مقدمة في البرمجة غرضية التوجه لتطوير إضافات ووردبريس


Mohammad Hammal

قد يبدو مفهوم البرمجة غرضية التوجه (object-oriented programming)، صعبًا ومعقدًا في البداية لكنه مفهوم مهم يجب تعلمه، إذا أردت زيادة مهاراتك وقدراتك في تطوير إضافات ووردبريس.سوف نشرح طريقتين مفيدتين تمكنك من جعل إضافاتك غرضية التوجه، الأمر الذي سيقلل من فرص تعقيد التعليمات البرمجية وتضاربها مع بعضها البعض، وتمكنك من كتابة تعليمات برمجية مرتبة وقوية وتشكل وحدات منفصلة.

ملاحظة: هذه المقالة حول البرمجة غرضية التوجه، لم يتم التطرق فيها إلى طرق الكتابة المتقدمة للتعليمات البرمجية أو تم تبسيط بعضها لتصبح مفهومة بشكل أكبر للمبتدئين، الغرض من هذه المقالة تعليمك المبادئ الأساسية للبرمجة غرضية التوجه، وليس جعلك محترفًا في ليلة وضحاها، لكن إذا واصلت شغفك على التعلم والتجربة فستصبح محترفًا في وقت قصير.

ما هي البرمجة غرضية التوجه؟

البرمجة غرضية التوجه بأبسط مفهوم هي طبقة أخرى من التجريد(abstraction)، إذا كتبت تعليمات php عند عملك في ووردبريس من قبل ففي الغالب أنك مررت بمرحلة التجريد، بدلًا من كتابة أسطر من التعليمات البرمجية سطرًا تلو سطر، البرمجة الغرضية تستخدم بواني (constructs) كالدوال (functions). الدوال يمكن ان تجعل التعليمات البرمجية أكثر مركزية ووحدة. لنأخذ هذا المثال:

 <div class='post' id='post-23'>
  <h2><?php the_title() ?></h2>  
  <div class='excerpt'>
    <?php 
      $content = get_the_content();
      if( strlen($content) < 250  ) {
        echo $content;
      }
      else {
        $content = substr( $content, 0, 250 );
        echo $content . '...';
      }
    ?>
  </div>
</div>

قمت يدويًا بإنشاء مقتطف عند جلب البيانات مباشرة، لكن تخيل أن أفعل ذلك في كل مرة أعرض منشور ووردبريس، ليست هذه بداية المشكلة حتى، لكن ماذا لو أردت بعد فترة تغيير طول محارف المقتطف. الآن هي معدة لتقتطع 250 محرفًا و إذا أردت تغيير هذا العدد عليك أن تمر على جميع الأماكن التي كتبت هذه التعليمات فيها و تغييرها واحدًا تلو الآخر، لهذا استخدام الدوال مفيد جدًا، ووردبريس أوجدت حلًا لهذه المشكلة عن طريق استخدام دالة ()the_excerpt.

<div class='post' id='post-23'>
  <h2><?php the_title() ?></h2>  
  <div class='excerpt'>
    <?php the_excerpt() ?>
  </div>
</div>

البرمجة غرضية التوجه هي طبقة أخرى من التجريد(abstraction)، مشابهة كثيرًا للدوال. في هذه المقالة، سنقوم بإنشاء صنف(class)، الذي يمكن تشبيهه بوعاء حاوي للدوال.

كتابة صنفك الأول

لنقم بإنشاء صنف باسم “Post”. سيكون الهدف منه هو التلاعب بمنشورات ووردبريس:

 class Post {
  function get_excerpt( $content ) {
    if( strlen($content) < 250  ) {
      return $content;
    }
    else {
      $excerpt = substr( $content, 0, 250 );
      return $excerpt . '...';
    }
  }

  function the_excerpt( $content ) {
    echo get_excerpt( $content );
  }

  function the_title( $title ) {
    echo $title;
  }
}

صنفنا الآن يحتوي على 3 دوال بسيطة، واحدة لجلب المقتطف والثانية من أجل عرض المقتطف، الثالثة لعرض عنوان المقال. في الوقت الحالي الصنف يحتوي الآن فقط دوال، لكن هذا ليس كل شيء يمكن للصنف أن يفعله. لنرى القوة الحقيقية للأصناف سنلقي نظرة على دالة خاصة في الأصناف تدعي الباني __construct() ،
ومتغير خاص يدعى this$، والمتغيرات داخل الأصناف.
عندما ننشأ صنف، يكون الهدف منه معظم الأحيان هو إنشاء كائنات متعددة، يمكنك إنشاء عدة منشورات، لنرى كيف سنقوم بها من خلال هذا المثال:

class Post {
  var $title;
  var $content;

  function __construct( $data ) {
    $this->title = $data['title'];  
    $this->title = $data['content'];
  }

  function get_excerpt() {
    if( strlen($this->content) < 250  ) {
      return $this->content;
    }
    else {
      $excerpt = substr( $content, 0, 250 );
      return $excerpt . '...';
    }
  }

  function the_excerpt() {
    echo $this->get_excerpt();
  }

  function the_title() {
    echo $this->title;
  }

}

$postdata = array(
  'title' => 'Post 1 Title',
  'content' => 'Content of Post 1' 
);

$post = new Post( $postdata );
$post->the_excerpt();

هناك الكثير من الأشياء غير المفهومة بالنسبة لك في هذا المثال، لكن سيتم شرح كل شيء خلال لحظات، عندما تريد إنشاء كائن من صنف تستعمل هذه التعليمات كما في المثال $post = new Post ($postdata)، عندما تقوم بإنشاء الكائن ستنفذ الدالة البانية بشكل مباشر. الوسيط postdata$ الذي تم تمريره للكائن عند إنشائها سيصبح متاحًا لدالة الباني التي تم تعريفها في الصنف. لتعطي قيم للمتغيرين اللذين تم تعريفهما داخل الصنف. تم إسناد قيمة للمتغير title$ عن طريق this->$title وللمتغير content$ عن طريق
this->$content . المتغير this$ هو متغير خاص يشير إلى الصنف نفسه، في أي وقت تريد الإشارة فيه إلى متغير تم تعريفه داخل الصنف بـ this->$property_name أو إلى دالة ()this->$function_name تم تعريفها داخل الصنف.

ملاحظة: الدوال داخل الصنف تدعى طرائق(methods)، والمتغيرات تدعى خصائص(properties) وسيتم من الآن الإشارة إليهم بهذه الأسماء بهذا المقال.

إن أفضل طريقة لفهم كيفية عمل الأصناف هو تتبع التعليمات البرمجية، بعد أن قمنا بإنشاء الكائن قمنا بتشغيل الدالة ()post->the_excerpt$ لكن الآن نستعمل متغير post$ للإشارة إلى الدالة بدلًا من this$ لأننا نستعمل هذه الدالة خارج الصنف. الآن لنعرف بماذا تقوم هذه الدالة يمكننا التوجه إلى تعريف الصنف لأننا نعلم أن التعريف الأصلي والتعليمات البرمجية لهذه الدالة هي في الصنف الذي تم تعريفها فيه. كما نرى أن دالة get_excerpt لا تحتاج لتمرير أي محتوى لأنها تأخذ المحتوى من المتغير content$

مراجعة ما تعلمناه

لنراجع ما تعلمناه عن الأصناف قبل أن نرى كيف نستعملها في برمجة إضافات ووردبريس. الصنف هو وعاء حاوي للدوال يمكن تعريف الصنف بكتابة كلمة class وبعدها اسم الصنف، الدوال داخل الصنف تدعى طرائق، والمتغيرات تدعى خصائص. إذا كنا نكتب التعليمات البرمجية داخل الصنف فيمكن الإشارة إلى الخصائص والدوال بالمتغير this$. يمكن إنشاء كائن من صنف باستخدام الصيغة $object = new class( $params ) . الدالة البانية يتم تنفيذها مباشرة عند إنشاء الكائن.

استخدام الكائنات في إضافات ووردبريس

بما أن الأصناف تقوم بتغليف التعليمات البرمجية ضمن وعاء أو وحدة واحدة فهي تمنع التضارب مع التعليمات البرمجية المتواجدة خارج هذا الصنف يمكنني تعريف الدالة get_excerpt في إضافة ووردبريس التي أعمل عليها على الرغم أن هذه الدالة متواجدة بنفس الاسم في التعليمات البرمجية الأساسية لووردبريس. البرمجية غرضية التوجه تعتبر ميزة رائعة لأنها تجبرك استخدام معايير برمجية جيدة بالإضافة أنها تجعلك مبرمجًا أفضل. عندما تكون البرمجة غرضية التوجه مكتوبة بشكل جيد، فإنها دائمًا تكون الحل الأمثل لتتمكن من معرفة مزاياها بشكل جيد نحن نحتاج إلى أكثر من عدة أسطر برمجية، برمجة إضافة ووردبريس ستكون مثالًا رائعًا.
هذا مثال هو عبارة عن إضافة تضيف نصًا إلى نهاية كل مقال يتم نشره بشكل تلقائي:

<?php
/*
Plugin Name: Written By Awesome
Description: Adds a nice author tagline
Version: 1.0.0
Author: Daniel Pataki
Author URI: http://danielpataki.com
*/

class Written_By_Awesome {
  function __construct() {
    add_filter( 'the_content', array( $this, 'add_author_line_to_content' ) );
  }

  function add_author_line_to_content( $content ) {
    return $content . '<br> Written by someone awesome';
  }

}

$written_by_awesome = new Written_By_Awesome();

عندما تفهم كيف تعمل الأصناف يمكنك تخطي الكثير من العوائق والتفكير بتعليماتك البرمجية كوحدات منفصلة، على سبيل المثال يمكنك إنشاء أصناف لتتولى التعليمات البرمجية الخاصة بالتفاعل مع المستخدم وإظهار النتائج، وأصناف آخرى للتعامل مع الخادم (server).

لنلقي نظرة على هذه الإضافة، التي ترتب المنشورات بناء عدد التعليقات:

<?php



class PostsByCommentBackend {
  function construct() {
    add_action( 'pre_get_posts', array( $this, 'backend_query' ) );
  }
  function backend_query( $query ) {
     if ( ! $query->is_admin() ) {
        $query->set( 'orderby', 'comment_count' );
        $query->set( 'order', 'DESC' );
    }
  }
}

class PostsByCommentFrontend {
  function construct() {
    add_action( 'pre_get_posts', array( $this, 'frontend_query' ) );
  }
  function frontend_query( $query ) {
     if ( $query->is_admin() ) {
        $query->set( 'orderby', 'comment_count' );
        $query->set( 'order', 'DESC' );
    }
  }
}

$backend = new PostsByCommentBackend();
$frontend = new PostsByCommentFrontend();

ربما تجد هذه التعليمات بالغة الصعوبة، لكن النقطة التي أحاول الوصول إليها أن فصل تعليماتك البرمجية إلى وحدات منفصلة، يسهل عملية تطوير هذه الوحدات والبناء عليها.

مثال كامل

إذا كنت مهتمًا بمزيد من الأمثلة التوضيحية يمكنك الاطلاع على مشروع WordPress Plugin Boilerplate وهو عبارة عن قاعدة لبناء إضافات ووردبريس عن طريق البرمجة غرضية التوجه. لقد استخدمتها في العديد من مشاريعي وأنصح بها بشدة، خاصة للإضافات التي تتطلب درجة عالية من التعقيد.

الخاتمة

منصة ووردبريس تحتاج إلى إضافات مكتوبة بشكل أفضل، والحل الوحيد هو استخدام البرمجة غرضية التوجه، إنها تجعل التعليمات البرمجية أكثر قابلية للقراءة، مرتبة بشكل أفضل وذات جودة عالية وسهلة التطوير مستقبلًا.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال An Introduction to Object-Oriented Code for WordPress Plugins لصاحبه Daniel Pataki





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن