمن أي تكاليف أو أجور مخفية، وبذلك يصبح النسخ الاحتياطي لشوبيفاي مجانيًا وغير مسبب للمتاعب.

كيف أختار الطريقة الأنسب للنسخ الاحتياطي؟

مع توفر العديد من الطرائق المختلفة، يبقى السؤال مطروحًا حول الطريقة الأنسب لاختيارها. تعتمد الإجابة على هذا السؤال على احتياجاتك ومواردك، لكن يفترَض ألا تتطلب الطريقة المزيد من التدخل بعد إعدادها للمرة الأولى.

الخيار الأفضل لتحقيق ذلك هو الاستفادة من تطبيقات النسخ الاحتياطي لشوبيفاي، فهي تسهِّل أتمتة عملية الاحتفاظ بنسخة احتياطية لبيانات متجرك الإلكتروني، مما يضمن أمان بياناتك وحمايتها في حال حدوث أي مشكلة أو طارئ.

أحد مزايا استخدام تطبيق نسخ احتياطي هو القدرة على جدولة مواعيد دورية للنسخ الاحتياطي. بالإضافة لذلك، يجري حفظ النسخ الاحتياطية خارج الموقع تحسبًا لحالات فشل الخادم أو المشاكل الأخرى.

ويمكن الإشارة هنا إلى أن التطبيقات أيضًا تتميز بسهولة استخدامها، إذ يمكنك استعادة بياناتك ببضع نقرات فقط.

خاتمة

إن وضع إستراتيجية نسخ احتياطي لمتجرك على شوبيفاي أشبه بحماية منزلك، فعند حدوث أي طارئ لن يتسبب ذلك بخسارتك لكل شيء، وهنا تكمن أهمية النسخ الاحتياطي لمتجرك الإلكتروني على شوبيفاي. يساعد هذا الإجراء على منحك شعورًا بالأمان ويمكّنك من تلافي الأضرار في حال حدوث أي مشكلة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Shopify Store Backup Strategy: 3 Ways to Keep Your Business Protected لصاحبه Henry Bell.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...