اذهب إلى المحتوى

بيويجو Piwigo: بديل صور Google مفتوح المصدر ذاتي الاستضافة


رشا سعد

تخزين الصور وملفات الفيديو باستخدام صور Google هي واحدة من أكثر طرق التخزين شيوعًا، وكونها الخيار الافتراضي لهواتف أندرويد فهذا يعزز من انتشارها، ولكن في حال رغبت بالتخلي عن هذه الطريقة أو بالأحرى التخلي عن استخدام كافة المنصات مغلقة المصدر المشابهة والانتقال لمنصات إدارة الصور مفتوحة المصدر الأكثر أمانًا، فتطبيق بيويجو Piwigo يعد خيارًا مناسبًا إذ هو مفتوح المصدر مع إمكانية استضافته ذاتيًا وهو ما سنتعرف عليه أكثر في هذا المقال.

بيويجو مكتبة الصور مفتوحة المصدر ذات الاستضافة الذاتية

image01-piwigo-feature.jpg

بيويجو الحل مفتوح المصدر لإدارة الصور والفيديو.

يدعم التطبيق نمطين من أنماط الاستضافة ذاتية وسحابية، فتُخزَّن البيانات في النمط الأول محليًا على حاسب المستخدم ويكون المسؤول الوحيد عن سلامتها وتوفير النسخ الاحتياطي لها، أما في حال استخدام النمط السحابي فستُخزّن كافة البيانات سحابيًا على مخدمات الشركة ومقرها فرنسا وستوفر الشركة عندها خدمة النسخ الاحتياطي كإحدى ميزات الاستضافة.

ميزات بيويجو

image02-piwigo-album-edit.jpg

يضمن بيويجو خصوصية المستخدم فضلًا عن طريقة تصميمه المناسبة للأعمال الفردية والجماعية، ويتمتع بمجموعة واسعة من ميزات التحكم بالصور وإدارتها إدارة متخصصة نستعرض أهمها:

  1. توفير استضافة واسم نطاق فرعي خاص بكل مستخدم تحت النطاق الرئيس piwigo.com
  2. إمكانية تحميل الملفات دفعة واحدة.
  3. إنشاء ألبومات الصور.
  4. تحديد الصور وتعيينها ضمن ألبومات ومجموعات.
  5. مشاركة الصور باستخدام الروابط الخاصة بها.
  6. إدارة التحكم بالوصول للملفات بنمطين عام وخاص.
  7. القدرة على تنظيم المستخدمين ضمن مجموعات عمل لإدارة الصور والألبومات وهذه الميزة مفيدة للشركات وفرق العمل.
  8. التحليلات الأساسية اللازمة لتتبع استخدامية التطبيق ومعدل التخزين المستخدم.
  9. إمكانية إضافة الوسوم للصور والألبومات.
  10. يدعم العمل بالنمط الليلي.
  11. إمكانية التعديل على البيانات الوصفية للصور.
  12. محددات تصفية لسهولة البحث عن الصور.
  13. يدعم لواحق الصور JPG و JPEG و PNG و GIF فقط بالنسبة لاستضافة الأفراد، بينما يدعم كافة كافة أنواع الملفات في استضافة المنظمات.
  14. مساحة تخزين غير محدودة في استضافة الأفراد.
  15. يسمح باستخدام أسماء نطاقات مخصصة (حتى في حال اختيار الاستضافة السحابية).
  16. يتضمن مجموعة من الإضافات لتوسيع الوظائف.
  17. يدعم وجود نمط أو سمة عامة للاستخدام.
  18. قابل للعمل مع الهاتف المحمول بنظام Android أو iOS.

علاوة على كل الميزات المذكورة يمتلك بيويجو خيارات إضافية أخرى قادرة على رفع إمكانيات إدارة الملفات وعلى تحسين كافة جوانب تجربة المستخدم.

image03-piwigo-upload.jpg

وللحصول على نظرة أشمل قمت باستخدام التطبيق باستضافة سحابية تجريبية مدتها 30 يوم مخصصة للأفراد وسأشارك بعضًا من آرائي حول التجربة لتكونوا فكرة عنه قبل استخدامه.

استخدام بيويجو لإدارة الصور

بدايةً أنشئ حسابك على المنصة وسيُطلب منك اختيار اسم نطاق فرعي تحت النطاق الرئيس لبيويجو وهذا الاسم سيولد الرابط الخاص بك.

image04-piwigo-sign-up.jpg

ومن ثم عليك تقييد صلاحيات الوصول لتكون محصورة بك فقط أو بمن تريد من المستخدمين فالمشاركة العامة للملفات تعني أن كل من يملك الرابط الخاص بك يستطيع الوصول إليها.

كما يمكنك التوجه للوحة التحكم الخاصة بالتطبيق لتفقد نسبة استخدام التخزين ونشاطاتك بشكل عام.

image05-piwigo-dashboard.jpg

يوفر التطبيق مجموعة من الإضافات اثنتين منها مفعلة بشكل تلقائي الأولى خاصة بالوظائف الداخلية والثانية بهدف التصدي لمرسلي البريد العشوائي Spam.

أما الإضافات الأخرى فهي تتطلب تفعيل يدوي ونذكر منها الإضافة الخاصة بتحسين الإدارة الدفعية أو بتمكين رسائل إدارة النظام أو ضبط عمليات التحميل وكذلك الإضافات المسؤولة عن تفعيل التعليقات على ألبومات الصور أو تحديد مدة صلاحية عرض هذه الألبومات.

image06-piwigo-plugins.jpg

في الواقع إن تجربة المستخدم لهذا التطبيق جيدة جدًا رغم أنها قد لا تقدم الشكل العصري الأفضل لواجهة المستخدم لكنها سهلة الإدارة وتتمتع بالعديد من المزايا والإضافات التي تجعلها جديرة بالاستكشاف، لذا امنحها بعض الوقت واستعرض هذه الميزات مع الإضافات المتاحة لتتبين فوائدها وتوازنها مع صور Google وغيرها من منصات استضافة الصور فمن المؤكد أنك لن تحظى بإدارة مماثلة لصورك.

image07-piwigo-config.jpg*

أما بالنسبة لبقية الميزات الموجودة فنذكر منها تمكنك من إنشاء وإدارة عدة حسابات للمستخدمين والتحكم بصلاحيات الوصول وإرسال الإشعارات (عبر البريد الالكتروني) بالإضافة إلى بعض عمليات الصيانة.

اقتباس

تنويه: بالنسبة لنسخة التطبيق الموجودة على متجر Play والخاصة بهواتف أندرويد فهي لا تتلقى التحديثات بشكل دائم ولذا إن أردت الحصول على أحدث إصدار للتطبيق فنزله يدويًا من منصة GitHub.

ابدأ باستخدام بيويجو

في الواقع التطبيق خيار جيد ويلبي كافة الاحتياجات بدءًا من المستخدم الراغب بتخزين وتنظيم الصور إلى المستخدمين المحتاجين لمنصة مشتركة لعرض وتخزين وإدارة الصور الخاصة بعملهم.

إن اخترت الاستضافة الذاتية للتطبيق فاسترشد بالتوثيق الخاص به وبمنصة GitHub دون أن تنسى الاهتمام بالنسخ الاحتياطي لبياناتك فأنت المسؤول كليًا عنها في هذا النوع من الاستضافة.

أما في حال فضلت الاستضافة السحابية المدفوعة فلديك نوعين استضافة للأفراد مع مساحة تخزينية غير محدودة لكنها تسمح برفع الصور فقط، واستضافة المنظمات وفيها تتناسب سعات التخزين المتاحة مع الأسعار إلاّ أنها بالمقابل تدعم رفع كافة أنواع الملفات، إذ تفترض مساحات التخزين غير المحدودة في استضافة الأفراد أن التطبيق لن يواجه أي مشكلة إلا في حال إساءة الاستخدام.

قد يختار الجزء الأكبر من المستخدمين الاستضافة السحابية ضمن هذه المنصة رغم تكلفتها المرتفعة على حساب خدمات أخرى كصور Google ومثيلاتها وذلك نظرًا لما توفره ميزات تحكم وإدارة بالإضافة إلى دعمها رفع وتخزين الملفات بمختلف الصيغ وضمان خصوصية المستخدم.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Piwigo: An Open-Source Google Photos Alternative That You Can Self-Host لصاحبه Ankush Das.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...