الجمان نشر 26 مايو 2016 أرسل تقرير نشر 26 مايو 2016 في الصورة المرفقة، توجد حول الآية مجموعة من الحركات والتشكيلات الموزعة حولها، هل توجد قواعد لمعرفة طريقة توزيعها؟ وإن كان نعم، فمن أين يمكنني تعلم ذلك؟ اقتباس
0 ZaidEd نشر 28 مايو 2016 أرسل تقرير نشر 28 مايو 2016 في أغلب الأحيان: لا. ولكن هذا يعتمد على الحركة التي تُستعمل، فلو وضعنا حركات الفتح، الضم، الكسر، السكون، التنوين أو الشد في غير مواضعها لتغيّر المعنى، لذا، يفضّل البدء بإضافة هذه الحركات في مواضعها الصحيحة ثم العمل على ملء الفراغات بما يناسب، ومحاولة الحذر أثناء ملء الفراغات من إضافة حركاتٍ مشهورة كحركات الوقف أو المد ولو أنها لم تستعمل في الكلمة الأصلية لكنها قد تغيّر المعنى، الأفضل اختيار حركات نادرة أو لا معنى لها كالحركة الظاهرة فوق فتحة الواو. الهدف الأصلي هو ملء الفراغات بطريقة جميلة لكن الخوف هو من أن يتغيّر معنى الكلمة فحسب، خصوصًا في النصوص الدينية كالظاهرة في التصميم المرفق مع السؤال. اقتباس
0 zahershullar نشر 28 مايو 2016 أرسل تقرير نشر 28 مايو 2016 هناك قواعد لهذه التشكيلات والتزيينات يجب اتباعها وتختلف في بعض الأحيان بحسب أنواع الخطوط. ولكن ليس لدي العلم الكافي الوافي لهذه القواعد بل يجب أن تستشير خطّاطًا محترفًا أو معلّمًا متمرسًا للخط العربي. وهذه صفحة من كتاب ميزان الخط العربي الثلث للخطاط الكبير والشهير عباس كرجودي المعروف بالبغدادي دليل على وجود قواعد للتشكيلات والتزييات وهذه صورة أخرى من أحد الإخوة المهتمين بالخط العربي تؤكّد على ذلك ولكن كما قلت سابقًا هذا الأمر يحتاج لسؤال خطاط كبير عنه وأتمنى لو يتم إيجاد خطاط مشارك معنا هنا ليفينا بعلمه عن قواعد الخط العربي بكل أنواه فأنا من هواته لكنني لست محترفًا ومازلتُ في بداية الطريق... بالتوفيق اقتباس
السؤال
الجمان
في الصورة المرفقة، توجد حول الآية مجموعة من الحركات والتشكيلات الموزعة حولها، هل توجد قواعد لمعرفة طريقة توزيعها؟ وإن كان نعم، فمن أين يمكنني تعلم ذلك؟
2 أجوبة على هذا السؤال
Recommended Posts
انضم إلى النقاش
يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.