اذهب إلى المحتوى

Sarjoon

الأعضاء
  • المساهمات

    54
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • عدد الأيام التي تصدر بها

    6

إجابات الأسئلة

  1. إجابة Sarjoon سؤال في ما هي طريقة دمج مجموعة من الصور في صورة واحدة بشكل عمودي؟ كانت الإجابة المقبولة   
    هنالك طريقة سهلة وأوتوماتيكية بالكامل لكي تتمكن من إنجازعملية الدمج المطلوبة باستخدام برنامج Photoshop، فقط اتبّع الخطوات التالية:
    قم بقصّ الزوائد التي تظهر عادة في الـ ScreenShots التي تكون في الغالب إطار واجهة النظام. ثم اتبع التالي: File > Automate > Photomerge ستظهر لك نافذة "كما هو موضح في الصورة المرفقة" حدد خيار Auto فيما يتعلق بطريقة العرض النهائي "Layout" وحدد الملف الّذي توجد به الصور من خلال زر Browse. اضغط على OK، وستحصل على النتيجة المطلوبة.  

  2. إجابة Sarjoon سؤال في أيهمّا أفضل في تشكيل الصور المبنية بشكل شعاعي Photoshop أو Illustrator؟ كانت الإجابة المقبولة   
    ليس هنالك طريقة أفضل من الأخرى، فهذا الأمر نسبيّ ويتعلق بمجموعة من العوامل مثل نوعية التصميم ومتطلباته وما إلى هنالك من الأمور التي قد تجعل من استخدام برنامج على حساب الآخر أمرًا ضروريًا، وعوضًا عن ذلك سأخبرك بإيجابيات وسلبيات استخدام كل من البرنامجين:
    هنالك العديد من الفروقات بين البرنامجين، لكن الفرق الأساسي هو أن Photoshop بيني ويعدّل على الصور بشكل نقطي Raster بينما Illustrator  بيني ويعدل على الصور بشكل شعاعي Vector، وهذا يعني أنه عند معالجة الصورة المبنية بشكل نقطي وتكبيرها ستصل إلى مرحلة محددة لا يمكن التكبير من بعدها وستتمكن من رؤية البيكسل "النقطة" بشكل واضح.
    وعلى العكس تمامًا فإن الصورة المبنيّة بشكل شعاعي Vector مهما قمت بتكبيرها، ستستمر في رؤية خطوط واضحة ومستمرة، وهنا تميل الكفّة لاستخدام برنامج Illustrator في تصمبيم الصور بشكل شعاعي.

    لكن في الكفة الأخرى وعلى الرغم من طريقة معالجة Photoshop للصور فإنه يقدّم خيارات واسعة فيما يخص معالجة الألوان وتدرجاتها وهذا ما يفتقده Illustrator بشكل أو بآخر، ونلاحظ أنه من وجهة النظر هذه أن الكفة تميل لاستخدام Photoshop.
    إذًا الموضوع نسبي بالكامل، اختر البرنامج وفقًا للهدف الأساسي من تصميمك ومكان استخدامه.
  3. إجابة Sarjoon سؤال في لماذا تتغيّر طبيعة الألوان عند الانتقال من النمط اللوني CMYK إلى RGB؟ كانت الإجابة المقبولة   
    إن التغير اللوني ليس له أيّ علاقة بدرجة العمق اللوني سواء كانت 8 أو 16، فالسبب وراء ذلك هو السلسة اللونية Gamut سواء كانت CMYK أو RGB.
    إن السبب وراء التغير في الألوان عند الانتقال من CMYK إلى RGB وبالعكس، هو أن في بعض الأحيان يتم تمثيل بعض الألوان بلون واحد، فالألوان (الأحمر - الأخضر - الأزرق) التي تكون قويّة وواضحة ويمكن عرضها على جهاز يستخدم صيغة RGB، لا يمكن تشكيلها أو عرضها بصيغة CMYK، والأمر بالعكس تمامًا بالنسبة للألوان (السماوي - الأرجواني - الأصفر).
    لذلك حدد تمامًا الهدف من تصميمك واعرف أين سيعرض، لكي تحافظ على المميزات اللونيّة لتصميمك.
  4. إجابة Sarjoon سؤال في ما هي طريقة إيقاف خاصية anti-aliasing/feathering في برنامج Photoshop؟ كانت الإجابة المقبولة   
    هنالك فرق بين الـ Feathering والـ Anti-aliasing لكنهما يؤثران بنفس الطريقة تقريبًا، تأثير Feathering يعني تلاشي حدود المنطقة المحددة بشكل تدريجي نحو الخارج، بينما الـ Anti-Aliasing يعني استخدام قيم متوسطة للتخفيف من أثر الحواف الخشنة.
    في البداية، دعني أشرح لك سبب ظهور هذه البيكسلات الملونة، إن السبب الرئيسي هو الطريقة التي يتعامل بها Photoshop مع التحديدات Selections فهو يقوم بتغطية البيكسلات وفق تقنية Alpha Masks مما يمنعه من تحديد مساحة أصغر من 1/27th، مما يؤدي إلى ظهور بيكسلات ملونة على الحواف.
    ولا يوجد حل نهائي لهذا الحالة، لكن يمكن تخفيف ظهور هذه البيكسلات الملونة إلى حدّ كبير جدًا تصعب رؤيته، وذلك أولًا عن طريق إلغاء تحديد خيار Anti-aliased كما هو موضّح في الصورة الأولى، ومن ثم تحديد المنطقة التي تريد إزالة التلاشي اللوني منها وتطبيق تقنية "تحسين الحواف" "Refine Edges" ورفع التباين اللوني إلى قيمته العظمى 100%، كما هو موضح في الصورة الثانية.
     


  5. إجابة Sarjoon سؤال في كيف أنجز تصميمًا لطباعته بطابعة تستخدم أكثر من 4 ألوان رئيسية؟ كانت الإجابة المقبولة   
    أثناء بحثي عن الموضوع الذي طرحته وجدت دليلًا رسميًا من شركة HP يشرح بالكامل طريقة تصدير الملف الذي ترغب بطباعته، وببساطة تعامل مع الألوان الإضافيّة التي توفرَها طابعتك كما تتعامل مع الألوان الأخرى، لكن انتبه هنالك عرف محدد لتسمية الـ "Plate" لكي يتم التعرف عليه من قبل الـ RIP معالج الصور النقطية "Raster Image Processor"، الذي يكون ملحقًا ببرنامج الطابعة، فبغض النظر عن أي صيغة لونية يكون فيها الملف (RGB, CMYK) سيقوم RIP بتحويلها إلى الصيغة التي تستخدمها الطابعة.
    وفي حالتك، فإن طابعات Indigo تستخدم النمط اللوني (CMYK +Orange + Green + Violet) ويسمى اختصارًا CMYK Hexachrome وفيه يبدو اللون الأسود أكثر عتمًة، والألوان الأخرى نابضة بالحياة بشكل أكبر.
    لذا كخلاصة، صممّ بالطريقة التي تريد، فإن برنامج الطابعة سيقوم بالمهمة وسيقوم بتحويل الملف إلى الصيغة المناسبة.
  6. إجابة Sarjoon سؤال في كيف أحدّد شريحة عن طريق الضغط على محتواها في Photoshop؟ كانت الإجابة المقبولة   
    يوفر برنامج Photoshop طريقتين للتحديد والاختيار "موضحتين بالصورة المرفقة":
    يوجد هذا الخيار في الأعلى، عندما تكون اداة التحريك Move Tool مفعّلة،
    أول طريقة عندما يكون خيار "التحديد الاوتوماتيكي" مفعّلًا، سيتم تحديد الشريحة الأم عند الضغط على click+ctrl فوق المحتوى الموجود على لوح الرسم Artboard. وعندما يكون خيار التحديد الأوتوماتيكي غير مفعلًا: سيتم اختيار الشريحة حتى لو كانت فرعيّة عند النقر على المحتوى الخاص بها.
    ويجب أن تختار من القائمة بالإضافة إلى ما سبق خيار Layer بدلًا من خيار Group لتتمكن من اختيار شريحة واحدة حتى لو كانت فرعيّة.
  7. إجابة Sarjoon سؤال في ما هي الدقة المناسبة لطباعة بوستر إعلاني بقياس كبير؟ كانت الإجابة المقبولة   
    إن حجم 1GB بالنسبة لملف Photoshop وبعدد كبير من الشرائح ليس بالرقم المهول، ولتخفيض حجم الملف الذي سترسله للطباعة عليك بتحويل الملف الأصلي إلى ملف مسطّح Flatten File، وهذا النوع من الملفات تكون فيه كل الشرائح مضغوطة في شريحة واحدة، وعند تحويله بهذه الطريقة سينخفض حجمه بالتأكيد، ويجب أن تكون دقة الطباعة حوالي 500dpi للحصول على جودة مرتفعة عند الطباعة، وقد يختلف حجم الملف بحسب الصيغة التي تحفظه فيها.
    وفي حال واجهت مشاكل بسبب إمكانيات انخفاض إمكانية جهاز الكومبيوتر الذي تستخدمه، أنصحك باستخدام برنامج يتطلب إمكانيات معالجة اقل من Photoshop مثل Adobe InDesign، ناهيك عن خيارات الطباعة الكبيرة التي يوفرها بسبب كونه برنامجًا مخصصًا لهكذا مشاريع.
    وعند التعامل مع مشروع كبير وضخم مثل الذي طرحته، قد تضطر إلى إنجاز بعض تفاصيل التأثيرات والخلفيات على Photoshop ومن ثم إنهاء التفاصيل المتعلقة بالتخطيط والطباعة على برنامج يختص بالنشر والطباعة مثل InDesign.
  8. إجابة Sarjoon سؤال في كيف أقلّل من حدة اللون الأبيض الموجود في صورة باستخدام Photoshop؟ كانت الإجابة المقبولة   
    بعض المشاكل التي قد تواجه المستخدمين أثناء التصميم والتعديل بواسطة برنامج Photoshop يكون حلّها بسيطًا للغاية رغم ما قد تبدو عليه أحيانًا من صعوبة، فلتخفيض البياض الموجود في الصورة الملحقة في سؤالك اتّبع ما يلي:
    أضف شريحة جديدة Layer تحت الصورة الأصلية بحيث يكون لونها بالكامل أزرق غامق ومطابق للون الموجود في الصورة المرفقة، وقم بتعديل نفاذية الشريحة العليا Opacity حتى تحصل على النتيجة المرضية بالنسبة لك، والتي تكون ناتجة عن دمج الشريحتين بألوانهما للحصول على تدرج أخف للون الأبيض مقارنة بالأزرق الغامق الموجود في الصورة الأصليّة.
  9. إجابة Sarjoon سؤال في كيف أشكّل ظل Shadow لعنصر ما على حوافه الخارجية فقط؟ كانت الإجابة المقبولة   
    إليك خطوات تطبيق ظل على الحواف الخارجية للحلقة، باستخدام برنامج Photoshop، 
    طبّق ظلا Drop Shadow، وسيظهر على الحواف الخارجية والداخليّة، لا تقلق سوف نقوم بتعديله لاحقًا. اذهب إلى خيارات Bleeding options لتغيير تأثير الظلّ إلى الطريقة المطلوبة. فعّل خيار "Layer mask hides effect". ثم استخدم أداة التحديد Selection Tool لاختيار الظل الموجود على حواف الحلقة من الداخل. بعد أن تقوم بتحديده، قم بإزالته عن طريق خيار الإزالة Mask it out.

    وستجد في الصور الملحقة، توضيحًا لطريقة إنجاز الخطوات السابقة.

  10. إجابة Sarjoon سؤال في كيف أغيّر أسماء عدّة شرائح بنفس الوقت في Photoshop؟ كانت الإجابة المقبولة   
    ليس هنالك طريقة أصليّة موجودة في برنامج Photoshop لتغيير اسم مجموعة من الشرائح في نفس الوقت، كحل مبسّط لهذا الأمر يمكنك تحديد الشرائح التي تريد تغيير اسمها، ومن ثم الضغط على زر F2 وتغيير اسم الشريحة الأولى، ثم استعمال زر Tab للانتقال إلى الشريحة التالية وتغيير اسمها دون الاضطرار إلى تحديدها وطلب خيار تغيير الاسم، وفي حال أردت الانتقال إلى الشريحة السابقة في مجموعة الشرائح المحددة وتغيير اسمها، استعمل مفتاحي Shift+Tab.
    وهنالك إضافات Extensions ونصوص جافا  Java Scripts من الممكن تنزيلها وإلحاقها بالبرنامج، مثل:
     Group Layer Renaming script website 
    Renamy 
    Adobe Layer Namer 
    Layrs Control 
    Layer Name Editor script 
    Group Layer Renaming script بعض هذه الملحقات مجانيّ وبعضها الآخر يمكن الحصول عليه مقابل دفع بعض المال، وهي توفّر الكثير من الخيارات والتسهيلات في تسمية الشرائح، أنصحك بتجربتها والاستفادة منها. 
  11. إجابة Sarjoon سؤال في كيف أحوّل بنية الصورة من نقطيّة إلى شعاعيّة في Photoshop؟ كانت الإجابة المقبولة   
    للتحويل بين الـ Raster والـ Vector، هنالك سلسة من الخطوات لا بدّ من القيام بها باستخدام مجموعة من برامج Adobe هي Photoshop وIllustrator وذلك تبعًا للخطوات التالية:
    أزل الشوائب من الصورة باستخدام برنامج Photoshop: وبغض النظر عن دقة الصورة وأبعادها، يجب تنظيف الصورة وتحسينها وإزالة الشوائب قبل الشروع في عملية التحويل، احفظ الصورة بتعديلاتها الجديدة. قم باستيراد الصورة التي قمت بحفظها من خلال برنامج Adobe Illustrator، تحضيرًا لعملية التحويل، وعند فتحها قم بتحديدها باستخدام Selection Tool. في شريط المهام اختر قائمة "Object" واختر منها "Live Trace" ومن ثم "Tracing options" حدّد خيارات التعقب "Tracing Options"، ويمكنك في أثناء تحديد الإعدادات مشاهدة التعديلات التي تتم باستخدام خاصية Preview، وعندما تنتهي اضغط على خيار "Trace". بنفس الطريقة السابقة حدّد الصورة، ومن قائمة Object اختر Live Paint، ثم اختر من القائمة الفرعية خيار Make. أزل أية خلفية Background تحيط بالصورة. قم بحفظ بالملف الجديد.
     
  12. إجابة Sarjoon سؤال في كيف أعدّل على مجموعة من الشرائح بآن واحد؟ كانت الإجابة المقبولة   
    يمكن القيام بالعديد من التعديلات على الصور من خلال Image<Adjustment، وحقيقة فإنّ حلّ المشكلة التي قمت بطرحها بسيط للغاية، فقط اتّبع التالي:
    طبّق التعديل الذي تريد القيام به على شريحة واحدة من مجموعة شرائح ملف الـ Photoshop. اضغط بالزر اليمين على الشريحة، ثم اختر من القائمة  "نسخ تنسيق الشريحة" "Copy Layer Style". حدد جميع الشرائح التي تريد تطبيق التعديل المطلوب عليها. اضغط بالزر الأيمن على الشرائح، واختر من القائمة "Paste Layer Style".
    أتمنى أن يكون هذا الجواب مفيدًا.
  13. إجابة Sarjoon سؤال في ما هي طريقة دمج مجموعة من الصور في صورة واحدة؟ كانت الإجابة المقبولة   
    سأقترح عليك طريقة بسيطة وسريعة للقيام بهذا الأمر، باستخدام برنامج Picasa، وهي كما يلي:
    ضع الصور في مجلد واحد ثم قم بإضافته من خلال البرنامج Menu>File>Add Folder اذهب إلى Screen Capture في الواجهة الرئيسية للبرنامج. ومن ثم Menu>Create>Picture Collage لتشكيل ألبوم صور جديد. قم بضبط إعدادات الصور المرتبطة مع بعضها Attached Images.

    هنالك طريقة أكثر احترافية باستخدام برنامج Photoshop، يمكن استخدامها في حال عمل تصميم احترافي وبقياسات ودقات صور معينة، لكن في حال كان الهدف الحصول على شكل بسيط من الصور المدموجة مع بعضها البعض فإن هذه الطريقة كافية ووافية وتوفر خيارات لا بأس بها.
  14. إجابة Sarjoon سؤال في ما هي طريقة نسخ الشرائح Layers من ملف Photoshop إلى آخر؟ كانت الإجابة المقبولة   
    يمكنك ببساطة حمل الشريحة "Drag" من لوحة الشرائح Layer Panel ثم انقلها مع الاستمرار بالنقر على الشريحة إلى الملف الجديد الذي تريد نقل الشريحة إليه.
    إن كانت هذه الطريقة مربكة بالنسبة لك، وغالبًا ما ستكون كذلك خاصّةً عندما لا تكون النوافذ مفتوحة بجانب بعضها البعض يمكنك اتبّاع التالي:
    استخدم خاصية Duplicate Layer وذلك بالنقر على الشريحة المطلوبة بالزر اليمين، واختيار Duplicate Layer من القائمة وسيظهر مربع حوار سيطلب منك تحديد الملف الهدف Destination File الذي تريد إرسال الشريحة إليه.
  15. إجابة Sarjoon سؤال في ما هو الفرق بين النقطة والبيكسل؟ كانت الإجابة المقبولة   
    البيكسل هو مربع واحد "عنصر صوري واحد" Pix-el أي Picture Element، فعلى سبيل المثال: صورة بقياس 10X10 هي عبارة عن عدد من البيكسلات موضوعة في شبكة قياسها 10 بالطول و10 بالعرض، فينتج لدينا 100 بيكسل.
    أما النقطة Point او باختصارها Pt هي واحدة لقياس الطول Length، وهي على الأغلب تستخدم لقياس ارتفاع الخط Font Size، لكن بتعبير تقني أدق فيهي تستخدم لقياس أي طول. في البرامج النصية والتطبيقات
    1pt=0.0138inch
    وفي تقاليد الطباعة فإن 72pt تساوي 0.996264inch.
    ويتم تحديد عدد البيكسلات في نقطة واحدة بحسب دقة الصورة التي تستخدمها image Resolution.
  16. إجابة Sarjoon سؤال في ما هو الفرق بين التصميم الشعاعي Vector والتصميم النقطي Raster؟ كانت الإجابة المقبولة   
    التصميم المبني بشكل شعاعي Vectored، تُمثّل فيه الصورة بشكل رياضي Mathematical، بحيث يمكنك التكبير Zoom إلى حد لا نهائي ومن دون أن تظهر مربعات صغيرة، وهذا النوع من التصميم مثالي يُفضّل استخدامه في الصور التي تستخدم بقياسات ودقّات مختلفة.
    على عكس التصميم الشعاعي، فإن التصميم المبني بشكل نقطي Raster، تكون أبعاد التصميم فيه ثابتة Fixed Dimensions، ويمكن تشبيهه بشبكة كبيرة من المربعات وكل مربع فيها يأخذ قيمة معنية.
    وهذا النوع من التشكيل الغرافيكي هو النوع الافتراضي للاستخدام في الأمور الحقيقية مثل الملفات المسحوبة بالماسح الضوئي والصور الفوتوغرافية، ويعد استخدامه مثاليًا عندما تُستخدم الصورة لمرة واحدة ولا يتم تغيير قياسها نهائيًا.
  17. إجابة Sarjoon سؤال في كيف من الممكن تحديد نوع الخط المستخدم في صورة أو في ملف PDF ما؟ كانت الإجابة المقبولة   
    لتحديد نوع خط موجود في صورة ما، استخدم أحد المواقع التالية، بعضها يعمل بشكل اوتوماتيكي ويكفي أن تعطيه Screenshot عن الصورة بحيث يكون الخط واضحًا، أو قد يتم سؤالك بعض الأسئلة لتضييق الاختيارات:
    http://identifont.com http://new.myfonts.com/WhatTheFont/ http://www.bowfinprintworks.com/SerifGuide/serifsearch.php http://www.findmyfont.com http://typenav.fontshop.com
    وهذين الموقعين يحددان لك نوع الخط عن طريق أشخاص خبراء بالخطوط يعملون بالموقع: http://typophile.com/forum/29 http://www.flickr.com/groups/fonts-in-use

    أما في ملفات الـ PDF النصية، فانسخ جزء من النص وألصقه في برنامج Microsoft Word أو أي معالج كلمات آخر، سيظهر نوع الخط بشكل مباشر ضمن القائمة المنسدلة التي تختار منها نوع الخط، وإذا لم يظهر فهذا يعني أنه غير موجود على جهازك وسيكون عليك أخذ Screen Shot واتبّاع الطريقة الأولى.  
  18. إجابة Sarjoon سؤال في ما هو أفضل وقت في الأسبوع لإرسال البريد الإلكتروني الإعلاني للزبائن؟ كانت الإجابة المقبولة   
    ليس هنالك وقت مفضّل ثابت لإرسال البريد الإلكتروني، لأن هذا الموضوع مُتعلق بمتغيرات عديدة مثل نوعية زبائنك وطبيعة الخدمة التي تقدمها والعديد من الأمور الأخرى التي تجعل من تحديد وقت ثابت لكل القوائم البريدية أمرًا غاية في الصعوبة.
    فأنا كصاحب مدونة على سبيل المثال سوف أبحث عن الوقت الذي يبتعد عنه الجميع واعتمده لأن ذلك سيزيد من احتمالية استجابة عملائي.
    في دراسة قامت بها شركة متخصصة في مجال الإحصائيات حول هذا الموضوع خلصت إلى أن مُعدل فتح البريد الإلكتروني يكون مرتفعًا في عطلة نهاية الأسبوع وفي الصباح.
    وهنا تأتي نظرة صاحب العمل في اختيار الوقت المناسب والتوفيق ما بين التميّز و مراعاة الأوقات التي يرتفع فيها معدّل  فتح البريد الإلكتروني.


     
     
  19. إجابة Sarjoon سؤال في أي درجة من اللون الأسود يجب أن أستخدم عند الطباعة بتقنية CMYK اللونية؟ كانت الإجابة المقبولة   
    من أهم الأمور التي يجب أن تدركها أن هذه القيمة (0,0,0,100) لا تعطيك لونًا أسودًا عند الطباعة، بل تعطي لون رمادي غامق، والسبب وراء هذا أن الحبر يُمتص جزئيًا من قبل ورق الطباعة، مما يسبب ظهور بقع بيضاء.
    وللحصول على اللون الأسود المطلوب عليك باستخدام ما يدعى باللون الأسود الغنيَ "Rich Black" ويتحقق هذا اللون باستخدام قيم كالتالي وفق نظام CMYK اللوني:
    C:60
    M:60
    Y:40
    K:100
    أو 
    C:40
    M: 30
    Y: 30
    K: 100
     
  20. إجابة Sarjoon سؤال في هل يُعتبر استخدام دقة 72 dpi في صور الويب إلزاميًا؟ كانت الإجابة المقبولة   
    إن الـ dpi أو ppi كواحدات لقياس الدقة غير مُستخدمة في صور الويب، شاشات Retina أو غيرها.
    الصور على الويب تُعرض بحسب طولها وعرضها "pixel dimensions, width and height" وليس بحسب عدد البيكسلات في الإنش الواحد PPI، أو عدد النقاط في الإنش الواحد DPI.
    في الحقيقة العديد من صيغ صور الويب مثل الـ png, jpg, jif لا تُخزّن في بياناتها الداخلية أيّة معلومات عن الـ dpi أو الـ ppi، والأمر الأهم المتعلق بتوصيف هذا النوع من الصور هو الطول والعرض مقاسًا بالبيكسلات.
    فصورة بقياس 100x100 pixles تعرض على الويب بغض النظر عن قيمة dpi أو ppi، ولهذا السبب تكون الصور المصممة لشاشات Retina محفوظة بضعفي حجمها، بدلًا من زيادة قيمة ال ppi الخاصة بكل صورة.
    وقيمة الـ dpi تُستخدم عند الطباعة للتعبير عن عدد النقاط في الإنش الواحد ink dots/spots ، ولأنه لا يوجد أي شاشة في العالم تقوم بالعرض بواسطة الحبر، لذا فاستخدام الـ dpi للتعبير عن أي شيئ متعلق بالشاشات هو أمر خاطئ تمامًا.
    لذا نخلص إلى التالي:
    قيمة الـ ppi التي تستخدمها عند تصميم صور للويب ليست مهمة، الأمر الذي يهم حقًا هو العرض والطول مقاسًا بالبيكسلات.
  21. إجابة Sarjoon سؤال في كيف أحفظ تخصيصات برنامج Photoshop عند الانتقال إلى استخدام نسخة أحدث من البرنامج؟ كانت الإجابة المقبولة   
    إن تخصيصات برنامج Photoshop تختلف من مستخدم لآخر وهي نتاج تعود على وضعية معينة للأدوات والمهام والخصائص، وإليك طريقة تصديرها من نسخة Photoshop القديمة واستيرادها إلى نسخة CS6:
    بداية عليك حفظ التخصيصات القديمة:
    Edit>Preset Manager لتصدير التخصيصات من النسخة القديمة:
     Edit > Presets >Import Presets لاستيراد التخصيصيات التي قمت بحفظها عند تثبيت النسخة الجديدة من البرنامج:
     Edit > Presets >Import Presets انتبه: هناك مجلدين تُحفظ ضمنها ملفات التخصيصات واحد مخصص لتخصيصات Photoshop الافتراضية والآخر للتخصيصات التي يحفظها المستخدم،
    هذه هي روابط المجلد الذي تحفظ بداخله التخصيصيات الخاصة بكل مستخدم وهي مرتبة بحسب النظام الذي تستعمله:Windows: Users/[user name]/AppData/Roaming/Adobe/Adobe Photoshop CS6/Presets Mac: Users/[Username]/Library/Application Support/Adobe/Adobe Photoshop CS6/Presets وهذه روابط المجلدات التي تحتوي تخصيصات Photoshop الافتراضية:
    Windows 64 bit: [Hard Drive]:\Program Files\Adobe\Adobe Photoshop CS6 (64 Bit)\Presets WindowsXP and Windows7 32 bit: [Hard Drive]:\Program Files (x86)\Adobe\Adobe Photoshop CS6\Presets Mac: [Hard Drive]/Applications/Adobe Photoshop CS6/Presets 
  22. إجابة Sarjoon سؤال في لماذا ينسحب التأثير على كل الشرائح عند تغيير اتجاه الإضاءة لإحدى الشرائح في Photoshop؟ كانت الإجابة المقبولة   
    إن ما تواجهه ليس عبارة عن مشكلة، إنما هي خاصية تدعى "Global Light"ووظيفة هذه الخاصية توحيد زاوية الإضاءة اللونية (الظل) في الملف بشكل كامل، إذ يفترض أن تكون قيم الإضاءة والظل متناسقة ومنسجمة على كامل التصميم وبالتالي على كامل شرائحه.
    وفي حال أردت إعطاء إحدى الشرائح إضاءة من زاوية مختلفة، فما عليك إلا اتباع الشرح التالي:
    افتح نافذة Layer Style ثم اذهب إلى تبويب Drop Shadow فتجد ضمن هذا التبويب حقل تحديد زاوية الإضاءة Angle وبجانبه مربع اختيار الخاصية Global Light، قم بإلغاء التحديد من المربع وبذلك يصبح بإمكانك كل شريحة زاوية إضاءة مختلفة عن الأخرى.
     

  23. إجابة Sarjoon سؤال في أي برامج أستخدم لتصميم IOT Poster؟ كانت الإجابة المقبولة   
    أي برنامج تصميم شعاعي سيفي بالغرض، وهذه لائحة ببعض البرامج:
        Adobe Illustrator     Bohemian Coding Sketch     Corel Draw     Inkscape     Xara Designer Pro     وقد ترغب باستخدام بيئة تصميم أكثر تعقيدًا مثل برنامج Adobe Photoshop، ويتحدد هذا الأمر بطبيعة استخدام التصميم في حال كان للطباعة أو للاستخدام على شبكة الإنترنت، أو للإثنين معًا.
  24. إجابة Sarjoon سؤال في ما هي أفضل الطرق لتعلم برنامج Adobe Photoshop بشكل ذاتي؟ كانت الإجابة المقبولة   
    إن أفضل طرق التعلم هي استخدام موقع YouTube فهو يقدم دروساً كافية ووافية، وتراعي كافة المستويات، وكافية للانتقال بالمتعلم من الصفر حتى الإتقان الكامل، لكن يجب أن ننتبه أن متابعة مقاطع الفيديو من دون الاهتمام والتدرب على كل معلومة جديدة وتطبيقها لن يعطي النتيجة المرجوة.
    وأنصحك بأن تبحث عن شخص خبير سواء من معارفك لكي تستشيره في بعض الأمور التي قد تصعب عليك وفي حال عدم وجود شخص مماثل عليك بالبحث عن المواقع التي تقدم خدمة الإجابة عن أسئلة التصميم، "أكاديمية حسوب" على سبيل المثال.
    وفي حال عدم توفر اتصال إنترنت بشكل دائم، عليك باستخدام ملفات المساعدة التي تأتي مع البرنامج "Help"، فهي تقدم معلومات كاملة عن طريقة استخدام البرنامج.
  25. إجابة Sarjoon سؤال في بماذا تصحونني عند الاتفاق مع إحدى المدونات على خطّة تبادل إعلانات؟ كانت الإجابة المقبولة   
    إن نتائج القيام بهذه الخطوة متغيرة بحسب ظروف مدونتك والمدونة الأخرى ومدى تطور كل منهما والمحتوى المقدم للمستخدمين، وعليه يجب مراعاة بعض الأمور قبل اتخاذ قرار مماثل لتحقيق أقصى إفادة:
     من الأفضل تجنب تبادل الإعلانات مع المدونات التي تقدم نفس المحتوى، لأن الفائدة المحصلة من هذا الأمر ستنخفض بشكل كبير وقد تخسر بعض متابعيك وزوارك، لذا ابحث عن المدونات التي تقدم محتوى مختلفاً وليس بعيداً بشكل كبير عن محتوى مدونتك كأن تتبادل الإعلانات مع مدونة تعنى بالأمور السياسية ومدونتك تقدم محتوىً طبياً، ففي هذا المثال من الأفضل البحث عن مدونة تعنى بأمور الغذاء الصحي.  تجنب تبادل الإعلانات مع مدونة أو موقع يقدم محتوىً متطرف أو منحاز لجهة معينة فهذا قد يؤثر على متابعيك وزوارك.  حاول أن تبحث عن مدونات ومواقع مشهورة للتبادل معها الإعلانات فهذا حتماً سيزيد من متابعيك وزوار موقعك أو مدونتك.  في حال كنت تملك موقعاً كبيراً ومميزاً، وقمت بتبادل إعلانات مع موقع أو مدونة ناشئة فسيزيد ذلك من احترام متابعيك وزوارك، لكونك مشجع للأعمال الرائدة والمشاريع الناشئة.  قم بإنجاز دراسة موضوعية ومفصلة عن الطرف الذي ستتبادل الإعلانات معه، وبذلك ستضمن اتخاذ قرار سليم سيزيد من فرص استفادتك من خطوة كهذه.
×
×
  • أضف...