اذهب إلى المحتوى

تطبيقات تخطيط موارد المؤسسات وأهم ميزاتها


Rahaf Hammed

أنظمة تخطيط موارد المؤسسات ERP هي أنظمة متكاملة تدير جميع جوانب الأعمال القائمة على الإنتاج والتوزيع، وتساعد على إدارة الشركات بالاعتماد على تطبيقات مترابطة وقاعدة بيانات مشتركة.

تغطي هذه الأنظمة مجموعةً كبيرةً من الوظائف، وتتضمن عدة وحدات كنا قد تحدثنا عنها في المقال السابق؛ والتي تُعَد ضروريةً لأتمتة عمل الشركات وتحسين وظائف الإدارة وتنظيم عمل الموظفين.

في هذه المقالة، ستتعرف على أشهر برامج تخطيط موارد المؤسسات وأهم ميزاتها، لتتمكن من اختيار البرنامج الأفضل لشركتك.

معايير موازنة أنظمة تخطيط موارد المؤسسات

توجد العديد من التطبيقات والأنظمة المتاحة لتخطيط موارد المؤسسات، ولكل منها ميزات محددة. سنلخص فيما يلي أهم المعايير التي يجب أخذها بالحسبان عند اختيار تطبيق تخطيط موارد المؤسسات الأفضل لشركتك:

  • واجهة المستخدم: هل هي نظيفة وجذابة؟
  • سهولة الاستخدام: هل من السهل تعلم كيفية استخدام التطبيق؟ وهل تقدم الشركة دعمًا فنيًا للمستخدم وبرامج تدريبية؟
  • وظيفة المحاسبة: ما مدى دمج أو تضمين برامج وأدوات المحاسبة؟
  • وظائف المستودعات والمخزون: إلى أي مدى تدمج أو تضمن أدوات معالجة المخزون؟
  • أدوات التسويق: ما مدى دمج ميزات ووظائف التسويق؟
  • إعداد التقارير والتحليلات: هل يتوفر خيارات تحليل البيانات وإعداد التقارير القابلة للتخصيص؟ وهل التقارير سهلة التصدير والتصميم والمشاركة؟
  • عمليات الدمج: هل من السهل الاتصال بأدوات أخرى؟
  • التكلفة: ما مدى ملاءمة سعر الميزات والقدرات وحالة الاستخدام؟ هل السعر مناسب لميزانيتك؟
  • التحديثات المتزامنة: هل يسمح النظام بتحديث البيانات في الوقت الفعلي على عناصر مثل المخزون وأوامر الشراء والفواتير؟

أشهر تطبيقات وأنظمة تخطيط موارد المؤسسات

هناك العديد من تطبيقات ERP المجانية والمدفوعة، وسنستعرض فيما يلي قائمةً بأشهر تطبيقات وأنظمة تخطيط موارد المؤسسات ERP، وسنذكر أهم الميزات والخدمات التي تقدمها، ليصبح من السهل تحديد التطبيق المناسب لاحتياجاتك.

تطبيق NetSuite

01netsuite.PNG

وهو موقع لتخطيط موارد المؤسسات للشؤون المالية وإدارة علاقات العملاء والتجارة الإلكترونية، مع تقديم تحليلات الأعمال المضمنة لتخطيط وتحليل جميع العمليات. يُستخدَم موقع NetSuite من قِبل أكثر من 24000 مستخدم، ويُعَد أحد أفضل مواقع خدمات إدارة الأعمال وتخطيط موارد المؤسسات.

يُعَد موقع NetSuite قابلًا للتخصيص، وتتضمن خيارات التخصيص تحديد المعاملات، وجمع البيانات المخصصة المتقدمة ومعالجة الطلبات وإدارة المخزون والمحاسبة وعمليات التسويق.

نظام Microsoft Dynamics 365

02Microsoft.PNG

يقدم موقع Microsoft Dynamics 365 نظام تخطيط موارد المؤسسات، إضافةً إلى النظام البيئي لبرامج مايكروسوفت، والتي تشمل كلًا من الآتي:

  • MS office.
  • MS Teams.
  • MS project.

يمتلك نظام Microsoft Dynamics 365 طابعًا وواجهةً مألوفان لأي شخص معتاد على استخدام برامج مايكروسوفت، مما يسهل استخدامه من قِبل الموظفين. ويمكن اختيار التطبيقات التي تحتاجها لتخصيص تجربتك وتحديد ميزانيتك. ويُعَد هذا مناسبًا للشركات من جميع الأحجام.

يعاني نظام Microsoft Dynamics 365 من مشاكل الذاكرة، وبالتالي قد لا يكون مثاليًا لأجهزة الكمبيوتر المكتبية القديمة أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة. يتكامل Microsoft Dynamics 365 مع جميع برامج Microsoft الأخرى.

نظام Oracle ERP Cloud

03oracle.PNG

يوفر نظام Oracle ERP Cloud حلولًا مرنةً ومختلطةً للشؤون المالية وإدارة المشاريع والمشتريات وإدارة المخاطر وإدارة أداء المؤسسة وسلسلة التوريد والتصنيع، إلى جانب توفيره لتحليلات تخطيط موارد المؤسسات المطلوبة في الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

من خلال نظام Oracle ERP Cloud، يمكن إجراء التحليلات وإعداد التقارير، وتتميز التحليلات بإمكانية إدارة مؤشرات الأداء الرئيسية، وتوفر مكتبة مقاييس ونماذج تحليلية مُنشأة مسبقًا ومراكز بيانات ذاتية الخدمة.

مثل معظم خدمات أوراكل، يأتي نظام Oracle ERP Cloud مع منحى تعليمي مفصل، لذلك من المهم إعداد وتدريب الموظفين على استخدامه.

نظام SAP ERP

04SAP.PNG

يضم نظام SAP ERP كل ما تحتاجه الشركات الصغيرة والمتوسطة لتخطيط موارد المؤسسات. ويدعم هذا النظام اليوم أكثر من 200 مليون مشترك في قاعدة مستخدمي السحابة، وقد صنفت شركة SAP ERP كأفضل شركة برمجيات منافسة في مؤشر الاستدامة Dow Jones لمدة 14 عامًا.

يمكن الاستفادة من ميزات SAP الموثوقة لإدارة العملاء والموظفين وإدارة العمليات المالية. ويحتوي SAP مجموعةً من وحدات الأعمال، بحيث يمكنك اختيار ما تحتاجه ووفقًا لميزانيتك؛ كما يُعَد SAP ERP واحدًا من الأدوات التي يسهل تعلمها ويصعب إتقانها، ويمكنها دعم استراتيجية تخطيط الموارد وفقًا لمقدار الوقت والجهد اللذين ترغب في بذلهما لتعلم تعقيدات النظام.

نظام أودو Odoo

05odoo.PNG

تطبيق أودو هو نظام تخطيط موارد المؤسسات مفتوح المصدر مزود بمجموعة وحدات لإدارة علاقات العملاء، إضافةً إلى تخطيط موارد المؤسسات لتغطية كل عمليات الشركة، وذلك بدءًا من نقاط البيع ومكاتب المساعدة والجداول الزمنية وإنشاء مواقع الويب، حتى التسويق عبر البريد الإلكتروني. ويوفر دعمًا للهواتف الذكية iOS والأندرويد. ونظرًا لكونه مفتوح المصدر، فإنه من الممكن تخصيصه كما تريد، ولكنك ستحتاج إلى فريق تطوير برمجيات مخصص لتتمكن من الاستفادة الكاملة من جميع الميزات.

يمكن دمج جميع تطبيقات أودو من خلال نظام متكامل ومتزامن. يقدم نظام أودو "حزمة دعم"، حيث يمكنك شراء ساعات من دعم العملاء واستردادها للحصول على المساعدة والتواصل واكتشاف الأخطاء وإصلاحها. يقدم أودو أيضًا إصدار المجتمع وهو مجاني متاح دائمًا.

نظام ERPNext

نظام ERPNext هو نظام تخطيط موارد المؤسسات مجاني مفتوح المصدر، ويُعَد خيارًا رائعًا للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ذات الموارد المحدودة التي ترغب بالاستفادة من حلول برامج ERPNext المجانية.

لقد تُرجم نظام ERPNext إلى أكثر من 70 لغة، وهو يدعم النظام تطبيقات الهواتف الذكية أندرويد وiOS. يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة استخدام ERPNext لتتبع العملاء وإعداد خطط الاشتراك بالخدمات وإنشاء برامج الولاء والمكافآت وجدولة المواعيد والاجتماعات؛ وتضم قناة الشركة على يوتيوب أكثر من 300 مقطع فيديو لمساعدتك في العثور على الحلول التي تحتاجها.

يُعَد نظام ERPNext مجانيًا للاستخدام في الخطة ذاتية الاستضافة، وتتوفر لديهم خطط مدفوعة مع وجود فترة تجريبية مجانية لمدة 14 يومًا.

برنامج دوليبار Dolibarr

يتضمن برنامج Dolibarr الكثير من وظائف تخطيط موارد المؤسسات المفيدة مدمجةً مع نظام إدارة المحتوى وبرنامج تخطيط المشاريع والمحاسبة. كما يُعَد برنامج دوليبار Dolibarr مفتوح المصدر ومجاني ومتاح لجميع أجهزة الكمبيوتر وأنظمة التشغيل.

يقدم هذا النظام وحدات لإدارة علاقات العملاء والمبيعات وإدارة العلاقات البشرية ونظام إدارة المحتوى ومواقع الويب والتجارة الإلكترونية ونقاط البيع والمخزون والفوترة والإنتاجية.

تُعَد تطبيقات Dolibarr سهلة الاستخدام وسهلة التخصيص باستخدام الوظائف المتاحة والأدوات المتنوعة، لكن ومع ذلك، لا توجد تطبيقات خاصة به متوافقة مع الهواتف المحمولة، وهذا واحد من السلبيات القليلة.

تطبيق تالي برايم TallyPrime

06Tallyprime.PNG

صُمِّمت واجهة المستخدم البسيطة الخاصة بـ "تالي برايم TallyPrime" ليتمكن الأشخاص غير المختصين في مجال التقنية من استخدامه، ويُعَد مثاليًا للشركات الصغيرة والمتوسطة.

يقدم البرنامج مجموعة ميزات تخطيط موارد المؤسسات ومجموعة أدوات قادرة على دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة. ويمتلك نظام تالي برايم خادمًا قويًا وآمنًا لحفظ وإدارة البيانات الهامة لشركتك، مما يمنح الموظفين مصدرًا مركزيًا للمعلومات. وباستخدام خادم تالي برايم، تُحدث المعلومات المخزنة فوريًا، مما يضمن أن جميع الموظفين لديهم أحدث للبيانات المتاحة.

يوفر تالي برايم للمسوقين إمكانية مراقبة سلوك المستخدم وأنشطته، كما يقدم أيضًا العديد من إمكانيات إعداد تقارير تخطيط موارد المؤسسات، حيث يمكنك استخدام أكثر من 400 نموذج لإعداد التقارير ويمكنك إنشاء تقارير قابلة للتخصيص وفقًا لمتطلباتك.

تطبيق روسوم Rossum

روسوم Rossum هو تطبيق سحابي يوفر خدمة تخطيط موارد المؤسسات، إذ يتولى مهمة جمع المستندات المتعلقة بمعالجة الفواتير وأوامر الشراء والطلبات. وتُنظم جميع المستندات في مصدر واحد ويمكن تصفيتها وفرزها بعد ذلك.

يتكامل روسوم بسلاسة مع أنظمة إدارة المستندات والماسحات الضوئية للمستندات وصناديق البريد الإلكتروني لإنشاء صندوق بريد ذكي ثنائي الاتجاه لجمع المستندات ومعالجتها وإدارتها بطريقة أكثر كفاءة؛ ويتميز بالذكاء الاصطناعي المبتكر، حيث صممت تقنية روسوم للذكاء الاصطناعي للتعرف على مئات الآلاف من الفواتير ونماذجها المختلفة، وهذا يساعد على استخراج البيانات بطريقة أسرع وأدق بغض النظر عن حجم المستندات التي تحتاج إلى معالجة. وتقلل قدرات الأتمتة لدى روسوم الحاجة إلى التدخل اليدوي للتواصل مع العملاء، إذ يرسل النظام التحديثات تلقائيًا.

تطبيق سكورو Scoro

07scoro.PNG

تطبيق سكورو هو أحد تطبيقات تخطيط موارد المؤسسات، وهو مستخدم من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة ليتمكنوا من إنجاز وظائفهم بسرعة وفعالية أكبر. يقدم هذا التطبيق مجموعةً من أدوات إدارة الموارد، وتساعد الشركات الصغير والمتوسطة والكبيرة في كل مهامها التشغيلية والإدارية. ويمكن من خلاله إدارة علاقات العملاء وجداول الموظفين وجدولة العمل والتتبع وإعداد التقارير والإدارة المالية.

يساعد سكورو Scoro الشركات على تمكين الفرق لتحقيق تعاون سلس، وإنشاء تقارير دقيقة وإدارة الشؤون المالية بطريقة أكثر كفاءة، كما أنه قابل للتخصيص وسهل الاستخدام.

تطبيق سيج إنتاكت Sage Intacct

وهو برنامج إدارة مالية قائم على السحابة، مخصص للشركات التي تبحث عن حلول على مستوى المؤسسة لعملياتها اليومية. باستخدام Sage Intacct، يمكن أتمتة العمليات المالية، مع تقديم رؤية كاملة أداء عملك بطريقة متزامنة. ويمكن تخصيص النظام ليناسب عملك عن طريق تكوين مهام سير العمل والتفضيلات وكل ما تحتاجه، بدون أن يتطلب ذلك أي خبرة برمجية.

تتيح لك المنصة المالية المتقدمة إمكانية إضافة وحدات نمطية للإدارة متعددة الكيانات، إلى جانب إمكانية إدارة الوقت وإدارة النفقات والإيرادات، وفواتير الاشتراك والمبيعات، وإدارة المخزون؛ ويُعَد حلًا ماليًا شاملًا مصممًا لزيادة الكفاءة والإنتاجية.

يقدم Sage Intacct قوالب تقارير مضمنة، بحيث يمكنك بسهولة إنشاء التقارير والعروض التقديمية وتحليل الأداء وتتبع المبيعات؛ كما يحتوي البرنامج على العديد من الرسوم البيانية الأساسية ولوحات المعلومات والمخططات ذات الصلة بالعديد من التقارير المالية الأساسية.

خاتمة

تغطي برامج تخطيط موارد المؤسسات ERP جميع جوانب عمليات المؤسسة، بما في ذلك التخطيط والتنظيم والتطوير والتصنيع والمبيعات والتسويق. ولذلك فهي ضرورية لتنظيم عمل الشركات.

ومن خلال المعلومات الواردة في هذا المقال، أصبح بإمكانك اختيار التطبيق الأنسب لاحتياجاتك واستخدامه.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...