اذهب إلى المحتوى

ثلاث تلميحات أمنية لمطوري البرامج


محمد أحمد العيل

نعرف نحن مطوّري البرامج أهميّة اتّباع أفضل الممارسات الأمنية؛ إلا أننا نتسرّع غالبا في تنفيذها، ربما بسبب ما تستدعيه من العمل الجادّ حتى ترسخ في الأذهان. يحدُث أحيانا أن ترى ممارسة أمنية شديدة الخطورة لدرجة أنها تبقى محفورة في ذهنك.
أمرّ في عملي مدير أنظمة على الكثير من الممارسات الأمنية الخاطئة، إلا أن الثلاثة التي سأتحدّث عنها في هذا المقال هي أساسيّات يجب على كلّ مطوّر برامج تفاديها. أنبّه هنا إلى أنني أرى كل واحدة من الممارسات المذكورة لدى شركات كبيرة ومطوّرين ذوي خبرة طويلة، لذا فليس صحيحا لصقُها بالمطوّرين المبتدئين.

لا تستخدم التعمية لكلمات السّر .. بل التجزئة Hash

عملتُ في وقت سابق من مسيرتي المهنية مع شركة تستخدم نظام إدارة يخزّن بيانات شديدة الأهميّة، وفي أحد الأيام طُلِب مني إجراء مراجعة أمنية للشبكة والبرنامج الذين تعتمد عليهما بياناتنا الحرجة. قضيتُ بضع دقائق في البحث ثم قرّرت تشغيل Wireshark لرؤية حركة البيانات عبر الشبكة.

استخدمتُ حاسوب العمل للدخول إلى نظام المعلومات ولاحظتُ أمرا غريبا. رغم أن هذه الحادثة كانت قبل انتشار SSL إلا أنني لم أكن أتوقّع أن أرى نصوصا واضحة تحوي حقولا مثل username (اسم المستخدِم) وpassword (كلمة السرّ). بدا بعد التدقيق أن النظام كان يُرسِل اسم المستخدم الخاصّ بي وسلسلة محارف عشوائية - لم تكن كلمتي للسرّ - عبر الشبكة. لم أستطع ترك الأمر على تلك الحال، فحاولتُ تسجيل الدخول مجدّدا إلا أنني هذه المرة أدخلتُ - عن قصد - كلمة سرّ خاطئة. لم أغيّر كلمة السّر كليّةً، بل اكتفيتُ بتغيير محرف واحد فقط.

كنتُ أتوقّع رؤية سلسلة محارف جديدة مختلفة تمامًا تمثّل كلمتي للسّر تمرّ عبر الشبكة. بدلا من ذلك، لم يتغيّر سوى أول محرفيْن من سلسلة المحارف. كان الأمر مثيرًا للانتباه، فرغم أن خبرتي كانت متواضعة نوعا ما، إلا أنني كنتُ أعرف أنه إن طُبِّقت دالة تجزئة Hash بطريقة صحيحة على كلمتي للسرّ فستكون سلسلة المحارف مختلفة تماما، وليس فقط أول محرفين. ياللهوْل.. حتى مخطّط تعميّة (تشفير) جيّد كان سيُنتج سلسلتيْ محارف مختلفتين تماما، وهو ما يبدو أن مخطّط التعمية المستخدَم لا يقوم به. جرّبتُ كلمتي سرّ أخرييْن.

تسلّحتُ بأوراق وقلم رصاص وقضيتُ الساعتيْن المواليتيْن في محاولة العثور على مخطّط فكّ التعمية. كان لديّ بانتهاء هاتيْن الساعتيْن سكريبت بايثون يمكنه أخذ أي واحدة كلمات السّر “المعمّاة” تلك ثوم فكّ تعميّتها وكشف كلمة السّر الأصلية؛ أمر يُفترَض أن لا أحد بإمكانه فعله. أنا متأكّد من أنه لم يدُر بخلد الشخص الذي وضع ذلك المخطَّط أن أحدا سيجلس ساعتيْن ويعمل على تفكيك مخطّطه؛ إلا أني فعلتُ ذلك.

لماذا؟ لأنه كان بإمكاني ذلك.

لا تعمّي كلمات السّر إن اضطررت لتخزينها من أجل المقارنة، فهناك دائما إمكانية أن يستطيع أحدهم إيجاد خوارزميّة أو مفتاح لفك التعميّة. لا يوجد عكس مباشر للتجزئة، بمعنى أنه لا يمكن لأحد الحصول على الأصل إلا إذا كان لديه جدول يربط بين النص الواضح وتجزئته (أو أنه خمّنه). معرفة آلية التجزئة وطريقة عملها لا تضرّ بسلامة البيانات، في حين يحدُث ذلك عند معرفة مخطّط التعمية ومفتاحها.

2. لا تترك منافذ خلفية Backdoors سريّة في البرامج

كنتُ في وظيفة سابقة لدى إحدى شركات الخدمات البرمجية أقدّم الدعم لمستخدمين أخبروني أن أسماء المستخدمين التي بحوزتهم لم تعد تعمل. كان الدعم جزءًا من خدمة مدفوعة تقدّمها الشركة المطوّرة للبرنامج المستخدَم. خطر ببالي، قبل محاولة معرفة المشكل الكامن وراء إحدى أكثر مكالمات الدعم الفني إضجارا (“بيانات الدخول الخاصة بي لا تعمل”)، أن أجرّب تسجيل الدخول بنفسي. بالفعل لم تكن أسماء الدخول تعمل.

كان النظام منصةً تعليمية مبنية على تقنيات الوِب، وكنا قد دفعنا مقابل وظائف محدودة من قدراتها الكثيرة. لفت أمر نظري بينما كنتُ أبحث في صفحة تسجيل الدخول. بدا حرف في إحدى المحارف ذا شكل مختلف قليلا عن البقية. ربما كان السببُ استخدام خط مختلف عن بقية الصفحة. عرضتُ مصدر الصفحة ولاحظتُ وجود رابط على هذا الحرف بالضبط. كان الرابط مخفيًّا عن قصد ولم تكن حالة المؤشّر تتغيّر عندما يحوم على الرابط.

فتحتُ - بحذر شديد - الرابط في نافذة متصفّح جديدة. فجأةً بدت أمامي شاشة تفصّل معلومات عن مجموعة كاملة من الحواسيب، وتعطيني التحكّم الكامل في ما يمكن لهذه الحواسيب أن تعمله. كان بمقدوري إطفاء هذه الحواسيب، إعادة تشغيلها، أخذ لقطات من الشاشة.. أي شيء. هاتفتُ الشركة المطوّرة للبرنامج وطلبتُ الحديث مع مسؤول التقنية لديهم. تحدّثتُ في الأخير بعد المرور على أشخاص عدّة مع مَن يبدو أنهم يفهم ما أتحدّث عنه.

أجاب “آه.. فعلا”، وأكمل “أضفنا ذلك الرابط ليسهل علينا الوصول. ولا أحد - قبلك - أبدا عثر عليه. سنحذفه فورا”. سألني قبل أن ننهي المكالمة سؤالا أخيرا: “لماذا بدأت في النظر إلى شفرات HTML في صفحة الدخول؟”

كانت إجابتي بسيطة: “لأنني أستطيع ذلك”.

لا يستحق وضعُ منفذ خلفي في نظام ما أي درجة من المخاطرة.. سيعثُر عليه شخص ما في نهاية المطاف. مهما كانت درجة الغموض فإن تحليل الشفرات البرمجية - كذلك البحث والحافز عموما - يحمل في طيّاته أكثر النتائج غرابة وفجائية.

3. استوثق من المستخدمين على جميع الصفحات.. وليس فقط صفحة الدخول

كنتُ في مرحلة سابقة من مسيرتي المهنية جزءًا من مشروع تطوير برمجي كان يتولّى تنفيذه مطوّر متمرّس. كنتُ أحسّ بعدم الارتياح مع هذا التطبيق خصوصا، فأخبرتُ مديري بأننا نحتاج لإجراء مراجعة أمنية معمَّقة للشفرة البرمجية. طُلِب مني أن أنظُر في التطبيق بحثا عمّا يمكنني العثور عليه. بدأتُ بالتجوّل في التطبيق، تسجيل الدخول، وعرض بعض البيانات. ثم لاحظتُ أمرا بدا لي مثيرا للاهتمام.

إن علمتُ Bookmarked رابطا بعد تسجيل الدخول والتجول في النظام فإن بإمكاني نسخه ثم لصقه في متصفّح آخر وسأحصُل على نفس الصفحة المُعلَّمة، دون الحاجة لتسجيل الدخول. سألتُ المطوّر “لماذا لا تتحقّق في كل صفحة من أن المستخدم مسجَّل الدخول؟ إذ يكفي أن أحصُل على رابط بعد تسجيل الدخول ونسخه ويمكنني الوصول إلى هذه الصفحة متى أردت دون الحاجة لتسجيل الدخول”، فسألني “لماذا تفعل ذلك؟”.

أجبتُه: “لأنه يمكنني ذلك”.

لا تترك أي شيء للصدفة

حتى المطوّرون المتمرّسون يقعون في هذه الأخطاء؛ فهم يظنّون ألا أحد سيتعمّق في نظام لا يحقّ له الوصول إليه. المشكلة أن المستخدمين سيتسكّعون في النظام وسيعثرون على هذه الثغرات في النهاية. النصيحة الأهم التي يمكن لشخص مثلي، مجرّد هاو لمجال الحماية، أن يقدّمها هي:لا تترك أي شيء للصدفة. يوجد أشخاص - مثلي - يحبون التعمق في الأشياء لمعرفة كيف تعمل ولماذا. ولكن يوجد آخرون ربما أكثر خبرة ومعرفة سيتعمّقون في الأنظمة بحثا عن اكتشاف الثغرات ولاستغلالها.

لماذا؟ لأن باستطاعتهم فعل ذلك.

ترجمة - بتصرّف - للمقال 3 security tips for software developers لصاحبه Pete Savage.

حقوق الصورة البارزة محفوظة لـ Freepik


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...