اذهب إلى المحتوى

متصفحات إنترنت خفيفة ومفتوحة المصدر لنظام لينكس


صديق دمياطي

توجد الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بمتصفحات الويب المتاحة لنظام التشغيل لينكس. ويعتمد الكثير من هذه المتصفحات على نواة كروميوم، ولكن يوجد أيضًا متصفحاتٍ أخرى لا تعتمد عليها. إليك مجموعة من المتصفحات الخفيفة ومفتوحة المصدر لنظام التشغيل لينكس.

متصفحات خفيفة مخصصة لنظام التشغيل لينكس

يختلف أداء هذه المتصفحات من حاسوب ﻵخر لذلك لم نرتبها بترتيب معين وإنما ذكرناها لتطلع عليها وتختار منها ما يناسب حاسوبك أكثر.

توجد نقطة أخرى يجب أخذها في الحسبان وهي أنه قد لا يمكن تنصيب كل الإضافات في هذه المتصفحات الخفيفة. فإن كنت تعتمد في تصفحك على ميزاتٍ مثل مزامنة الحساب، وتستخدم الكثير من إضافات المتصفح، فربما لن تفي هذه المتصفحات بحاجتك. ومع ذلك، لا يزال بإمكانك تجربة أحدها كمتصفحٍ ثانوي.

وفي هذا السياق يجب التنويه إلى أن المتصفحات ما هي إلا بوابات لكثيرٍ من الأشياء الجيدة والسيئة. لذا يجب عليك عدم استخدام متصفح ويب غامض لا يجري تطويره وصيانته بنشاطٍ إلا من قِبل مطورٍ واحدٍ فقط. يجب أن يُطبّق خاصةً على الخدمات المصرفية والتسوق عبر الإنترنت؛ ففي مثل هذه الحالات يكون من الأفضل الاستمرار باستخدام متصفحٍ معروف مثل فايرفوكس وكروم وأوبرا.

Viper

01 - Viper.png

من خلال التركيز على الخصوصية والبساطة والتخصيص، بات Viper المتصفح المثالي الذي يمكنك استخدامه لإجراء عمليات البحث التي تريدها على الإنترنت. إنه المتصفح الذي سيُبحر بك عبر الإنترنت موفرًا لك ميزاتٍ أساسية مثل دعم إسبات علامات التبويب، وإدارة الإكمال التلقائي الآمن، ودعم عرض الشاشة الكاملة، وميزاتٍ أخرى غيرها. إن Viper ليس متصفحًا عاديًا، ولكن إن كنت من محبي البساطة، فغالبًا سينال هذا المتصفح إعجابك.

Nyxt

02 - Nyxt.png

تصف Nyxt متصفحها في موقعها الرسمي بأنه "متصفح القراصنة الأقوى". وعلى الرغم من عدم كونه المتصفح الوحيد المخصص للتعامل معه باستخدام لوحة المفاتيح؛ إلا أنّ ميزته الفريدة هي توفير إمكانية تعديل وإعادة ضبط كل فئة ودالّة ووظيفة في هذه الخاصيّة. كما يملك متصفح Nyxt أداة موجه أوامر مدمجة؛ ولذلك، إنه من غير المستغرب تسميته بمتصفح القراصنة الأقوى.

يحتوي متصفح Nyxt على بيئة برمجية حاسوبية بسيطة تُعرف باسم Read–eval–print loop (اختصارًا RELP)، والتي تأخذ المدخلات وتنفذها وتعيد النتيجة إلى المستخدم.

Lynx

03 - Lynx.png

يسمح متصفح Lynx بتصفح الإنترنت باستخدام طرفيّة لينكس Linux Terminal، لذلك فهو سيكون بالتأكيد مناسبًا لك إن كنت من مُحبي التعامل مع واجهة سطر الأوامر Command-line Interface (اختصارًا CLI). كل ما تحتاجه للوصول إلى الإنترنت هو بدء تشغيل طرفيّة لينكس ببساطة.

بناءً على ذلك، يستهلك متصفح Lynx موارد أقل، ولكن يجب ألا تتوقع عند استخدامه أن تكون تجربة التصفح من خلاله هي نفسها التي اعتدت عليها في المتصفحات العادية مثل فايرفوكس أو كروم.

متصفح Lynx هو أقدم متصفح ويب لا يزال الاهتمام به وتطويره مستمرًا منذ إنشائه عام 1992 وحتى الآن!

SeaMonkey

04 - SeaMonkey.png

هذا متصفحٌ آخر متعدد الميزات يمكنك الاعتماد عليه لتصفح الإنترنت. يقدم SeaMonkey خصائص متنوعة مثل عميل البريد الإلكتروني، وقارئ الخلاصات Feeds، ومحرر HTML، والدردشة باستخدام بروتوكول IRC، وأدوات تطوير الويب؛ وخصائص أخرى غيرها.

يتشابه متصفح SeaMonkey كثيرًا مع متصفح فايرفوكس كما هو الحال في متصفح Librewolf؛ وذلك ليس بأمرٍ غريب، خصوصًا عندما تعلم أنه يستخدم جزءًا كبيرًا من الأوامر البرمجية المصدرية الخاصة بمتصفح فايرفوكس، كما هو مذكور في موقعه الرسمي على الإنترنت.

Waterfox

05 - Waterfox.png

هو متصفح جيد جدًا وسريع للغاية، وفوق هذا يتسم بالبساطة الشديدة في نفس الوقت. وإحدى الخصائص الرائعة لمتصفح Waterfox هي أنه يدعم تنصيب إضافات متصفحات كروم وفايرفوكس وأوبرا نفسها.

لذلك إذا كنت تفكر في تجربة متصفحٍ جديد وسريع وآمن، ومن دون الاستغناء عن الإضافات المفضلة لديك، فسيكون متصفح Waterfox خيارك المثالي.

Pale Moon

06 - Pale Moon.png

إن متصفح Pale Moon هو المتصفح الثاني في القائمة المبني على الأوامر البرمجية المصدرية الخاصة بمتصفح فايرفوكس. كما أنه يمتلك خصائص أخرى مثل الخصوصية والأمان وقابليته للتخصيص بالكامل، بالإضافة لتحسينه عند العمل على المعالجات الحديثة.

ولكن أكثر ميزات متصفح Pale Moon إثارةً للاهتمام هي استمرار دعمه لإضافات NPAPI مثل سيلفرلايت Silverlight وفلاش Flash وجافا Java؛ في حين أن هذه الإضافات لم تعد مدعومة في المتصفحات الأخرى مثل كروم ومايكروسوفت إيدج. سيوفر لك متصفح Pale Moon بفضل هذه الميزة إمكانية إحياء صفحات الويب القديمة المفضلة لديك والتي توقفت عن العمل بسبب توقف دعم المتصفحات لإضافات NPAPI معيّنة مثل إضافة فلاش.

Falkon

07 - Falkon.png

إن Falkon هو متصفحٌ مبنيٌ باستخدام محرك العرض QtWebEngine الخاص بمشروع KDE للبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر. وهو يحتوي عدة ميزاتٍ مثل الإشارات المرجعية، وسجل التصفح في الشريط الجانبي، ومانع إعلانات أساسي؛ والذي يساعدك على منع تتبعك من قِبل مواقع الإنترنت.

لقد أُنشئ هذا المتصفح في البداية لأغراضٍ تعليمية فقط، ولكنه انتشر فيما بعد ليصبح أحد المتصفحات الأساسية عند الكثيرين.

Epiphany

08 - Epiphany.png

يُعرف هذا المتصفح أيضًا باسم GNOME Web، وهو الاسم الأكثر استخدامًا له. إنه متصفح ويب أصلي Native مخصص للعمل على لينكس، حيث يمتلك واجهة مستخدم بسيطة للتصفح. بالطبع، بساطته لا تعني كونه ذا قدراتٍ أقل.

تشبه تقنية عرض صفحات الويب المستخدمة في متصفح Epiphany، التقنية الخاصة بمحرك مخطط التصميم المستخدم في مشروع موزيلا المسؤول عن تطوير متصفح فايرفوكس؛ وإليك أهم ميزات هذه التقنية:

  • واجهة مستخدم قابلة للتخصيص.
  • التوفر بأكثر من 60 لغة.
  • إدارة ملفات تعريف الارتباط.
  • إضافات مخصصة لتنفيذ الأوامر البرمجية، وبرامج بايثون النصية، وإنشاء علامات تبويب مجمّعة، واختيار تصميم خاص بك للمتصفح، وغيرها الكثير.

إذا كنت تبحث عن متصفحٍ بسيط مخصص للعمل على لينكس، فهذا هو أفضل خيارٍ متاحٍ لك.

Otter

09 - Otter.png

إذا كنت تتذكر كيف كانت تبدو واجهة المستخدم في متصفح أوبرا 12 الصادر قبل بضع سنوات، فسوف تستعيد ذكريات تلك الواجهة مع هذا المتصفح. إن هدف متصفح Otter الرئيسي هو تجربة المستخدمين لأدواتٍ قوية يوفرها المتصفح لهم أثناء تصفح الإنترنت.

ومن ميزات متصفح Otter المثيرة للاهتمام هي الالتزام الدائم بتطويره من خلال الأوامر البرمجية المصدرية التي يقدمها المجتمع الخاص به.

سيكون هذا المتصفح الخيار المناسب لك إن كنت ممن يريدون تصفح الإنترنت في نظام التشغيل لينكس بسرعة وأمان وقوة.

Midori Web Browser

10 - Midori Web Browser.png

لقد كان متصفح Midori شائع الاستخدام بين مستخدمي لينكس، وذلك قبل اندماجه مع مشروع Astian الذي غير مسار تطويره بالكامل. ومع ذلك، لا يزال بإمكانك تثبيته على توزيعة لينكس الخاصة بك من خلال متجر Snap.

وإليك أقوى ثلاثة من ميزاته:

  • دعم قائمة مرشحات مانع الإعلانات المعروف Adblock.
  • التصفح الخاص.
  • إدارة ملفات تعريف الارتباط والبرامج النصية.

ولكن ما يبهر حقًا هو قدرة متصفح Midori على فتح 1000 علامة تبويب بسهولة وإنشاء تطبيقات ويب بسيطة؛ حسب ما هو مذكور في صفحته في موقع Snapcraft.

الخاتمة

ضع في حسبانك أن اختيار المتصفح المثالي لك سيعتمد على أولوياتك وموارد حاسوبك، وما يناسبك شخصيتك بالطبع. ولكن، يُعد استخدام المتصفحات الخفيفة إحدى الطرائق المعروفة للحصول على تجربة استخدام أفضل للحاسوب ذي العتاد الضعيف. لقد تجنبنا ذكر بعض المتصفحات الأخرى مثل Brave أو Vivaldi في هذا المقال، لأننا أردنا التركيز على متصفحات الويب الأقل شعبية والخفيفة الخاصة بلينكس. وإن كانت هناك متصفحاتٍ أخرى تستخدمها أنت شخصيًا بانتظام، فحبذا لو تذكرها لنا في التعليقات.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 10 Open Source Lightweight Web Browsers for Linux لصاحبه Marco Antonio Carmona.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...