• 2

هل يُعتبر استخدام دقة 72 dpi في صور الويب إلزاميًا؟

لقد قرأت في أحد المواقع انه من الضروري استخدام دقة 72 dpi عند تصميم الصور لمواقع الإنترنت، ماذا لو استخدمت صورة دقتها 200dpi؟ هل من الضروري الالتزام بهذه القيمة؟ وما التأثيرات السلبية التي من الممكن أن تنتج عند تغييرها؟

3 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 4

إن الـ dpi أو ppi كواحدات لقياس الدقة غير مُستخدمة في صور الويب، شاشات Retina أو غيرها.
الصور على الويب تُعرض بحسب طولها وعرضها "pixel dimensions, width and height" وليس بحسب عدد البيكسلات في الإنش الواحد PPI، أو عدد النقاط في الإنش الواحد DPI.
في الحقيقة العديد من صيغ صور الويب مثل الـ png, jpg, jif لا تُخزّن في بياناتها الداخلية أيّة معلومات عن الـ dpi أو الـ ppi، والأمر الأهم المتعلق بتوصيف هذا النوع من الصور هو الطول والعرض مقاسًا بالبيكسلات.

فصورة بقياس 100x100 pixles تعرض على الويب بغض النظر عن قيمة dpi أو ppi، ولهذا السبب تكون الصور المصممة لشاشات Retina محفوظة بضعفي حجمها، بدلًا من زيادة قيمة ال ppi الخاصة بكل صورة.

وقيمة الـ dpi تُستخدم عند الطباعة للتعبير عن عدد النقاط في الإنش الواحد ink dots/spots ، ولأنه لا يوجد أي شاشة في العالم تقوم بالعرض بواسطة الحبر، لذا فاستخدام الـ dpi للتعبير عن أي شيئ متعلق بالشاشات هو أمر خاطئ تمامًا.

لذا نخلص إلى التالي:
قيمة الـ ppi التي تستخدمها عند تصميم صور للويب ليست مهمة، الأمر الذي يهم حقًا هو العرض والطول مقاسًا بالبيكسلات.

4 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

زيادة دقة الصورة يعني زيادة حجمها وهذا غير مرغوب به في تصميم مواقع الانترنت، هناك من يستخدم الدقة 96dpi، ويستخدم المصممون أيضًا الدقة 200dpi عند التصميم لشاشات الرتينا Retina لأجهزة شركة أبل.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن