اذهب إلى المحتوى

صيغ ترميز الفيديو والصوت وحاوياتها وكيفية عملها في الويب


عبد اللطيف ايمش

أي شخصٍ زار موقع YouTube في الأعوام الماضية يعلم تمام العلم أنَّ بالإمكان تضمين مقاطع الفيديو في صفحات الويب؛ لكن لم تكن هنالك طريقةٌ معياريةٌ لفعل ذلك قبل وجود HTML5. نظريًا كل مقاطع الفيديو التي سبق وأن شاهدتها على "الويب" تمَّ تشغيلها عبر إضافة خارجية (ربما QuickTime أو RealPlayer أو Flash ‏-YouTube يستخدم تقنية Flash-). تتكامل تلك الإضافات مع متصفحك بشكلٍ ممتاز إلى درجة أنَّك لن تلاحظ استخدامها إلى أن تحاول مشاهدة مقطع فيديو على منصة (أو جهاز) لا تدعم تلك الإضافة.

تُعرِّف HTML5 طريقةً معياريةً لتضمين مقاطع الفيديو في صفحة الويب وذلك باستخدام العنصر <video>، ما يزال دعم العنصر <video> قيد التطوير، وهذه طريقةٌ مهذبةٌ للتصريح أنَّه لا يعمل بعد، أو على الأقل لا يعمل في كل مكان؛ لكن لا تقنط ولا تقلق، هنالك بدائل وخيارات أخرى كثيرة نستطيع اللجوء إليها.

html5-video-audio-codecs.png

يبيّن الجدول الآتي إصدارات مختلف المتصفحات التي تدعم العنصر <video>:

IE Firefox Safari Chrome Opera iPhone Android
9.0+ 3.5+ 3.0+ 3.0+ 10.5+ 1.0+ 2.0+

لكن الدعم لعنصر <video> نفسه ليس كافيًا بل هو جزءٌ صغيرٌ من الحكاية. لكن قبل أن نتحدث عن دعم الفيديو في HTML5، علينا أن نفهم بعض المعلومات حول مقاطع الفيديو نفسها (إن كنت تعرف تلك المعلومات، فيمكنك تخطي الفقرات الآتية والبدء من فقرة "ما الصيغ التي تعمل في الويب").

حاويات الفيديو

قد تتخيل ملفات الفيديو على أنها ملفات "AVI" أو "MP4". لكن "AVI" و "MP4" في الواقع ما هي إلا صيغ حاوية للفيديو. فهي تُشبِه ملفات ZIP التي يمكنها احتواء أي نوع من الملفات ضمنها، فصيغ حاويات الفيديو (video container formats) تُعرِّف طريقة تخزين الأشياء ضمنها فقط، ولا تُحدِّد ما هي أنواع البيانات المُخزَّنة (الأمر أكثر تعقيدًا من هذا، لعدم توافق جميع أنواع مسارات (أو دفق) الفيديو (video streams) مع جميع صيغ الحاويات، لكن اغضض الطرف عنها الآن).

يحتوي ملف الفيديو عادةً على عدِّة "مسارات" (tracks)، التي هي مسار الفيديو (دون صوت) بالإضافة إلى مسار صوتي أو أكثر (دون فيديو). تكون المسارات مترابطةً عادةً، فيحتوي مسار الصوت على مؤشرات أو علامات ضمنه للمساعدة في مزامنة الصوت مع الفيديو. يمكن لكل مسار أن يملك بيانات وصفية (metadata)، مثل نسبة العرض إلى الارتفاع في مسار الفيديو، أو لغة مسار الصوت. يمكن للحاويات أيضًا امتلاك بيانات وصفية، مثل عنوان (title) الفيديو نفسه، وغلاف (cover) للفيديو، وأرقام الحلقات (للمسلسلات)، وهلمَّ جرًا.

هنالك العديد والعديد من صيغ حاويات الفيديو، هذه أشهرها:

  • MPEG 4، التي تأتي عادةً مع اللاحقة ‎.mp4 أو ‎.m4v، حاوية MPEG 4 مبنية على حاوية QuickTime القديمة (من Apple) ‎.mov، ما تزال تستخدم "الأفلام القصيرة" في موقع Apple حاوية QuickTime القديمة، لكن الأفلام التي تأخذها من iTunes مبنية على حاوية MPEG 4.
  • Flash Video، تأتي عادةً مع اللاحقة ‎.flv، صيغة Flash Video (بدهيًا) تُستعمَل من Adobe Flash؛ وكانت هذه هي صيغة الحاويات الوحيدة التي كان يدعمها Flash قبل الإصدار 9.0.60.184 (أي مُشغِّل Flash الإصدار 9 التحديث 3). الإصدارات الحديثة من Flash تدعم حاوية MPEG 4 أيضًا.
  • Ogg، تأتي عادةً مع اللاحقة ‎.ogv؛ صيغة Ogg معيارها مفتوح المصدر، وغير مرتبطة بأيّة براءات اختراع. متصفحات Firefox 3.5 و Chrome 4 و Opera 10.5 تدعم -داخليًا، دون إضافات خاصة- الحاوية Ogg، ومسار فيديو Ogg (المُسمى "Theora")، ومسار صوت Ogg (المُسمى "Vorbis"). صيغة Ogg مدعومة تلقائيًا في جميع توزيعات لينُكس المشهورة، ويمكنك استخدامها على Mac وويندوز بتثبيت "QuickTime components" أو "DirectShow filters" على التوالي وبالترتيب. من الممكن أيضًا تشغيل هذه الصيغة ببرنامج VLC على جميع المنصات.
  • WebM، هي صيغة حاويات جديدة، وهي -تقنيًا- شبيهة بصيغة أخرى تُسمى Matroska. أُعلِنَ عن WebM في أيار/مايو من عام 2010، وهي مصمَّمة لكي تُستخدم حصريًا مع مرماز الفيديو VP8 ومرماز الصوت Vorbis (سنأتي على ذكرهما بعد قليل)، وهذه الصيغة مدعومةٌ داخليًا -دون إضافات خاصة- في آخر إصدار من Chromium و Google Chrome و Mozilla Firefox و Opera، وأعلنت Adobe أنَّ Flash 10.1 سيدعم صيغة WebM.
  • Audio Video Interleave، التي تأتي عادةً مع اللاحقة ‎.avi تم ابتكار صيغة AVI من مايكروسوفت منذ وقتٍ طويل، حين كانت إمكانية تشغيل الحواسيب لمقاطع الفيديو أمرًا عظيمًا. لا تدعم هذه الصيغة –رسميًا– ميزات صيغ الحاويات الأحدث منها مثل البيانات الوصفية المدمجة، ولا تدعم أيضًا -رسميًا- أغلبية ترميزات الفيديو والصوت المُستعمَلة حاليًا. وقد حاولت الشركات مع مرور الوقت توسعة هذه الصيغة بطرق غير متوافقة مع بعضها بعضًا لدعم بعض الميزات، ولكنها مع ذلك بقيت صيغة الحاوية الافتراضية لبعض المُرمِّزات (encoders) مثل MEncoder.

مرمزات الفيديو

عندما تتحدث عن "مشاهدة مقطع فيديو" فغالبًا ستقصد مشاهدة تجميعة من مسار للفيديو ومسار للصوت؛ لكن ليس عندك ملفان منفصلان، فكل ما لديك هو ملف "فيديو" واحد، وربما يكون ملف AVI أو MP4؛ تلك هي صيغ الحاويات، مثل ملف ZIP الذي يحتوي على عدِّة أنواع من الملفات داخله. تُعرِّف صيغة الحاوية آلية تخزين مسارات الفيديو والصوت في ملفٍ وحيد.

سيقوم مُشغِّل الفيديو بثلاثة أشياء على الأقل عندما "تشاهد مقطع فيديو":

  • محاولة تفسير صيغة الحاوية لمعرفة ما هي مسارات الفيديو والصوت المتوفرة، وطريقة تخزينها ضمن الملف كي يعرف أين سيعثر على البيانات التي يجب عليه فك ترميزها لاحقًا
  • فك ترميز مسار الفيديو وعرض سلسلة من الصور على الشاشة
  • فك ترميز مسار الصوت وإرسال الأصوات إلى مكبرات الصوت في جهازك

مرماز الفيديو (video codec) هو الخوارزمية التي يُرمَّز (encode) فيها مقطع الفيديو، أي أنَّه يُحدِّد طريقة القيام بالخطوة رقم 2 مما سبق (الكلمة "codec" آتية من دمج الكلمتين "coder" و "decoder"). يفك مُشغِّل الفيديو ترميز (decode) مسار الفيديو وفقًا لمرماز الفيديو المستخدم، ثم سيعرض سلسلة من الصور أو "الإطارات" على الشاشة، أغلبية مرمزات الفيديو الحديثة تستخدم حيلًا عديدة لتقليل حجم المعلومات اللازمة لعرض الإطار تلو الإطار. على سبيل المثال، بدلًا من تخزين كل إطار على حدة (كأنه لقطة شاشة)، فسيتم تخزين الاختلافات بين الإطارين. لا يحدث في أغلبية مقاطع الفيديو تغيرات كبيرة بين الإطارات المتتالية، مما يسمح بضغطها بدرجة أكبر، مما يؤدي إلى تقليل المساحة التخزينية للملف.

هنالك مرمازات فيديو تؤدي إلى ضياع في البيانات (lossy) وأخرى لا تؤدي إلى ضياع البيانات (lossless). المساحة التخزينية لملفات الفيديو التي ليس فيها ضياعٌ في البيانات كبيرةٌ جدًا ولن تكون ذات فائدةٍ في الويب، لهذا سنركِّز على المرمازات التي تؤدي إلى ضياعٍ في البيانات. مرماز يؤدي إلى ضياعٍ في البيانات يعني أنَّ بعض المعلومات ستضيع دون إمكانية استعادتها أثناء عملية الترميز (encoding)، مثل عملية نسخ كاسيت صوتي إلى آخر. ستفقد في هذه العملية بعض المعلومات المتعلقة بالفيديو المصدري، وستُقلِّل الجودة في كل مرة تُعيد ترميز المقطع فيها. فبدلًا من صوت "التشويش" في شريط الكاسيت (إن كنت تستعمله في صغرك)، سيبدو مقطع الفيديو الذي تُعيد ترميزه مراتٍ عدِّة غير واضحٍ، خصوصًا المشاهد التي فيها الكثير من الحركة (في الواقع، يمكن أن يحدث ذلك حتى لو قمتَ بالترميز من المصدر مباشرةً، فربما اخترت مرماز فيديو سيئ أو مررت مجموعة وسائط خاطئة). أما على الكفة الأخرى، تضغط مرمزات الفيديو التي تؤدي إلى ضياعٍ في البيانات مقاطع الفيديو ضغطًا كبيرًا ويصعب في الوقت نفسه ملاحظة فقدان البيانات بالعين المجردة.

هنالك الكثير من مرمازات الفيديو، لكن أهم ثلاثة منها هي H.264، و Theora، و VP8.

H.264

H.264 معروفٌ أيضًا باسم "MPEG-4 part 10" أو "MPEG-4 AVC" أو "MPEG-4 Advanced Video Coding". طوِّرَ مرماز H.264 من MPEG group وتم جعله معيارًا قياسيًا في 2003، ويهدف إلى توفير مرماز واحد للأجهزة ذات التراسل الشبكي المحدود وقدرة المعالجة المحدودة (أي الهواتف المحمولة)، وللأجهزة التي يتوفر لها تراسلٌ شبكيٌ كبير وقدرة معالجة ممتازة (مثل الحواسيب الحديثة)، وأي شيء يقع بينهما. ولكي يتم تحقيق ذلك، قُسِّم معيار H.264 إلى "أنماط" (profiles) التي يُحدِّد كلٌ منها مجموعة من الميزات الاختيارية التي توازن بين تعقيد ترميز الملف ومساحته التخزينية. الأنماط العليا (Higher profiles) تستخدم ميزات اختيارية أكثر، وتوفر جودةً أكبر بمساحة تخزينية أقل، لكنها تأخذ وقتًا أطول لتُرمَّز، وتستهلك طاقة معالجة أكبر لفك الترميز في الوقت الحقيقي.

لإعطائك فكرةً عامةً عن تنوع الأنماط: يدعم iPhone ‏نمط "Baseline"، ويدعم AppleTV نمطي ‏"Baseline" و "Main"، بينما يدعم Adobe Flash على الحواسيب أنماط "Baseline" و "Main" و "High". ويستعمل YouTube الآن مرماز H.264 لترميز مقاطع الفيديو عالية الدقة (HD) التي يمكن تشغليها عبر Adobe Flash؛ ويدعم YouTube أيضًا إرسال مقاطع الفيديو المرمزة بمرماز H.264 إلى الهواتف المحمولة، بما في ذلك هواتف iPhone والهواتف العاملة بنظام أندرويد. إضافةً إلى ما سبق، مرماز H.264 هو المرماز الذي تستعمله مواصفة Blu-Ray، إذ تستخدم أقراص Bul-Ray ‏نمط "High" في العموم.

أغلبية الأجهزة التي تُشغِّل فيديو H.264 عدا الحواسيب (بما في ذلك هواتف iPhone وقارئات Blu-Ray) تستعمل شريحة منفصلة لفك ترميز الفيديو، لأن معالجاتها المركزية ضعيفة نسبيًا لفك ترميز الفيديو في الوقت الحقيقة. وأصبحت في هذه الأيام بطاقات العرض الرخيصة للحواسيب المكتبية تدعم فك ترميز فيديو H.264 عتاديًّا. وهنالك أيضًا تنافس بين مرمزات H.264، بما في ذلك المكتبة مفتوحة المصدر x264. معيار H.264 محمي ببراءات اختراع؛ ويتم الترخيص عبر MPEG LA group. يمكن تضمين فيديو H.264 في أغلبية الحاويات الحديثة، بما في ذلك MP4 (تستعملها Apple بشكلٍ أساسي في متجر iTunes) و MKV (التي تُستعمَل بشكلٍ أساسي من هواة الفيديو الذين ليس لهم هدف تجاري).

Theora

تم تطوير Theora من مرماز VP3 ثم طوِّرَ من مؤسسة Xiph.org.‏ Theora مرماز مجاني الاستخدام (royalty-free) وليس محميًا بأيّة براءات اختراع عدا براءات اختراع مرماز VP3 الأصلي، الذي رُخِّص على أنَّه مجانيُ الاستخدام أيضًا. على الرغم من أنَّ المعيار قد "جُمِّدَ" (frozen) منذ عام 2004، إلا أنَّ Theora project (الذي يتضمن مكتبات ترميز وفك ترميز مفتوحة المصدر) قد أصدر النسخة 1.0 في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2008، والإصدار 1.1 في أيلول/سبتمبر عام 2009.

يمكن تضمين الفيديو المرمَّز بمرماز Theora في أيّة صيغة من صيغ الحاويات، لكن من الشائع أن نراه في حاوية Ogg. تدعم جميع توزيعات لينكس Theora، ويتضمن متصفح Mozilla Firefox 3.5 دعمًا داخليًا للفيديو المرمز بمرماز Theora؛ وأقصد بكلمة "داخليًا" أنَّه متوفرٌ على جميع الأنظمة دون إضافات خاصة. يمكنك أيضًا تشغيل الفيديو المرمز بمرماز Theora على ويندوز أو على Mac OS X بعد تثبيت برمجية فك الترميز المفتوحة المصدر من Xiph.org.

VP8

VP8 هو مرماز فيديو آخر من On2، نفس الشركة التي طوَّرت VP3 (الذي أصبح لاحقًا Theora). بكلامٍ تقني، يُنتِج هذا المرماز فيديو بنفس جودة النمط "High" في H.264، في حين يحاول تقليل تعقيد عملية فك الترميز كما في نمط "Baseline" في H.264.

في عام 2010، اشترت Google شركة On2 ونشرت مواصفات مرماز الفيديو وأصدرت برمجية ترميز وفك ترميز مفتوحة المصدر. وكان جزءًا من هذه العملية هو "فتح" Google لجميع براءات الاختراع التي سجلتها شركة On2 لمرماز VP8، وذلك بجعلها مجانية الاستخدام أي royalty-free (وهذا أفضل ما يمكن فعله مع براءات الاختراع، فلا يمكنك حقًا "التخلي" عنها أو حذفها بعد تسجيلها. لكن لجعلها متوافقة مع البرمجيات مفتوحة المصدر فيمكن ترخيص للاستخدام مجانًا، وبهذا يستطيع أي شخصٍ استخدام التقنيات المُغطاة من براءة الاختراع دون دفع أي شيء أو دون محاولة الحصول على ترخيص خاص). وبهذا أصبح VP8 مرماز عصري مجاني الاستخدام ليس محميًا بأيّة براءات اختراع عدا تلك التي سجلتها شركة On2 (وتملكها Google حاليًا) والتي يمكن استعمالها مجانًا.

مرمزات الصوت

ستحتاج إلى تضمين مسار صوتي في مقاطع الفيديو إلا إذا كنتَ ستنشر الأفلام قبل عام 1927 فقط. ومثل مرمزات الفيديو، مرمازات الصوت هي خوارزميات التي يُرمَّز (encode) بها مسار الصوت. وأيضًا مثل مرمازات الفيديو، هنالك مرمازات صوت ليس فيها ضياعٌ في البيانات (lossless) وأخرى تضيع فيها بعض البيانات (lossy). وكما هو حال الفيديو الذي لا يوجد فيه ضياعٌ في البيانات، ستكون المساحة التخزينية لمسارات الصوت التي ليس فيها ضياعٌ في البيانات كبيرةً جدًا لكي نستفيد منها على الويب؛ لذلك سنركِّز على مرمازات الصوت التي تسبب فقدانًا لبعض البيانات.

وسأضيق المجال قليلًا، لوجود تصنيفاتٍ مختلفة لمرمازات الصوت؛ إذ أنَّ الصوت يستعمل في أماكن لا يُستعمَل فيها الفيديو (في الهواتف مثلًا)، وهنالك تصنيفٌ كاملٌ من مرمازات الصوت المُتخصصة بترميز الكلام، فلا تفكر في ترميز الموسيقى بهذه المرمازات، لأن النتيجة النهائية ستبدو وكأن طفلًا ذا أربعة أعوام يغني على الهاتف. لكنك تستطيع استخدامها في خدمة PBX من Asterisk لأن تراسل البيانات ثمين هناك، ولأن هذه المرمازات تضغط الصوت البشري ليأخذ مساحةً تخزينيةً لا تشكِّل إلا جزءًا بسيطًا من المساحة التخزينية التي كانت ستأخذها المرمازات ذات الغرض العام. لكن نتيجةً لعدم دعم تلك المرمازات في المتصفحات داخليًا أو عبر الإضافات الخارجية، فلم يسطع نجم تلك المرمازات في الويب، ولهذا سنركِّز على مرمزات الصوت العامة التي تسبب ضياعًا في بعض البيانات.

وكما ذكرنا سابقًا، سيقوم حاسوبك بثلاثة أشياء على الأقل في وقتٍ واحد عندما "تشاهد مقطع فيديو":

  • محاولة تفسير صيغة الحاوية
  • فك ترميز مسار الفيديو
  • فك ترميز مسار الصوت وإرسال الأصوات إلى مكبرات الصوت في جهازك

يُحدِّد مرماز الصوت طريقة القيام بالخطوة رقم 3 مما سبق: فك ترميز مسار الصوت وتحويله إلى موجات رقمية يمكن لمكبرات الصوت عندك تحويلها إلى صوت. وكما في مرمازات الفيديو، هنالك حيلٌ عدِّة تُستعمَل لتقليل حجم البيانات المُخزَّنة في مسار الصوت. ولمّا كنّا نتحدث عن مرمازات الصوت التي تُسبِّب ضياعًا في بعض البيانات، فسنفقد بعض المعلومات أثناء عملية "التسجيل ← الترميز ← فك الترميز ← الاستماع". تحذف مختلف مرمزات الصوت أشياءً مختلفة، لكنها كلها تخدم نفس الغرض: ألّا تشعر بضياعِ أيِّ شيءٍ عندما تستمع إلى المسار.

هنالك مفهومٌ في مسارات الصوت ليس موجودًا في مسارات الفيديو ألا وهو "القنوات" (channels). نحن نرسل الصوت إلى مكبرات الصوت، صحيح؟ حسنًا، ما عدد مكبرات الصوت عندك؟ إذا كنت تجلس أمام حاسوبٍ محمول فربما يكون عندك مكبران: أحدهما على اليمين والآخر على اليسار. لكن حاسوبي المكتبي يملك ثلاثة مكبرات: واحد على اليمين وآخر على اليسار وثالث على الأرض. أنظمة "الصوت المحيطي" (surround sound) السمعية تملك ستة مكبرات أو أكثر متوزعة توزيعًا مدروسًا في أنحاء الغرفة. مهمة كل مكبر أن يُخرِج قناة (channel) معيّنة من التسجيل الأصلي. الفكرة النظرية وراء ذاك النظام هي أنَّك ستجلس في منتصف المسافة الفاصلة بين تلك المكبرات محاطًا بست قنوات منفصلة من الصوت، وسيدرك مخك الصوت وستشعر كما لو أنك في منتصف الأحداث التي تسمع صوتها. لكن هل تعمل فعلًا كما شرحنا أعلاه؟ تقول الشركات ذوات رؤوس الأموال الكبيرة أنها تعمل.

تستطيع أغلبية مرمازات الصوت ذات الغرض العام التعامل مع قناتين من الصوت. يُقسَم الصوت أثناء التسجيل إلى قناتين يمنى ويسرى؛ وستُخزَّن كلا القناتين في نفس المسار الصوتي أثناء الترميز؛ وستُرسَل محتويات كل قناة إلى مكبر الصوت الموافق لها أثناء فك الترميز. يمكن لبعض مرمزات الصوت التعامل مع أكثر من قناتين، إذ يعرفون أي قناة يجب أن تُرسَل لأي مكبر ثم سيتولى مُشغِّل الصوتيات عندك الأمر.

هنالك الكثير من مرمازات الصوت، هل ذكرتُ لك سابقًا أنَّ هنالك الكثير من مرمازات الفيديو؟ انسَ ذلك! هنالك الكثير والكثير من مرمازات الصوت، لكن يهمنا في الويب ثلاثةٌ منها: MP3 و ACC و Vorbis.

MPEG-1 Audio Layer 3

MPEG-1 Audio Layer 3 معروفة بالعامية على أنها "MP3"؛ لا أعرف من أي كوكبٍ أتيت إن لم تسمع من قبل عن MP3. تبيع شركة Walmart مشغِّلات موسيقى محمولة وتسميها "MP3 players". وهي منتشرة انتشارًا كبيرًا.

يمكن أن تحتوي ملفات MP3 على قناتين صوتيتين على الأكثر، ويمكن ترميزها بمختلف معدلات البث (أي bitrates): 64 كيلوبت/ثانية، أو 128 كيلوبت/ثانية، أو192 كيلوبت/ثانية، أو غيرها التي تتراوح قيمها من 32 إلى 320. قيم معدلات البث (bitrates) الأعلى تعني أنَّ مساحة الملفات أكبر وجودة الصوت أدق، لكن العلاقة بين جودة الصوت ومعدل البث ليست خطيّة (linear، أي أنَّ جودة الأصوات المرمزة بمعدل بث 64 كيلوبت/ثانية أفضل بالضعفين من 64 كيلوبت/ثانية، لكن 256 كيلوبت/ثانية ليس أكثر جودة بمقدار الضعفين من 128 كيلوبت/ثانية). تسمح صيغة MP3 بالترميز ذي معدل البث المتغير (variable bitrate encoding، الذي يعني أنَّ أجزاءً من المسار مضغوطةٌ أكثر من غيرها). على سبيل المثال، يمكن ترميز السكت بين النوتات الموسيقية بمعدل بث منخفض، ثم سيرتفع معدل البث عندما يُعزَف لحنٌ معقَّدٌ على عدِّة آلات موسيقية. يمكن أيضًا ترميز MP3 بمعدل بث ثابت، ولا غرابة أن يُسمى ذلك بالترميز ذي معدل البث الثابت (constant bitrate encoding).

لا يُعرِّف معيار MP3 كيفية الترميز باستخدام MP3 تمامًا (على الرغم من أنَّه يُعرِّف تمامًا كيفية فك الترميز)؛ تستخدم مختلف المُرمِّزات آلياتٍ مختلفة تُنتِج نتائج متنوعة كثيرًا، لكن يمكن قراءتها جميعًا من نفس المشغِّلات. مشروع LAME المفتوح المصدر هو أفضل مرمِّز حر، ويمكن القول أنَّه أفضل المرمِّزات لجميع معدلات البث إلا المنخفضة منها.

صيغة MP3 (التي وُضِعَ معيارها عام 1991) هي صيغة محمية ببراءة اختراع، وهذا هو السبب وراء عدم إمكانية تشغيل نظام لينكس لملفات MP3 مباشرةً. وبشكل عام، تدعم جميع مشغلات الموسيقى المحمولة ملفات MP3، ويمكن تضمين مسارات MP3 ضمن أيّ حاوية فيديو. ويمكن أن يُشغِّل Adobe Flash ملفات MP3 لوحدها أو مسارات MP3 الموجودة ضمن حاوية MP4.

Advanced Audio Coding

Advanced Audio Coding المعروفة أيضًا باسم "AAC" التي وضِعَ معيارها عام 1997، والتي أنتشر صيتها عندما اختارتها Apple صيغةً افتراضيةً لمتجر iTunes. كانت جميع ملفات AAC التي تم "شراؤها" من متجر iTunes مشفرةً بحقوق رقمية مملوكة لشركة Apple ‏(أي DRM) التي كانت تدعى FairPlay؛ أصبحت بعض الأغنيات متاحةً في متجر iTunes كملفات AAC غير محمية، التي تدعوها Apple ‏"iTunes Plus" لأن ذلك أفضل من تسمية جميع الأشياء الأخرى باسم "iTunes Minus". صيغة AAC محمية ببراءات اختراع؛ وأسعار الترخيص متوفرة على الإنترنت.

صُمِّمَت AAC لتوفير صوت بجودة أعلى من MP3 بنفس معدل البث (bitrate)، ويمكن ترميز الصوت بأي معدل بث (صيغة MP3 محدودة بعدد ثابت من معدلات البث، حدّها الأقصى هو 320 كيلوبت/ثانية). يمكن لصيغة AAC ترميز 48 قناة صوتية كحد أقصى، على الرغم من عدم وجود حالة لتطبيق ذلك عمليًا. تختلف صيغة AAC عن MP3 في أنها تُعرِّف أنماطًا (profiles) بطريقة مشابهة لمرمز H.264 ولنفس الأسباب. فهنالك "نمط" بسيط مُصمَّم لكي يُشغَّل في الوقت الحقيقي على الأجهزة ذات قدرة المعالجة المحدودة، بينما توجد "أنماط" توفر صوتًا أكثر جودةً بنفس معدل البث لكن ذلك على حساب البطء في الترميز وفك الترميز.

جميع منتجات Apple الحالية بما فيها iPod و AppleTV و QuickTime تدعم بعض "profiles" صيغة AAC في ملفات الصوت المنفصلة وفي مسارات الصوت المدمجة في حاوية MP4. يدعم Adobe Flash جميع "أنماط" صيغة AAC في MP4، وكذلك المشغلات الحرة مثل MPlayer و VLC. أما للترميز، فمكتبة FAAC هي مكتبةٌ مفتوحة المصدر؛ وهنالك خيارٌ في وقت البناء (compile-time) في برمجية mencoder و ffmpeg لدعم ترميز AAC.

Vorbis

Vorbis تُسمى عادةً "Ogg Vorbis" (على الرغم من أنَّ هذا خاطئ تقنيًا، لأن "Ogg" هي صيغة حاويات ويمكن لمسارات صوت Vorbis أن تُضمَّن في حاويات أخرى). صيغة Vorbis ليست محمية بأيّة براءات اخترع ولهذا ستجدها مدعومةً في توزيعات لينكس مباشرةً وفي جميع الأجهزة المحمولة التي تُشغِّل نظام Rockbox. يدعم Mozilla Firefox 3.5 مسارات صوت Vorbis في حاوية Ogg، أو فيديو Ogg مع مسار صوتي بصيغة Vorbis، ويمكن أيضًا للهواتف العاملة بنظام أندرويد أن تُشغِّل ملفات Vorbis الصوتية المستقلة. عادة ما تُضمَّن مسارات Vorbis الصوتية في حاوية Ogg أو WebM، لكن يمكن أيضًا تضمينها في حاوية MP4 أو MKV (أو بعد تطبيق بعض الحيل: في حاوية AVI). تدعم صيغة Vorbis الصوتية أي عدد من القنوات الصوتية.

هنالك عددٌ من برمجيات ترميز وفك ترميز صوت Vorbis المفتوحة المصدر، بما في ذلك OggConvert (للترميز)، و ffmpeg (فك ترميز)، و aoTuV (للترميز)، و libvorbis (لفك الترميز). وهنالك إضافات لبرمجية QuickTime لنظام Mac OS X و DirectShow لنظام ويندوز.

ما الصيغ التي تعمل في الويب

إن لم يؤلمك رأسك إلى الآن فأنت تبلي بلاءً حسنًا. يمكنك أن تستنتج بسهولة أنَّ الفيديو (والصوت) هو موضوعٌ معقدٌ، وما أوردناه سابقًا هو النسخة المختصرة من القصة! أنا متأكد أنك تتساءل عن ارتباط HTML5 بما سبق. حسنًا، يوجد في HTML5 عنصرٌ اسمه <video> لتضمين مقاطع الفيديو في صفحة ويب، ولا توجد هنالك أيّة قيود على المرماز المستخدم لترميز الفيديو أو الصوت أو حتى صيغة الحاوية التي يمكنك استخدامها لمقاطع الفيديو. يمكن لعنصر <video> وحيد أن يُشير إلى عدِّة ملفات فيديو، وسيختار المتصفح أول ملف فيديو يستطيع تشغيله. كل ما عليك فعله هو معرفة ما هي الحاويات والمرمازات التي تدعمها المتصفحات.

هذا هو حال دعم صيغ الفيديو في HTML5 في الوقت الراهن:

  • متصفح Mozilla Firefox ‏(3.5 أو ما بعده) يدعم فيديو Theora وصوت Vorbis في حاوية Ogg. ويدعم Firefox 4 صيغة WebM.
  • متصفح Opera ‏(10.5 وما بعده) يدعم فيديو Theora وصوت Vorbis في حاوية Ogg. يدعم Opera 10.60 صيغة WebM.
  • متصفح Google Chrome ‏(3.0 وما بعده) يدعم فيديو Theora وصوت Vorbis في حاوية Ogg. يدعم Google Chrome 6.0 صيغة WebM.
  • متصفح Safari على نظامي Mac وويندوز (3.0 وما بعده) سيدعم أي شيء يدعمه QuickTime. نظريًا، هذا يعني أنَّك قد تطلب من مستخدميك تثبيت إضافات خارجية إلى مُشغِّل QuickTime؛ لكن عمليًا لن يفعل ذلك إلا القليل. لذلك عليك أن تستعمل الصيغ التي يدعمها QuickTime مباشرةً. وهذه قائمة طويلة إلا أنها لا تحتوي WebM، أو Theora، أو Vorbis، أو حاوية Ogg. لكن QuickTime فيه دعمٌ مدمج لفيديو H.264‏ (نمط main) وصوت AAC في حاوية MP4.
  • الهواتف المحمولة متل iPhone والهواتف التي تعمل بنظام أندرويد تدعم فيديو H.264 ‏(نمط baseline) وصوت AAC ‏(‎نمط ‎"low complexity"‎) في حاوية MP4.
  • يدعم Adobe Flash (الإصدار 9.0.60.184 وما بعده) فيديو H.264 وصوت AAC في حاوية MP4.
  • يدعم Internet Explorer جميع "أنماط" فيديو H.264 وصوت AAC أو MP3 في حاوية MP4. ويمكنه أيضًا تشغيل فيديو WebM إن ثبتتَ مرمازًا خارجي، الذي لا يكون مثبتًا افتراضيًا في أي إصدار من ويندوز. لا يدعم IE9 المرمازات الخارجية الأخرى (على عكس Safari، الذي سيُشغِّل ما يستطيع QuickTime تشغيله).
  • لا يدعم متصفح Internet Explorer 8 عنصر video في HTML5 إطلاقًا، لكن تقريبًا جميع مستخدمي Internet Explorer يملكون إضافة Adobe Flash. وسأريك لاحقًا في هذا الفصل كيف يمكنك استخدام عنصر video في HTML5 لكن مع خيارٍ احتياطي هو استخدام Flash.

ربما من الأسهل تلخيص ما سبق في جدول.

الترميز/الحاوية IE Firefox Safari Chrome Opera iPhone Android
Theora+Vorbis+Ogg . 3.5+ * 3.0+ 10.5+ . 2.3+
H.264+AAC+MP4 9.0+ 21+ 3.2+ 3.0+**** 25+ 3.2+ 2.0+
WebM 9.0+** 4.0+ * 6.0+ 10.6+ . 2.3***

 

  • * متصفح Safari سيُشغِّل أي شيء يستطيع QuickTime تشغيله، لكن QuickTime لا يأتي مع دعمٍ مسبق إلا لصيغ H.264/AAC/MP4.
  • ** متصفح Internet Explorer 9 سيدعم WebM "فقط إذا ثبَّت المستخدم مرماز VP8"، الذي يعني ضمنيًا أنَّ مايكروسوفت لن تضيف المرماز بنفسها.
  • *** على الرغم من أنَّ متصفح أندرويد 2.3 يدعم WebM، لكن لا توجد إمكانية لفك الترميز عتاديًا، وهذا يقلل من عمر البطارية.
  • **** قد أعلِنَ أنَّ Google Chrome سيسقط الدعم عن H.264 قريبًا، وقد تم تبرير ذاك القرار؛ لكنه لم يُطبَّق إلى الآن.

ولكن هذه هي الطامة الكبرى: لا توجد تجميعة واحدة من الحاويات والمرمازات التي تعمل في جميع متصفحات HTML5، ومن غير المحتمل أن يتغير هذا في المستقبل القريب.

لكي تجعل مقاطع الفيديو قابلة للعرض في مختلف الأجهزة والمنصات، فعيلك أن تُرمِّز مقطع الفيديو بأكثر من صيغة.

هذا هو مسار عملك إذا كنت تريد توفير مقطع الفيديو بأكبر قدر من التوافقية بين المتصفحات:

  1. أنشِئ نسخةً تستعمل WebM ‏(VP8 + Vorbis).
  2. أنشِئ نسخةً أخرى تستعمل فيديو H.264 بنمط baseline مع صوت AAC‏ بنمط low complexity‎ في حاوية MP4.
  3. أنشِئ نسخةً أخرى تستعمل فيديو Theora وصوت Vorbis في حاوية Ogg.
  4. اربط ملفات الفيديو الثلاثة السابقة إلى عنصر <video> وحيد، واترك مجالًا لاستعمال مشغِّل يعتمد على تقنية Flash إن لم يدعم المتصفح العنصر video.

مشاكل الترخيص مع فيديو H.264

قبل أن نكمل، علي أن أُشير أنَّ هنالك تكلفة لترميز مقاطع الفيديو مرتين. حسنًا، لا أقصد أنَّ عليك فعلًا ترميزها مرتين، وهذا يعني استهلاك أكبر للوقت ولطاقة المعالجة فيما لو كنت سترمِّزها مرةً واحدة. لكن هنالك تكلفة حقيقة مرتبطة بفيديو H.264: تكلفة الترخيص.

هل تتذكر عندما شرحتُ H.264 أول مرة، وذكرت بسرعة أنَّ ذاك الترميز خاضع لبراءات اختراع ويمكن أخذ ترخيص بالاستخدام من MPEG LA؟ قد تبيّن أنَّ ما سبق مهم، ولكن لتفهم لماذا، سأحيلك إلى مقتطف من مقالة "The H.264 Licensing Labyrinth":

تُقسِّم MPEG LA رخصة H.264 إلى رخصتين فرعيتين: واحدة لمصنعي برمجيات الترميز وفك الترميز، وأخرى لموزعي المحتوى.

الرخصة الفرعية المتعلقة بتوزيع المحتوى تُقسَّم بدورها إلى أربعة تصنيفات أساسية، اثنان منها (الاشتراك subscription و "title-by-title" أي لكل مقطع على حدة) مرتبطان فيما إذا كان المستخدم النهائي سيدفع مباشرةً لقاء خدمة بث الفيديو، واثنان منها (البث "المجاني" للتلفاز وللإنترنت) مرتبطان بالربح القادم من مصادر أخرى بخلاف المشاهد.

تكلفة الرخصة للبث "المجاني" للتلفاز مبنيةٌ على خيارَي دفع. أول خيار هو دفع مبلغ 2500$ لكل مُرمِّز AVC، الذي يعني تسليم مُرمِّز AVC واحد فقط "مُستخدَم من قبل أو نيابةً عن المُرخَّص له لبث فيديو AVC للمستخدم النهائي"، الذي سيفك الترميز ويشاهد الفيديو. إذا كنت تتساءل فيما إذا كانت التكلفة مضاعفة هنا، فالجواب هو نعم: دُفِعَت أجرة الرخصة من مُصنِّع المرمِّز، وسيدفع الطرف الذي سيبث الفيديو أحد خيارَي الدفع.

الخيار الثاني للترخيص هو دفع اشتراك سنوي للبث. وأجرة البث السنوي مُقسَّمة إلى شرائح تختلف حسب عدد المشاهدين:

  • ‎2500‏‎$‎ في كل سنة لكل سوق من أسواق البث (broadcast markets) لعدد الأسر التي تشاهد البث بين 100,000–499,999
  • 5000‏$‏ في كل سنة لكل سوق من أسواق البث (broadcast markets) لعدد الأسر التي تشاهد البث بين 500,000–999,999
  • 10,000‏$‏ في كل سنة لكل سوق من أسواق البث (broadcast markets) لعدد الأسر التي تشاهد البث الأكبر من 1,000,000

بعد استعراض جميع المشاكل التي تحف البث "المجاني" للتلفاز، لماذا يجب أن يهتم بها شخصٌ لا يبث الفيديو؟ كما ذكرتُ سابقًا، تكلفة الاشتراك تنطبق على أيّ عملية توصيل للمحتوى، لكن تعريف البث "المجاني" للتلفاز يعني أكثر من البث عبر الهوائيات (over-the-air). أضافت MPEG LA أجور اشتراك لبث الفيديو عبر الإنترنت التي لن يدفع المستخدم النهائي أيّة تكاليف لمشاهدة المقطع، أي بكلامٍ آخر: أي بث عام لفيديو سواءً كان عبر الهوائيات أو خدمة "الكيبل" أو الأقمار الاصطناعية أو عبر الإنترنت… سيخضع إلى أجور الاشتراك.

لكن MPEG-LA أعلنوا أنَّهم لن يأخذوا أجورًا على البث عبر الإنترنت، لكن هذا لا يعني أنَّ مرماز H.264 مجاني الاستخدام لجميع المستخدمين؛ وبشكل خاص برمجيات الترميز (كالتي تُعالِج الفيديو المرفوع على موقع YouTube) وبرمجيات فك الترميز (مثل البرمجية الموجودة في متصفح Microsoft Internet Explorer 9) التي ما زالت تخضع لأجور الترخيص.

ترجمة -وبتصرّف- لفصل "Video" من كتاب Dive Into HTML5 لمؤلفه Mark Pilgrim.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...